فوائد بذر الكتان للشعر وللبشرة وفوائد زيت الكتان

فوائد بذور وزيت الكتان للبشرة، فوائد بذر الكتان للشعر، خلطات وماسكات بذر الكتان للشعر والبشرة وطريقة استخدام بذور الكتان، وفوائد بذر الكتان الغذائية

فوائد بذر الكتان للشعر وللبشرة وفوائد زيت الكتان

فوائد بذر الكتان للشعر وللبشرة وفوائد زيت الكتان

يستخرج بذر الكتان من نبات الكتان وهي بذور ذات لون بني تتميز بفوائد عديدة للبشرة والشعر والصحة أيضاً ويزرع في منطقة شرق البحر المتوسط ويستخدمه الإنسان منذ حضارات الفراعنة والآشوريين وخاصة في المناطق الريفية للاستفادة من قيمته الغذائية، فلبذر الكتان العديد من الفوائد التي ستحق التعرف عليها.

لبذر الكتان فوائد مذهلة للبشرة لما يحتويه من أحماض أوميغا3 الدهنية بالإضافة لفيتامينات مهمة مثل فيتامين (B-E) ومضادات أكسدة وقشور وألياف مغذية، ومن فوائده:

  • بذر الكتان يجعل بشرتك أكثر إشراقاً: فبذر الكتان يغنيك عن بعض مستحضرات التجميل بسبب احتوائه على أحماض أوميغا3 الدهنية التي عادةً ما تكون موجودة في زيت السمك والتي تعمل على حماية خلايا بشرتك وترطيبها ما يجعلها تبدو نضرة ونابضة بالحياة. ومن المهم استخدامه بشكل منتظم ومستمر للحفاظ على بشرة مشرقة.
  • مقاومة التجاعيد وخيوط الوجه الدقيقة: يحتوي بذر الكتان على مضادات أكسدة تعمل على تثبيط الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا وتساعد بذور الكتان أيضا الجسم على إنتاج الكولاجين في الجلد ومحاربة علامات الشيخوخة فيقلل من تجاعيد البشرة والخطوط الدقيقة تحت العين.
  • معالجة الطفح الجلدي والالتهابات: بذر الكتان غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية والتي تمتاز بفاعلية عالية مضادة للالتهابات واستخدام عجينة من بذور الكتان تساعدك على تخفيف تهيج التقرحات الجلدية ومعالجة الالتهابات والطفح الجلدي لهذا هو خيار ممتاز لعلاج طبيعي وآمن.
  • علاج حب الشباب: تحتوي بذور الكتان على أحماض دهنية تعمل على ترطيب البشرة ومحاربة الجراثيم والبكتريا التي تسبب ظهور حب الشباب فتناول ملعقة من بذور الكتان المطحون يومياً يساهم في تخفيف آثار حب الشباب.
  • تجديد الجلد: تمتاز بذور بخصائص تساعد على تجدد الجلد وتوصف كونها واحدة من أقوى المقشرات الطبيعية للبشرة وتستخدم موضعياً للتخلص من الجلد الميت ما يزيد من إشراق بشرتك.
  • لون بشرة موحد وصحي: يساعد بذر الكتان في تفتيح لون البشرة وعلاج بهتان وجفاف الجلد بسبب ما تحتويه من أحماض أوميغا3 الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة والحفاظ عليها نقية ومشرقة وتخلص الوجه من السمرة غير المرغوب بها. [1,2,3]

يعد بذر الكتان من أهم مغذيات الشعر الطبيعية لما يحتويه من أحماض دهنية وغناه بالفيتامينات الهامة للشعر إضافةً إلى بروتينات وألياف ويمكن الاستفادة منه عن طريق تناوله مع الطعام أو بإضافته لمواد أخرى تشكل معه خلطات جيدة للشعر أو استخلاص زيته ووضعه على الشعر بشكل مباشر.

