فوائد زيت الجوجوبا للشعر والبشرة واستخدام الجوجوبا

ما هي فوائد زيت الجوجوبا التجميلية؟ استخدام زيت الجوجوبا للبشرة وفوائد زيت الجوجوبا للشعر، طريقة استخدام زيت الجوجوبا للشعر وفوائد زيت الجوجوبا للأظافر

فوائد زيت الجوجوبا للشعر والبشرة واستخدام الجوجوبا

فوائد زيت الجوجوبا للشعر والبشرة واستخدام الجوجوبا

يدخل زيت الجوجوبا في العديد من مستحضرات التجميل المتعلقة بالعناية بالبشرة والشعر والشفاه والأظافر حيث أن مصنعو مستحضرات التجميل بدأوا بإضافته إلى منتجاتهم منذ سبعينيات القرن الماضي لما له من فوائد تجميلية كبيرة تعزز من جودة هذه المنتجات، وفي هذه المقال سوف نتحدث عن فوائد زيت الجوجوبا التجميلية المختلفة وكيفية الاستفادة منه بأفضل طريقة.

نبات الجوجوبا هو نبات معمر ينمو في المناطق الصحراوية وتعد الصحاري الممتدة بين جنوب أميركا الشمالية وشمال المكسيك موطنه الرئيسي، وهذه بعض النقاط حول زيت الجوجوبا:

  • يستخرج زيت الجوجوبا من بذور هذا النبات وهو عبارة عن سائل يشبه في تركيبه الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة والتي تدعى (الزهم).
  •  يستخدم زيت الجوجوبا كعلاج طبيعي لمشاكل الجلد والبشرة بسبب تشابه مكوناته مع مكونات الزيوت التي تنتجها البشرة (الزهم).
  • يستخدم زيت الجوجوبا إما بشكل مباشر على البشرة أو عن طريق خلطه مع زيوت طبيعية أخرى.
  • يقوم الكثير من الناس بإدخال زيت الجوجوبا لروتين العناية بالبشرة والشعر والجسم الخاص بهم بسبب فوائده الكبيرة.
  • حيث أن استخدام زيت الجوجوبا النقي يعالج حب الشباب والجلد الجاف وعدد كبير من الأمراض الجلدية الأخرى.

استخدام زيت الجوجوبا للبشرة له فوائد كبيرة نذكر منها: [1,2]

  1. زيت الجوجوبا مرطب جيد للجلد: حيث أنه يقوم بترطيب الجلد ويعمل على غلق المسام في البشرة بحاجز واقي لمنعها من فقدان الرطوبة بدون تشكيل طبقة سميكة على سطح الجلد.
  2. مضاد للجراثيم: يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات، مما يجعله مفيد جداً للوقاية ولعلاج من بعض الأمراض الجلدية.
  3. مضاد للأكسدة: يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين E وهذا الفيتامين يعمل كمضاد للأكسدة الأمر الذي يساعد البشرة على مقاومة الإجهاد التأكسدي في البشرة الناجم عن التعرض اليومي للملوثات والسموم الأخرى.
  4. زيت الجوجوبا مضاد للحساسية: زيت الجوجوبا له طبيعة شمعية تسمح للبشرة بامتصاصه مع إنشاء طبقة على سطح الجلد تقوم بتهدئته وتقلل من حساسية البشرة.
  5. زيت الجوجوبا يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين: الكولاجين هو بروتين موجود في الجلد والمفاصل ومع تقدم العمر تنخفض مستويات الكولاجين ويقل انتاجه في الجسم، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الجوجوبا الجسم على إنتاج الكولاجين.
  6. يساعد في تهدئة الأكزيما والصدفية وحالات جفاف الجلد الأخرى: زيت الجوجوبا له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد التطبيق الموضعي على الجلد في تخفيف الجفاف والتقشر والحكة والأعراض المتعلقة بالأكزيما.
  7. زيت الجوجوبا كواقي شمسي: زيت الجوجوبا مكون شائع في بعض منتجات الوقاية من الشمس الطبيعية. حيث أن دمج فيتامين E مع مضادات الأكسدة الأخرى يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  8. يساعد في علاج حب الشباب: وبسبب خصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات فإن زيت الجوجوبا يساعد في منع ظهور حب الشباب، وله خصائص علاجية ومرطبة ويعتبر مضاد طبيعي للميكروبات، كل ذلك يساعد في علاج حب الشباب ومقاومة تشكل الحبوب على البشرة.
  9. زيت الجوجوبا يعالج الندبات: يرجع ذلك إلى المحتوى الغني بفيتامين E في زيت الجوجوبا، حيث أ، فيتامين E يساعد في تهدئة الجروح وتفتيح البقع الداكنة على الجلد.
  10. يقلل التجاعيد: حيث أن زيت الجوجوبا يحتوي على مضادات الأكسدة المسببة للتجاعيد كما أنه مرطب ممتاز للبشرة، وكل ذلك يساعد على تلاشي التجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة ويحافظ على ليونة الجلد على المدى القصير والطويل.
  11. زيت الجوجوبا مزيل المكياج: نظراً لأن زيت الجوجوبا يتشابه في تركيبته مع الدهون التي يفرزها الجلد والتي لا تقوم بسد المسام، يعتبر مادة ممتازة لإزالة المكياج دون تجفيف الجلد مع الحفاظ على الرطوبة. يوضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا على كرة قطنية ويتم مسح البشرة فيها لإزالة المكياج.
  12. زيت الجوجوبا مرهم للشفاه: يمكن استخدام زيت الجوجوبا كمرطب للشفاه بمفرده أو مع خلطه بغيره من الزيوت والمواد الطبيعية للحصول على مرطب شفاه سريع الصنع، يتم إذابة بعض الكاكاو أو زبدة الشيا مع زيت الجوجوبا ويبرد في علبة وتوضع جانباً للاستخدام فيما بعد.

