انحسار النوم عند الرضع في الشهر الثامن وكثرة البكاء

طفلي عمره 8 شهور وينام على بطنه. انحسار النوم عند الرضع في الشهر الثامن وأسباب قلة نوم الطفل وكثرة بكاء الطفل في الشهر الثامن ونكوص وانحدار النوم وتراجع النوم عند الرضيع

انحسار النوم عند الرضع في الشهر الثامن وكثرة البكاء

انحسار النوم عند الرضع في الشهر الثامن وكثرة البكاء

تشتكي بعض الأمهات على موقع حلوها؛ "طفلي عمره 8 شهور وينام على بطنه"، "طفلي لا ينام في النهار ويبكي كثيراً"، "طفلي عمره 8 شهور ولا ينام"... وغيرها من الشكاوى والاستفسارات حول كثرة بكاء الطفل وقلة نوم الطفل في الشهر الثامن من عمره.
تتحسن دورة نوم الرضيع في كل شهر من شهور السنة الأولى من عمره، لكنه قد يصاب بما يسمى "انحسار نوم الرضيع" أو "انحدار النوم" أو "تراجع النوم" أو "نكوص النوم" وهو أمر شائع عند الأطفال في الشهر الثامن. 

سنتحدث في هذا المقال عن تعريف وأعراض وأسباب انحسار النوم عند الرضع في الشهر الثامن ومدة استمرار مشكلة تراجع النوم عند الطفل. كما سنتحدث عن نوم الطفل على بطنه وأسباب بكاء الطفل في الشهر الثامن.

أسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع في الشهر الثامن من عمره
يبكي الطفل الرضيع لأسباب مختلفة، وسنذكر هنا أهم أسباب صراخ وبكاء الطفل في الشهر الثامن: [1][2]

  1. حرقة المعدة عند الطفل: البكاء بعد الرضاعة قد يكون علامة على إصابة طفلك بحرقة في المعدة. الرضع يحتاجون إلى التجشؤ بعد الرضاعة، فذلك يشعرهم بالراحة. كذلك تأكدي من جلوس الطفل جيداً عند تناول الطعام. واحرصي على اختيار زجاجات الرضاعة التي تقلل ابتلاع الهواء.
  2. المغص عند الرضيع: يصاب 1 من كل 5 أطفال حديثي الولادة بهذه الحالة، والتي تتميز بأكثر من ثلاث ساعات بكاء في اليوم، ثلاث مرات في الأسبوع. سبب هذه الحالة غير معروف، ولكن أحياناً تحصل بسبب حساسية الطعام أو الإمساك أو الغازات أو غيرها من مشاكل البطن والمعدة. قد يشعر الطفل بالتحسن عند هزه أو حمله مع المشي، وأحياناً عند سماع أصوات مثل صوت المكنسة الكهربائية. هذه الحالة تصيب الأطفال في الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى من عمرهم، ولا تستمر بالأغلب حتى الشهر الثامن من العمر.
  3. الحاجة لتغيير الحفاض: لا تبقي طفلك بحفاض مبلل أو متسخ لفترات طويلة، فقد يجعل ذلك جلده عرضة للتحسس.
  4. حاجة الطفل للاحتضان والحنان والاهتمام: حتى وإن لم يكن طفلك يشعر بالنعاس، يمكنك تهدئته ومنحه السكينة من خلال لفه كاملاً في البطانية، مع إخراج رأسه وعنقه فقط، واحتضانه قريباً من صدرك، مما سيشعره بالدفء والراحة والأمان.
  5. شعور الرضيع بالبرد أو الحر: يمكنك التحقق مما إذا كان طفلك يشعر بالبرد الشديد أو الحر الشديد عن طريق فحص حرارته بوضع يدك على بطنه أو مؤخرة رقبته، لا على يديه أو قدميه. حافظي على درجة حرارة غرفة طفلك بين 16 درجة مئوية و20 درجة مئوية.
  6. آلام التسنين عند الرضع تسبب الانزعاج والبكاء. 
  7. انحدار أو انحسار النوم عند الطفل: وسنتحدث عن انحدار النوم عند الرضيع بالتفصيل لاحقاً في هذا المقال.
  8. بكاء الرضيع بسبب الشعور بالجوع: يبكي الرضيع عند الشعور بالجوع، وأحياناً أخرى يبكي لأنه يريد امتصاص شيء ما فقط، في هذه الحالة يمكنك أن تعطيه اللهاية أو ما يسميها البعض المصاصة.
  9. بكاء الطفل بسبب الإرهاق والحاجة إلى الراحة: أحياناً يتعب الطفل من كثرة الحركة والضجيج، ويبكي لحاجته للراحة والسكينة والهدوء. 
  10. حساسية الطعام عند الرضع: قد يكون سبب بكاء الطفل هو معاناته من أعراض الحساسية تجاه نوع معين من الطعام أو الشراب الذي تم تقديمه له حديثاً، لذلك احرصي على التقيد بقواعد وخطوات تقديم الطعام للطفل في الشهر الثامن من العمر كي تتمكني من قراءة أي أعراض حساسية طعام عند الرضيع وتمييز نوع الطعام المسبب للمشكلة. قد تكون حساسية الطفل من حليب البقر، أو المكسرات، أو القمح أو أي نوع آخر من الطعام أو الشراب. 

تواصلي مع الطبيب إذا: [2]

  • كان بكاء الطفل بنبرة غريبة وغير معتادة؛ مثلاً بطريقة أضعف أو أعلى صوتاً أو أكثر استمرارية من المعتاد.
  • شعرت أن طفلك ليس على ما يرام. استمعي لقلبك!
  • كانت درجة حرارة الرضيع 39 درجة مئوية أو أكثر.
  • كان يعاني من صعوبة في التنفس أثناء البكاء.
  • كان يعاني من الإمساك أو الإسهال أو الاستفراغ.

