الدرجات الجامعية بالترتيب وتفاصيل الدرجات العلمية

ما هي الدرجات الجامعية بالترتيب؟ ترتيب الدرجات العلمية الجامعية، الفرق بين درجة الدبلوم والبكالوريوس أو الليسانس، وتفاصيل دراسة الماجستير والدكتوراه
الدرجات الجامعية بالترتيب وتفاصيل الدرجات العلمية
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الدرجات الجامعية هي شهادة يكسبها الطالب من خلال إكماله لمستويات تعليمية عالية تختلف كل درجة عن الثانية حسب الشهادة على تقدمها وشروط التقدم إليها وكيفية دراستها، فيوجد الدبلوم والبكالوريوس "الليسانس" والماجستير والدكتوراه، وسوف نستعرض في هذا المقال الدراجات العلمية الجامعية بالترتيب ونتعرف عليها.

  1. درجة الدبلوم: وهي أدنى الشهادات الجامعية مدتها سنتان أقل من البكالوريوس، يكون عدد الساعات المقررة من أجل الحصول على هذه الشهادة أقل من باقي الدرجات كما يختلف من جامعة إلى أخرى، وتتنوع مجالاتها بين دبلوم في العلوم، دبلوم في الآداب أو التربية أو الدبلومات الحرفية وغيرها العديد من المجالات.
  2. درجة البكالوريوس أو الليسانس: تستغرق الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس ما يقارب الأربع سنوات يمكن أن تزيد حسب الاختصاص، وتشمل مجموعة واسعة من التخصصات منها بكالوريوس في العلوم الطبية وبكالوريوس في الهندسة وبكالوريوس في الآداب وبكالوريوس في القانون وبكالوريوس في العلوم الإنسانية وغيرها، يقوم الطالب بدراستها بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، ويمكن بناءً على نتائجه في المرحلة الثانوية أن يختار التخصص المناسب له.
  3. درجة الماجستير: هي دراسة أكاديمية لمدة سنتين تتطلب للحصول عليها أن يكون الطالب قد أتم دراسة البكالوريوس، وتكون الدراسة أكثر تخصصاً في المجال الذي تمت البدء فيه بالبكالوريوس وتشمل كافة اختصاصات البكالوريوس أيضاً.
  4. درجة الدكتوراه: درجة الدكتوراه هي درجات متقدمة ومتخصصة للطلاب الذين تخرجوا بدرجة الماجستير وهي أعلى درجة أكاديمية يمكن الحصول عليها، وقد تم تصميم برامج الدكتوراه لتزويد الطالب بالأدوات والتدريب ليشارك بشكل احترافي في البحث الأكاديمي للتوسع في مجال الدراسة، ويتمكن الطالب الذي يحصل على درجة الدكتوراه من التدريس في الجامعات. [1]
animate

ما هو دبلوم الدراسات العليا؟
الكثير من الناس تطمح للوصول إلى درجات علمية عالية تؤهلها لدخول مجال العمل المهني بقوة، ومن الدرجات التي يمكن دراستها هو دبلوم الدراسات العليا، وهنا سوف نوضح كافة النقاط التي تتعلق بدبلوم الدراسات العليا: [2]

  • دبلوم الدراسات العليا هو دراسة تمتد لمدة سنتين وتشمل عدد ساعات دراسة أقل من درجة البكالوريوس.
  • الفرق الأساسي بين دبلوم الدراسات العليا وبين درجة البكالوريوس هو أن الدبلوم يركز أكثر على المجال المهني للاختصاص بينا يركز البكالوريوس على المجال العلمي.
  • في حال كان هدف الطالب وظيفي يفيد الدبلوم في التقدم مباشرة إلى المجال المهني لأن العديد من دبلومات الدراسات العليا مهنية إلى حد ما خاصة لأولئك الذين يعتزمون ممارسة القانون أو يرغبون بالذهاب نحو التدريس لأن خبرة العمل المطلوبة خلال فترة الدبلوم تقود مباشرة إلى عمل مدفوع الأجر.
  • بالإضافة إلى أن العديد من الأشخاص يرغبون بفترة دراسة أقصر فالمدة الزمنية القصيرة تجعل دبلوم الدراسات العليا خيار أفضل لأولئك الذين يرغبون في الحصول على مؤهل علمي سريع قبل دخولهم الحياة المهنية.
  • تتنوع مجالات الدبلوم كثيراً بين دبلوم في العلوم، ودبلوم في الآداب، ودبلوم في القانون، ودبلوم في إدارة الأعمال ودبلوم في التربية وغيرها الكثير من المجالات.

