فوائد زيت الخروع المذهلة وطريقة استخدام زيت الخروع

تعرّف إلى فوائد زيت الخروع الصحية وفوائد زيت الخروع للشعر والبشرة، استخدام زيت الخروع لتنظيف البطن واستخدام زيت الخروع للرجال، وأشهر خلطات زيت الخروع
فوائد زيت الخروع المذهلة وطريقة استخدام زيت الخروع

فوائد زيت الخروع المذهلة وطريقة استخدام زيت الخروع

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

العناية بالصحة والبشرة والشعر من الأمور المهمة في الحياة والتي ينبغي دائماً تخصيص أوقات محددة وخاصة لها، ومع اختلاف الطرق والوسائل المتبعة بين الإجراءات الطبية والجراحية والكريمات والخلطات المنزلية، نجد التركيز على بعض العناصر والتي تثبت أهميتها.
في هذه المقالة عن زيت الخروع سنتحدث عن مكونات زيت الخروع وفوائده الصحية على الجسم والفوائد الخارجية عند استخدامه موضعياً على البشرة والشعر وما هي أبرز وأشهر الخلطات المجربة والمفيدة التي يتم استخدام زيت الخروع فيها كعنصر أساسي ورئيسي.

زيت الخروع من الزيوت المشهورة جداً في كثير من الخلطات الطبيعية كما يدخل في صناعة كثير من المركبات التجميلية والعلاجية للبشرة والشعر، أما طبيعياً فإن تحضيره يتم من خلال استخراج زيت الخروع من بذور الخروع. حيث يتم تجفيف البذور ووضعها في منطقة ظل للمحافظة على لونها ثم بعد ذلك يتم استخدام البذور المجففة في استخراج زيت الخروع إما منزلياً بوضعه في الخلاط ثم إضافة زيت الزيتون ثم تصفية الخليط أو مصنعيّاً باستخدام ماكينات وآلات متخصصة باستخراج الزيت من البذور المجففة. [1]

ويتكون زيت الخروع من عدة مكونات هي:

  • بلمتين.
  • ستيارين.
  • يسيولايين.
  • حمض الأنديسيلينيك.
  • مركّبات سامّة.
  • الأحماض الدهنيّة غير المشبعة.
  • مركّبات فينوليّة.
animate

لزيت الخروع فوائد صحية كثيرة على صحة وجسم الانسان عند تناول زيت الخروع وهنا نتحدث عن الاستخدام الداخلي على العكس الحديث عن البشرة والشعر اللذان يعتبران فائدة زيت الخروع الأمثل لهما بالاستخدام الخارجي. ومن فوائد زيت الخروع على صحة الانسان: [4]

  1. تقوية الجهاز المناعي: زيت الخروع يقوي جهاز المناعة عن طريق زيادة خلايا الدم البيضاء وبالتالي يحارب الالتهابات كما أنه يزيد من إنتاج الخلايا الليمفاوية في الدم خلال ساعات من استخدامه. ما ينتج عنه تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة وكذلك قتل الفيروسات والفطريات والبكتيريا والخلايا السرطانية.
  2. تحسين تدفق الدم وصحة الغدد: حيث أظهرت دراسات أن المرضى الذين يتناولون زيت الخروج زادت كمية انتاج الخلايا اللمفاوية لديهم وهذه الخلايا تقوم بمحاربة أمراض الجسم الطبيعية ومهاجمة الغزاة الخارجيين مثل البكتيريا والسموم الأخرى. ولأن الجهاز اللمفاوي له تأثير مباشر على الجهاز الهضمي والدورة الدموية فإن تناول زيت الخروع يساعد على التخلص من السموم ودعم صحة القلب وحل مشاكل الجهاز الهضمي.
  3. تسهيل المخاض: حيث أنه ينصح بإعطاء الحوامل كميات كبيرة من زيت الخروع للتقليل من آلام المخاض وتسهيل دفع تقلصات الرحم وتنشيط مستقبلات البروستانويد في الرحم لتسهيل الولادة. إلا أنه قد يسبب الغثيان للمرأة الحامل لذا يجب الانتباه لهذه النقطة.
  4. التخلص من الخراجات: يتم وضع زيت الخروع مع القليل من صودا الخبز للتخلص من مشكلة الخراج والأكياس كما أن زيت الخروع يقوم بإذابة الخراجات في المبيض وذلك لأن الجلد يمتص الأحماض الدهنية في زيت الخروع بسهولة.
  5. علاج الإمساك وتنظيف البطن: حيث أن تناول زيت الخروع يقوم بإفراز حمض الريسينوليك في الأمعاء ثم يبدأ العمل كملين للمعدة والأمعاء كما يساعد زيت الخروع في عملية الهضم وتطهير النظام من خلال المساعدة في حركة الأمعاء المناسبة وحل مشكلة الإمساك.
  6. علاج التهاب المفاصل: يتم تدليك المفاصل بزيت الخروع الذي يخفف آلام المفاصل والتهابات العضلات والأعصاب فيها. ويمكن وضع كيس ماء ساخن بعد تدليك المفاصل بزيت الخروع ويتم تكرار هذه العملية لتخفيف آلام التهاب المفاصل.

