الشامبو والبلسم المناسب بعد البروتين للشعر

ما هو أفضل شامبو بعد البروتين؟ استخدام أفضل بلسم للشعر بعد البروتين، الشامبو الخالي من الصوديوم للبروتين، ونصائح بعد تنعيم وفرد الشعر بالبروتين

الشامبو والبلسم المناسب بعد البروتين للشعر

الشامبو والبلسم المناسب بعد البروتين للشعر

يؤدي تعرض الشعر الدائم لأشعة الشمس واستخدام أدوات التصفيف ذات الحرارة العالية والنظام الغذائي غير الصحي واستخدام العلاجات الكيميائية إلى تلف الشعر وتقصفه وإزالة زيوته الطبيعية والإضرار بالبنية الداخلية لبروتين الشعر والتي تسمى بالكرياتين، فظهرت بعض العلاجات التي تعمل على استعادة بنية الشعر وإعادة الحيوية له ومنها علاج الشعر بالبروتين، فما هو العلاج بالبروتين، وما هي أفضل أنواع الشامبو والبلسم لاستخدامه بعد البروتين؟ 

يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتينات والأحماض الأمينية وقد يتسبب تعرض الشعر للعديد من المؤثرات الخارجية لفقدانه الكثير من بروتيناته مما يجعل مظهر الشعر باهت وغير صحي، فظهرت العديد من مستحضرات العناية بالشعر التي تعتمد على مادة البروتين كعلاج للشعر المتعب معوضاً البروتين الذي فقده الشعر معيدا إليه حيويته وصحته، ويمكن القيام بجلسات علاج الشعر بالبروتين في مراكز التجميل أو في المنزل ويمكن شراء مادة البروتين جاهزة للاستخدام كما يمكن القيام بصنعها في المنزل بمواد طبيعية ومن أهم فوائد البروتين للشعر: [1]

  • جعل الشعر أملس: يساعد البروتين على فرد الشعر والتخلص من مشكلة التجعيد وهيشان الشعر مما يعطي مظهر أملس وناعم للشعر.
  • إعطاء مظهر صحي للشعر: يعمل البروتين على تكوين غلاف للشعرة مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وجعله يبدو أكثر صحة ولمعان.
  • جعل الشعر أكثر كثافة: تعمل منتجات البروتين على تعويض الشعر عن العناصر التي فقدها مما يقلل من تساقطه والحصول على شعر أكثر كثافة وسماكة.

    يحتاج الشعر بعد تطبيق البروتين إلى عناية كبيرة وخاصة من ناحية اختيار الشامبو المناسب للشعر، لذلك ينصح باختيار شامبو مغذي يحوي فيتامينات وبروتينات وأحماض أمينية، كذلك شامبو لا يحتوي على أي من المواد الكاوية للشعر مثل الصوديوم والكلور لأنها تعمل على إزالة البروتين من الشعر، ونذكر أفضل أنواع الشامبو المناسب للشعر بعد فرده بالبروتين: [2]

    1. شامبو تريسمي بعد البروتين: يعتبر شامبو تريسمي Tresemmeمن أفضل الشامبوهات التي يمكن استخدامها بعد معالجة الشعر بالبروتين حيث أنه مصمم أصلا لعلاج الشعر وإعادة حيويته، يمكن استخدام شامبو تريسمي المخصص للشعر المجعد واستعماله لكل أنواع الشعر وذلك للحفاظ على نتائج البروتين وعلى انسيابية الشعر أطول مدة ممكنة.
    2. شامبو GK بعد البروتين: يمكن اعتبار شامبو GK مثالي للاستخدام بعد تطبيق البروتين فهو يحوي على مواد مرطبة للشعر ولا يحوي على مادة كلوريد الصوديوم أو مادة السليكون التي تضر بالشعر وتبطل مفعول البروتين بسرعة، لذلك ينصح باستخدام شامبو GK بعد البروتين فهو آمن على الشعر ويساعد في استمرار مفعول البروتين لفترة طويلة.
    3. شامبو لوريال بعد البروتين: لوريال L'Oreal من الماركات المعروفة عالمياً بإنتاجها لأفضل أنواع الشامبوهات وقدمت في الفترة الأخيرة شامبو لوريال للشعر التالف وهو مناسب للشعر المعالج بالبروتين فهو يعمل على استعادة حيوية وصحة الشعر، كما أنه يساعد في الحفاظ على مفعول البروتين لأطول فترة ممكنة.
    4. شامبو كريستاس Kerastase المخصص للشعر المعالج: هذا الشامبو من المنتجات المصممة خصيصاً للشعر المعالج سواء بالبروتين أو الكرياتين فهو يساعد على ترميم وإصلاح الشعر وتغذيته وعلاج تقصفه.
    5. شامبو دوف بعد البروتين: يساعد شامبو دوف في علاج مشكلة تساقط الشعر بعد معالجته بالبروتين، كما أنه يعمل على منح الرطوبة التي يفقدها الشعر دون الإضرار به.