درجة البكالوريوس هي عبارة عن تخصص يدخله الطالب الذي أنهى المرحلة الثانوية ويرغب في الحصول على تعليم عالي في تخصص ما، وسوف نذكر النقاط المتعلقة بالحصول على درجة البكالوريوس: [3]

  • تسمى البكالوريوس أو الليسانس أو الإجازة أو الرخصة أو الأستذة وذلك تبعاً للجامعة والدولة العربية ونوع الاختصاص، فغالباً ما تستخدم كلمة بكالوريوس مع الاختصاصات العلمية بينما تستخدم كلمة لسانس مع الاختصاصات الأدبية واللغوية.
  • درجة البكالوريوس عبارة عن دراسة اختصاص يمتد لأربع سنوات من الممكن أن تزداد إلى خمسة سنوات في حال كان الاختصاص هندسياً ومن الممكن أن تمتد لست سنوات في حال كان الاختصاص طبياً.
  • تتنوع مجالات هذه الدرجة فتشمل بكالوريوس في الفنون المختلفة كالرسم والتمثيل، وبكالوريوس في الهندسات المتنوعة كالهندسة المعمارية والهندسة المدنية والهندسة المعلوماتية، وبكالوريوس في العلوم الاجتماعية كعلم الاجتماع وعلم النفس، وبكالوريوس في الآداب وفروعها، وبكالوريوس في العلوم الطبية كالطب البشري والصيدلة وطب الأسنان، وبكالوريوس في القانون، وبكالوريوس في الاقتصاد وغيرها الكثير من المجالات أيضاً.
  • تختلف رسوم دراسة البكالوريوس وفقاً للبلد الذي يتم الدراسة فيه بالإضافة إلى ترتيب الجامعة العالمي كما يتاح لبعض الطلاب الحصول على منحة دراسية والتي تغطي كافة تكاليف الدراسة وفي بعض البلدان يمكن أن تقدم المساعدة المالية للطلاب لتغطية تكاليف العيش في هذا البلد.
  • كما تؤهل دراسة البكالوريوس الطالب المتخرج ليدخل في مجال العمل والحياة المهنية مباشرة في حال لم يرغب الطالب بالتقدم للدرجات العليا كالماجستير والدكتوراه.
  • وتأتي أهمية دراسة البكالوريوس كونها تؤهل للحصول على عمل مناسب بعد التخرج، وتعطي فرصة للحصول على مزايا مادية أكبر فالعمل ضمن شهادة البكالوريوس يضمن مرتب أعلى من العمل دون هذه الشهادة، ويتم من خلالها فتح مجالات عمل ودراسة جديدة في حال قرر الطالب أن يكمل تعليمه العالي ويحصل على درجات أعلى.
  • الحصول على شهادة البكالوريوس يكون شرطاً للتقدم إلى الدرجات العلمية الأعلى كالماجستير والدكتوراه ويجب أن ينهي الطالب بكالوريوس بعلامات مرتفعة ومعدل عالي كي يستطيع الإكمال إلى الدرجات الأعلى.

تعتبر دراسة الماجستير فرصة مناسبة لأولئك الذين يفضلون التعمق في مجال التخصص الذي تمت دراسته أثناء دراسة البكالوريوس، وهنا سوف نذكر النقاط التي تتعلق بدرجة الماجستير: [4]

