لطالما شكل السمك رمزاً من رموز الرزق والبركة، وهو كذلك في المنام في أغلب حالاته، لكنه أيضاً قد يدل على انعدام المنفعة وسوء الأحوال حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
في هذه المادة؛ نتعرف إلى تفسير رؤية السمك في المنام بالتفصيل، ذلك من خلال تفسير رؤية أكل السمك وحلم صيد السمك، إضافة إلى تفسير رؤية السمك للمرأة ورؤية طبخ السمك في المنام وغيرها من حالات رؤية الأسماك، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية السمك في المنام

 السمك في المنام حسب ابن سيرين قد يدل على الأرزاق والأموال وقد يدل على الأحزان والهموم حسب تفاصيل الرؤيا، وقد يدل السمك على النساء والزواج أو النكاح (اقرأ تفسير رؤية الزواج بالتفصيل)، ويختلف تفسير رؤية أكل السمك على حسب طراوته ولذته وغيرها من التفاصيل التي تتحكم بتفسير الرؤيا.
ويقول الشيخ النابلسي أن السمك في المنام إن كان معروف العدد كان نساءً في التأويل، أما السمك غير المعدود في الحلم فقد يكون مالاً ومغانم وكذلك السمك فوق الأربعة.
فيما تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية السمك في الحلم أنه عبارة عن كلام وحوادث وأمور غير واضحة المعالم تحتاج اتخاذ قرار سريع وصائب.
 

ذات علاقة


رؤية أكل السمك في المنام

أكل السمك في المنام يتم تفسير على طراوته وحجمه ولذته وسهولة أكله
يقول ابن سيرين عن أكل السمك في المنام أن السمك الطري الكبير في المنام أموال وأرزاق، وأما الصغير القاسي لا خير فيه، فالسمك الصغير في المنام أحزان وهموم، كذلك أكل السمك المالح في المنام همٌّ وغمٌ، وقد يكون حزناً من جهة الملوك على قدر ما يأكل الرائي من السمك المالح في المنام.
وعليه يقاس أكل الرنجا والفسيخ في المنام، إلا أن يكون في حال الرائي ما يجعل أكل السمك المالح خيراً له، والسمك المشوي المالح قد يدل على السفر طلباً للعلم.
(اقرأ تفسير الأكل والطعام في المنام)

وقد يدل أكل السمك الحي في المنام على نيل المناصب الرفيعة كالملك وما هو مثله، والمشوي من السمك الطري في المنام خير وفير وغنيمة، وقد يكون السمك المشوي في الحلم قضاء للحوائج واستجابة للدعاء (اقرأ تفسير حلم الدعاء في المنام)، لكن رؤية أكل السمك المشوي إن لم يكن الرائي تقياً قد تكون عقوبة له حسب قول ابن سيرين.
وإن كان شوك السمك أو حسك السمك في المنام أكثر من لحمه دلت هذه الرؤيا على الخلافات بين الرائي وأهل بيته، وقد تدل على الرجاء بأمور لا يمكن حصولها.
ويقول النابلسي أن السمك إذا كان قشره ليناً يدل على الخديعة وأخذ أموال الناس بالمكر، ويدل على تعقيد الأمور والأحوال، وأما السمك من غير قشر في المنام أو رؤية السمك الأملس فتدل على الأعمال الباطلة سواء أكلها أو اصطيادها.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أكل السمك في المنام
أكل السمك الطري في المنام قرار سهل يعقبه رزق سهل بإذن الله، ورؤية أكل السمك القاسي في المنام تعب وكد يعقبه رزق بإذن الله.
أما أكل السمك المر في المنام فظلم للآخرين وأكل لحقوقهم، ورؤية أكل السمك المالح تدل على طول الجهد والصبر في الحياة وابتلاءاتها، أما أكل السمك الحلو في الحلم فباب رزق يحتاج لمتابعة ومداومة عليه.
والسمك الصغير في المنام كلام كثير لا طائل منه ولا يكترث له أحد، وأكل السمك الكبير يدل على التحدي والمشاق التي تواجه الرائي لكنه يستطيع تجاوزها بإذن الله.
ورؤية أكل الكثير من السمك تدل على السيطرة والأنانية والانفراد، وأكل ثمار البحر في المنام يدل على فطانة الرائي ورجاحة عقله، فيما يدل أكل السمك من غير أشواكه على الرزق السهل بإذن الله تعالى، فيما تدل رؤية شوك السمك يعلق في الحلق على العقبات والمصاعب.
 

