تفسير موج البحر في المنام وحلم الأمواج العالية

تفسير رؤية الموجة والأمواج في المنام وحلم موج البحر، تفسير موج البحر الهائج في المنام ورؤية الموج العالي في الحلم، النجاة من الموج المرتفع في المنام

تفسير موج البحر في المنام وحلم الأمواج العالية

تفسير موج البحر في المنام وحلم الأمواج العالية

البحر الهائج والأمواج المتلاطمة في المنام تدل على التقلبات غير السعيدة في حياة الرائي وعلى المشاكل والمتاعب التي تواجه الحالم في حياته، والنجاة من الموج المرتفع في المنام ترمز إلى النجاة من خطرٍ والأمن من أمرٍ مخيف، ومن رموز موج البحر في المنام أنه يدل على الأمور المتتابعة المتتالية حسب قوة الموج وعنفه في الرؤيا، وحسب حال الرائي.
نتعرف أكثر في الفقرات القادمة إلى تفسير رؤية موج البحر في المنام وتفسير الأمواج المرتفعة في الحلم، الأمواج العالية في المنام وركوب الموج، وغيرها من حالات رؤية أمواج البحر في المنام.

  • يقول ابن سيرين أن موج البحر في المنام يدل على الأعوان لأصحاب النفوذ، وحلم أمواج البحر يدل على تقلب الدنيا وتغيّر الأحوال، فقد يدل تلاطم موج البحر في المنام على الغنى للفقير والفقر للغني، وعلى العزّة للذليل والذلة للعزيز.
  • وموج البحر في المنام يدل على التغيّرات السريعة المؤقتة في حياة الرائي، وعلى ارتفاع شأنه اليوم وانخفاضه غداً، ويضيف ابن سيرين أن أمواج البحر في الرؤيا تدل على فتنة الدنيا والهموم والأحزان، خصوصاً رؤية موج البحر الهائج في المنام مع الظلام والعواصف والأمطار.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن موج البحر في المنام عذاب من الله وشدَّةٌ وضيق، ومن رأى الموج يحيط به في المنام فذلك عذابٌ سريع على معصية، وقال تعالى "وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ".
  • وأمواج البحر في المنام قد تدل على الفتن المتتالية والمشاكل المتتابعة، وتلاطم الموج في الرؤيا بلاء ينزل بالرائي من صاحب سلطة، أو بلاء عام في ذلك المكان من السلطان، كما تدل رؤية الموج في الحلم للمريض على اشتداد المرض عليه.
  • وموج البحر إن كان فيه طينٌ أو وحل في المنام دل على الهموم التي تأتي من أصحاب السلطة والقوة، وأما موج البحر وكأنه من الدم فيدل على الفتنة التي تقع بين أهل ذلك المكان، أو بين أهل الرائي.
  • يقول ابن شاهين أن موج البحر في المنام يدل على تعطل الأسفار والتنقلات بقدر ارتفاعه وعنفه.
  • ومن رأى أنه ينظر إلى موج البحر في المنام دون أن يقترب منه فهو يتأمل في أمرٍ ولا يناله، وتكون العقبات التي تواجه الرائي بقدر ارتفاع أمواج البحر في المنام وعلوها وتلاطمها.
  • ورؤية الأمواج العنيفة في المنام تدل على المعصية والكبائر، ومن رأى موج البحر متلاطماً في المنام فهو يتبع الضلال ولا ينجو من العقوبة، لقوله تعالى "يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ".

يتفق مفسرو الأحلام أن البحر الهائج في المنام فتنة ومشاكل وتعب، ويقول ابن سيرين أن البحر الهائج في المنام قد يدل على جور الحاكم وبطش الظالم، وتلاطم الأمواج في الرؤيا يدل على هجوم المصائب على الناس جماعة أو على الرائي خصوصاً وتتابع المشاكل والمتاعب.
والنجاة من البحر الهائج في الحلم دون ضرر أفضل من الخوض فيه أو السباحة في الأمواج المتلاطمة، وأما من دخل البحر الهائج في المنام فهو يعمل في خدمة أهل الفتنة وتحت سلطة الظالمين، وربما دل دخول البحر الهائج في الحلم على الانغماس في الفتنة، والغرق فيه معصية كبيرة لا تغتفر، والله تعالى أجل وأعلم.

