غذاء الطفل في الشهر الخامس ووزن الرضيع في الشهر الخامس

غذاء الطفل في الشهر الخامس ووزن الطفل في الشهر الخامس وعلاج الإسهال عند الرضع 5 شهور وعدد رضعات الطفل في الشهر الخامس وجدول تغذية الرضيع في الشهر الخامس وكيف أعتني بطفلي في الشهر الخامس؟

animate

كيف أعتني بطفلي في الشهر الخامس؟ وما عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس؟ عندما يبلغ طفلك الشهر الخامس من عمره ستصبحين أكثر خبرة فيما يتعلق بتغذيته وتمريضه، لكن صغيرك ينمو بسرعة كبيرة ويحتاج المزيد من الرعاية، وبالطبع تتطلعين لمعرفة المزيد حول طرق رعايته والاعتناء به وهو ما نقدمه لك في هذا المقال الذي يتناول جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس وكيفية زيادة وزن الطفل في عمر 5 شهور، إضافة إلى طرق علاج الإسهال عند الرضع في الشهر الخامس، وغير ذلك من نقاط يجب الانتباه لها في هذه المرحلة العمرية من حياة الطفل.

animate

كم عدد الرضعات الطبيعية لطفل عمره 5 شهور؟
هناك عدد من التساؤلات تثار من قبل الأمهات من قبيل كم عدد الرضعات الصناعية في الشهر الخامس؟ كم عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس ليلاً؟ كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الخامس؟ وتختلف هذه الأسئلة وفقاً لنمط تغذية الطفل سواء كان رضاعة طبيعية أو حليباً صناعياً أو غذاءً صلباً.

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الخامس؟
يمكن أن تكون تغذية الرضيع في الشهر الخامس أكثر تعقيداً من ذي قبل، وسواء كان الرضيع يتغذى على الرضاعة الطبيعية أو على الحليب الصناعي فإن ذلك يتم كل ثلاث إلى خمس ساعات. [1]

كم مل يشرب الرضيع في الشهر الخامس؟
تعتمد كمية حليب الثدي أو الحليب الصناعي التي سيشربها طفلك على ما إذا كان يتناول أطعمة صلبة، وكذلك على كمية هذه الأطعمة. فإذا كان الطفل يعتمد بشكل رئيسي على الحليب في تغذيته، سيحتاج في عمر بين 4 و6 أشهر إلى كمية حليب صناعي من 4 إلى 8 أونصات (120 إلى 230 مل من الحليب) في كل رضعة أو سيرضع رضاعة طبيعية كل 3 إلى 5 ساعات. [2]
في حالة تنظيم الرضاعة الطبيعية، قد يختلف طفل عن الآخر، المهم أن يكون طفلك راضياً ويكتسب وزناً صحياً وأن يكون ثدياك فارغين من الحليب.
إما إذا كنت تقومين بضخ حليب الثدي للطفل، فإنه يحتاج إلى حوالي 750 مل من حليب الثدي يومياً، لذلك ستقومين بتقسيم ذلك على عدد الرضعات التي يحصل عليها طفلك على مدار اليوم، لذا فإذا أرضعت طفلك 8 مرات في اليوم مثلاً، فيجب أن يحصل على حوالي 90 مل من حليب الثدي في كل رضعة. هذا هو مقدار الحليب الذي يجب أن يشربه الطفل بعمر الخمسة أشهر. ولزيادة التأكيد بأن طفلك يحصل على ما يكفيه من الرضاعة والتغذية، يمكنك التأكد من حفاضات الطفل، بحيث يجب أن يبلغ عدد الحفاضات الرطبة لطفل بعمر 5 شهور حوالي 4 أو 5 حفاضات. [1]

 كم عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس ليلاً؟
لا يجب أن يزيد عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس ليلاً عن رضعة واحدة على الأكثر كي يعتاد الطفل على النوم نوماً متواصلاً، كما يمكنك تعويد الطفل على عدم الاستيقاظ للرضاعة ليلاً، من خلال تهدئته عند الاستيقاظ ومساعدته على العودة إلى النوم دون إرضاعه.