طبخ السمك في المنام

يقول ابن سيرين أن من مرغ صغار الأسماك بالدقيق ثم قلاها في الزيت فإنه إصلاح ماله حتى يكون مالاً شريفاً حلالاً، أو ينفق مالاً في ما لا قيمة له حتى تصير له قيمة.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى كأنه يغلي السمك بحسكه وشوكه فليدع الله أن يميز له الخبيث من الطيب في أموره، فيما يدل قلي السمك في المنام على كلام تشتعل الفتنة بسببه، وشواء السمك كلام لغو ولهو، كما تدل رؤية طهو أنواع غريبة من السمك على التشدق بالكلام وكثرة القيل والقال.
(اقرأ تفسير رؤية اللحم في المنام بالتفصيل)
 

رؤية صيد السمك في المنام

صيد السمك يتم تفسيره حسب ماء الصيد وحالة السمك
رؤية صيد السمك في البر تدل على ارتكاب المعصية والإثم وقد تدل على الأخبار السارة حسب تفسير ابن سيرين، وإن كان صيد السمك في المنام من ماء عذب كان له رزق أو ولد بار، وأما الصيد من الماء المتكدر في المنام فيدل على شدة الهم وكثرة الحزن. (اقرأ تفسير رؤية الماء بالتفصيل)
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية صيد السمك الكبير الطري رزق وغنيمة، كذلك من رأى كأنه ينظر إلى السمك في البحيرة أو النهر ويأخذ منه فيأكله أو يقسمه، ويكون رزق الرائي بقدر ما يصيد من السمك ويستخرج من الماء، بل ويكون تعامله مع رزقه كتعامله مع السمك الذي اصطاده سواء أكل أم ادخر أم وزع.
أما السمك الكثير عند النابلسي فيدل على مالٍ مكروه قد لا يدوم، والحوت في المنام وزير، أما اصطياد السمك من البئر في المنام فيدل على الفاحشة واللواط (اقرأ تفسير رؤية البئر في المنام بالتفصيل)، وصيد السمك من الماء الكدر مهما كان لا خير فيه.
وقد يدل استخراج السمك من الماء على الأخبار السارة، وصيد السمك الكبير فيه خير، أما صيد السمك الصغير فيدل على ذهاب المنفعة، ومن رأى أنه يحاول صيد سمكة كبيرة أو حوت فلا ينال منها بعد صراع دل ذلك على خصومة شديدة على مال أو حق.
ورؤية السمك يطفو على سطح الماء تدل على ظهور الأسرار وانكشاف الأمور، فيما تدل رؤية السمك على الأرض أن الرائي يعمل في سفر البر ويجد فيه رزقاً.
ومن رأى أنه يصطاد السمك من قاع البحر فقد يكون ذلك زيادة اتقانه لصنعته وتحصيله لأرزاق وفيرة من عمله.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صيد السمك في المنام
صيد السمك من النهر في المنام يدل على تعب من تولي أمور أشخاص آخرين ويحصل بموجبها الرائي على نفع بإذن الله، وصيد السمك من الماء العذب انتقاءٌ للكلمات والمعاني من بحر اللغة، وصيد السمك من الماء الكدر زواج امرأة حسناء في منبت سوء.
أما صيد السمك لبيعه في المنام فيدل على المتاجرة بالمال كأعمال الصيرفة وما شابه، وصيد السمك لأكله في المنام حصول منفعة من بذل جهد.
فيما يدل صيد أنواع غريبة من السمك في المنام على تنوع مصادر الرزق وانتقاء صاحبها لها، ومن حاول صيد السمك ولم ينجح دل ذلك على دخوله عالم غير عالمه ومهنةٍ غير مهنته، ومن كان صيده كثيراً في المنام بائع ماهر ورزقه وفير، وعلى العكس منه الصيد القليل فتكون مهاراته وحظه في عمله بقدر صيده.
ومن رأى أنه يصيد سمكاً في البر فإنه يتصيد كلام الناس ويؤوله إلى غير معناه أو يحمله ما لا يحتمل، ومن رأى كأنه يعيد السمك إلى الماء في الحلم فهي خسارة من بعد ربح.