لتنظيف البطن يتم أخذ ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت الخروع على الريق، عادةً ما يبدأ مفعول زيت الخروع المليّن للأمعاء خلال وقت قصير، ولا ينصح بمضاعفة الكمية أو الاستمرار باستخدام زيت الخروع لتنظيف البطن أكثر من ثلاثة أيام، كما يجب استخدام زيت الخروع بعد إيقاف الملينات الدوائية واستشارة الطبيب، ويجب التوقف عن استخدام زيت الخروع في حال ملاحظة أي أعراض غير طبيعية.

كيف أخفف طعم زيت الخروع؟

طعم زيت الخروع كريه جداً ولاذع، لذلك يمكن مزج زيت الخروع بكمية مساوية من زيت الزيتون للتخلص من مذاقه اللاذع، أو إضافة زيت الخروع لكوب من عصير البرتقال الطازج أو أي نوع من العصائر المليّنة الأخرى مثل عصير القراصيا، ويمكن أن يخفف وضع زيت الخروع في الثلاجة من طعمه قليلاً.

هل يتم استخدام زيت الخروع في الجيش فعلاً؟
من المعلومات المنتشرة عن زيت الخروع أنه يسبب تقليل الرغبة الجنسية عند الرجال، وتقول الإشاعة أن زيت الخروع يستخدم في الجيش والوحدات العسكرية لتقليل الرغبة الجنسية عند الجنود، أو في السكن الجامعي لنفس الهدف، لكن الحقيقة أن زيت الخروع ليس لديه أي تأثير على الرغبة الجنسية عند الرجل أو المرأة، ولا يتم استخدام أي جرعات من زيت الخروع لتقليل الرغبة والشهوة.
بل أن بعض مصادر الطب الشعبي تصف زيت الخروع لتحسين الانتصاب بما أنه يساعد على تدفق الدم، لكن حتى هذا التأثير غير مرصود علمياً ولا يوجد ما يثبته.

سنذكر هنا أبرز فوائد استخدام زيت الخروع على البشرة وهي: [2]

  1. منع التجاعيد: تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الخروع على محاربة ما يسمى بالجذور الحرة في الجسم والجذور الحرة هي المسؤولة عن تسريع عملية الشيخوخة لذا فإن استخدام زيت الخروع على البشرة والوجه يؤخر ظهور التجاعيد.
  2. تقليل حب الشباب: لزيت الخروع خصائص مضادة للبكتيريا حيث يمكن أن تقوم البكتيريا الموجودة على الوجه بسد المسامات ما يتسبب بظهور حب الشباب على الوجه، لذا فاستخدام زيت الخروع يقضي على هذه البكتيريا ويعالج مشكلة ظهور حب الشباب إن كان سببها هذه البكتيريا.
  3. تقليل الانتفاخ: يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للالتهابات حيث يساعد استخدام زيت الخروع على البشرة والوجه في تقليل التورم والانتفاخ كما له تأثير قوي في التقليل من حجم البثور الملتهبة أو أكياس العين.
  4. الترطيب: يعمل زيت الخروع على منح البشرة والوجه الرطوبة الجيدة للمحافظة على نظارة وحيوية البشرة وبقائها لامعة وصحية ويقلل من التجاعيد التي تحصل بسبب العوامل الجوية والتعرض للشمس والعناصر الخارجية.
  5. مهدئ حروق الشمس: باعتبار زيت الخروع غنياً بالعناصر المضادة للالتهابات فإن استخدام زيت الخروع على البشرة المصابة بحروق الشمس يخفف الألم المصاحب لتلك الحروق.
  6. تقليل جفاف الشفاه: زيت الخروع عنصر مستخدم بشكل كبير في صناعة أحمر الشفاه وملمع الشفاه. لذا فيمكن استخدامه كمرطب للشفاه ومعالجة مشاكل الجفاف وتقشر الشفاه عبر وضع الزيت على الشفاه ويمكن استخدام زيت جوز الهند معه أيضاً لوضعهما معاً على الشفاه لمعالجة الجفاف والتقشير.
  7. تعزيز صحة الجلد بشكل عام: زيت الخروع غني بالأحماض الدهنية الصحية الضرورية للحفاظ على صحة الجلد وحيويته وخاصة للأشخاص الذين يتعرضون كثيراً لظروف جوية وخارجية غير صحية على البشرة.

