ميزات وعيوب إزالة الشعر بالليزر وأسعار العملية

خطوات قبل عملية إزالة الشعر بالليزر، أضرار إزالة الشعر بالليزر في المنطقة الحساسة والجسم، أسعار إزالة الشعر بالليزر وهل يعود الشعر بعد عملية الليزر؟

ميزات وعيوب إزالة الشعر بالليزر وأسعار العملية

ميزات وعيوب إزالة الشعر بالليزر وأسعار العملية

يعد الليزر من التقنيات الحديثة واسعة الاستخدام بالعديد من المجالات وخاصة المجال الطبي ومجال التجميل، ومن أكثر استخداماته للتجميل وخاصة عند السيدات إزالة شعر الجسم بتقنية الليزر، فما هي هذه التقنية، وما نتائج إزالة الشعر بالليزر؟ وما هي مخاطرها؟ سنتعرف في هذا المقال على تقنية إزالة الشعر بالليزر وكيفية عملها ونتائجها الإيجابية والسلبية.

إزالة الشعر بالليزر هو اجراء تجميلي غير جراحي باستخدام أشعة الليزر لإضعاف نمو الشعرة بمناطق مختلفة من الجسم، وذلك من خلال توجيه شعاع الليزر نحو ميلانين الشعرة، ليتحول الضوء إلى حرارة تتلف الأكياس في البصيلات التي تنتج الشعر وبالتالي تأخير عملية نموها.

تقنية إزالة الشعر بالليزر

أجهزة وتقنيات إزالة الشعر الليزرية متعددة الأنواع والأشكال، فهي تعمل بنفس التقنية من حيث توجيه الليزر بشكل مكثف على بصيلة الشعرة، ولكنها تختلف من حيث طول موجات الأشعة المستخدمة بناء على عدة عوامل مثل لون البشرة وشكل الشعرة ونوعها وملمسها ودرجة صعوبة إزالتها، ويحدد الطبيب المختص نوع الجهاز المناسب لكل شخص، ومن هذه الأنواع: [5]

  1. جهاز الليزر الياقوتي (Ruby laser hair removal): ويستخدم مع أصحاب البشرة الفاتحة، كونه يحتوي على نظام تبريد يمنع تهيج الجلد.
  2. جهاز الضوء النبضي المكثف: وهو من أحد تقنيات إزالة الشعر بالليزر ويستخدم مع أنواع الشعر الصعبة والعنيدة.
  3. أنظمة (YAG) الليزرية: وتشمل (Cutera) و(Cynosure) و(candela) والعديد من الأجهزة الأخرى وهي تناسب جميع أنواع البشرة بشكل عام ومن عيوبها أنها تسبب بعض الآلام في بعض الأحيان، ونتائجها غير مضمونة تماماً.

إذا كنت قد قررت اجراء إزالة الشعر بتقنية الليزر فلا بد من بعض الإجراءات الواجب اتخاذها قبل الجلسة، وهذه الإجراءات لها دور في إنجاح العملية من جهة واستبعاد أي مشاكل قد تحدث أثناء تطبيق الجلسة، وعلى كل سيدة معرفة هذه الإجراءات قبل الذهاب لجلسة الليزر ومنها:[5]

  • تجنبي إزالة الشعر بالشمع أو النتف عن المنطقة التي ستخضع لعملية الليزر، منعاً لحدوث أي تهيج أو اضطرابات جلدية.
  • تجنبي تعريض المنطقة التي سوف تعالج بالليزر لأشعة الشمس بشكل مباشر لفترة معقولة حوالي شهر ونصف قبل العملية.
  • عدم استخدام المواد التجميلية أو الطبية أو النظافة التي قد تهيج البشرة قبل القيام بجلسة الليزر.
  • الابتعاد على الأدوية المضادة للالتهابات كونها قد تسبب حدوث نزيف.
  • إذا كان لديك أي أمراض أو عدوى جلدية أو تقرحات أو حساسية فيجب عدم القيام بهذا الاجراء إلا بعد علاجها بفترة معقولة يحددها الطبيب.
  • على السيدة الحامل عدم القيام بعملية الليزر فهو غير آمن للحامل والجنين.

السيدات بشكل عام هم الأكثر اهتماماً بموضوع إزالة الشعر بتقنية الليزر خاصة في المناطق الحساسة، وذلك اهتماماً منها بجمالها وأنوثتها ونظافتها الشخصية، وخاصة بالنسبة للمرأة المتزوجة أو المقبلة على الزواج، ولهذا من الضروري التعرف أكثر على هذا الموضوع قبل البدء به:[1-2].