هل يجب إعطاء الرضيع الماء في عمر 5 شهور؟
عادة ما ينصح الأطباء بالانتظار حتى يتناول الطفل الأغذية الصلبة وبالتالي إدخال الماء، لذلك إذا كان طفلك يتناول الأطعمة الصلبة يجب أن تعطيه بعض رشفات الماء دون إفراط في ذلك، كون طفلك يمكن أن يشبع من خلال شرب الماء مما يعني أنه سيفقد العناصر الغذائية التي يحتاجها من حليب الثدي أو الحليب الصناعي أو الأطعمة الصلبة. [1]

وصفات طعام وغذاء الطفل في عمر 5 شهور
قد يختلف أكل الطفل في الشهر الخامس بعض الشيء عن غذائه في الشهور السابقة من حيث إدخال الأطعمة الصلبة وتوقيت الطعام كذلك. إذا كان وزن الرضيع مناسباً ومؤشراته صحية وكان قادراً على رفع رأسه وفتح فمه لاستقبال الطعام، ولم يكن يعاني من حالات طبية تتطلب نظاماً غذائياً محدداً، فإن إدخال الأغذية الصلبة إلى نظامه الغذائي في الشهر الخامس هو خيار مناسب، لكن لا تتوقعي من طفلك أن يتناول كل الطعام من أول مرة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لأنها تجربة جديدة على طفلك، لكن مع مرور الوقت سيتأقلم مع تناول الأغذية الصلبة وقد يحبها.
من المهم عزيزتي الأم استخدام النوع المناسب من ملحقات التغذية عند تقديم الطعام لطفلك، يجب استخدام ملاعق وكؤوس الأطفال الناعمة (ويفضل أن تكون مصنوعة من مواد آمنة على صحة طفلك) وانتبهي أن الأطفال الصغار عادة ما يحتاجون بعض الوقت لفهم آلية المضغ والبلع ولا يجب إجبارهم. [3]

طفلي في الشهر الخامس ماذا أطعمه؟
وصفات طعام الطفل في الشهر الخامس يجب أن تكون خفيفة ومتوزانة وصحية، إليك بعضها: [3]

  1. الحبوب: هل الحبوب هي أول طعام للرضيع في الشهر الخامس؟ مع بلوغ الطفل عمر الخمسة أشهر يمكنك البدء بإطعامه دقيق الشوفان وحبوب الأرز، لا تنسي إضافة الحليب أو الماء للحبوب لتليين الملمس. وتجنبي استخدام الحبوب المنكهة واعتمدي على الحبوب العادية. وعندما يمنحك طفلك بعض الإشارات التي تدل على حبه للحبوب يمكنك إدخال متغيرات أخرى بشكل تدريجي.
  2. الفاكهة: الفاكهة يجب أن تكون جزءاً أساسياً من وجبات أكل الطفل في الشهر الخامس، فهي غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الطفل للنمو، وهي مناسبة لتجربتها في الشهر الخامس، في البداية يجب عليك عزيزتي هرس الثمار وطهيها قبل تقديمها لطفلك. يمكنك أن تعطي صغيرك الموز والأفوكادو كونهما لا يحتاجان للطهي، واحرصي دائماً على إعطاء الطفل فواكه ناضجة.
  3. الخضروات: يفضل أن يحتوي غذاء الطفل في عمر 5 شهور على الخضروات! يمكنك أن تقدمي له الخضار مثل البطاطا والجزر والبابايا مطبوخة، واحرصي على هرس الخضار بشكل جيد مع التخلص من البذور وأي شيء يصعب على طفلك التخلص منه وبلعه، ولا يُنصح بتقديم الخضروات النية قبل أن يبلغ صغيرك عمر عام فأكثر.
  4. البروتين: هل يمكن إطعام اللحوم للطفل في الشهر الخامس من عمره؟ لكي يحصلوا على نمو جيد، يحتاج الأطفال إلى تناول البروتين، ولكن يجب أن يكون ذلك بعناية، يمكنك تقديم اللحم المطبوخ لطفلك مثل شرائح الدجاج والأسماك بدون عظم، لكن لا يفضل أن تكون اللحوم هي أول ما يقدم للطفل من الطعام الصعب. أما منتجات الألبان فينصح ببدء تقديمها لطفلك بعد عمر الثمانية أشهر.
  5. البيض: يعتبر البيض غذاءً ممتازاً خاصة للأطفال، فهل يمكن تقديم البيض للأطفال في عمر خمسة شهور؟ حتى السنوات الأخيرة لم يوصَ بالبيض كغذاء مناسب لنمو الأطفال، ورغم ذلك رفعت الجمعية الأمريكية الحظر المفروض على تقديم البيض للأطفال في عام 2011، لذا يمكنك تقديم البيض المسلوق أو شبه المسلوق لطفلك

