الكثير من  الأشخاص مهتمين باتباع حمية غذائية نباتية أو التقليل من استخدام البروتين الحيواني لأسباب عديدة منها صحية أو دينية أو لأسباب رعاية الحيوان، والنظام الغذائي النباتي يمكن أن يوفر جميع المتطلبات الغذائية للبالغين والأطفال وكذلك الحامل والمرضع.
ومع ذلك ، فإن الحصول على ما يكفي من البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية يمكن أن يكون أصعب بالنسبة للأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم أو المنتجات الحيوانية، لذلك يجب على الشخص التخطيط المسبق لضمان حصوله على ما يكفي من البروتين والكالسيوم والحديد وفيتامين ب 12 والذي يحصل عليها الأشخاص عادةً من البروتينات الحيوانية.


الأسئلة ذات علاقة


مصادر البروتين النباتي

1- منتجات الصويا:
تعتبر منتجات الصويا من بين أغنى مصادر البروتين النباتي، حيث يمكن إضافتها لطعامك كبديل عن اللحوم في الساندويشات أو الشوربات، كما أن منتجات الصويا تحتوي على مستويات جيدة من الكالسيوم والحديد مما يجعلها بديلاً صحياً لمنتجات الألبان.

2- العدس:
العدس الأحمر أو الأخضر يحتوي على الكثير من البروتين والألياف والمغذيات الأساسية بما في ذلك الحديد والبوتاسيوم، حيث يحتوي العدس المطبوخ على 8.84 غرام من البروتين لكل فنجان. والعدس مصدر كبير للبروتين حيث يمكن إضافته إلى الغداء أو العشاء ويمكن إضافته إلى اليخنة أو السلطة أو الأرز لإعطاء جزء إضافي من البروتين.

3- الحمص:
يعتبر الحمص من مصادر البروتين النباتي، حيث يحتوي على 7.25 جرام لكل فنجان مطبوخ، وهنالك العديد من الوصفات التي يمكننا إدخال الحمص لها بسهولة وبطعم لذيذ.

4- الفول السوداني:
الفول السوداني غني بالبروتين ومليء بالدهون الصحية المفيدة لصحة القلب، حيث يحتوي كل فنجان منها على 20.5 غرام من البروتين، كما أن زبدة الفول السوداني غنية أيضاً بالبروتين مما يجعل ساندويتش زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة كاملة من البروتين وصحية أيضاً.

5- حبوب الكينوا:
الكينوا عبارة عن حبوب صغيرة تحتوي على نسبة عالية من البروتين، حيث الكوب الواحد المطبوخ منه على 8 جرام من البروتين، كما أنها غنية بالمواد الغذائية الأخرى بما في ذلك المغنيسيوم والحديد والألياف والمنغنيز، ويمكن إضافتها لأطباق السلطة بسهولة.

6- بذور الشيا
تعتبر بذور شيا من مصادر البروتين النباتي والتي يمكن استخدامها لصنع العصائر والزبادي والحلويات، كما أنها من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والأحماض الدهنية و الأوميغا 3 الصحية القلب. حاول إضافة بذور الشيا إلى عصير ، أو قم برشها على لبن الزبادي، أو نقعها في الماء أو حليب اللوز لصنع الحلوى. حيث تتوفر بذور الشيا في المحلات التجارية.

7- خضراوات غنية بالبروتين:
هنالك بعض الخضراوات تحتوي على البروتين، ولكنها لا تكفي حاجة الشخص اليومية من البروتين لذلك يمكن إضافتها لوجبات أخرى، ومن هذه الخضروات اللفت والبروكلي والفطر.


وفي الختام فإن تحويل نمطك الغذائي إلى نباتي يتطلب بعض التخطيط. ومع ذلك ، فمع وجود الغذاء النباتي الغني البروتين يستطيع الأشخاص الذين يتجنبون المنتجات الحيوانية تناول وجبات غذائية متوازنة تدعم الجسم السليم وتقلل من مخاطر بعض الأمراض، ومن المهم مناقشة الخطة الغذائية مع الطبيب أو أخصائي التغذية ، لأن الوجبات النباتية قد تفتقر إلى بعض العناصر الغذائية الحيوية مما يستلزم استخدام المكملات الغذائية أو تعلم كيفية تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه العناصر الغذائية. 


 

ذات علاقة