نصائح العناية بالبشرة في فصل الشتاء وتجنب مشاكل الشتاء

كيف أعتني ببشرتي في الشتاء؟ تجنب مشاكل البشرة في فصل الشتاء، أطعمة مفيدة للبشرة في الشتاء، وصفات للعناية بالبشرة في فصل الشتاء ونصائح لحماية البشرة

نصائح العناية بالبشرة في فصل الشتاء وتجنب مشاكل الشتاء

نصائح العناية بالبشرة في فصل الشتاء وتجنب مشاكل الشتاء

تتعرض البشرة في فصل الشتاء للعديد من المشاكل الجلدية مثل التقشر والجفاف، وذلك نتيجة برودة الطقس والهواء الجاف، مما يجعل البشرة خلال هذا الفصل تحتاج لعناية خاصة بغض النظر عن نوعها، ويكون ذلك من خلال اتباع روتين عناية يومي وتجنب بعض العادات التي تزيد من المشاكل الجلدية أثناء هذه الفترة، في هذه المقال سنتحدث عن طرق العناية بالبشرة في فصل الشتاء وأهم النصائح التي يمكن اتباعها لإبقاء بشرة الوجه نضرة وصحية.

تتأثر البشرة بشكل كبير بالظروف المناخية المحيطة بنا وأكثر ما تظهر هذه التأثيرات في فصل الشتاء بسبب درجة الحرارة المنخفضة وقلة التعرض لأشعة الشمس، ومن أكثر هذه المشاكل انتشاراً نذكر ما يلي:

  1. احمرار البشرة: غالباً ما ينتج احمرار البشرة عن تكرار الانتقال من مكان دافئ إلى مكان بارد مما يؤدي إلى توقف الغدد الدهنية عن افراز مادة الزهم التي تعمل على ترطيب الجلد مما يسبب تهيجها واحمرارها، يمكن استخدام ماسك اللبن والنشاء لعلاج هذه المشكلة لما لهذه المواد من خصائص مرطبة ومهدئة للتهييج.
  2. الحكة: يمكن لطقس الشتاء البارد أن يسبب حساسية وتهييج في البشرة والذي يؤدي إلى الشعور بحكة في مناطق صغيرة من الوجه غالباً ما تكون في منطقة الخدين، يمكن علاج هذه المشكلة بتدليك المنطقة بقليل من زيت الزيتون الذي يساعد على تهدئة التهييج والحكة.
  3. تقشّر البشرة: الشتاء بيئة قاسية على بشرة الوجه خاصة وتكون فيه عرضة للفحات البرد القارص والجاف والذي يسبب تبخّر الماء الموجود في الجلد بشكل أسرع، وأفضل طريقة لتجنب هذه المشكلة هو استخدام مرطبات البشرة بشكل مستمر واستخدام (التونر) الذي يساعد على حبس الرطوبة في الجلد، بالإضافة إلى لف وشاح بشكل يحمي البشرة من النسمات الباردة.
  4. تشقق الشفاه: يعتبر تشقق الشفاه وجفافها مشكلة تعاني منها أغلب السيدات في الشتاء ويمكن علاجها من خلال استخدام الفازلين أو زيت فيتامين E كمرطب للشفاه مع التحذير على عدم الخروج للشمس عند وضع الفازلين لأن ذلك يؤدي إلى اسمرار لون الشفاه، يفضل عند الخروج في الجو البارد استخدام أحمر الشفاه السائل فهو يعمل كمرطب جيد للشفاه.
  5. الصدفية والأكزيما: الصدفية والاكزيما من الأمراض الجلدية الأكثر انتشاراً ويعتبر الجو الجاف والبارد أحد أهم أسبابها فهو يؤدي إلى تقشر الجلد والحكة وظهور بقع حمراء في الوجه، يفضل في حال التعرض لمثل هذه المشاكل الجلدية القيام باستشارة طبيب مختص لعلاجها قبل أن تتفاقم. [1-2]