  • يتم أولاً حلق الشعر الموجود بشكل كامل في المنطقة المعالجة، ثم يوضع على المنطقة جل خاص للعملية، ثم يمرر ضوء الليزر بحركات دائرة على الجل.
  • عادة ما يحتاج الأمر من 6 إلى 8 جلسات حسب كثافة الشعر في المنطقة ونوع هذه الشعرة وتختلف المسألة من سيدة لأخرى من ناحية عدد الجلسات ومن ناحية النتيجة من 70% إلى 95% يختفي الشعر.
  • تستخدم أشعة الليزر Trio Ultima التي تدمج بين ثلاثة أنواع لأشعة الليزر لإزالة أصعب أنوع الشعر وأكثرها عناداً
  • على عكس باقي مناطق الجسم يمكن أن يسبب الليزر وخزاً خفيفاً عند استخدامه على منطقة العانة لحساسية هذه المنطقة ولذلك تستخدم بعض الكريمات المبردة المهدئة لهذه المناطق.
  • تستغرق عملية الليزر بالمناطق الحساسة من 45 دقيقة إلى ساعة، يوجب المتابعة بجلسة كل 6-8 أسابيع.

بشكل عام تعتبر عملية إزالة الشعر بأشعة الليزر آمنة نسبياً خاصة إذا تمت تحت إشراف طبيب خبير واتخذت كل الإجراءات اللازمة، ولكن لكل قاعدة استثناء ولهذه التقنية بعض الآثار الجانبية في حالات معينة وجب التنويه إليها بهدف أخذ الحيطة من نتائجها ومنها: [1-2]

  • احمرار أو تهيج في الجلد وخاصة في المرحلة الأولى أو الفترة الأولى من اجراء العملية وخاصة في المناطق الحساسة وهي لا تعتبر خطيرة تزول بعد ساعات من العملية.
  • تغيرات في صباغ الجلد: فقد يلاحظ تغيرات في لون البشرة بعد القيام بالليزر وخاصة لأصحاب البشرة الفاتحة بالإضافة لوجود بقع داكنة في بعض الأحيان ويجب استشارة الطبيب في حال كانت الآثار شديدة.
  • تغيرات في أنسجة الجلد أو ظهور بعض الندبات على الجلد.
  • نمو الشعر المفرط: وهي من الآثار العكسية النادرة فتلاحظي أن الشعر أصبح ينمو بشكل أسرع في المنطقة المعالجة
  • ظهور بعض البثور: وخاصة عند تعرض البشرة بشكل مباشر للشمس بعد عملية الليزر.
  • إزالة الشعر بالليزر ليس اجراء دائم وإنما يعطي نتائج مؤقتة يجب إعادة الاجراء بعد فترة ولذلك أيضاً يحتاج هذا الاجراء جلسات عديدة
  • بعض الدراسات غير المؤكدة النتائج أشارت أن العديد من السيدات اللواتي استخدمن الليزر لإزالة الشعر بالمناطق الحساسة تعرضن لحالة ضمور الفرج المهبلي بسبب انقطاع الطمث، وهذا ما كان له تأثير مؤلم أثناء ممارسة الجنس.
  • يمكن في حالات نادرة جداً أن تزيد عمليات الليزر من احتمالات الإصابة بجفاف المهبل أو التهاب المسالك البولية.

لإتمام عملية الليزر بنجاح ولأخذ الاحتياطات من حدوث أي آثار جانبية وأعراض، لا بد من القيام ببعض الإجراءات الضرورية بعد إزالة الشعر بتقنية الليزر من أي منطقة في الجسم، ومن هذه الإجراءات ما يلي: [4]

  • تأكدي من الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المعالجة بالليزر خلال ال 48 ساعة الأولى بعد العملية
  • عدم الحك أو الاقتراب من المنطقة المعالجة أو إزالة القشور الجلدية التي يمكن أن تظهر بعد العلاج بالليزر.
  • عدم تعريض المنطقة المعالجة للشمس أو استخدام غسول الجسم أو العطور أو الصابون في أول يومين أو استخدام أي كريمات أو مواد طبية بدون استشارة طبيب.
  • لا يجب وضع الماء الساخن جداً على المنطقة المعالجة أو إزالة الشعر المتبقي بطريقة النتف أو استخدام مزيلات يفضل الاستحمام بماء بدرجة حرارة لطيفة.
  • تجنبي استخدام مواد التجميل على المنطقة المعالجة في الفترة الأولى بعد العملية.
  • عند الشعور بتهيج أو تحسس بالمنطقة المعالجة يمكن وضع كمادات باردة وإذا لم ينجح الأمر أو ظهور قروح أو تقشير شديد لا تترددي باستشارة الطبيب فوراً.

عملية الليزر لا تقضي على الشعر بشكل تام ونهائي بل تعمل على إضعاف البصلة المسؤولة عن انتاج الشعرة وهذا ما يجعل العملية بحاجة لأكثر من جلسة فالليزر يعمل بطريقة تدريجية، ومسألة إعادة ظهور الشعر بعد انتهاء العلاج مرتبطة بالعديد من العوامل منها:

  1.  طبيعة الجسم ونوع الشعر.
  2.  نوع وجدوى الجهاز المستخدم
  3.  بالإضافة طبعاً لمهارة المختص الذي يقوم بالعلاج.

ولكن وبشكل عام يمكن أن يعود الشعر للظهور خلال 6 أشهر إلى سنة بعد انتهاء العلاج ولضمان عدم ظهور الشعر مرة أخرى يجب المداومة على الجلسات بحسب ما يحتاجه كل جسم.

بشكل عام تعتبر مسألة أسعار عمليات إزالة الشعر بالليزر مسألة نسبية تختلف من بلد لآخر أو من مدينة لأخرى أو حتى من مركز تجميل لآخر وذلك تبعاً لعوامل عديدة، كما تختلف أيضاً بحسب المنطقة المرغوب إزالة الشعر منها سواء منطقة البطن أو الصدر أو السيقان أو السواعد أو الوجه أو منطقة العانة وتختلف أيضاً بين النساء والرجال.
بشكل عام تحسب التكلفة بحسب الجلسات والنبضات التي تحتاجها ويتراوح سعر النبضة بين 3دولارات أمريكية و5 دولارات أمريكية، وعلى هذا الأساس يحسب سعر الجلسة والتكلفة النهائية لكل العملية

  1. أسعار إزالة الشعر بالليزر في مصر: تعتبر أسعار إزالة الشعر بالليزر في مصر أرخص من الدول أخرى، حيث تقدر تكلفة إزالة الشعر بالليزر بحوالي دولار أمريكي واحد لكل 10 نبضات، وبهذا الحساب تقدر تكلفة الجلسة بحوالي 175 إلى 200 دولار أمريكي، وإذا كانت العملية كاملة تحتاج من 3-6 جلسات تكون التكلفة من 500 إلى1000 دولار أمريكي وسطياً.
  2. أسعار إزالة الشعر بالليزر في السعودية: في المملكة العربية السعودية تقاس تكلفة العملية إما بعدد النبضات أو بشكل نهائي لكل منطقة على حدة، وبشكل عام تتراوح أسعار جلسة إزالة الشعر بالليزر بين 400 و550 دولار أمريكي، وتختلف تكلفة إزالة الشعر بالليزر حسب المنطقة من الجسم، في المنطقة الحساسية تقدر تكلفة الجلسة بحوالي 100 إلى 300 دولار أمريكي وبحساب تكلفة عملية الليزر لكامل الجسم بشكل نهائي إذا كانت تحتاج من 3- 6 جلسات بحوالي 1500 إلى 3000 دولار أمريكي.

على الرغم أن تقنية إزالة الشعر بالليزر تعتبر آمنة إلى حدٍ بعيد، لكن اختيار المركز المتخصص والمناسب يعتبر عاملاً حاسماً، وذلك يساعد في ملاحظة أي آثار سلبية لعملية إزالة الشعر بالليزر والتعامل معها بطريقة صحيحة، وقد شاركت إحدى الفتيات من مجتمع حِلّوها تجربتها مع الليزر والنتائج السئية لإزالة الشعر بالليزر، تقول أنها قامت باتباع تعليمات الطبيبة المعالجة حول حلق الشعر بالشفرة قبل الجلسة، ولاحظت أن الشعر بدأ يظهر بشكل أكثر كثافة وظهر لديها لحية، فقررت الطبيبة زيادة قوة الليزر في الجلسة 11 ما سبب للفتاة حروقاً شديدة بالبشرة وطفحاً جلدياً، ولم تستفد من الأدوية التي وصفتها المعالجة.
من هنا يمكن التأكيد على اختيار المركز المناسب للعلاج بالليزر والتأكد من خبرة الطبيب، والحصول على المعلومات الكاملة عن العملية من الطبيب قبل البدء، راجع القصة الكاملة على حِلّوها من خلال النقر هنا

المصادر و المراجعadd