    يحتاج الشعر بعد فرده بالبروتين إلى الترطيب لتعويضه عن الزيوت الطبيعية التي يفقدها نتيجة تطبيق البروتين، ويكون ذلك من خلال استخدام بلسم يتكون من مواد مرطبة طبيعية ومن أفضل أنواع البلسم: [2]

    1. بلسم تريسمي: غالباً ما يستخدم بلسم تريسمي في صالونات التجميل بعد معالجة الشعر بالبروتين لما له من قدرة على إمداد الشعر بالترطيب ومنح الشعر انسيابية ونعومة.
    2. بلسم كريستاس: يعمل بلسم كريستاس على تشكيل طبقة عازلة للشعرة تحميها من العوامل الخارجية المضرة بالشعر مثل أشعة الشمس أو الحرارة مما يساعد في الحفاظ على مفعول البروتين وترطيب الشعر وحمايته بنفس الوقت.
    3. بسلم أو جي إكس: يتناسب هذا البلسم مع الشعر المعالج بالبروتين، حيث أنه خالي من أي مواد تلغي مفعول البروتين كالصوديوم والكبريت بل يحتوي على زيوت طبيعية ومواد تغذي الشعر وترطبه وتساعد على تنعيم الشعر وجعله أكثر انسيابية.
    4. بلسم كلير: يعتبر بلسم كلير مناسب للشعر المعالج بالبروتين فهو خالي من مادة الصوديوم والكبريتات التي تضر بالشعر المعالج.

    عادة ما تحتوي معظم أنواع الشامبو على مادة الصوديوم والتي تكون مسؤولة عن الرغوة وهي من المواد التي تسبب أضرارا كبيرة للشعر وخاصة بعد تطبيق مادة البروتين على الشعر، لذلك من الأفضل استخدام شامبو خالي من الصوديوم بعد تطبيق البروتين ومن هذه الأنواع نذكر ما يلي: [2]

    • شامبو برو اكتيف Pro Active: يعتبر هذا الشامبو مناسب للشعر الجاف ويعطيه نعومة ولمعان طبيعي.
    • شامبو ريدكين انتي فريز Redken Anti Frizz: هذا النوع من الشامبو مناسب لجميع أنواع الشعر ويعطي ملمس حريري وناعم.
    • شامبو أفينو Aveeno: هذا الشامبو مناسب لفروة الشعر الحساسة فهو يعمل على تهدئة الجلد من الحكة.
    • شامبو لوريال إيفير سليك L'oreal Ever Sleek: من الشامبوهات التي تناسب جميع أنواع الشعر وخاصة الشعر الدهني فهو يساعد في موازنة درجة الحموضة في الشعر والحد من إنتاج الزيوت الطبيعية.

