إن عالم الأحلام على الرغم من اتصاله الوثيق بالرموز والإشارات الكونية إلّا أنه أيضاً إحدى وسائل الجسم المتقدمة في الدفاع عن الحياة، لذلك فإن حلم ضيق النفس أو الاختناق قد يكون آلية يتبعها الجسم لإيقاظ النائم بسبب خلل ما بعملية التنفس أو عمليات الجسم الأخرى أثناء النوم.
فإن لم تكن رؤية صعوبة التنفس في المنام كذلك؛ فإن لها دلالات رمزية كثيرة نتناول تفسيرها من خلال هذا المقال، حيث نتعرف بالتفصيل إلى تفسير ضيق النفس وصعوبة التنفس في المنام ومعنى رؤية الاختناق في الحلم، الشهيق والزفير في المنام وتفسير التنفس الصناعي، إضافة إلى تفسير ضيق النفس في الحلم للمرأة وغيرها من حالات التنفس والاختناق في المنام.
 


ذات صلة


تفسير حلم صعوبة التنفس والخناق للشيخ النابلسي

لم يتوقف ابن سيرين مع ضيق وصعوبة النفس في المنام في باب منفصل، فيما يقول الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تفسير الأحلام" أن الخناق في الحلم وصعوبة التنفس قد يدلان على أمانة يحملها الرائي مجبراً، وإن رأى أنه لا يقوى على التنفس وقد اشتد خناقه في الحلم فقد يطالب بأجر على حمل الأمانة، وإن كان الاختناق في الحلم من مرض فيدل على عقوبة على ظلم أتاه الرائي والله أعلم.
والموت في المنام نتيجة الاختناق أو صعوبة التنفس فذلك فقر وقهرٌ يصيبه، وأما إن رأى أنه لا يستطع التنفس في الحلم حتى يموت ثم يعود إلى الحياة فذلك أن الله يعوّضه بعد خسارة وافتقار، ومن رأى أنه يتنفس الصعداء أي يتنفس نفساً طويلاً بعد تعب وكدر؛ فهو يعمل ما يولد الهمَّ والحزن.
وقد يدل حلم عدم القدرة على التنفس أو الخناق في المنام على تعطُّل مصدر الرزق والعمل، أو الوقوع تحت ضغط الديون والمطالبة بها، وإن كان اختناقه بحبل سواء علق نفسه أم رأى نفسه على هذه الحال فهو لا يقيم في مكان الرؤيا من عمل أو بيت، أو أنه يقع في حزن وكرب وشدة، والله تعالى أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير ضيق النفس في الحلم

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية ضيق النفس والاختناق في المنام أنه يدل على العمل السيء  ويدل على الجحود، وقد يدل حلم ضيق النفس على السفر بالجو والسفر الذي لا خير فيه، ويدل أيضاً على الكبر والغرور.
فمن رأى أنه يتنفس بصعوبة في المنام قد يكره الدين والهدي والشرائع لأنها تقيده، والشهيق في المنام رغبة بالشهوات، وتفسير رؤية الزفير في الحلم أنه يدل على التأفف ((إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ)).
وصعوبة التنفس وجفاف الحلق في الحلم تدل أن الرائي قد يكون جحوداً بالحق لقوله تعالى في سورة الأنعام ((فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ)).
ومن رأى أنه يشهق ولا يستطيع زفيراً في الحلم فذلك انغماسه بالشهوات وطمعه في الدنيا، فإن رأى أنه يزفر ولا يستطيع شهيقاً فقد يكون ذلك دنو أجله والله أعلم، وأما من رأى أنه يلهث ويتنفس بسرعة في المنام فيدل على رجل سوء يعلم ولا يعمل بما يعمل كالكلب يحمل أسفاراً لأن الكلب دائم اللهاث، أما التنفس ببطء فيدل أنه يتعلم ببطء، ومن رأى أنَّ شيئاً يعيق تنفسه في الحلم قتلك عادةٌ أو حجاب يبعده عن الله، ومن رأى غيره يتنفس بصعوبة في الحلم يضل طريق الحق.
ورؤية التنفس بصعوبة أو الاختناق في المنام للغني بطر  وحبس أموال الزكاة، وللفقير شدة البؤس واعتراض على حكم الله، وضيق النفس للمؤمن أنه يفتن في نفسه، وللعاصي جحوده، والخناق للسجين قد يدل على إعدامه أو همّه، وللحزين أو المكروب احتجاج على القدر، والتنفس بصعوبة في المنام لمن كان مقدماً على أمر لا خير فيه، كذلك بعد الاستخارة لا خير في ضيق النفس بالحلم.
 

