حيل لتجنب الصداع في رمضان

نصائح لمنع الصداع في رمضان، وأسباب الشعور بالصداع أثناء الصيام.
الكاتب: فريق حلّوها
2018-05-13 22:39:41
حيل لتجنب الصداع في رمضان

رمضان هو شهر مقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم، فخلال فترة شهر واحد خلال السنة يصوم المسلمون عن الطعام والشراب من شروق الشمس إلى غروبها.
وقد أظهرت الدراسات أن الصيام - أي الامتناع عن الأكل والشرب والتدخين- يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى صداع خفيف أو معتدل، حيث تظهر الأبحاث أن الصداع في رمضان يحدث عادة في فترة ما بعد الظهر أو في المساء قبل الإفطار، وعادة ما يتردد الصداع على مدى فترة الصيام ومن المرجح أن يصاب الأشخاص المعرضون للصداع في أوقات أخرى من السنة بالصداع أثناء الصيام، ولكن بعض المرضى الذين يعانون من الصداع خلال هذه الفترة لا يكون لديهم في الغالب تاريخ سابق للصداع أو الصداع النصفي.

والجدير بالذكر أن الصداع أثناء الصيام يمكن أن يحدث كنتيجة لعوامل هامة مثل انخفاض نسبة السكر في الدم ، وزيادة الإجهاد، وانسحاب الكافيين من الجسم.
لمنع الصداع أو التخفيف منه يجب معرفة الأسباب المحفزة للصداع في رمضان وعلاجها، لذلك نقدم لكم أدناه أسباب الصداع في رمضان وحيل للتخلص منه:

1- انخفاض نسبة الكافيين:
فإن عدم احتساء فنجان القهوة المعتاد في النهار سيسبب لك الصداع أثناء رمضان، لذلك ننصحك بالتقليل من شرب القهوة في الأيام القليلة الأولى التي تسبق الصيام، ومحاولة شرب فنجان من القهوة كل يوم قبل البدء بالصيام أي في وقت السحور أو قبله.

2- نقص سكر الدم:
نقص السكر في الدم من الأسباب الشائعة للصداع أثناء الصيام، فتناول كميات كبيرة من السكر وقت السحور يمكن أن يسبب ارتفاعاً سريعاً في مستويات السكر في الدم يتبعه انخفاض سريع قد يسبب صداعًا حاداً، لذلك يجب تناول وجبة قليلة السكر وقت السحور لكي نمنع الصداع خلال نهار رمضان.

3- الجفاف:
الجفاف أو نقص السوائل في الجسم من الأسباب الرئيسية للشعور بالصداع، حيث يتكون الدماغ البشري في الغالب من الماء  وهو حساس جدًا لكمية المياه المتاحة له، وعندما يكتشف أن إمدادات المياه منخفضة للغاية فإنه يبدأ في إنتاج الهيستامين الذي يسبب الألم والصداع، لذلك تأكد من شرب كميات كبيرة من الماء قبل البدء في الصيام وعند الانتهاء من ذلك.

4- تجنب محفزات الصداع:
يجب على الصائمين محاولة تجنب مثيرات الصداع مثل الإجهاد والتعب وقلة النوم أثناء الصيام، لذلك يجب الراحة والنوم فور الشعور بالصداع للتغلب عليه ، وغالباً ما يزول الألم عند كسر الصيام فوراً.


في الختام يجب الابتعاد عن الأسباب التي تعمل على تحفيز الصداع أثناء رمضان، فالسهر والتعب وقلة السوائل جميعها أمور تعمل على الشعور بالصداع، ولا تتردد بالاتصال بطبيبك إذا استمر الصداع لأيام طويلة أو لساعات ما بعد الإفطار.
 

أسباب تسارع دقات القلب  تبادل الزوجات في البلاد العربية.. حلّوها تفتح ملف مسكوت عنه

التعليقات

أضف تعليقاً

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر الموقع
أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن