نوم الطفل في الشهر الرابع وغذاء الطفل أربع شهور

كيف أعتني بطفلي في الشهر الرابع؟ تنظيم نوم الرضيع في الشهر الرابع وغذاء الطفل في الشهر الرابع وبكاء الطفل في الشهر الرابع والحليب وعدد الرضعات الطبيعية لطفل عمره 4 شهور

نوم الطفل في الشهر الرابع وغذاء الطفل أربع شهور

نوم الطفل في الشهر الرابع وغذاء الطفل أربع شهور

كيف أعتني بطفلي في الشهر الرابع؟ ما أسباب بكاء الطفل في الشهر الرابع؟ ما كمية الحليب التي يحتاجها الرضيع في الشهر الرابع؟ ماذا يأكل الطفل في عمر 4 شهور؟ هل نوم الطفل في الشهر الرابع على بطنه صحي؟ في هذا المقال سنستكشف حياة الرضيع في عمر الأربعة أشهر، وهو العمر الذي ستلاحظين أن طفلك أصبح فيه أكثر نشاطاً من ذي قبل؛ سيكون حريصاً على اكتشاف محيطه، ستنمو معدته بشكل أكبر، وسيحتاج إلى كمية أكبر من الغذاء، سيكتسب مجموعة من المهارات الحركية والمهارات الاجتماعية بما في ذلك التفاعل مع من حوله والتفريق بين الألوان والابتسام وتقليد الأصوات المختلفة. سينمو طفلك بشكل كبير في الشهر الرابع لدرجة يمكنك ملاحظتها وبالتالي قد تحتاجين لإجراء بعض التغييرات على نمط غذائه ورضعاته ونظام نومه وطريقة التعامل معه.
كل هذا وأكثر حول بكاء وغذاء الطفل وكيفية العناية بالطفل في عمر أربعة شهور سنتحدث عنه في هذا المقال.

كيفية تنظيم نوم الرضيع في الشهر الرابع
 لا يوجد مقدار محدد من الوقت لنوم الرضيع في الشهر الرابع، ينام بعض الرضع لمدة 12 ساعة أو أكثر أثناء الليل مع الحصول على قيلولة واحدة أو اثنتين أثناء النهار، بينما ينام بعض الأطفال 8 ساعات ليلاً مع قيلولة نهارية أقصر، وينام النمط الثالث من 4 إلى 5 ساعات لكل من الليل والنهار، حيث ينام كل طفل حسب احتياجاته. [1]
لكن بشكل عام، ينام معظم الأطفال في عمر الأربعة أشهر من 10 إلى 12 ساعة ليلاً ويستيقظون من أجل الرضاعة، ويأخذون قيلولة أثناء النهار تتراوح ما بين 3 إلى 5 ساعات.
ومن المفترض أن ينام الرضيع في الشهر الرابع من عمره من 14 إلى 16 ساعة في اليوم. [2]

إليك سيدتي بعض النصائح لتنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع: [1]

  • تحتاج الأم إلى ربط وقت الليل بوقت النوم من خلال اللعب مع الطفل أثناء النهار مع استخدام تقنيات الاستقرار في الليل.
  • يجد معظم الأطفال في الماء الدافئ مهدئاً، لذا يمكن أن يناموا بهدوء بعد الاستحمام خاصة عند استخدام مرطبات الأطفال أو جل الاستحمام الذي يحتوي على اللافندر أو البابونج المعروف بخصائصه المهدئة. 

كمية الحليب التي يحتاجها الرضيع في الشهر الرابع
كم عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع في الليل والنهار؟  وكم مل من الحليب الطبيعي يحتاج الرضيع في الشهر الرابع؟
على مدى الأشهر القليلة الماضية أصبحت معدة طفلك أكبر، هذا يعني أن طفلك يمكنه تناول المزيد من الحليب في المرة الواحدة، لذلك لا يحتاج إلى عدد كبير من الرضعات، ربما ينخفض عدد الرضعات إلى 4 أو 5 رضعات خلال اليوم  لكنه سيظل يكتسب الوزن. 

 

  • عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع: يحتاج الطفل في عمر الأربعة أشهر من 4 إلى 6 رضعات يومياً إذا كان يتغذى على حليب الأم، أي في حالة الرضاعة الطبيعية. ويحتاج من 6 إلى 8 زجاحات من الحليب في حالة الرضاعة الصناعية. [2]
  • كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ يرضع الطفل في عمر 4 شهور كل 3 إلى 4 ساعات خلال اليوم.
    كم مل من الحليب الطبيعي يحتاج الرضيع في الشهر الرابع؟ يحتاج الرضيع في عمر 4 شهور ما مجموعه حوالي 700 إلى 1000 مل من حليب الثدي. أي من 120 إلى 180 مل من الحليب في الرضعة الواحدة.
    كمية الحليب الصناعي التي يحتاجها الرضيع في الشهر الرابع: في حالة الحليب الصناعي، يحتاج الطفل من 6 إلى 8 أونصات لكل زجاجة؛ أي ما يقارب 175 إلى 240 مل من الحليب لكل زجاجة.
  • عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع في الليل: ينام معظم الأطفال في الشهر الرابع طوال الليل، فلا يستيقظون للرضاعة، وقد يستيقظ الطفل مرة واحدة للرضاعة أو لتغيير الحفاض ليلاً. حتى وإن استيقظ طفلك أكثر من مرة، يفضل أن لا ترضعيه أكثر من مرة كي لا يعتاد على الاستيقاظ للرضاعة. 