معلومات مهمة عن وصفات طعام الأطفال في الشهر الخامس: [1] [2]

  • إذا وجدت أن طفلك يعاني من الحساسية عند تقديم نوع ما من الأطعمة إليه توقفي عن تقديمها فوراً.
  • تجنبي إعطاء الطفل وجبات الطعام التي تحتوي على البنجر والجزر والكرنب والسبانخ واللفت، يمكن أن يحتوي الخضار في بعض الأحيان على مستويات عالية من النترات وهي مادة كيمائية يمكن أن تسبب فقر الدم. 
  • إذا قررت أنت وطبيب الأطفال المختص بمتابعة طفلك إدخال الأغذية الصلبة إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل في الشهر الخامس فيجب أن يكون ذلك ببطء مع مراقبة إشارات الطفل، بحيث يمكنك البدء بأونصة واحدة في الوجبة وزيادة الكمية بشكل تدريجي بحيث تصل إلى ثلاث أونصات ثلاث مرات يومياً، وكلما زاد تناول طفلك للأطعمة الصلبة فهذا دليل على أنها تناسبه وأنه مهتم بتناولها.

جدول تغذية الرضيع في الشهر الخامس
إليك عزيزتي جدول تغذية الرضيع في الشهر الخامس، والذي يمكنك اعتماده لطفلك: [2]

  • 7 صباحاً: الاستيقاظ، تناول الإفطار، العبي مع طفلك.
  • 9 صباحاً: قدمي وجبة خفيفة للطفل الرضيع مع قيلولة الظهيرة.
  • خلال الظهيرة: الغداء مع مزيد من اللعب.
  • 2 مساءً: غفوة صغيرة لمدة 1.5 ساعة. 
  • 4 مساءً: وقت اللعب والوجبات الخفيفة، وربما غفوة صغيرة أخرى.
  • 6 مساءً: أطعمي الطفل وجبة جيدة.
  • بين 7 و8 مساءً: وقت النوم.

كم وزن وطول طفل عمره 5 شهور؟
كم يكون حجم الرضيع في الشهر الخامس؟ كم يكون وزن الطفل في عمر 5 شهور؟ 
يميل وزن الأطفال الأصحاء إلى اتباع منحنى النمو الطبيعي، وعلى الأرجح يكتسب طفلك في الشهر الخامس ما يقرب من 1 إلى 1.25 رطلاً زيادة عن وزنه في الشهر الرابع. [1]

طول ووزن الرضيع في الشهر الخامس

  • طول ووزن الفتيات في الشهر الخامس: عادة ما يبلغ وزن الفتيات البالغات من العمر خمسة أشهر ما بين 13.9 رطلاً (6.3 كجم) و16.3 رطلاً (7.4 كجم). أما طول الفتيات بعمر الخمسة أشهر فيبلغ من 24.6 بوصة (62.5 سم) إلى 25.8 بوصة (65.5 سم).
  • طول ووزن الأطفال الأولاد في الشهر الخامس: يكون الأولاد عادة أكبر من حيث الوزن، ففي المتوسط يكون وزن الطفل الذكر في عمر الخمسة أشهر 15.2 رطلاً (6.9 كجم) إلى 17.9 رطلاً (8.1 كجم). أما طول الطفل الذكر بعمر الخمسة أشهر فيكون ما بين 25.4 بوصة (64.5 سم) و25.6 بوصة (67.5 سم).

هذه الأرقام هي معدل وزن وطول الأطفال في عمر الخمسة أشهر، وهي نسبة متوسطة، لذا إذا كان طفلك يخالف هذه الأرقام فلا داعي للقلق، فهناك أطفال يصلون إلى أرقام أعلى أو أقل من المذكورة هنا، وكل طفل يتطور بالسرعة التي تناسبه. [4]

كيف أسمن طفلي عمره خمسة شهور؟
إذا كان الطفل يعاني من نقص الوزن فيمكن للأم حل مشكلة النحافة وزيادة وزن الطفل في الشهر الخامس، من خلال الاهتمام بإطعامه وإرضاعه، والتأكد من عدم معاناته لأي مشكلة صحية.