كم ينام الرضيع في الشهر الثامن؟
تختلف حاجات وعادات النوم من طفل إلى آخر، ولكن بشكل عام، يحتاج الأطفال في عمر 8 أشهر من 12 إلى 15 ساعة من النوم في اليوم.
بعض الأطفال ينامون لفترات طويلة في الليل ويحصلون على فترات قيلولة قصيرة جداً في النهار، بينما غيرهم يحصلون على فترات قيلولة أطول نهاراً، ومدة نوم أقصر ليلاً.
في الغالب، ينام الرضيع في الشهر الثامن من 10 إلى 11 ساعة في الليل تقريباً، قد لا يستيقظ أبداً خلال النوم، وقد يستيقظ مرة أو مرتين، وسينام من ساعتين إلى 4 ساعات خلال النهار، إلا في حال كان يعاني من مشكلة انحسار النوم. فما هي هذه المشكلة؟ إليك عزيزتي الأم التفاصيل في الأقسام التالية. [3]

طفلي عمره 8 شهور ولا ينام!
قد تسمعي العديد من الأمهات يشتكين من مشاكل نوم الطفل في الشهر الثامن؛ "طفلي لا ينام في النهار ويبكي كثيراً"، "طفلي عمره 8 شهور ولا ينام"، "ابنتي لا تنام في الليل"... إلخ. للأسف من الشائع أن يعاني الأطفال من مشكلة انحسار النوم في عمر 8 شهور، وهي إحدى مشاكل النوم عند الأطفال في فترة محددة من عمرهم، وتسمى أيضاً تراجع النوم أو انحدار النوم أو نكوص النوم عند الطفل. يمكن أن يكون تراجع النوم أمراً شاقاً ويمكن أن يؤثر على نوم الجميع في المنزل.
يمكن تعريف انحسار النوم عند الرضيع بأنه فترة يعاني فيها الطفل الذي كان ينام جيداً من قلة النوم. ويعد انحسار النوم أمراً شائعاً في العديد من الأعمار، بما في ذلك الطفل في عمر 4 أشهر و8 أشهر و18 شهراً.  [3]

علامات وأعراض انحسار النوم عند الطفل الرضيع
من أهم أعراض أو علامات نكوص النوم عند الرضع أن تصبح مدة قيلولة الرضيع أقصر، وأن يقاوم النوم، ويستيقظ بشكل متكرر خلال النوم ليلاً، وأن تظهر عليه علامات الانزعاج خلال النوم.
ورغم أن المشاكل الأخرى يمكن أن تسبب اضطراباً في عادات نوم الطفل، إلا أنه يمكنك تمييز انحدار النوم عن اضطرابات النوم بناءً على وقت حدوثه ومدة استمراره وما إذا كانت هناك أية مشاكل أخرى. [3]

متى تنتهي مشكلة انحسار النوم عند الرضيع؟
في حين أنه قد يبدو للأم أن المشكلة ستستمر إلى الأبد، ولن تنتهي هذه المعاناة على الإطلاق، إلا أن معظم حالات انحدار النوم تستمر من 3 إلى 6 أسابيع فقط
إذا تم حل مشكلة النوم عند الطفل بسرعة أكبر، فمن المحتمل أن الطفل كان يعاني من عوامل مؤقتة أخرى مثل تغيير في جدول النوم، أو مرض ما، أو أعراض التسنين، ولم يكن يعاني من مشكلة تراجع النوم. [3]

أسباب قلة نوم الطفل في الشهر الثامن من عمره
ما أسباب قلة النوم عند الطفل في عمر 8 شهور؟ يشرح الخبراء أن تراجع النوم يحدث عادة لسببين: [3]

  • طفرة في النمو عند الطفل:
    القفزات في المهارات العقلية والحركية واللغوية عند الطفل في الشهر الثامن قد تسبب له مزيجاً من الإثارة والحماس والإرهاق، مما قد يؤثر على قدرته على النوم.
  • تحول في جدول القيلولة واحتياجات النوم الإجمالية عند الطفل:
    يبدأ الأطفال في عمر ثمانية أشهر في البقاء مستيقظين لفترات أطول خلال النهار، حيث يسقطون القيلولة الثالثة التي اعتاد عليها بعضهم في الشهر السابع من عمرهم، ويحوي جدول نومهم الجديد قيلولتين فقط، مما قد يؤثر على مجمل الروتين اليومي، ويسبب مشكلة انحسار النوم.
    مع ملاحظة أن انحدار النوم يحدث لبعض الأطفال فقط، وليس بالضرورة أن يحدث لطفلك.

أضرار نوم الرضيع على بطنه في الشهر الثامن من العمر
كما ذكرنا في مقال نوم الطفل في الشهر السادس وفي الشهر السابع أيضاً، يوجد مخاطر كثيرة لنوم الرضيع على بطنه في الليل دون مراقبة، مثل متلازمة موت الرضيع المفاجئ، والارتجاع الحمضي، ومشاكل التنفس. لا بأس من نوم الطفل على بطنه خلال اللعب أو خلال تمارين تقوية العضلات، بوجود والدته. خلال الليل، ضعي طفلك على ظهره عند النوم.
ختاماً، ذكرنا في هذا المقال كل ما يهمك معرفته سيدتي حول مشكلة انحسار النوم عند الرضيع في الشهر الثامن، وأسباب كثرة بكاء الطفل في الشهر الثامن. في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح مشكلتك أو سؤالك هنا.

المصادر و المراجعadd