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع
بحلول الشهر الرابع من حياة الرضيع تُثار العديد من التساؤلات من قبل الأمهات من قبيل: ماذا يأكل الطفل في عمر ٤ شهور؟ طفلي عمره أربعة أشهر ماذا أطعمه؟ ما أكل الرضيع في الشهر الرابع؟ هل يمكن إطعام الأفوكادو للرضع في الشهر الرابع؟ كيف يمكنني تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع؟ سنجيب عن جميع هذه الأسئلة هنا.

هل يمكن إدخال الطعام للرضع في الشهر الرابع؟
عندما يبلغ الطفل عمر الأربعة أشهر فإن نظامه الغذائي عادة ما يكون عبارة عن حليب الأم عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي، لكن تختار بعض الأمهات إدخال الأطعمة الصلبة للنظام الغذائي للطفل بحلول الشهر الرابع، بينما يوصي الأطباء بالانتظار حتى يبلغ الطفل عمر الستة أشهر. لأنه في عمر الستة أشهر سيكون طفلك قادراً على الجلوس بمساعدتك والتحكم برأسه وتحريك الطعام في فمه، كما سيكون جهازه الهضمي أكثر تطوراً واستعداداً لاستقبال الطعام الصلب. [2] 

ما هو أول طعام للطفل في الشهر الرابع؟
إذا رغبت في إدخال المواد الصلبة إلى أكل الرضيع في الشهر الرابع، فإن ما يحتاجه طفلك هو ملعقة كبيرة من الطعام (حبوب الأطفال أو الفواكه والخضروات) مرة أو مرتين خلال اليوم فقط، ليس أكثر. [2]

ماذا يأكل الطفل في عمر 4 شهور؟
إذا كنت تتساءلين عن أكل الأطفال الرضع في الشهر الرابع أو طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع، فإليك بعض أفكار الوجبات التي يمكن إدخالها إلى جدول طعام الطفل في هذا العمر: [3]

  • حبوب الأطفال: حبوب الأطفال هي أول طعام موصى به للأطفال الرضع، تعتبر الحبوب واحدة من أقل الأطعمة المسببة للحساسية مما يجعلها مناسبة لوصفات طعام الأطفال الرضع في عمر 4 شهور. أطعمي طفلك الحبوب الخالية من الغلوتين خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض الحساسية أو الاضطرابات الهضمية، لذلك قد يكون القمح والشعير غير مناسبين للرضيع في هذا العمر، ويعتبر الأرز والشوفان هم أصناف الحبوب الأقل حساسية.
  • الأفوكادو: يمكن تقديم الأفوكادو للرضع في الشهر الرابع. إذا كنت ترغبين في تقديم وجبة كاملة ولذيذة لطفلك، قطعي ثمرة أفوكادو مع ملعقة من اللحم، اهرسيها بشوكة أو قومي بطحنها في محضر الطعام، أضيفي حليب الأم أو الحليب الاصطناعي لجعلها أكثر سيولة.
  • الموز: يعتبر الموز من أفضل الأطعمة الطبيعية التي يحبها الأطفال، كما أنه غني بالألياف الطبيعية. يمكن إضافة الموز مع هريس اللحم مع القليل من الحليب إلى وجبة الطفل الرضيع في عمر الأربعة شهور.
  • البطاطا الحلوة: تعتبر البطاطا الحلوة واحدة من الأطعمة المستخدمة للرضع، فهي سهلة الهضم ولا تسبب الإمساك، قطعي البطاطا الحلوة واتركيها على نار هادئة حتى تنضج،  قومي بهرسها وأضيفي إليها القليل من الحليب.
  • الجزر: يعتبر الجزر خياراً رائعاً لأغذية الأطفال.
  • التفاح: يمكنك تقديم التفاح المطبوخ للطفل في الشهر الرابع، قشري مكعبات التفاح ثم ضعيها على نار هادئة حتى تنضج. سيضمن طهي التفاح حتى يصبح طرياً فقط الحفاظ على جميع العناصر الغذائية، ثم انقليه للخلاط حتى يصبح ناعماً.
  • الكمثرى: هي من أكثر الأطعمة أماناً للأطفال، كون ردود الفعل التحسسية للكمثرى نادرة، كما أن لديها مستوى حموضة منخفضاً مما يجعلها لطيفة على معدة الرضيع. قدمي هريس الكمثرى المطبوخة على البخار لطفلك بعد إضافتها على حبوب الطفل.
  • البازلاء: البازلاء غنية جدا بالألياف. قومي بطهي البازلاء على البخار لمدة 6 دقائق ثم اهرسيها بمحضر الطعام مع إضافة سائل، ثم صفي المزيج باستخدام غربال للتخلص من المواد الصلبة.