إن اتباع روتين للعناية بالبشرة في فصل الشتاء يساعد في الوقاية أو علاج معظم المشاكل الناتجة عن برودة الطقس وجفافه، ويمكن وضع هذا الروتين من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تنظيف البشرة: يفضل في الشتاء الابتعاد عن أنواع الغسول الرغوي واستبداله بالغسول الكريمي الذي يساعد في تنظيف البشرة وترطيبها بنفس الوقت واختيار أنواع الغسول الخالية من الكحول والكبريتات.
  2. التونر: يعتبر التونر منتج ضروري لجميع أنواع البشرة هو مستحضر تجميلي ذو قوام سائل يعمل كقابض للمسام بالتالي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة داخل البشرة فترة طويلة مما يجعله مستحضر مهم في فصل الشتاء، يستخدم التونر بعد تنظيف الوجه مباشرة، بالنسبة للبشرة الجافة والحساسة يفضل اختيار تونر خالي من الكحول.
  3. ترطيب البشرة في فصل الشتاء: تحتاج البشرة في فصل الشتاء إلى ترطيب مضاعف فالهواء البارد يسبب جفاف البشرة حتى لو لم تكن طبيعة البشرة جافة، يمكن استخدام المرطبات الزيتية للبشرة الجافة والحساسة، أما البشرة الدهنية والمختلطة فيفضل الابتعاد عن المرطبات التي تحوي على الزيوت واستبدالها بكريمات تحتوي على مادة البانثينول أو الألوفيرا.
  4. تقشير البشرة في الشتاء: يعتبر الشتاء أنسب وقت لتقشير البشرة لأن أشعة الشمس لا تكون قوية وبالتالي لا تسبب مشاكل للبشرة بعد عملية التقشير، فالتقشير يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تشكل طبقة على البشرة تمنع مسامات الوجه من التنفس، ولكن مع ذلك لا يجب القيام بتقشير البشرة أكثر من مرة في الأسبوع بالنسبة للبشرة الجافة والحساسة، وأكثر من مرتين بالنسبة للبشرة الدهنية والمختلطة، مع ضرورة الانتباه إلى أنه يجب اختيار أنواع من المقشرات الخفيفة بالنسبة للبشرة الجافة والحساسة.
  5. الواقي الشمسي: يعتقد البعض أنه لا حاجة لاستخدام الواقي الشمسي في الشتاء لأن الحرارة المنبعثة من الشمس تكون خفيفة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس هي التي تسبب مشاكل البشرة مثل النمش والكلف والبقع الداكنة ولا علاقة لدرجة الحرارة بها، ينصح باستخدام الواقي الشمسي الكريمي أو المائي للبشرة الدهنية والمختلطة والواقي الشمسي الزيتي للبشرة الجافة والواقي الشمسي الخالي من المواد العطرة والكحول للبشرة الحساسة.
  6. العناية بالبشرة قبل النوم: يعد تطبيق الكريم الليلي في فصل الشتاء خطوة مهمة، فهو يساعد على احتفاظ البشرة بالعناصر المرطبة والاستفادة منها طوال الليل ما يساعد في الحصول على بشرة صحية في الصباح. [3]

يظن البعض أن العلاج الموضعي لمشاكل البشرة في الشتاء كافي ولكن الحقيقة أن مثل هذه العلاجات مؤقتة وبطيئة إذا كان النظام الغذائي للشخص غير صحي، فترطيب البشرة يبدأ من الداخل، وهنا أهم الأطعمة التي يساعد إدخالها في النظام الغذائي على ترطيب البشرة في الشتاء وجعلها أكثر نضارة وحيوية: [4]

  • الفاكهة: التفاح والفراولة والافوكادو من الفاكهة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على اكتساب الرطوبة في البشرة والاحتفاظ بها وإظهارها بشكل أكثر صحة.
  • الحمضيات: تعتبر الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت مصدر غني بفيتامين C الذي يحارب العديد من الامراض الجلدية ويحافظ على نعومة الجلد ورطوبته.
  • الخضراوات الورقية: تحتوي الخضراوات الورقية مثل السبانخ والجرجير على مضادات الاكسدة التي تقاوم جميع الالتهابات الجلدية مثل الاكزيما والصدفية، بالإضافة إلى احتوائها على الحديد الذي يساعد في الحصول على بشرة متوهجة.
  • البروكلي: البروكلي من النباتات الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين A , B ,C والعديد من العناصر التي تساعد في تقليل البقع القشرية والجافة.

