فوائد حب الرشاد للشعر ووصفات حب الرشاد المنزلية

تعرفي إلى فوائد حب الرشاد المذهلة للشعر، وصفات طبيعية منزلية لاستخدام حب الرشاد على الشعر وخلطات حب الرشاد للشعر، فوائد أخرى لحب الرشاد وأضراره المحتملة

فوائد حب الرشاد للشعر ووصفات حب الرشاد المنزلية

فوائد حب الرشاد للشعر ووصفات حب الرشاد المنزلية

شعر الفتاة هو محط اهتمامها بالكامل خلال سن الشباب لذلك تبحث دوماً عن أفضل الوصفات الطبيعية التي تغذي وتقوي الشعر ومن المعروف أن حب الرشاد يدخل في الوصفات التي توصف لتقوية الشعر وتعزيز نموه بشكل حيوي وملفت، فما هو حب الرشاد وما هي فوائده وقيمته الغذائية وما هي الوصفات التي يدخل فيها؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

animate

حب الرشاد يؤخذ من نبات سريع النمو يسمى الرشاد الأخضر يتميز برائحة منعشة وقوية، ينمو هذا النبات في دول الشرق الأوسط ويحتوي على العديد من المواد الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن التي تفيد الشعر على وجه الخصوص والجسم كافة بشكل عام.
من الممكن زراعة هذا النبات دون تربة من خلال وضعه في محاليل مائية تحتوي على مغذيات معدنية يحتاجها النبات لينمو،كما تحتوي بذور حب الرشاد على ما يقارب 21 إلى 24 بالمائة من الزيت الذي يمكن الاستفادة منه في تقوية الشعر وزيادة طوله أو يمكن استخدام الحبوب كما هي في الوصفات التي تغذي الشعر. [3]

هنالك عدة فوائد يتميز فيها حب الرشاد نتيجة احتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والزنك كما يحتوي على مجموعة واسعة من المعادن مثل فيتامينE وفيتامين C وفيتامين A وفيتامين k بالإضافة إلى حمض الفوليك فيتامينB9، والتي تغذي الشعر وتقويه ومن هذه الفوائد نذكر: [3-5]

  1. تساقط الشعر: يقلل حب الرشاد من تساقط الشعر بالإضافة إلى أنه يقوي الشعر ويغذيه من الجذور والأطراف.
  2. يحمي حب الرشاد من الصلع المبكر: لحب الرشاد دور مهم في محاربة الصلع المبكر ويمكن في حال تم تناول حب الرشاد بكل منتظم أن يتم تأخير الصلع لدى الرجال الذين يملكون تاريخاً عائلياً بالمعاناة من الصلع المبكر.
  3. يزيد حب الرشاد حيوية الشعر: أن استخدام حب الرشاد يعطي لمعاناً وحيوية للشعر مما يعطيه مظهراً جميلاً وملفتاً ترغب فيه جميع الفتيات.
  4. تغذية بصيلات الشعر: حيث أن حب الرشاد يملك خصائص مقوية ومنشطة لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تغذية هذه البصيلات من الجذور وبالتالي تعزيز نمو الشعر وتكثيف الشعر أيضاً.
  5. يحارب القشرة: وهي نقطة مهمة للعديد من الفتيات حيث أن استخدام حب الرشاد يمنع تكون القشرة البيضاء في الشعر والتي تعد أمر مزعج للغاية بالنسبة للفتيات وإزالتها من الشعر صعبة جداً.
  6. حب الرشاد يرطب الشعر: أن حب الرشاد يملك نسبة لا بأس بها من الزيوت لذلك يفيد في ترطيب الشعر بشكل جيد ومنع تعرض الشعر للجفاف ما يساعد في الحصول على شعر مثالي.

تقوم العديد من السيدات بوضع حب الرشاد بشكل خاص في عدة وصفات لتقوية الشعر وتغذيته نظراً للعديد من الفوائد التي يقدمها للشعر نتيجة احتوائه على الفيتامينات التي تغذي الشعر ومن هذه الوصفات نذكر:[4-5]

  1. حب الرشاد والعسل والثوم: يملك العسل العديد من العناصر الغذائية التي تقوي الشعر وتكثفه،كما أن احتواء الوصفة على الثوم كمضاد التهاب طبيعي يحمي فروة الرأس من الالتهابات والفطور بالإضافة إلى أنه يعزز نمو الشعر لذلك يمكن إضافة هذه المكونات في وصفة حب الرشاد التي تحضر من خلال الخطوات التالية:
    • يتم بدايةً وضع ملعقتين من العسل داخل خلاط كهربائي.
    • ثم نضيف كمية قليلة من الثوم المطحون إلى العسل الموجود داخل الخلاط الكهربائي.
    • نخلط جيداً حتى نحصل على مزيج متماسك بقوام مناسب يتم وضعه على الشعر ثم يفرك جيداً لأن عملية التدليك مهمة جداً.
    • يترك هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة أو ساعة ونصف ثم يغسل بشكل جيد حتى ضمان إزالة جميع المكونات عن الشعر.
  2. وصفة زيت الرشاد: يضاف زيت الرشاد على الشعر بشكل مباشر مع الانتباه إلى تدليك فروة الرأس بشكل تام، بعدها يترك الزيت على الشعر لمدة ساعتين ثم يغسل وبعد الحمام يجب وضع كريم مرطب على الشعر.
  3. وصفة حب الرشاد مع زيت الزيتون: يتم خلط بعض من حب الرشاد مع كمية من زيت الزيتون تناسب طول شعر السيدة، ثم يوضع المزيج على الشعر ويترك عدة دقائق ويغسل بعدها جيداً مع مراعاة التدليك الجيد.
  4. وصفات غذائية بالرشاد: من الممكن تناول حب الرشاد لأنه يعطي فائدة كبيرة نتيجة امتصاص المواد الغذائية التي يحتوي عليها فمثلاً:
    • يمكن تحميصه قليلاً بالملح وإضافته إلى السلطة.
    • كما يمكن نقع حبوب الرشاد مع الماء ومن ثم إضافته إلى الحليب أو أي نوع آخر من العصائر.
    • بالإضافة إلى أنه يمكن تحميص الحبوب وطحنها لتصبح ناعمة ومن ثم رشها على السندويشات والسلطات.

