لبوس جلسرين Glycerin لعلاج الإمساك للرضع وللبالغين

كل ما تريد معرفته عن لبوس جلسرين لعلاج الإمساك عن الرضع والأطفال والبالغين، طريقة استعماله والآثار الجانبية
لبوس جلسرين Glycerin لعلاج الإمساك للرضع وللبالغين

لبوس جلسرين Glycerin لعلاج الإمساك للرضع وللبالغين

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر لبوس الجلسرين من الأدوية المستخدمة على نطاق واسع دون وصفة طبية أو استشارة الطبيب، فما هي الحالات التي نستخدم فيها تحاميل الجلسرين وما هي طريقة الاستخدام؟ هل يمكن استخدامه عند الحامل والأطفال؟ ما هي آثاره الجانبية؟ متى يجب أن يكون المريض حذراً عند تناوله ومتى يجب استشارة الطبيب؟ سنتحدث عن هذه الاستفسارات من خلال هذا المقال.

تحاميل أو لبوس جلسرين هي أقماع شرجية تستخدم كمليّن للأمعاء في حالات الإمساك قصيرة الأمد، عن طريق تحريض تقلص عضلات المستقيم مما يحفز الحاجة إلى التغوط، وتساعد على تزليق البراز الجاف من المستقيم وفتحة الشرج، كما يوجد الجلسرين بشكل حقن شرجية سائلة ممكن استخدامها من قبل الأطفال والبالغين يبدأ تأثيرها خلال دقيقة واحدة إلى 5 دقائق بينما يبدأ تأثر اللبوس خلال 15 دقيقة.
ينتج الإمساك عن سوء تغذية المريض أو عدم شرب كمية كافية من الماء أو الجلوس لفترات طويلة مثل حالات المرض التي تتطلب البقاء في الفراش أو عدم القيام بتمارين رياضية بشكل كافي، ممكن للمريض الذي يعاني من الإمساك استخدام لبوس جلسرين بشكل آمن دون مراجعة الطبيب إلا في حال استمر الإمساك أكثر من ثلاثة أيام.
على الرغم من ذلك ففي بعض الحالات لابد من الحذر قبل أخذ لبوس الجلسرين خصوصاً بالنسبة للحامل والأطفال أو في حال تناول أدوية أخرى، كما أنه لا يفضل استخدامه في حالات الإمساك المزمنة أو تلك التي تترافق مع استخدام أدوية محددة كونه يوفر لبوس جلسرين الراحة المؤقتة فقط من الإمساك.

animate

يستخدم لبوس جلسرين في علاج حالات الإمساك عند الأطفال والبالغين بشكل شائع، وهذه أبرز دواعي استعمال لبوس جلسرين: [1-2]

  • براز جاف وصلب: يعتبر البراز الجاف والصلب من أعراض الإمساك الذي يحدث غالباً نتيجة عدم شرب كمية كافية من الماء وعدم اتباع نظام غذائي يحوي على خضروات وغيرها من الأغذية الصحية، يستخدم لبوس الجلسرين في هذه الحالة حيث يقوم الجلسرين بسحب السوائل إلى داخل الكولون وبدوره يزيد من مرونة البراز وتحريض عملية التغوط.
  • ألم الأمعاء وعدم القدرة على إخراج البراز: ممكن أن تزداد صعوبة إخراج البراز نتيجة كسل في حركة الأمعاء يمكن استخدام لبوس الجلسرين في هذه الحالة كونه يحرض عضلات الأمعاء على الانقباض مما يساعد في تسهيل وتسريع عملية التغوط.
  • الشعور بعدم إفراغ الأمعاء بالكامل: غالباً ما يظهر هذا العرض عند كبار السن بسبب ضعف في قوة عضلات الأمعاء مما يسبب شعور بعدم الراحة والصعوبة في التغوط لذا يعتبر لبوس الجلسرين الخيار الأول في حال لا يتناول المريض دواء يتعارض معه.
  • الإمساك عند الأطفال: يصاب الأطفال بالإمساك نتيجة تغيير في النظام الغذائي أو عدم شرب الماء بشكل كافي أو في حالات مرضية مثل كسل الأمعاء عند الأطفال، يوجد تحاميل غليسرين خاصة بالأطفال تستخدم لتخفيف من عرض الإمساك لديهم.
  • الإمساك الناتج عن تناول بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تسبب الإمساك كعرض جانبي للدواء وممكن أن يكون دواء دائم الاستخدام فمن الصعب إيقافه مثل المركبات الأفيونية وحاصرات قنوات الكالسيوم، لذا من الممكن استخدام لبوس الجلسرين في هذه الحالة.