عندما نتحدث عن زيت الخروع فإن الحديث عن خلطات الشعر ومغذيات الشعر والمنتجات التي يدخل في تركيبها زيت الخروع كثيرة، ويعود السبب في ذلك لكثرة وأهمية فوائد زيت الخروع للشعر ونذكر من هذه الفوائد ما يلي: [3]

  • تحسين نمو الشعر: والحصول على شعر صحي ولامع، حيث يعتبر زيت الخروع مفيداً جداً لفروة الرأس والشعر حيث أنه يحتوي على حمض الريسينوليك وأحماض أوميغا 6 الدهنية وبالتالي عند تدليك فروة الرأس يساعد في زيادة الدورة الدموية مما يحسن نمو الشعر. إضافة للمعان والقوة التي يمنحها زيت الخروع للشعر.
  • يمنه تساقط الشعر: يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الخروع على تقوية الجذور ومنع تساقط الشعر لما له القدرة على تحفيز وتحفيز نمو الشعر من البصيلات الخاملة كما ينصح استخدام زيت الخروع مرة واحدة في الأسبوع على الأقل للحصول على أفضل النتائج مع ضرورة الاستمرار باستخدام خلطات زيت الخروع للشعر وخاصة التالف والمرهق والخفيف.
  • يستخدم زيت الخروع في تطويل الرموش والحواجب: حيث ينصح بوضع زيت الخروع على الرموش والحواجب بشكل دوري ومتكرر للحصول على رموش أطول وحواجب أكثر كثافة.

تقرأ مقالنا عن فوائد زيت الخروع للشعر والرموش من خلال النقر على هذا الرابط.

  • خلصة زيت الخروع وزيت الزيتون: من أشهر خلطات زيت الخروع المفيدة للبشرة والوجه هي استخدام كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وخلطها جيداً ثم وضع الخلطة على البشرة والوجه والرقبة للحصول على الفوائد الجمالية من ترطيب للبشرة وتغذية للجلد وتقليل علامات تقدم السن والتجاعيد ومحاربتها.
  • خلطة زيت الخروع للشفاه: أما للشفاه فيتم وضع خلطة من زيت الخروع وزيت جوز الهند بكميات قليلة لأن المساحة المراد استخدام الخلطة عليها صغيرة فيمكن استخدام بضع قطرات من كلا الزيتين ومزجهما جيداً ثم وضعهما على الشفاه. يقلل زيت جوز الهند من طعم زيت الخروع إن لم يكن مستساغاً لك.
  • خلطة زيت الخروع لتكثيف الشعر: ومكوناتها ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو. ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم. ملعقة كبيرة من زيت الخروع. يتم خلط المكونات معاً بشكل جيد وبعدا يتم وضع هذه الخلطة على فروة الرأس وجذور الشعر وصولاً للأطراف.
  • خلطة زيت الخروع والكركديه: يمكن استخدام الخلطة لمنع تساقط الشعر وتقويته، مكوناتها ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون إضافة إلى 5 بتلات من الكركديه.
    بعد خلط الزيوت مع بعضها البعض يتم إضافة الكركديه ثم يسخّن الخليط على نار هادئة لمدة 15 ثانية ثم يترك ليبرد قليلاً. عندها يتم وضع الخلطة على فروة الرأس والشعر كاملاً وتترك على الرأس لمدة ساعة إلى ساعة ونصف ليتم غسل الشعر بماء فاتر.

المراجع