  • ارتفاع موج البحر في المنام يدل على القلق والخوف الذي يتعرض له الرائي، كما يدل ارتفاع الأمواج في الرؤيا على قلقٍ عام في تلك البلاد، وربما كان ارتفاع الموج رمزاً لشخص ظالمٍ يكتسب نفوذاً وسلطة ويسيء استخدامهما.
  • والموجة العالية في المنام فترة صعبة في حياة الرائي، فإن رأى الأمواج المرتفعة في الحلم متتابعة ومتلاطمة دلّ ذلك على تتابع المراحل الصعبة في حياته، وتتالي الهموم وتراكمها.
  • وإذا تجاوزت الأمواج المرتفعة في المنام الشاطئ فغمرت البيوت أو أغرقت الناس دلّ ذلك على الفتنة والخصومة الشديدة والعداوة، وربما كانت الموجة المرتفعة بدعة تظهر في ذلك المكان ويتبعها الناس.
  • وحلم موج البحر العالي يرمز إلى صعوبة المضي في أمرٍ ما، فمن كان مقبلاً على زواجٍ أو عملٍ جديد ورأى موج البحر يرتفع في المنام دلّ ذلك على صعوبة تحقيق ما يريده، والعقبات الكثيرة التي تواجهه.
  • ومن رأى موج البحر يرتفع ثم يهدأ في المنام كان ذلك أفضل ويدل على انتهاء فتنة بعد ظهورها أو النجاة من محنة.
  • وقيل أن أمواج البحر في المنام إذا ارتفعت حتى تحجب الرؤية دلّت على فراق الأب لابنه، وتعذر عودة المسافر، أو على الخصومة بين الرائي وعزيزٍ عليه في أمور الدين والأخلاق، وذلك لقصة نوح عليه السلام وقوله تعالى "وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ".
  • النجاة من الموجة العالية في المنام تدل على نجاة الرائي من مشكلة كبيرة وفتنة عظيمة، ومن رأى أنه يهرب من موج البحر المرتفع وينجو فهو يشهد مشاكل كبيرة ويعزل نفسه عنها ولا يصيبه ضرر.
  • كما يدل حلم النجاة من موج البحر المرتفع على التوبة والرجوع عن الأفعال المنكرة والمسيئة، وقيل أن النجاة من أمواج البحر في الحلم بشارة خيرٍ للرائي بنهاية بعض مشاكله وانجلاء همّه.
  • وأما الغرق في أمواج البحر في المنام فيدل على اتباع أشخاص سيئين أو العمل تحت سلطة شخصٍ ظالم، والغرق في المنام مكروهٌ غالباً خصوصاً الغرق في البحر الهائج والأمواج المتلاطمة، ومن رأى الموج يغمره ويسحبه في المنام فهو يتعرض لإغراءات ويفتتن بها ويتبعها، ويناله من ذلك ضرر.
  • ومن قال "رأيت الأمواج تسحبني في المنام" فهو يتبنى آراءً سيئة ويتبع الموضة وتغريه الصرعات والصيحات، وأما من رأى الموجة تسحبه في المنام ثم تعيده إلى الشاطئ، فهو يدخل في أمرٍ ثم لا يكمله، وربما سافر وعاد من سفره قبل أن يحقق مطلبه.
  • ركوب الأمواج في المنام يدل على التقرب من رجل له نفوذ وسلطة، ويدل ركوب الأمواج في الحلم على خوض مغامرة محفوفة بالمخاطر، فإن كان الرائي في أمانٍ من الموج في الحلم نال منفعة ورزقاً، وأما من رأى أنه يركب الموج في الحلم خائفاً أو يقع ويغرق؛ فهذه مغامرة سيئة العاقبة.
  • ورؤية شخصٍ يركب الأمواج في المنام تدل على الانتهازيين والاستغلاليين، أو على أصحاب البدع الذين يبثون الفتن والإشاعات بين الناس.
  • ومن رأى في المنام أنه يركب سفينة أو قارباً في موجٍ متلاطم فذلك يدل على نجاته من فتنة، ويدل ركوب السفينة في البحر الهائج في المنام على اتباع أهل الحق وترك أهل الباطل والنجاة من الخطر، لقوله تعالى "وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ".
  • ولوح ركوب الأمواج في المنام يدل على المتعة الخطرة، وقد يتعرف الرائي على أشخاص جدد يدلونه على متعة محفوفة بالمخاطر، كما يدل ركوب لوح الأمواج في الحلم على الاهتمام المبالغ به بالشؤون الدنيوية.

تسونامي البحر في المنام يدل على عقوبة غليظة تقع على الظالمين، وحلم تسونامي البحر أقوى في الدلالة على الفتنة العامة والبلاء العام بين الناس، كما يدل التسونامي في المنام على الخوف بين الناس والقلق بسبب صراعات السياسية وصراعات الحكّام.
ويدل تسونامي البحر في المنام على فساد الدين والجحود بالنعمة، ومن رأى أنه يهرب من تسونامي البحر في المنام فهو متكبّر لا يقدّر نعمة الله عليه حتى تزول، وقال تعالى "حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ".