لا يستخدم لبوس جلسرين للرضيع تحت عمر الشهر، كما أنه لا يستخدم في حال حدوث شق شرجي أو حالات المغص والقيء عند الرضيع، وغالباً ما ينصح الأطباء بتجنب استخدام الأقماع الشرجية للرضع إلّا في حالات معينة وبعد عمر 6 شهور.
وما يجب أن يعرفه الأهل عن لبوس جلسرين قبل استخدامه للرضيع بعد عمر الشهر هو التالي: [1-3]

  • استخدام لبوس جلسرين للرضع: نادراً ما يصاب الرضيع بالإمساك كون حركات أمعاء لديه تكون قليلة وضعيفة كونه يعتمد على الحليب كغذاء رئيسي فمن الطبيعي عدم التغوط لأيام، في حال كان براز الرضيع قاسٍ ويشعر الطفل بصعوبة بإخراجه يمكن استخدام لبوس جلسرين في حال الضرورة بعد استشارة الطبيب المختص.
  • جرعة لبوس جليسرين للرضع: عند شعور الأم بأن الرضيع يعاني من الإمساك يجب استشارة الطبيب أولاً، يستخدم لبوس جلسرين بجرعة 0.7gm من عمر الشهر إلى عمر السنتين في الحالات الضرورية لمرة واحد يومياً مع اتباع نصائح الطبيب.
  • تأثير لبوس جلسرين على الرضع: لا يستخدم لبوس جلسرين للرضع قبل أن تخبر الطبيب عن الأعراض التي يعاني منها الرضيع، لكونها تسبب مغص شديد وعدم شعور في الراحة في حالات الاستخدام العشوائي، كذلك إن الاستخدام المتكرر لتحاميل الجلسرين عند الأطفال والرضع ممكن أن يسبب كسل دائم وضعف في حركة الأمعاء.
  • طريقة إعطاء لبوس جلسرين للرضع: للحصول على الفائدة المرجوة من لبوس جلسرين يجب استخدامها بطريقة صحيحة، عند إعطاء اللبوس للطفل يجب أن يكون مستلقٍ على جانبه ورفع قدمه الأخرى باتجاه المعدة، ثم إدخال لبوس جلسرين ليصل إلى عمق مناسب وضم القدمين لبضع ثواني وإبقائه مستلقٍ لدقائق لعدم خروج اللبوس مرة أخرى.

متى يحتاج الطفل لبوس الجلسرين؟ إن استخدام لبوس جلسرين شائع للأطفال في حال تعرضهم للإمساك لذا هناك العديد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها من قبل الأهل: [1،-2]

  • حالات الإمساك المؤقت: ممكن أن يصاب الطفل بالإمساك لأسباب متعددة منها يكون مؤقت نتيجة اختلاف في النظام الغذائي للطفل أو عدم شرب سوائل كافية للجسم صعوبة في إخراج البراز، وممكن أن يكون مزمن نتيجة استخدام أدوية تسبب الإمساك أو حالات مرضية أخرى مثل حالات كسل الأمعاء عند الأطفال.
  • جرعة لبوس جلسرين للأطفال: يمكن استخدام لبوس جلسرين عند الأطفال من عمر السنتين وما فوق بجرعة 2ملغ، أما ما دون السنتين يجب استشارة الطبيب قبل إعطائه، ولا يستخدم أكثر من تحميلة واحدة يومياً.
  • هل يعتبر لبوس جلسرين آمن للأطفال: إن استخدام لبوس جلسرين للأطفال يعتبر آمن مع مراعاة الحالات الطبيعية لقلة عدد عمليات التغوط، فإذا كان سبب الإمساك مؤقت أو عابر نتيجة تغير طبيعة الغذاء عند الطفل، مع أخذ الحذر حيث أنه لا يمكن إعطائه أكثر من ثلاث أيام ولمرة واحدة يومياً.
  • متى يجب تجنب لبوس جلسرين للأطفال؟ يجب تجنب استخدام لبوس جليسرين للأطفال في حال وجود شق شرجي أو التهاب الأمعاء، كما أنه يزيد من تقلصات الأمعاء لذلك يفضل عدم إعطاء لبوس جلسرين في حال كان الطفل يعاني من المغص في الأمعاء أو المعدة.
  • بدائل لبوس الجلسرين للأطفال: يعاني بعض الأطفال من صعوبة في أخذ اللبوس يمكن في هذه الحالة استخدام أدوية أخرى عن طريق الفم مثل: هيدروكسيد المغنيزيوم أو البزيكوديل.