زيت الجوجوبا يدخل كعنصر أساسي في معظم أنواع الشامبو والبلسم وذلك بسبب فوائده المهمة ومن هذه الفوائد ما يلي: [3]

  1. يرطب الشعر من الداخل إلى الخارج: يحتوي زيت الجوجوبا على تركيبة زيتية، لذا يمكن استخدامه كمرطب. فمن خلال وضع الزيت قبل غسل الشعر بالشامبو، يمكنك إنشاء عازل يمنع مكونات مثل الكبريتات الموجودة في الشامبو من تعريض الشعر لفقدان الزيوت الطبيعية التي يحتويها، وتطبيقه على شعر رطب بعد الغسيل يوفر رطوبة كبيرة لجذر الشعر في وقت تكون فيه بصيلات الشعر مفتوحة.
  2. يساعد على التخلص من قشرة الرأس: زيت الجوجوبا غني بفيتامين E والزنك والسيلينيوم، وكلها مواد تساعد في مكافحة قشرة الرأس.
  3. يساعد على نمو الشعر: نظراً لأن خصائص زيت الجوجوبا قد تساعد في تطهير فروة الرأس من القشرة ودعم وترطيب فروة الرأس دون منع تكوين الزيت الطبيعي، فهو بذلك يساعد أيضاً في نمو الشعر.
  4. يقوم بتغذية بصيلات الشعر: حيث توفر جميع الأحماض الدهنية والكحوليات الطبيعية الموجودة في الجوجوبا تغذية ضرورية للشعر حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات B وE، وكذلك المعادن مثل الزنك، والتي تحفز نمو الشعر مع توفير الحماية المضادة للأكسدة.
  5. إصلاح التلف الناتج عن الحرارة والتصفيف: الحرارة الناتجة عن أدوات التصفيف مثل مكواة التجعيد ومجففات الشعر تتسبب في تشقق الطبقة الخارجية من الشعر وهذه الكسور هي مصدر تقصف الأطراف، وزيت الجوجوبا يبقى على الطبقة الخارجية من سطح الشعرة ما يساعد على ملئ الشوق وترطيب وتنعيم الشعر ما يمنحها لمسة حريرية.
  6. زيت الجوجوبا يمنع تساقط الشعر: ترطيب الشعر وعلاج القشرة ومنع تقصف الشعر التي يساعد فيها زيت الجوجوبا كلها خصائص تساعد في منع تساقط الشعر وتعزيز كثافته.

