غالبية البشر لديهم ماضي موجع أو أليم مسيطر عليهم منذ سنوات عديدة، فالكثير من الأسئلة تأتينا من أصدقاء حلوها كالآتي: كيف أنسى الماضي المؤلم؟ كيف أنسى الماضي المر الذي كسرني منذ سنوات؟ كيف أنسى الماضي وأعيش حياتي من جديد؟ كيف أنسى شيء يضايقني كثيراً؟ 


هذه الأسئلة وغيرها أيضاً تدور في ذهن الكثير منا، ولا نستطيع إيجاد حل فعلي لهذا الأمر، فبعض الأشخاص يتحول الماضي بالنسبة لهم إلى كابوس يعكر عليهم صفو الحاضر ويكدر عليهم مجريات الحياة.

سنقدم لكم خمسة طرق 5 طرق بسيطة ستمكنكم من نسيان الأشياء السلبية التي حدثت في الماضي والانتقال إلى الحياة والاستمتاع بها.

كيف أنسى الماضي؟
1- تغيير تفكيرك:
كيف أنسى الماضي المؤلم وأعيش حياتي من جديد؟ الحل يبدأ من عندك، فإذا كان عقلك يركز على الأشياء السلبية التي حدثت معك في الماضي فسوف تتحرك حياتك في اتجاه سلبي، لذا فإن كل ما تضعه في عقلك وكل ما تركز عليه هو ما ستتبعه حياتك. فبدلاً من تحديد تركيزك وتفكيرك في جميع الأمور السلبية التي حدثت معك في الماضي، ابدأ في إعادة تدوير كل هذه الأفكار واستبدلها بأفكار إيجابية مثل: "سأكون عظيماً ، أنا ذكي جداً ، الماضي مجرد رقم، لا شيء سيقف في طريقي" .

2- قطع بعض الصداقات:
كيف أنسى الماضي المر؟ يمكنك ذلك من خلال التخلي عن بعض أصدقائك السلبيين، فهناك بعض الأصدقاء الذين نحتفظ بهم وننحن نعلم بأنهم لا يفعلون شيئًا سوى إبطاء حياتنا وتأخير تحقيق أهافنا، فإذا أردنا التفكير بإيجابية فيجب التخلص من الأصدقاء السلبيين في حياتنا لأنهم دائماً يذكروننا بالأشياء الخاطئة التي قمنا بها أو التي حصلت معنا في الماضي.

3- حدد أهداف لنفسك
كيف أنسى أخطائي؟ واحدة من أهم الطرق التي ستمكنك من تجاهل الأمور السلبية ونسيان الأخطاء التي حدثت في الماضي هي تحديد أهداف لمستقبلك، تحتاج إلى الإيمان بأنها ليست نهاية العالم وأن لديك إمكانيات مذهلة لتحقيق أشياء أكبر في الحياة. ابدأ بتخيل نفسك تقوم بأشياء كبيرة في المستقبل، كالذهاب إلى الجامعة، والحصول على وظيفة أحلامك، وبدء أعمال تجارية جديدة، فتحديد الأهداف سيجعلك منشغلاً في تحقيقها بدل العيش في صندوق الماضي.

4- تعلّم التسامح:
إن أحد الأمور التي تقتلنا عاطفياً وذهنياً هي عدم التسامح، فحمل الضغينة ضد شخص هو مثل أكل السم تماماً لا يفعل شيئاً سوى كسرنا عاطفياً والعيش في الماضي، الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تنسى بها الماضي هي التسامح مع من أخطأوا بحقك، لا يهم كم هم سيئون وما هو مقدار الأذى الذي سببوه لك، إنسى الماضي واستبدل روح الكراهية بالحب.

5- توقف عن محاولة إقناع الناس
كيف أنسى شيء يضايقني؟ يمكنك ذلك عن طريق ترك محاولاتك في اقناع الأشخاص بتصرفاتك، فأنت لا تدين لأي شخص تفسيراً للقيام بما تشعر به، لذا يجب فوراً التوقف عن السعي للحصول على موافقة من الناس واقناعهم بما تفعل فلا يمكنك إرضاء الجميع، ومحاولة إرضاء الجميع ستقودك إلى الإحباط والفشل والعيش بالماضي الأليم، لأن هنالك أشخاص سيقومون دائماً برفض أفعالك فقط بهدف احباطك.

وبالنهاية يجب أن نكسر قيود الماضي ونتحرر، فالحياة ما زالت مليئة بالأحداث الجميلة والنجاحات التي تحتاج منك التخلي عن الخجل والندم والتعاسة والفشل والأحقاد، لتعيش بسعادة وتنسى الماضي.

ذات علاقة