إليك عزيزتي الأم بعض النصائح المهمة حول إدخال الطعام للرضع في الشهر الرابع:

  • بطن الرضيع بحجم قبضته، لذا لا يمكنه تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة.
  • تجنبي فطام الطفل عن حليب الأم قبل عمر السنة، ما دمت قادرة على إرضاعه.
  • ضعي الملعقة بالقرب من شفتي طفلك ودعيه يتذوق ويشم ولا تتفاجئي في حالة رفضه للمعلقة الأولى. انتظري بضع دقائق ثم حاولي مرة أخرى. 
  • قدمي الطعام للطفل لمدة 4 أيام متواصلة لمعرفة علامات الحساسية لدى طفلك، حتى يجرب مجموعة متنوعة من الأطعمة.
  • لا تعطي طفلك منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم حتى يصل الطفل إلى عمر العامين.
  • يجب أن يكون أول طعام للطفل الرضيع عبارة عن حبوب أرز مدعمة بالحديد ممزوجة بالحليب. 
  • اجعلي الحبوب رقيقة جداً حتى يعتاد طفلك عليها.
     

أسباب بكاء الرضيع في عمر الأربعة أشهر
لماذا يبكي الطفل في الشهر الرابع؟ في الحقيقة هناك مجموعة من الأسباب لبكاء الرضيع  بما في ذلك الشعور بالجوع أو العطش أو الحر أو البرد أو الوحدة أو الانزعاج من الحفاض أو الألم بسبب مشكلة صحية. ربما يشهد الشهر الرابع من حياة الرضيع زيادة الانزعاج مع الاستيقاظ الليلي المتكرر، خاصة إذا كان طفلك قد بدأ في النوم لفترات أطول أثناء الليل. وربما يبكي الطفل لأنه لا يستطيع النوم كونه يعاني من إحدى هذه المشاكل: [5] 

كيفية العناية بالطفل في عمر أربعة شهور
لكل أم ترغب في العناية بالطفل الرضيع في الشهر الرابع على أكمل وجه إليك هذه النصائح: [5] [6]

  • لا يلزم الاستحمام اليومي لطفلك طالما أنك تقومين بغسل وجهه بانتظام وتنظيفه بعناية.
  • عليك تغيير الحفاض الخاص بطفلك بشكل مستمر لتحميه من التهابات الجلد التي يسببها البراز.
  • لا تفوتي التطعيمات الخاصة بالطفل في عمر الأربعة أشهر، فمن المقرر أن يأخذ طفلك التطعيمات الخاصة بالتيتانوس والسعال الديكي وشلل الأطفال وعدد من الأمراض الأخرى.
  • عليك اكتشاف علامات النمو عند الطفل في الشهر الرابع، قد تجدين أن طفلك قد بدأ  يتعلم التدحرج  أو ربما بدأ يحاول الجلوس، هذه التغيرات التنموية مثيرة ومرهقة للطفل، حيث يتغير جسمه ويتطور مما قد يؤدي لحاجته لمزيد من النوم.
  • عليك تحديد روتين هادئ ومريح لنوم الطفل في الشهر الرابع.
  • يجب أن تستشيري الطبيب في حال كان طفلك الرضيع في الشهر الرابع يعاني من أي من هذه المشكلات: 
    1. لا يستطيع مشاهدة الأشياء وهي تتحرك.
    2. لا يبتسم للناس.
    3. لا يمكنه إبقاء رأسه ثابتاً.
    4. لا يتمايل أو يصدر أصواتاً.
    5. لا يقوم بجلب الأشياء لفمه.
    6. لا يضغط على الساقين عند وضع القدمين على سطح صلب.
    7. لديه مشكلة في العينين أو عين واحدة في جميع الاتجاهات.

ختاماً، نتمنى أن تكوني عزيزتي الأم قد استفدت من المعلومات والنصائح المذكورة أعلاه حول كيفية العناية بالطفل الرضيع في عمر 4 أشهر، وطريقة تنظيم نومه وغذائه ورضعاته، والتعامل مع بكائه.
إذا كان لديك أي استفسارات أو أسئلة حول الرضع في  الشهر الرابع أو في أي مرحلة من مراحل الطفولة، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

  1. مقال Brooke Wells "تطور الرضيع في الشهر الرابع والنوم" منشور في essentialbaby.com.au، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  2. مقال "تطور طفلك في الشهر الرابع" منشور في whattoexpect.com، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  3. مقال "أفضل عشر أفكار لتغذية الطفل عمر أربع شهور" منشور في momjunction.com، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  4. مقال "تطور الرضيع في عمر أربع شهور" منشور في babycentre.co.uk، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  5. مقال Lucy Shrimpton "المرحلة الصعبة، عمر الأربع شهور" منشور في huffingtonpost.co.uk، تمت مراجعته في 15/4/2020.
  6. مقال "معالم مهمة: الطفل في الشهر الرابع" منشور في cdc.gov، تمت مراجعته في 15/4/2020.