  • السمك في المنام رزق، لكن رؤية السمك مع الأمواج في المنام قد تدل على مالٍ من ورائه تعبٌ ومشقّة، ومن رأى أمواجاً عاليةً في المنام يسبح فيها السمك قد يغريه مال الحرام ويتبع أشخاصاً يدلونه على عمل فيه منكر ورزق بالظلم والخداع.
  • والتقاط السمك من الأمواج في المنام إن كان الموج هادئاً فهو رزق من صاحب سلطة ونفوذ، ويكون رزق الرائي على قدر ما يلتقط من السمك وبنفس السهولة، وأما أخذ السمك من الموج المرتفع في المنام والبحر هائج فتدل على الصعوبة في تحصيل الرزق وشبهة في المال، والله أعلم.
  • وأما من رأى الموج يرمي السمك على شاطئ البحر في المنام بعنفٍ دلّ ذلك على أملٍ لا تتحقق خصوصاً إن كان السمك في الحلم ميّتاً، ورؤية السمك المفترس مع الموج في المنام ظلمٌ شديد يتعرض له الرائي من مديره أو ولي نعمته أو من أصحاب السلطة.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية السمك في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

سماع صوت الموج القوي في المنام دون رؤيته يدل على أخبارٍ مزعجة ومقلقة، أو يدل سماع صوت الأمواج في المنام على من ينقل الأخبار للرائي بقصد رمي الفتنة بينه وبين أهله وأصحابه، وصوت موج البحر في الحلم قد يرمز إلى قلق الرائي على شخصٍ مسافر.
وربما دلّ صوت الموج في المنام على استخفاف الرائي بأمرٍ يقدم عليه وهو غير مستعدٍ له، ومن سمع صوت الموج القوي في المنام عليه أن يستعد للمصاعب والمتاعب التي تنتهي إلى الخير إن شاء الله، وقيل أن صوت الأمواج في الحلم يعني أن الرائي يشهد فتنة ولا يشارك فيها ولا يتضرر منها، والله تعالى أجل وأعلم.

  • أمواج البحر في المنام للمتزوجة تقلّبٌ في الأحوال وعدم استقرار، ورؤية النظر للأمواج المتلاطمة في الحلم تدل على قلق المرأة المتزوجة بسبب الظروف المالية أو العلاقات الاجتماعية.
  • وأما حلم الموج المرتفع للمتزوجة فيدل على خوفٍ وضررٍ يصيبها من زوجها، وربما دلّت الأمواج المرتفعة في الحلم على نساءٍ مفسداتٍ لا يردن الخير للرائية ويحاولن تأليبها على زوجها ورمي الفتنه بينهما.
  • وركوب الموج في حلم المتزوجة إن أمنت من خطره كان خيراً ومنفعة من مغامرةٍ متهوّرة، وكلّ ضررٍ يصيب المتزوجة من الأمواج في المنام يدل على الحزن والخوف والمشاكل في حياتها.
  • النجاة من أمواج البحر في المنام للمتزوجة تدل على نجاتها من المفسدين الذين يريدون تضليلها أو خداعها، كما يدل حلم النجاة من أمواج البحر المرتفعة للمتزوجة على تركها أمرٍ كانت تعزم عليه وكان فيه ضررٌ كبير لها ولأسرتها.
  • والهروب من الموج في منام المتزوجة يدل على اعتزالها الناس من حولها خوفاً من الفتنة والمشاكل، فإن نجت من موج البحر في المنام نجت من الفتنة والمتاعب في اليقظة.
  • كذلك حلم النجاة من الموج بركوب السفينة أو القارب يدل على نجاة الرائية من أمرٍ خطير بمساعدة شخص صالح وجليل.
  • موجة البحر في المنام للعزباء تدل على الموضة والصيحات التي تلاحقها وتهدر فيها وقتها، فإن كانت الموجة في المنام عالية دلّت على التعب والمشاكل بسبب تلك الاهتمامات، وأما موج البحر الهادئ في المنام فقد يدل على دخولها في أمرٍ نافعٍ وتجربة مميزة.
  • ويقول جوستاف ميلر أن موج البحر الهادئ في المنام للعزباء يدل على تجارب مميزة في الدراسة والعمل تحقق منها الفتاة الكثير من المنفعة والمتعة.
  • وأما موج البحر الموحل أو رؤية موج البحر مع الطين في المنام فتدل على ارتكاب البنت العزباء خطأ فادحاً يسيء إلى سمعتها.
  • والأمواج في المنام للعزباء تشير إلى أحوالٍ غير مستقرة بينها وبين حبيبها، والموجة المرتفعة في المنام ربما دلت على الفراق والعقبات الكثيرة التي تواجه العزباء في علاقة عاطفية.
  • والموج في المنام للمخطوبة إن كان هادئاً دلّ على تحضيرها للزواج والخوف الذي تشعر به، وأما موج البحر الهائج في الحلم للبنت المخطوبة فيدل على مشاكل بينها وبين خطيبها بسبب الفتنة.

موج البحر في المنام للحامل يدل على حركة الجنين في بطنها، والموج الهادئ في الحلم للحامل يشير إلى سلامتها وسلامة الجنين بإذن الله، وأما رؤية موج البحر المرتفع في المنام وتلاطم الأمواج في الحلم فيدل على خوف الحامل وهواجسها، كما يدل ارتفاع الموج في المنام للحامل على ضرورة الانتباه لصحتها والحذر من النصائح الشعبية وغير الطبية.

المصادر و المراجعadd