كيفية علاج الإسهال عند الرضع 5 شهور
يمكنك العثور على مختلف أنواع القوام والألوان والروائح في حفاضات طفلك بناءً على ما يأكله؛ سواء حليب الثدي أو الحليب الصناعي أو الأطعمة الصلبة، ولكن إذا كان البراز أكثر ليونة وتكرر حدوثه بكميات كبيرة فهذا يعني أن طفلك يعاني من الإسهال، والإسهال يجعل الجسم يفقد الكثير من الماء و المعادن، وهو ما يتسبب في نزول وزن الطفل وإصابة الطفل بالجفاف بسرعة كبيرة في غضون يوم أو يومين، لذا يمثل الإسهال خطراً كبيراً على الأطفال حديثي الولادة.
أهم أسباب الإسهال عند الأطفال الرضع في الشهر الخامس: [5]

  • إصابة الطفل بعدوى فيروس أو بكتيريا أو طفيل من خلال ملامسة الطعام أو الماء غير النظيف أو لمس الأسطح الملوثة.
  • حساسية غذائية أو حساسية للأدوية أو شرب الكثير من العصير.
  • البرد.

كيفية علاج الإسهال عند الرضع بعمر 5 شهور: [5]

  • إذا كان الطفل يعاني من الإسهال قد لا يوصي الأطباء عادة بالأدوية المضادة للإسهال التي لا تستلزم وصفة طبية للأطفال، لكن قد يصف مضاداً حيوياً لعدوى بكتيرية أو دواءً مضاداً للطفيليات.
  • سيحتاج الأطفال المصابون بالإسهال الشديد والذين يعانون من الجفاف إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على السوائل من خلال الوريد.
  • قد يوصي الطبيب بإعطاء الطفل محلول الإمهاء الفموي.
  • إذا تناول الطفل أطعمة صلبة، فقد يوصي الطبيب بالتبديل إلى الأطعمة النشوية اللطيفة مثل الموز وصلصة التفاح وحبوب الأرز حتى يتوقف الإسهال.
  • كجزء من علاج الإسهال عند الرضع، قد تحتاج الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية إلى تعديل نظامهن الغذائي لتجنب أي أطعمة قد تسبب الإسهال لأطفالهن.
  • يجب تجنيب الأطفال الذين يعانون من الإسهال تناول أي شيء يمكن أن يزيد الأمر سوءاً بما في ذلك:
    1. الأطعمة الدهنية
    2. الأطعمة الغنية بالألياف
    3. منتجات الألبان مثل الحليب والجبن
    4. الحلويات مثل الكيك والبسكويت والصودا

احذري عزيزتي الأم، فالإسهال الناجم عن عدوى فيروسية أو بكتيريا معدٍ للغاية، اغسلي يديك جيداً بالماء والصابون في كل مرة تغيري فيها حفاضات طفلك، مع تطهير منطقة تغيير الحفاضات، واعتني بطفلك حتى يتم شفاؤه. 

كيفية العناية بالرضيع في عمر 5 شهور، إليك عزيزتي الأم مجموعة نصائح حول كيفية العناية بالطفل في الشهر الخامس من عمره: [4]

  • احرصي دائماً على نوم الطفل في الشهر الخامس على ظهره وليس على بطنه أو أحد جانبيه.
  • لا تتركي صغيرك دون مراقبة ولو لبضع دقائق.
  • احرصي على حماية طفلك بالمنزل والتأكد من سلامته في جميع الأوقات.
  • استخدمي منتجات آمنة للعناية بالبشرة، كون طفلك يتمتع ببشرة ناعمة وحساسة يسهل تهيجها، لذا لا تستخدمي المنتجات الكيمائية القاسية التي تسبب ضرراً لطفلك.
  • انتبهي إلى علامات تأخر النمو عند الطفل في الشهر الخامس، والتي قد يعاني منها طفلك واتجهي للطبيب في حالة مرور طفلك بأي من هذه الأعراض:
    1. الطفل لا يمكنه حمل وزن رأسه.
    2. الطفل لا يستطيع التعرف عليك أو على والده سواء من خلال العين أو الصوت.
    3. الطفل لا يستجيب للضوضاء الصاخبة.
    4. الطفل لا يبتسم أو يضحك.
    5. الطفل لا يستطيع الإمساك بالأشياء الصغيرة في يديه.
    6. الطفل لا يصدر أي صوت.

ختاماً ذكرنا لك في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته حول غذاء ووزن وصحة الرضيع في الشهر الخامس بما في ذلك جدول تغذية الطفل في الشهر الخامس وكيفية رعايته وكيفية علاج الإسهال عند الرضع في الشهر الخامس.
في حال كان لديك أي استفسارات أو أسئلة في مجال تربية الطفل يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك من هنا.

المصادر و المراجعadd