يعتبر الإمساك عند المرأة خلال فترة الحمل عرض شائع وذلك نتيجة التغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل مثل قلة النشاط الجسدي وتناول بعض المتممات الغذائية وتغيرات في الهرمونات، معلومات يجب معرفتها قبل استخدام لبوس جلسرين: [4]

  • هل يعتبر لبوس جلسرين آمن خلال فترة الحمل؟ يصنف لبوس الجلسرين من فئة الحمل C، ما يعني أنه لا يستخدم خلال فترة الحمل إلا في الحالات الضرورية، ويفضل استخدام طرق أخرى في حال تعرض المرأة للامساك الشديد خلال فترة الحمل.
  • تأثير لبوس جلسرين على الحامل: كون لبوس جلسرين يحرض تقلص عضلات الأمعاء فقد يسبب زيادة المغص الذي تعاني منه المرأة خلال فترة الحمل.
  • استخدام لبوس الجلسرين للمرأة الحامل: يمكن للمرأة في حال الضرورة وبعد استشارة الطبيب استخدام لبوس الجلسرين بجرعة 2 أو 4 ملغ لمرة واحدة يومياً.
  • زيادة حالات التقيء عند المرأة الحامل: من الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً للبوس جلسرين هو تقلصات في المعدة والتقيء وتكون المرأة خلال فترة الحمل أكثر عرضة لهذا التأثير عند استخدام لبوس جلسرين.
  • بدائل لبوس غليسرين للحامل: يمكن للمرأة الحامل في حال تعرضها للامساك اتباع نظام حياة صحي ومختلف خاصةً إذا استمر الإمساك لفترة طويلة مثل القيام بتمارين رياضية بشكل يومي ومنتظم، الإكثار من شرب الماء وتناول الخضراوات والأغذية التي تحوي على نسبة عالية من الألياف، وفي حال استمر الإمساك يمكن استخدام الملينات من الفئة الحمل B مثل البيزكوديل.

رغم ندرة ظهور آثار جانبية للبوس الجلسرين هناك بعض الآثار التي تظهر على بعض الأشخاص وفي حال ظهور أعراض يجب التوقف عن استخدامها واستشارة الطبيب، ونذكر من هذه الأعراض: [2]

  • التحسس للجلسرين: قد يتسبب لبوس الجلسرين في الشرى أو ما يسمى بخلايا النحل عند بعض المرضى أو انتفاخ في الوجه والشفتين والحلق مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس كرد فعل تحسسي.
  • آلام أو حرقة في الأمعاء: من أكثر الأعراض التي يتعرض لها المرضى عند تناول لبوس جلسرين آلام وحرقة في الأمعاء ممكن أن تكون شديدة في الأمعاء لأنه يحرض تقلص عضلات الكولون.
  • نزيف في الأمعاء أو المستقيم: ممكن أن يعاني المريض الذي يستخدم لبوس جليسرين في حالات نادرة من نزيف في الأمعاء خصوصاً في حال وجود حالات مرضيه أخرى في الكولون مثل البواسير، في حال النزف يجب إيقاف استخدامه فوراً.
  • زيادة عدد مرات التغوط: ممكن تزداد عدد المرات التي يحتاج فيها المريض للتغوط في حال أخذ جرعة زائدة من لبوس الجلسرين لأنه يسبب زيادة في حجم ومرونة البراز مما يزيد من حركة عضلات الأمعاء وتحريض التغوط.
  • اضطراب عام في الجهاز الهضمي: إن أخذ جرعة غير مناسبة من لبوس جلسرين يسبب شعور بالغثيان وألم في المعدة كذلك ممكن أن يسبب إسهال وتشنجات في الكولون.

يعتبر لبوس الجلسرين آمن الاستخدام في أغلب الحالات لكن يجب الحذر عند تناوله في بعض الحالات الخاصة مثل:

  • الحمل: تتعرض المرأة الحامل خلال فترة الحمل للامساك نتيجة التغيرات الفيزيولوجية التي تتعرض لها، لكن يجب عدم استخدام لبوس جلسرين إلا في الحالات الشديدة كونه غير آمن للحامل يجب استشارة الطبيب قبل أخذها.
  • حلات نزف الأمعاء: ممكن أن يحدث نزيف في حالات مرضية متعددة مثل الشق الشرجي وسرطان الكولون وعند استخدام لبوس جلسرين يزيد من النزيف وقد يؤدي إلى حدوث تقرحات في الأمعاء
  • الرضع والأطفال: رغم أن استخدام لبوس جلسرين للأطفال يعتبر آمن ضمن الجرعات المحددة لكن من الضروري الحذر من إعطاء جرعة زائدة ويفضل استشارة الطبيب.
  • استخدام بعض الأدوية: يجب على المرضى الذين يأخذون أدوية دائمة الحذر عند استخدام لبوس جلسرين لأنه يتداخل مع بعض الأدوية مثل دواء الهيدروكلورثيازيد والبريدنيزولون والليزوبريل.
  • الانسداد الهضمي: يجب تجنب استخدام لبوس جلسرين في حلات الانسداد الهضمي الذي ينتج عن حالات متعددة أهمها سرطان الكولون.

المراجع