  1. يحتاج البدء بدراسة درجة الماجستير إلى الحصول على شهادة البكالوريوس أولاً ومن ثم يبدأ طالب الماجستير بالتعمق بالاختصاص الذي اختاره منذ البداية.
  2. تمتد دراسة الماجستير لسنتين تعتمد خلالهما على أسلوب البحث العلمي وتكون السنة الأولى عبارة عن محاضرات وندوات والسنة الثانية عبارة عن بحث من أجل التحضير لتقديم رسالة الماجستير ومناقشتها.
  3. تمتاز دراسة الماجستير بالتعمق بمجال معين من موضوع واسع فمثلاً يمكن للطالب الذي تخرج من كلية الصيدلة أن يقدم ماجستير في علم العقاقير أو علم الأدوية وهو جزء من المجال الأوسع الذي تمت دراسته في البداية.
  4. تتشابه دراسة الماجستير في الأسلوب مع دراسة البكالوريوس فهي تتألف من محاضرات وندوات ومهام عملية كما كانت في البكالوريوس تماماً، مع تقييم العمل من خلال الامتحانات والمقالات والرسائل العلمية والمشاريع الجماعية.
  5. يمكن اختيار دراسة الماجستير بدوام جزئي أو كامل حيث أن الدوام الجزئي يمتد لأربع سنوات بينما الدوام الكامل ينتهي في سنتين، ويكون الدوام الكامل هو الأكثر شيوعاً للأشخاص الذين يريدون التخصص والحصول على الشهادة بشكل سريع أما الدوام الكامل يناسب الأشخاص الذين لديهم ارتباطات عمل أو ارتباطات عائلية.
  6. بالإضافة إلى أن دراسة الماجستير تحسن المجال الوظيفي لمن يحمل هذه الشهادة وتعطيه فرصة ترقية بالعمل، كما تعطيه فرصة أكبر للحصول على راتب يكون قادر على تأمين مستقبله من خلاله.

الدكتوراه تعتبر أعلى درجة أكاديمية يمكن الحصول عليها، يتطلب التقدم إلى درجة الدكتوراه أن يكون الطالب قد نال مسبقاً درجة الماجستير وسوف نذكر النقاط التي تتعلق بالدكتوراه: [5]

  • شهادة الدكتوراه هي شهادة تمنحها الجامعات في كل أنحاء العالم للطالب الذي أنهى درجة الماجستير بمعدل يسمح له بالتقدم إلى الدكتوراه، تسمح هذه الشهادة لحاملها بالتدريس في الجامعة ضمن التخصص الذي اختاره.
  • تستغرق عادة رسالة الدكتوراه للحصول عليها بدوام كامل ثلاث إلى أربع سنوات، وبدوام جزئي ست إلى سبع سنوات.
  • يتم بعدها تقديم رسالة الدكتوراه والتي تفرض على الطالب القيام ببحث مبتكر وجديد أو مجموعة من الأبحاث في موضوع معين ومن ثم تتم مناقشة أفكار البحث أمام لجنة من الأساتذة المختصين في المجال نفسه ويتم إعطاء تقييم لهذا البحث.
  • ينقسم العمل على رسالة الدكتوراه عادةً إلى ثلاث مراحل:
    1. تتضمن المرحلة الأولى لقاء الأستاذ المشرف على مقدم الأطروحة لمناقشة الاقتراحات حول البحث الذي سوف يتم تقديمه والاتفاق على عنوان البحث وخطة العمل ويتم بعدها التعرف على أبحاث أخرى مع الانتباه إلى أن يكون البحث أصيلاً وغير مكرراً.
    2. وفي المرحلة الثانية يصبح التركيز على جمع النتائج وتطوير الأطروحة ومن ثم كتابة فصول هذه الأطروحة ومن الممكن أن يتم تقديم النتائج في المؤتمرات الأكاديمية لاكتساب خبرة في التدريس والتعاون مع طلاب آخرين في مشاريع مماثلة، أو يتم نقل فوائد البحث إلى عامة الناس من خلال ورش العمل والمحاضرات والعروض التقديمية كما يمكن إرسال العمل للنشر في مجلة أكاديمية أو كتاب.
    3. وبعدها يدخل الطالب في المرحلة الثالثة في هذه المرحلة يكون البحث قيد التقدم وتتضمن بشكل رئيسي كتابة الأطروحة بعد أن يعطي المشرف موافقته عليها، كما يتم تقديم الأطروحة قبل إجراء الاختبار الشفهي الذي يمتد من ساعة إلى ثلاث ساعات لمناقشة الرسالة وتقييمها وإعطاء النتيجة النهائية.
      يكون الطالب في نهاية هذه المرحلة أصبح قادر على التحليل النقدي والبحث بشكل مستقل ويحظى من خلاله بتقدير كبير داخل الأوساط الأكاديمية ومكان العمل.
  • يحصل العديد من الطلاب الذين نالوا شهادة الدكتوراه على وظيفة أكاديمية تمكنهم من التدريس في الجامعات، وتعطيهم قيمة اجتماعية عالية وتضمن لهم مستقبلاً مزهراً. كما أن هناك درجة البروفسيور في بعض الجامعات والتي يحصل عليها حامل درجة الدكتوراه من خلال تدرج مهني-علمي أثناء عمله الأكاديمي أو استكمال أبحاثه العلمية وإنجازاته.

المراجع