      بعد تطبيق البروتين على الشعر يحتاج إلى الكثير من الاهتمام لكي تبقى فوائده فترة أطول والمحافظة على رطوبته ولمعانه ويمكن ذلك من خلال استخدام ماسكات من البيض لما له من فوائد كبيرة للشعر ولاحتوائه على البروتين الطبيعي، ومن أفضل أنواع ماسكات البيض المناسبة للشعر بعد علاجه بالبروتين: [2]

      1. ماسك البيض باللبن: يعتبر هذا الماسك مغذي للشعر حيث يساعد البيض واللبن على مد الشعر بالعناصر الغذائية التي يفقدها أثناء جلسة البروتين مما يعالج مشكلة التقصف وتكسر الشعر، يتم تحضير هذا الماسك بخلط صفار بيضة واحدة مع ثلاث ملاعق من اللبن أو الزبادي وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.
      2. ماسك البيض بالعسل: يعتبر هذا الماسك من الماسكات المرطبة للشعر والذي تعيد ما فقده من زيوت طبيعية بعد معالجته بالبروتين فالعسل يساعد في تغذية الشعر ومنحه ترطيب عميق كذلك يساعد البيض في التغلغل في الشعر ومنحه الرطوبة اللازمة لما يحتويه من بروتينات وأحماض أمينية تعمل على منح الشعر لمعاناً طبيعياً، يتم تحضير الماسك عن طريق خلط بيضه واحدة مع ملعقتين من العسل وتطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو المخصص للشعر المعالج.
      3. ماسك البيض والليمون: يعتبر ماسك البيض والليمون من الماسكات الطبيعية التي تساعد على إعادة الحيوية للشعر وتعويضه بالعناصر التي يفقدها لما يحتويه الليمون من فيتامينات تمنع التهاب فروة الرأس بعد معالجة الشعر بالبروتين، أما البيض يساعد في الحفاظ على مفعول البروتين لمدة طويلة وتغذية الشعر بشكل مثالي، ويمكن صنع هذا الماسك بخلط صفار بيضة واحدة مع 5 معالق من عصير الليمون وتطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر وبشامبو مخصص للشعر المعالج بالبروتين.

      يرى معظم الأطباء أن بروتين الشعر آمن الاستخدام بحد ذاته فهو عبارة عن مواد طبيعية غير ضارة، ولكن التطبيق الخاطئ هو الذي قد يسبب مشاكل الشعر بعكس الكرياتين الذي يحتوي مادة تدعى الفورمالدهايد التي تسبب تلف الشعر وتقصفه وحرقه في حال استخدم بنسب كبيرة أما البروتين فلا يحوي هذه المادة مما يجعله أكثر أماناً من الكرياتين، ولكن يمكن أن يسبب البروتين جفاف في الشعر وتقصفه بسبب استخدام الحرارة المرتفعة أثناء تطبيق البروتين وتعالج هذه المشكلة باستخدام شامبو وبلسم مناسب للشعر المعالج.[4]

        يحتاج الشعر بعد معالجته بالبروتين إلى عناية خاصة للحفاظ عليه، وهنا بعض النصائح التي تساعدك على ذلك:

        1. عدم غسل الشعر بعد البروتين لمدة 3 أيام: يجب تجنب غسل الشعر لمدة 3 أيام على الأقل بعد معالجته بالبروتين وذلك للحفاظ على مفعوله لفترة أطول. [2]
        2. تجنب صبغ الشعر بعد تطبيق البروتين: يجب تجنب صبغ الشعر بعد استخدام البروتين لأن مادة الأمونيا المتواجدة في الصبغة ومادة الأوكسجين تتسبب في تلف الشعر وتساقطه.
        3. هل الزيت يخرب البروتين؟ كثيراً ما يُسأل عن إمكانية تطبيق الزيوت على الشعر بعد البروتين، يجب تجنب استخدام حمامات الزيت للشعر بعد معالجته بالبروتين لأنه يؤدي إلى خسارة فوائد البروتين وإعادة الشعر إلى طبيعته، لذلك ينصح باستبداله بحمامات الكريم.
        4. تجنب تعريض الشعر للحرارة: إن تعريض الشعر لمصادر الحرارة بعد تطبيق البروتين يؤدي إلى تلف الشعر والإضرار به مما يسبب تساقطه وتقصفه.
        5. استخدام الماء الفاتر لغسل الشعر: الماء الفاتر يحافظ على البروتين ولمعان الشعر أما الماء الساخن أو البارد يؤذي الشعر ويجففه.

        المصادر و المراجعadd