الخنق والاختناق في الحلم

وعن رؤية الاختناق والخنق في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها؛ من رأى أنه يختنق في الحلم فهو ينام بطريقه يضغط بها على عضو  قد يتلف فيخترع العقل الباطن الحلم لتنبيهه وإيقاظه، أما من رأى أنه يختنق بالطعام في المنام فهو يأكل حراماً، كذلك من رأى أنه ابتلع شيئاً يخنقه فهو يأكل السحت، ومن رأى أنه يختنق بالشراب يفتن في دينه.
ومن رأى أحداً مجهولاً يخنقه في المنام إنه الشيطان يستحوذ عليه، أما إن رأى شخصاً معلوماً يخنقه فهو يضله ويبعده عن الصواب، ومن رأى شخصاً ميتاً يخنقه في المنام فذلك شيطان لأن الميت في دار الحق لا تصدر منه إساءة، ومن خنق غيره في المنام دل على الحقد والضغينة.
والاختناق بالدخان في المنام يدل على الجلوس مع قوم مفسدين، ومن رأى أنه يستغيث وهو يختنق في الحلم فهو يدرك الصواب بعد فوات الأوان، والنجاة من الاختناق في الحلم توبة ورجوع إلى الحق، كذلك النجاة من الخنق في الحلم تركٌ للباطل.
 

تفسير أمراض التنفس في المنام

الذهاب إلى الطبيب في المنام لمشكلة في التنفس؛ إن كان الرائي مريضاً فقد يحصل ذلك حقيقةً، وإن كان سليماً دل على ذهابه لطلب العلم، ومن رأى أنه يعاني من مرض في الرئة في الحلم قد يحمل أحقاداً، فالعلاج من أمراض التنفس في الحلم علاج من أمراض النفس وصلاحها.
والتنفس الصناعي في الحلم من رأى أنه يجريه لغيره فهو يبرر أخطاءه، أما من رأى أن غيره يجري له تنفس صناعي فالقائم بالفعل يدافع عن أخطائه، أما من رأى أنه يعيش على التنفس الآلي أو الاصطناعي في المنام كان كثير الأخطاء والاعتذار، والله أعلم.
 

تفسير رؤية التنفس وضيق النفس في المنام للمرأة

رؤية التنفس والاختناق في المنام للمرأة عموماً قد يفسر بالجحود أو الغيرة أو الحمل حسب حال الرائية وتفاصيل الحلم، فمن رأت أنها تتنفس بصعوبة تفتن بالدنيا، ومن رأت أنها تتنفس بسرعة في الحلم تتبع الموضة وعالم الشهوات، أما من رأت أنها تتنفس ببطء فهي تحمل وتثقل بحملها إن كانت أهلا لذلك، وإن لم تكن فتكظم غيظاً.
أما من رأت أنها تختنق بطعام أو شراب تغص لولد أو حبيب أو عزيز، ومن رأت أن مجهولاً يخنقها في المنام إن كانت حامل فهو قرينها، وإلا فهو شيطان فعليها أن تلتزم الأذكار، ومن رأت زوجها يخنقها في الحلم فإنه يضيق عليها بالنفقة، ومن رأت شخصاً معلوماً يخنقها في المنام فهو يضيق عليها بالنقد.
ومن خنقت غيرها في الحلم تضر غيرها، وإن كانت عزباء تتزوج أو تغيظ غيرها، والنجاة من الاختناق في المنام للمرأة تدل على نجاة من الضرة إن كانت الرائية متزوجة، وتدل النجاة من الخنق على الفرج والزواج للعزباء، والاختناق في المنام للحامل موعد الولادة وآلام المخاض.
أما أمراض الرئة والتنفس في المنام للمرأة تدل على غيرة بالعموم أو ضغط وتقييد، والتنفس الصناعي في المنام للمرأة مداراة لوضعها وشر الناس من داراه الناس لشره، والتنفس الآلي للمرأة مراعاة مشاعرها.

كان هذا تفسير رؤية الاختناق والخنق وضيق النفس في الحلم، ويمكنكم الحصول على تفسير حلمكم بشكل خاص ومجاني من مفسرة الأحلام في موقع حلوها من خلال هذا الرابط.