رغم الفوائد الكبيرة لزيت الجوجوبا، لكن يجب تطبيقه بالطريقة الصحيحة على الشعر للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وهذه بعض النقاط حول كيفية تطبيق زيت الجوجوبا للشعر:

  • نقوم بالتطبيق المباشر عن طريق استخدم حوالي 1 ملعقة كبيرة للشعر القصير و2 ملعقة كبيرة للشعر الطويل حيث يتم تسخين الزيت ثم يوضع على الشعر فوق فروة الرأس ثم نقوم بتوزيعه بشكل متساوي على كامل أطراف الشعر لعلاج تكسير الشعر وتقصفه، نتركه مدة 15 دقيقة ثم نغسل الشعر بالشامبو المخصص له.
  • من الأفضل تجنب وضع زيت الجوجوبا مباشرة على فروة الرأس لتجنب انسداد مسام الفروة وبدلاً من ذلك يمكن لعلاج القشرة أو لترطيب الفروة أن نستخدم كمية قليلة جداً حوالي قطرتين ونقوم بوضعها على فروة الرأس ثم ندلك الفروة بشكل جيد.
  • ويمكن أيضاً إضافة زيت الجوجوبا إلى منتجات العناية بالشعر الخاصة بك عن طريق وضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا (حوالي 3-5 قطرات) على كمية قليلة من الشامبو أو البلسم المفضل قبل الاستخدام.
  • كما يمكن شراء المنتجات التي تحتوي على زيت الجوجوبا مثل شراء شامبو أو بلسم يحتوي على زيت الجوجوبا كأحد مكوناته الطبيعية.

يتمتع زيت الجوجوبا بتركيبة تحتوي على جزيئات صغيرة جداً مقارنة بالزيوت الأخرى مما يجعل من السهل على الأظافر والبشرة والجلد المحيط امتصاصها بعمق والحفاظ على ترطيبها الأمر الذي يساهم في تغذية الأظافر وتقويتها وزيادة نموها، ويمكن للحصول على نتائج سريعة وجيدة أن نقوم بإضافة زيوت طبيعية أخرى إليه عند الاستخدام وخاصةً الزيوت التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E مثل زيت الزيتون وزيت جنين القمح.
وضع زيت الجوجوبا على الظفر يساعد في إنشاء حاجز سطحي في الطبقات العليا من كرياتين الأظافر ما يساعد في الحفاظ على الرطوبة والدهون التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي من أسفل صفيحة الظفر وحمايتها. [4]

فوائد زيت الجوجوبا تشمل أيضاً تطبيقه على بشرة الجسم إضافة للشعر والوجه، حيث أنه يساهم في: [6]

  1. زيت الجوجوبا لعلاج الأمراض الجلدية: غالباً ما تكون الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية مصحوبة بجفاف الجلد والالتهابات، فتعمل الجوجوبا جيداً على ترطيب البشرة وتقليل الالتهاب، كما يمكن أن يساعد أيضاً في مكافحة الالتهابات الفطرية التي تنشأ غالباً من الأكزيما والطفح الجلدي أو الصدفية.
  2. لعلاج حروق الشمس: ليس من الجيد عموماً استخدام زيت الجوجوباعلى حروق الشمس لأنه يمكن أن يحبس الحرارة بالداخل، لكن زيت الجوجوبا يتمتع بقوام شمعي، لذلك لا يسبب نفس المشاكل التي تسببها باقي الزيوت في هذه الحالة، ويقوم زيت الجوجوبا بفضل وجود فيتامين E بإضافة الرطوبة مما يؤدي الى تهدئة أعراض حروق الشمس، كما أنه يساعد في تقليل التقشير.
  3. لعلاج الثآليل وفطريات القدم: الجوجوبا زيت مذهل مضاد للفطريات يمكن أن يساعد في علاج ومنع الالتهابات الفطرية التي تحدث غالباً على القدمين (خاصة قدم الرياضي) والثآليل وفطريات أظافر القدم.
  4. علاج حبوب الجسم والظهر: المسام المسدودة هي أكثر سبب يؤدي لظهور الحبوب ويمكن أن يساعد زيت الجوجوبا حيث أنه لا يسد مسام البشرة مع تنظيف البشرة من الزيوت والأوساخ ما يسرع عملية تجديد الخلايا في البشرة.
  5.  زيت التدليك: يعتبر زيت الجوجوبا رائعاً للتدليك، امزج بضع قطرات من الزيوت العطرية واستخدمها كزيت تدليك جيد للقيام بمساج قبل الاستحمام.
  6. زيت الجوجوبا معالج بشرة الأطفال: يعتبر زيت الجوجوبا علاج آمن للأطفال، فهو خيار رائع للأطفال ويعد إضافة الجوجوبا إلى ماء الاستحمام طريقة سهلة لترطيب بشرتهم.

المصادر و المراجعadd