كيف أعتني بمظهر اللحية؟ روتين العناية بشعر اللحية والذقن

كيف أجعل لحيتي كثيفة؟ روتين العناية باللحية وشعر الذقن، طرق تكثيف اللحية وكيف تجعل شعر الذقن ناعم، ملء فراغات الذقن وعلاج نمو شعيرات اللحية تحت الجلد

كيف أعتني بمظهر اللحية؟ روتين العناية بشعر اللحية والذقن

كيف أعتني بمظهر اللحية؟ روتين العناية بشعر اللحية والذقن

اللحية الكثيفة والمرتبة موضة منتشرة بين الرجال خلال السنوات الأخيرة كما أنها مصدر من مصادر جمال وجاذبية الرجل بالإضافة لأن معظم السيدات تفضل وجود لحية مرتبة وجميلة لدى الرجال، وهذا يتطلب مجهوداً واهتماماً يومياً منه للعناية بها والاهتمام بمظهرها، ليس فقط للأسباب الجمالية المذكورة وإنما أيضاً للوقاية من المشاكل الجلدية التي تنجم عن إهمال نظافتها، في هذه المقالة سنتحدث عن روتين لعناية الرجل بلحيته وعلاج أبرز المشاكل المتعلقة بها.

الحصول على لحية جذابة ومرتبة يحتاج لاتباع روتين يومي واستخدام أدوات صحيحة، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية: [1]

  1. غسل اللحية بانتظام: غسل اللحية بشكل يومي يساعد على التخلص من العرق والأوساخ والغبار العالقة بها خلال اليوم والتي يمكن أن تسبب مشاكل جلدية كالحكة والإصابة بالأكزيما أو الصدفية، يجب عدم الاكتفاء بغسل اللحية بالماء وإنما ينصح باستخدام شامبو مرطب عند غسلها.
  2. تمشيط اللحية: تمشيط شعر اللحية خطوة مهمة لتقليل تشابك الشعر وجعلها تبدو مرتبة، ينصح بالابتعاد عن الأمشاط البلاستيكية واختيار مشط خشبي ذو أسنان واسعة فالخشب يمنع توليد الشحنات الناتجة عن الاحتكاك والتي تسبب تقصف شعر اللحية.
  3. تجفيف شعر الذقن: يجب تجفيف اللحية بعد غسلها مباشرة، وذلك لأن تركها رطبة سيؤدي لحصول مشاكل جلدية بسبب تكاثر البكتريا فيها، عند القيام بالتجفيف يفضل أن يكون ذلك بتمسيدها للأسفل بلطف حتى تجف بصورة مرتبة.
  4. تهذيب اللحية بانتظام: يفضل تهذيب اللحية مرة كل أسبوعين على الأكثر ويمكن القيام بذلك في صالون الحلاقة أو تهذيبها بنفسك عن طريق استخدام المقص للتخلص من الأطراف الهائشة والمتقصفة، ينصح بعدم غسل اللحية قبل القيام بتهذيبها بل قص الأطراف وهي جافة.
  5. التخلص من الشعر الزائد: يوجد الكثير من الطرق التي تساعد على التخلص من الشعر غير المرغوب فيه في منطقة الوجنتين، وتعتبر الفتلة من أكثر الطرق انتشاراً وأسرعها ولكن من الصعب على الرجل تطبيقها بنفسه ويجب الذهاب لصالون الحلاقة، لذلك ينصح باستخدام الشمعة بدلاً منها لسهولة استعمالها وقيامها بتأخير نمو الشعر بالإضافة إلى إزالتها للجلد الميت وتفتيح الوجنتين، ينصح بتجنب استخدام الشفرة في هذه المنطقة لأنها تؤدي لحساسية وظهور الحبوب وجعل الشعرة أكثر قساوة.
  6. العناية برائحة اللحية: غالباً ما يؤدي التعرق خلال اليوم إلى ظهور رائحة كريهة للحية ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال رش فرشاة الذقن بعطرك المفضل ثم تمشيط الذقن بها، كذلك ينصح بالابتعاد عن التدخين حيث يعلق دخان السجائر في الذقن مسبباً رائحة غير مستحبة لها.