يمتلك حب الرشاد العديد من الفوائد الصحية التي تعطي الجسم القوة والتغذية الضروريين للجسم، وهنا سوف نذكر بعض هذه الفوائد لنبتة وحبوب الرشاد: [1-3-4]

  1. يقلل من فقر الدم: يقلل تناول الرشاد من فقر الدم لأنه يملك الكمية المناسبة من الحديد الذي يتطلبه الجسم ويفضل تناول الليمون معه لأنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تسريع امتصاص الحديد بالجسم وبالتالي التقليل من فقر الدم الناتج عن عوز الحديد.
  2. يفيد الرشاد في عسر الهضم: من الممكن أن يفيد تناول حب الرشاد في التخفيف من أعراض الإمساك وعسر الهضم.
  3. علاج أمراض الجهاز التنفسي: يمكن من خلال خلط حب الرشاد مع العسل ومضغه الحصول على تأثير مقشع في حالات البرد والسعال والربو والتهاب الحلق.
  4. لعلاج الأمراض الجلدية: في حال تم مزج حب الرشاد مع الماء والعسل لتكوين عجينة سميكة يتم وضعها على الجلد لعلاج حروق الشمس والجلد المتهيج وجفاف الجلد والشفاه المتشققة.
  5. الرشاد وتعزيز المناعة: يفيد تناول حب الرشاد في تقوية جهاز المناعة بشكل كبير نظراً لاحتوائه على الكثير من المعادن التي تقوي المناعة مثل الزنك والفيتامينات التي تقوي المناعة مثل فيتامين C.
  6. إدرار الحليب لدى الأم المرضعة: يساعد تناول حب الرشاد على تحفيز الغدد الثديية من أجل بدء إنتاج الحليب لدى الأم المرضعة، بالإضافة إلى أنه يمتلك نسب عالية من البروتين والحديد وبالتالي يقوي من جسم الأم وطفلها عند انتقال هذه البروتينات والمعادن إلى الرضيع عن طريق الحليب.
  7. يحتوي على كميات عالية من فيتامين C: يحتوي حب الرشاد الطازج كميات كبيرة من فيتامين C تفوق الكمية الموجودة في البرتقال من هذا الفيتامين وبالتالي يقوي البشرة والعظام واللثة ويحسن من امتصاص الحديد.
  8. حب الرشاد لإنقاص الوزن: يساعد شرب مزيج من حب الرشاد مع الماء في الصباح قبل الإفطار على إنقاص الوزن بشكل طبيعي.

كل مئة غرام من حب الرشاد تحتوي على العناصر الغذائية التي تفيد في تقوية الشعر وتغذيته بالإضافة طبعاً لفوائده المتنوعة الأخرى ومن هذه العناصر في كل 100 غرام من حب الرشاد نذكر: [3]

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من حب الرشاد

الدهون

0.6 غ

الكربوهيدرات

3.8 غ

الألياف الغذائية

0.7 غ

حمض الفوليك B9

37 ميكروغرام

كالسيوم

61 ملغ

حديد

0.80 ملغ

بوتاسيوم

353 ملغ

الزنك

0.15 ملغ

فيتامين E

0.50 ملغ

فيتامين C

23 ملغ

فيتامين k

383.4 ميكروغرام

بروتين

1.9 غ

فيتامين B2 (الريبوفلافين)

0.160 ملغ

صوديوم

224 ملغ

على الرغم من الفوائد الكبيرة الصحية التي يملكها حب الرشاد إلا أن هنالك بعض من الآثار الجانبية التي يسببها عند تناول هذه الحبوب ومن الآثار الجانبية نذكر التي يجب أخذ الحيطة منها: [1,4]

  1. الرشاد يسبب الحساسية: أحد الآثار الضارة التي يعاني منها بعض من الناس هو تعرضهم لأنواع من الحساسية بشكل شخصي عند التعرض لبعض المواد الموجودة في حب الرشاد وعند ملاحظة هذه الحساسية يجب التوقف عن تناول حب الرشاد بشكل نهائي.
  2. لحب الرشاد مضار على الحمل: يحفز حب الرشاد على تقلصات الرحم والإجهاض لذلك يجب تجنب تناول الرشاد الأخضر أو حب الرشاد خلال الحمل وخاصة في الثلث الأول من الحمل.
  3. حساسية الغدة الدرقية: حب الرشاد يتدخل في امتصاص اليود مما يؤدي إلى خلل في الغدة الدرقية لذلك يجب تجنبه من قبل المرضى الذين يعانون من خلل في عمل الغدة الدرقية.
  4. حب الرشاد مدر للبول: حب الرشاد يملك خصائص مدرة للبول لذلك يجب تجنب تناوله من قِبل المرضى الذين يعانون من كثرة التبول كمرضى السكري مثلاً.

المصادر و المراجعadd