غالباً ما تفقد البشرة نضارتها في فصل الشتاء لما تسببه برودة الطقس من مشاكل جلدية فتعطي البشرة مظهراً شاحباً، فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحصول على بشرة نضرة ومظهر صحي في فصل الشتاء وذلك حسب نوع البشرة:

  1. ماسك للبشرة الجافة في الشتاء: يمكن خلط نصف ثمرة من الافوكادو مع نصف ملعقة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من الجليسيرين الطبي والقيام بتطبيقه على البشرة لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر، يعتبر هذا الماسك مثالي لأصحاب البشرة الجافة لما يحتويه من مواد تساعد على تعويض الرطوبة في الجلد ومنح البشرة النعومة المطلوبة، بالإضافة إلى خواص زيت الزيتون المهدئة للبشرة المتهيجة.
  2. ماسك الشتاء للبشرة الحساسة: تطبيق ملعقة من الحليب السائل مع نصف ملعقة من العسل وربع ملعقة من النشاء على البشرة لمدة ساعة ثم تغسل بالماء الفاتر وماء الورد، يساعد هذا الماسك في التقليل من حساسية البشرة وجعلها أكثر نضارة لما يحتويه العسل من خصائص مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى الرطوبة التي يمنحها الحليب للبشرة وخصائص النشاء المهدئة للتهييج.
  3. ماسك للبشرة الدهنية في الشتاء: يمكن تطبيق عصير نصف خيارة مع ملعقة صغيرة من اللبن وملعقة صغيرة من حليب البودرة لمدة ساعة ثم غسله، حيث يعمل عصير الخيار على منح الرطوبة للبشرة كما يساعد اللبن في حماية البشرة من الالتهابات الجلدية ويقوم الحليب بامتصاص الزيوت المتراكمة على البشرة وتنظيفها.
  4. ماسك الشتاء للبشرة المختلطة: البشرة المختلطة تحتاج إلى عناية خاصة ومواد خفيفة تساعد على ترطيب البشرة دون زيادة افراز الدهون في المناطق الدهنية في البشرة، يمكن هرس نصف موزة مع ملعقة من الحليب السائل وتطبيقه على البشرة لمدة ساعة، يساعد الموز على تنعيم البشرة وترطيبها ومنحها نضارة طبيعية. [5]

لعناية أفضل بالبشرة في فصل الشتاء نذكر النصائح التالية:

  1. استخدام الجلسيرين: وضع الجليسرين الطبي على البشرة قبل الاستحمام بساعة يعتبر حيلة ممتازة للحصول على بشرة رطبة بعد الاستحمام.
  2. الإكثار من شرب السوائل: الاكثار من السوائل في فصل الشتاء يساعد على ترطيب البشرة وعلاج مشكلة جفاف البشرة الناتجة عن طقس الشتاء البارد.
  3. استخدام النظارات الشمسية: استخدام النظارات الشمسية عند الخروج إلى أماكن مغطاة بالثلوج أمر مهم فهو يحمي من الوهج الناتج عن الثلج والذي تسبب ضرراً وخطوط دقيقة في الجلد حول العينين.
  4. تغطية الوجه عند الخروج في الطقس البارد: تساعد تغطية الوجه بوشاح سميك على حماية بشرة الوجه من الضرر الناتج عن الطقس البارد والرياح الجافة والتي يمكن أن تسبب تهييج بالبشرة وتقشرها.
  5. تجنب لعق الشفاه: يؤدي لعق الشفاه والتعرض لجو ورياح باردة إلى زيادة جفافهما وتقشرهما ويمكن أن تتفاقم الحالة وتتطور إلى أكزما الشفاه.
  6. تجنب استخدام الماء الساخن: يؤدي استخدام الماء الساخن على البشرة إلى جفافها بسبب إزالة طبقة الزيوت الطبيعية الموجودة عليها والتي تحميها من الجفاف، كما أن استخدام الماء الساخن يؤدي إلى تهييج البشرة، يفضل غسل الوجه بماء فاتر فهو يساعد على تنظيف البشرة دون أن يؤذيها.
  7. تجنب استخدام أي منتجات تحتوي على حموضة: ويشمل ذلك الماسكات الطبيعية التي تحتوي على الليمون مثلاً فذلك يؤدي إلى تفاقم مشكلة الجفاف وتهييج البشرة.
  8. تجنب تقشير البشرة أكثر من مرتين في الأسبوع: فالبشرة في فصل الشتاء لا تحتاج إلى الكثير من التقشير يكفي التقشير مرة للبشرة الجافة والحساسة مرتين للبشرة الدهنية والمختلطة.
  9. تجنب الانتقال من مكان دافئ إلى مكان بارد فجأة: فالخروج من المنزل الدافئ إلى الجو البارد فجأة يؤدي إلى حدوث حساسية وتهييج في البشرة ويمكن أن يؤدي لحدوث الاكزيما.
  10. الترطيب الدائم: الترطيب الدائم مهم جداً في فصل الصيف سواء في بشرة الوجه أو الجسم ويكون ذلك باستخدام مرطبات تتناسب مع نوع البشرة. [6]

المصادر و المراجعadd