رؤية صيد السمك حسب أداة الصيد
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية صيد السمك بالشباك تدل على حصر القرارات والخيارات والأمور وبيان إيجابياتها وسلبياتها، أما صيد السمك بالصنارة في المنام فيدل على تتبع الأمور والاهتمام بها.
 

رؤية السمك في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية السمك في المنام للمرأة
على العموم تدل رؤية السمك للمرأة على كلام اللغو والقيل والقال والهموم، ورؤية أكل السمك في المنام للمرأة تدل على الجدل والنقاش والكلام الكثير، وهذه الرؤية للحامل كلام في موضوع حملها، وللعزباء رغبتها في مستقبلها، وللمتزوجة كلام في أسرتها وأولادها، وللمطلقة والأرملة كلامٌ في همومها وأحزانها، أما رؤية صيد السمك للمرأة فكلام يفسر ويؤول على غير معناه.
ورؤية حسك السمك يعلق في حلق المرأة تدل على الزواج رغم معرفتها بأنها قد تعاني مع زوجها، فيما تدل رؤية سمك الزينة في المنام على لباس المرأة وزينتها والحلي وما شابه والحديث عنها.
وإن رأت المرأة كأنها حورية أو سمكة فهي تنجب أنثى إن كانت حامل، ويدل حلمها على حظوتها عند زوجها، أما الأرملة والمطلقة فقد تدل هذه الرؤية على الرغبة بالزواج، وللعزباء تدل على غرورها.
 

حالات أخرى لرؤية السمك في النام

- رؤية اللؤلؤ في بطن السمك تدل على الزواج أو المولود الذكر- ابن سيرين.
- رؤية خروج السمك من الفم تدل على كلام كاذب يقال عن امرأة أو كلام محير، ومن رأى سمكة تخرج من ذكره ولدت له أنثى- ابن سيرين.
- رؤية سمكة حية خارج الماء تنازع وتتقلب تدل على دخول امرأة في منكر من دينها أو دنياها- ابن سيرين
- رؤية السمك الميت في البحر لا خير فيها وتدل على تعطل الآمال- الشيخ النابلسي.
- رؤية السمكة في الفراش تدل على الشدة والمصائب لمن يعمل في البحر وقد يكون نذيراً بالغرق (اقرأ تفسير رؤية البحر والغرق بالتفصيل)، وللمريض هي اشتداد ألمه، ولا خير فيها على العموم- الشيخ النابلسي.
- شراء السمك في المنام قد يدل على الزواج- الشيخ النابلسي
- رؤية الحوت في المنام إن كان يفتح فمه فهو نذير بالسجن (اقرأ تفسير رؤية السجن بالتفصيل)- الشيخ النابلسي.
- من رأى أن سمكة تخرج من فمه فهي كلمة كبيرة وعظيمة تفوه بها- مفسرة الأحلام
- سمك الزينة في المنام هي بنات صغار يفرحن قلب الرائي- مفسرة الأحلام
- شراء السمك في المنام تجارة غير واضحة المعالم ناقصة الأركان، أما من اشترى سمكاً واكتشف أنه حي فهو رزق مبارك- مفسرة الأحلام
- من رأى أنه ينظر إلى السمك في النهر أو البحيرة فهو لا يغض بصره- مفسرة الأحلام.
- رؤية السمك بعد الاستخارة تكون خيراً إذا تم اصطياده بسهولة ويسر، وإن كانت نوعية السمك خال من الحسك هين اللحم ونحوه لا خير في غير ذلك- مفسرة الأحلام.