  • زيت بذر الكتان لترطيب الشعر: بذر الكتان غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعرة وحمايتها من الجفاف ما يجعلها أكثر مرونة ويمنعها من التكسر.
  • بذر الكتان لعلاج قشرة الرأس وتغذية الفروة: إضافةً إلى تأمين الرطوبة والحماية من الجفاف تقوم أحماض أوميغا 3 بتهدئة هيجان فروة الرأس وتخفيف الشعور بالحكة وتغذيتها أيضاً وكل ذلك يساهم بشكل كبير في تخفيف قشرة الرأس ويتم هذا عن طريق تناول بذور الكتان مع الطعام أو عن طريق وضع زيت بذر الكتان بشكل مباشر على فروة الرأس.
  • بذر الكتان لزيادة نمو الشعر ومنع تساقطه: بسبب غناه بالمواد المضادة للأكسدة واحتوائه البروتينات المغذية للشعر والفيتامينات وخاصة فيتامين E الذي يقوم بعلاج بصيلات الشعر التالفة وتمنع تآكل الأنسجة ويحسن كفاءة الشعيرات الدموية كما يساعد على تنظيم إنتاج الزيت ما يؤثر على نمو الشعر والحفاظ على صحته بشكل جيد.
  • بذر الكتان لعلاج الشيب المبكر: يحتوي بذر الكتان على فيتامين E الذي يعزز الدورة الدموية ويفيد في علاج الجذور الحرة كما أن بذور الكتان تحتوي على مضادات للأكسدة التي تحافظ على صحة فروة الرأس والشعر ما يساهم في علاج الشيب المبكر وأفضل طريقة لاستخدام بذور الكتان لمحاربة الشيب هي تناولها مع الطعام.
  • بذر الكتان لتألق ولمعان الشعر: يساعد بذر الكتان في تنعيم الشعر فهو يعمل كالبلسم ما يجعله ناعماً ويسهل التحكم به أثناء تصفيفه ويحميه من التكسر والتقصف في الأطراف بفضل حفاظه على الرطوبة داخل جسم الشعرة.[4,5]
  • ماسك بذر الكتان مع مسحوق القرفة لبشرة خالية من التجاعيد:
    1. تحتاجين إلى ملعقة من بذر الكتان وملعقة من مسحوق القرفة مع ملعقة من الزبادي.
    2. اخلطي جميع المكونات لتشكل مع بعضها عجينة ناعمة.
    3. ضعي الخلطة على الوجه بشكل متساوي في جميع المناطق واتركيها لمدة ربع ساعة حتى تجف بشكل جيد ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر بشكل جيد.
    4. كرري هذه الخلطة مرتين اسبوعياً لتحصلي على بشرة خالية من التجاعيد ومن الخطوط الدقيقة.
  • ماسك بذر الكتان مع الليمون والعسل لعلاج حب الشباب:
    1. تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من بذر الكتان وملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل.
    2. قومي بنقع بذر الكتان طوال الليل في الماء ثم أهرسي البذور في الصباح وضيفي إليها عصير الليمون والعسل.
    3. ضعي العجينة بشكل متساوي على الوجه ثم قومي بتدليكها بأطراف الأصابع.
    4. أتركي العجينة لمدة نصف ساعة حتى تجف بشكل جيد ثم اغسلي الوجه بالماء بشكل جيد.
    5. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة خالية من حب الشباب.
  • ماسك بذر الكتان مع البيض لتنظيف البشرة وإزالة القشر الميت:
    1. تحتاجين إلى ملعقة من بذر الكتان وبيضة واحدة.
    2. قومي بطحن بذر الكتان وأضيفي البذور المطحونة إلى البيضة حتى تشكل عجينة ناعمة.
    3. ضعي العجينة على الوجه واتركيها لمدة ربع ساعة على الأقل ثم قومي بغسل الوجه بشكل جيد من العجينة بماءٍ فاتر.
    4. كرري هذا الماسك مرتين شهرياً وتمتعي بعدها بوجه صافٍ وجميل.
  • ماسك بذر الكتان والماء لبشرة مشدودة ومشرقة:
    1. تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من بذر الكتان وكوب ماء فقط.
    2. قومي بغلي الماء وبعد ذلك ضعي بذر الكتان وقومي بتحريكه بشكل جيد حتى تذوب البذر في الماء وتصبح على شكل عجينة.
    3. ارفعي الخليط عن النار ثم غطي بقطعة قماش نظيفة واتركيه لمدة 4 ساعات حتى يبرد تماماً.
    4. قومي بوضع العجينة على الوجه والعنق بشكل متساوي بعد غسلهما بشكل جيد واتركي العجينة حتى تجف على الوجه والرقبة ثم اغسليهما بماءٍ فاتر.
    5. كرري هذه الخلطة مرتين أسبوعيا للبشرة الدهنية أو أكثر لأصحاب البشرة الجافة.
  • خلطة بذر الكتان لعلاج قشرة الرأس:
    1. تحتاجين إلى ملعقة كبيرة لكل من زيت بذر الكتان وملعقة سكر أبيض وملعقة خل تفاح طبيعي إضافة إلى 4 قطرات من زيت شجرة الشاي و4 قطرات من زيت إكليل الجبل.
    2. قومي بخلط المواد مع بعضها البعض بشكلٍ جيد ثم قومي بتدليك فروة الرأس بها بعد غسلها وتنظيفها بالشامبو من الأوساخ العالقة عليها.
    3. غطي الشعر بعدها بمنشفة مبللة ودافئة حتى تسمح للزيوت بالتغلغل داخل فروة الرأس واتركيها لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك اغسلي الشعر بماء دافئ.
    4. كريري هذه الخلطة مرتين أسبوعياً للتخلص من القشرة.
  • وصفة زيت بذر الكتان لزيادة نمو الشعر:
    1. تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من زيت بذر الكتان فقط.
    2. قومي بتسخين الزيت حتى يصبح دافئ قليلاً ثم قومي بتدليك الزيت بالشعر لمدة ربع ساعة بعدها ضعي منشفة دافئة لمدة نصف ساعة إضافية لكي تؤمن الحرارة المناسبة التي تسمح للزيت بالوصول لجذور الشعر مما يؤمن التغذية المناسبة له.
    3. اغسلي شعرك بالشامبو المناسب له لتنظيفه من بقايا الزيت.
    4. كرري هذه العملية مرتين اسبوعياً بشكل منتظم للحصول على نتيجة جيدة.
  • جل بذر الكتان لتصفيف الشعر وزيادة نموه:
    1. تحتاجين إلى كوب من بذر الكتان وكوبين من الماء وملعقة من عصير الليمون.
    2. قومي بوضع الماء وبذر الكتان في وعاء واتركه حتى يغلي وتبدأ البذور في الذوبان.
    3. عند بداية زيادة سماكته قومي بإضافة عصير الليمون وارفعيه عن النار واتركي الخليط حتى يبرد.
    4. قومي بتصفية وجمع الجيل في وعاء بعد أن برد الخليط ثم يصبح جاهزاً للاستخدام بشكل يومي.[6]
  • تناول بذر الكتان بشكل مباشر: ابسط طريقة هي اضافته بشكل مباشر للطعام كأن ترشي ملعقة من بذر الكتان على الخضروات المقلية أو على السلطة ما يعطي نكهة خاصة للوجبة إضافةً لفائدته الصحية.
  • طحن بذر الكتان وتحويله لمسحوق ناعم: حيث يسهل التحكم في درجة نكهته على الطعام ويمكن إضافته إلى الحساء والعصائر والكعك والحليب، كما أنها أكثر فائدة من تناول الحبوب بشكل كامل حيث الغلاف القوي لبذرة الكتان يمنع الأمعاء في كثير من الأحيان من امتصاص محتوياتها بشكل جيد.
  • استخدام زيت بذر الكتان: يمكن استهلاكه مع الطعام لكن يعتبر غير مناسب للطهي بسبب حساسيته للحرارة العالية لذا يفضل استخدامه بشكل مباشر. [7]