كيف أجعل لحيتي كثيفة؟ تعتبر اللحية رمز للرجولة مما يجعل أغلب الرجال يبحثون عن أفضل الطرق لجعل اللحية تبدو أكثر كثافة وجاذبية، ويمكن أن نذكر بعض الخطوات التي تساعد على التخلص من الفراغات في اللحية وجعلها كثيفة: [2]

  1. تدليك شعر اللحية: يعمل تدليك البشرة وشعر اللحية على تحفيز الدورة الدموية ما يساعد على تحفيز بصيلات الشعر وبالتالي نمو الشعر في أماكن الفراغات.
  2. استخدام الزيوت المغذية: استخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية كماسك اللحية يساعد على تعزيز نمو شعر اللحية وعلاج تلفه وبالتالي يمنع تساقطه، أفضل الزيوت التي تساعد في تكثيف اللحية زيت الخروع وزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند يمكن استخدام هذه الزيوت على اللحية مباشرة وتركها لمدة ساعتين ثم غسلها بشامبو مرطب.
  3. غسل الوجه بالماء الدافئ: يساعد غسل الوجه بالماء الدافئ على فتح المسام وتحفيز بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نموه بصوره صحية، ينصح بعدم استخدام الماء الساخن في غسل اللحية فذلك يعطي نتيجة عكسية ويضر بشعر اللحية ويؤدي إلى جفافها.
  4. اتباع نظام غذائي صحي: إدخال الدهون الصحية وفيتامين سي إلى النظام الغذائي يساعد في تغذية جذور شعر اللحية وبصيلاته مما يجعلها أكثر سماكه، ومن هذه الأطعمة المكسرات والحمضيات والجزر.
  5. تناول المكملات الغذائية: تعمل المكملات الغذائية على تحسين كثافة الشعر من خلال تعويضها للنقص في التغذية الطبيعية كما أنها تقلل من تساقط شعر الرأس وشعر اللحية.

لا يعتبر الحصول على شعر لحية ناعم وغير مجعد بالأمر الصعب، حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع بعض النصائح ومنها: [3،4]

  1. الابتعاد عن الصابون: الصابون يحتوي على مواد كيميائية تتسبب في هيجان البشرة وجعل شعر اللحية خشن وتالف، لذلك ينصح باستخدام شامبو خاص باللحية فإن لم يكن متوفراً يمكن استعمال شامبو الشعر.
  2. استخدام البلسم: استخدام البلسم يساعد في تعزيز مرونة شعر اللحية وجعله رطباً، هناك أنواع من البلسم الخاصة باللحية ولكن في حال عدم توافرها يمكن استخدام البلسم الخاص بالشعر.
  3. استخدام الزيوت المنعمة للشعر: هناك زيوت تعمل على إعطاء نعومة ورطوبة للشعر وجعلها أقل تجعيداً مثل زيت اللحية والمعروف بفوائده المرطبة والمغذية وأيضاً زيت الجوجوبا، يمكن خلط ملعقة من كل منها وتطبيق ثلاث نقاط من هذا الزيت على اللحية يومياً وتمشيطها، لا تغسل اللحية بعد تطبيق هذا الزيت حيث أنها تعطي مظهر صحي وجميل للحية.
  4. خلطات لتنعيم شعر اللحية: يمكن استخدام بعض المواد التي تحتوي خصائص منعمة ومطرية للشعر في عمل ماسك للحية وذلك من خلال خلط نصف موزة مع ملعقة من العسل وملعقة من جل الألوفيرا، يطبق المزيج على اللحية مدة نصف ساعة إلى ساعة ثم يغسل بالماء الفاترة، حيث يوجد في الموز بعض العناصر التي تدخل في منتجات العناية بالشعر مثل البلسم ويساعد العسل والألوفيرا على ترطيب شعر اللحية، يستخدم هذا الماسك مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على النتائج المطلوبة.
  5. الكرياتين أو البروتين: يعتبر الكرياتين والبروتين من المواد التي تستخدم لفرد الشعر وتنعيمه وجعله أملس، ويمكن أيضاً استخدامها لجعل شعر اللحية ناعم، لا ينصح بتطبيق المادة في المنزل ويفضل تطبيق هذه العملية من قبل مصفف شعر خبير بهذه المنتجات.

تعتبر فراغات الذقن من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجال فهي تجعل شكل اللحية غير متناسق وجذاب وغالباً ما تحدث هذه المشكلة نتيجة اتباع عادات يومية خاطئة تؤثر على نمو الشعر مثل التدخين وقلة النوم وتناول الأطعمة الغير صحية بالإضافة إلى عادة شد شعر اللحية ونتفها، ويمكن أن نذكر بعض طرق علاجها:

  1. مرهم أو بخاخ المينوكسيديل: يعتبر المينوكسيديل مادة طبية تعمل على توسيع الأوعية ويمكن أن تكون بشكل مرهم أو بخاخ أو عقاقير، تستخدم عادة لعلاج حالات الصلع النمطية وتعتبر فعال لمشكلة فراغات الذقن من خلال تطبيقه مباشرة على مكان الفراغ مرتين في اليوم لمدة ثلاث أشهر.
  2. العلاجات المنزلية لمشكلة فراغات الذقن: تعتبر العلاجات المنزلية فعالة في تحفيز بصيلات الشعر ونموه ولكنها تحتاج لمدة لتظهر نتائجها، من أفضل العلاجات المنزلية عصير البصل والثوم لما يحتويه من عناصر مهمة كالكبريت والانزيمات المضادة للأكسدة الذي يساهم في تحسين دورة نمو الشعر، ويتم ذلك بدهن المنطقة بعصير البصل والثوم مرتين يومياً حتى عودة نمو شعر اللحية مجدداً، يفضل استخدام هذا العصير بالإضافة إلى العلاجات الدوائية من مراهم وعقاقير.
  3. النظام الغذائي المتوازن: اتباع غذائي نظام صحي غني بالبروتين والفيتامينات ومضادات الأكسدة يساعد في تحفيز بصيلات الشعر وتقليل تساقط شعر اللحية، ومن أبرز هذه الأطعمة المفيدة السبانخ والأفوكادو وسمك السلمون.
  4. زراعة شعر اللحية: يمكن اللجوء إلى عملية زراعة اللحية لملء الفراغات فيها من خلال أخد الشعر من المنطقة الخلفية للرأس وزراعتها في مناطق الصلع في الذقن، هذه العملية ذات نتائج جيدة جداً ولا تستغرق الكثير من الوقت ولكنها تعتبر من العمليات المكلفة. [5]

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة الشعر تحت الجلد وخاصة بعد الحلاقة بيوم أو يومين، ويحدث ذلك نتيجة استخدام طريقة خاطئة في حلاقة الذقن أو الوجنتين أو نتيجة تراكم الجلد الميت على البشرة، مما يسبب غلق المسام فيؤدي ذلك إلى نمو الشعرة بشكل جانبي داخل الجلد مسببة حبوب وبثور مؤلمة مملوءة بالقيح، يمكن التخلص من هذه المشكلة باتباع النصائح التالية: [6]

  1. تقشير البشرة: تراكم الزيوت والأوساخ على البشرة يعتبر السبب الرئيسي لمشكلة نمو شعر اللحية تحت الجلد، حيث تعمل على تكون طبقة تؤدي إلى غلق المسام التي تخرج منها الشعرة، ويمكن إزالة هذه الطبقة من خلال التقشير ويكون ذلك باستخدام مقشر جاهز أو منشفة مبللة بماء دافئ وفرك البشرة بشكل دائري، يكفي التقشير مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.
  2. استخدام معجون حلاقة: حلاقة اللحية بالشفرة وهي جافة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة الشعر تحت الجلد، لذلك ينصح بتطبيق معجون حلاقة أو أي نوع من الزيوت كزيت الجوجوبا الذي يساعد في ترطيب المنطقة ومنع تشكل البكتريا في البشرة.
  3. تعقيم الشفرة قبل استخدامها: في حال استعمال شفرة مستخدمة مسبقاً يجب تعقيمها وإلا تسببت بدخول البكتريا إلى المسام وتشكل حبوب تحبس داخلها الشعر.
  4. تمرير الشفرة مع اتجاه نمو الشعر: تمرير الشفرة مع اتجاه نمو الشعر يساعد في بقاء جزء صغير من رأس الشعرة بارز خارج الجلد وبالتالي، تجنب مشكلة انغراز الشعرة أو نموها تحت الجلد.
  5. تطبيق زيوت مطهرة بعد الحلاقة: يمكن استخدام منتجات خاصة لتطهير مكان الحلاقة أو استعمال مواد طبيعية من خلال خلط ملعقة من زيت الزيتون مع ثلاث نقاط من زيت شجرة الشاي وتدليك البشرة بهذا الخليط، حيث يساعد على فتح المسام وإزالة البكتريا التي تسبب مشكلة الشعر تحت الجلد.
  6. استخدام الشفرة ذات حافة واحدة: فالشفرات ذات الحواف المزدوجة تقوم بقص الشعرة بصورة أعمق مما يسبب نمو الشعرة تحت الجلد.
  7. استخدام كمادات دافئة: تعمل الكمادات الدافئة على فتح مسام البشرة مما يساعد الشعرة المنغرزة على الخروج إلى سطح الجلد كما تساعد على التخلص من تهييج البشرة المرافق لهذه المشكلة.
  8. استخدام الليزر: يعتبر استخدام الليزر الملاذ الأخير في حال عدم نجاح الإجراءات السابقة، وهو يقوم على تدمير بصيلات الشعر من خلال تسليط شعاع من الليزر عليها مما يمنع نمو الشعر بشكل نهائي فيها وهو يعتبر أفضل الحلول لمشكلة الشعر تحت الجلد.

المصادر و المراجعadd