تحتوي كل 100 غ من بذور الكتان على: [8]

العنصر الغذائي

كميته في كل 100 غرام من بذور الكتان

سعرات حرارية

534 سعرة حرارية

دهون

3.7 غ

كربوهيدرات

27 غ

الألياف

2.8 غ

سكر

1.6 غ

البروتين

18 غ

المياه

7%

فوسفور

392 ملغ

حديد

5.73 ملغ

كالسيوم

255 ملغ

بوتاسيوم

813 ملغ

الصوديوم

30 ملغ

زنك

4.34 ملغ

السيلينيوم

25.4 ملغ

يعتبر بذر الكتان مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 وخاصة لمن لا يتناولون الأطعمة البحرية، حيث يساعدهم بذر الكتان في تعويض الجسم من هذه الأحماض الهامة جداً للصحة كما أنه يحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة والاستروجين ومن أهم الفوائد التي يحتويها بذر الكتان:

  • تخفيف مخاطر السرطان: أحماض أميجا 3 الدهنية تساعد في منع نمو أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية، كما أن مضادات الأكسدة تساهم في تبطيء نمو الورم عن طريق تكوين أوعية دموية جديدة.
  • تحسين الكوليسترول وصحة القلب: حيث يساعد تناول بذور الكتان على منع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء وبالتالي تقليل استهلاك الكوليسترول في الجسم بسبب احتوائها على أحماض أوميجا 3 والتي تساعد بدورها في تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضاً وتساهم أيضاً في تخفيف ضغط الدم.
  • علاج الإمساك: حيث أن بذر الكتان يحتوي على نوعين من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي يتم تخميرها عن طريق البكتريا في الأمعاء الغليظة ما يسهل حركة الأمعاء ويساهم في علاج الإمساك.
  • تحتوي بذور على بروتين عالي الجودة: حيث تقوم هذه البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية بتعويض الجسم عن بعض احتياجاته من تناول اللحوم لهذا قد تفيد بشكل كبير للأشخاص النباتين في تعويض ما ينقصهم من بروتينات.
  • بذور الكتان للتخسيس وإنقاص الوزن: تناول بذور الكتان مع الوجبات الخفيفة يساهم في تقليل الشعور بالجوع حيث أن الألياف التي تحتويها تساهم في تبطيء عملية الهضم في المعدة، ما يساعد على تخفيف كمية الطعام المستهلكة وتقليل الوزن مع الوقت. [7]

في هذا الفيديو تتحدث الدكتورة الصيدلانية وأخصائية البدائل الطبيعية دكتورة سمر بدوي عن فوائد بذور الكتان في علاج آلام المفاصل وبشكل خاص آلام المفاصل الناتجة عن الجفاف الغضروفي، وطريقة استخدام بذر الكتان لتخفيف آلام وجفاف المفاصل، شاهدي الفيديو من خلال النقر على علامة التشغيل أو من خلال الانتقال إلى حِلّوها tv عبر هذا الرابط:

المصادر و المراجعadd