فوائد الكرز للحامل والجنين وأضراره المحتملة

ما هي فوائد تناول الكرز للحامل؟ اكتشفي فوائد الكرز المذهلة للحامل وللجنين وطرق أكل الكرز خلال الحمل، وأضرار تناول الكرز للحامل وبعض طرق أكل الكرز
فوائد الكرز للحامل والجنين وأضراره المحتملة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر الكرز أو ما يسمى حب الملوك من الفواكه الغنية جداً بالعناصر الغذائية ما يجعله ذو فوائد كثيرة خاصة خلال فترة الحمل، فهو يحتوي على جميع العناصر الضرورية للأم والجنين تقريباً وينصح بإدخاله في النظام الغذائي للمرأة الحامل، تعرفي أكثر إلى فوائد الكرز خلال فترة الحمل لصحة الحامل ونمو الجنين.

يحتوي الكرز على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد المرأة الحامل على الوقاية من الأعراض التي تتعرض لها خلال أشهر الحمل، ومن هذه الفوائد التي يقدمها الكرز: [1-2]

  • الوقاية من حالات الإمساك: يحتوي الكرز على كمية عالية من الألياف التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء ما يساعد على الوقاية من الإمساك الذي تتعرض له المرأة خلال فترة الحمل.
  • التخفيف من الغثيان: يساعد طعم الكرز الحلو والحامض على تخفيف أعراض الغثيان والتقيؤ الذي قد تعاني منه المرأة في الأسابيع الأولى للحمل، لذا ينصح بتناول الكرز الطازج بشكل يومي خلال فترة الحمل.
  • التخفيف من التعب خلال الحمل: يعتبر الكرز مصدر جيد للطاقة التي تحتاجها المرأة الحامل كونها مصدر للفيتامينات والمعادن والالياف التي تلعب دوراً لمنع العوامل المرتبطة بحالات الإرهاق المفاجئ الذي تتعرض له المرأة في الأشهر الأخيرة للحمل.
  • النوم بشكل أفضل: يتضمن الكرز في مكوناته الميلاتونين الذي يلعب دوراً أساسياً في تنظيم النوم، فقد تتعرض المرأة الحامل إلى اضطرابات في النوم بسبب التغيرات الهرمونية والفيزيولوجية التي تتعرض لها خلال فترة الحمل ويعتبر الكرز مفيد في هذه الحالات.
  • الوقاية من فقر الدم: تعاني معظم النساء من فقر الدم خلال فترة الحمل، يمكن أن يساعد تناول الكرز الطازج على تغذية الدم لاحتوائه على حمض الفوليك وتراكيز عالية من الحديد وكذلك مجموعة فيتامينB الأساسيين في العلاج من فقر الدم.
  • الوقاية من الجفاف خلال الحمل: يحتوي الكرز على نسبة عالية من الماء الذي تحتاجه المرأة الحامل للحفاظ على الدورة الدموية الجيدة وتحسين التغذية للجنين، كذلك الوقاية من تشققات الجلد التي تتعرض لها المرأة خلال تطور الحمل بسبب الجفاف.
  • الوقاية من السكر الحملي: تعاني العديد من النساء من ارتفاع السكر في الدم أثناء الحمل، ويعتبر الكرز مفيد جداً لخفض مستوى سكر الدم، حيث يحتوي الكرز على مواد كيميائية مثل الانثوسيانين تعمل على تعزيز افراز الانسولين ما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
animate

يمتلك الكرز أو ما يسمى بحب الملوك فوائد صحية عديدة للجسم بشكل عام ما يجعل صحة المرأة أفضل خلال فترة الحمل للاستمرار بحمل سليم وصحي والوقاية من الإصابات التي تؤذي الأم والجنين: [1-2-4]

  • يعمل الكرز كمضاد التهاب: قد تتعرض المرأة لحالات التهاب أو عدوى ويعتبر الكرز مفيد جداً في علاج الحالات الالتهابية عند ادراجه في النظام الغذائي للمرأة الحامل لاحتوائه على مضادات الأكسدة وال فيتامينC التي تساعد في مقاومة العدوى لدى الأم والجنين.
  • يعزز جهاز المناعة عند المرأة الحامل: تبقى مستويات المناعة منخفضة عند المرأة الحامل، ويساعد الكرز على تعزيز وتقوية جهاز المناعة عند المرأة الحامل لاحتوائه على الفلافونوئيد الذي يعمل كمضاد أكسدة ما يساعد في التخلص من الجذور الحرة وبالتالي رفع المناعة عند المرأة الحامل.
  • الكرز طارد للبلغم: قد تتعرض المرأة إلى نزلات البرد أو بعض أمراض الجهاز التنفسي التي تترافق مع وجود البلغم خلال فترة الحمل، ويفيد تناول الكرز الذي يتمتع بفوائد مدهشة في طرد البلغم والعلاج من نزلات البرد حيث لا يفضل استخدام الأدوية للمرأة الحامل.
  • علاج الصداع النصفي: من فوائد تناول الكرز خلال فترة الحمل علاج الصداع النصفي الذي قد تعاني منه المرأة أثناء الحمل الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها، وذلك لكونه يحوي على الأنثوسيانين والبيوفلافونيد اللذان يلعبان دوراً هاماً في علاج حالات الصداع النصفي للمرأة الحامل.
  • ضبط مستويات ضغط الدم: تعاني بعض النساء خلال فترة الحمل من ارتفاع خفيف في ضغط الدم ما يؤثر سلباً على صحة الجنين وكذلك الأم، ونظراً لوجود البوتاسيوم في الكرز فهو يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم عند تناوله من قبل المرأة الحامل.

تناول الكرز بالنسبة للمرأة الحامل يفيد في تحسين وظائف جهاز الدوران والأعصاب لكل من الأم والجنين، كما تساعد في نمو الجنين بشكل سليم ومن الفوائد التي يقدمها الكرز لصحة الجنين: [2-3]

  • تعزيز التغذية للجنين: يحتوي الكرز على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة نمو الجنين مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامينC التي تعمل على تعزيز تدفق الدم إلى المشيمة عن طريق تقوية الدم والأوعية الدموية للأم، حيث تعمل خلايا الدم على نقل العناصر الغذائية الهامة من الأم إلى للجنين ولهذا السبب يعتبر مستوى التغذية الدموية مهم خلال فترة الحمل، فهو يحدد بشكل مباشرة كمية العناصر الغذائية التي يمكن للجنين الحصول عليها.
  • تحسين صحة الجهاز العصبي للجنين: تساعد مادة الأنثوسيانين الموجودة في الكرز على حماية الخلايا العصبية للجنين، كما يعمل على تعزيز وظيفة الدماغ عند الجنين وعند الطفل حديث الولادة.
  • يحتوي على بعض الأحماض الأمينية النادرة: إن نمو الجنين خلال الحمل يعتمد بشكل كبير على الأحماض الأمينية التي تتناولها المرأة خلال فترة الحمل، حيث يحتوي الكرز على بعض الحموض الأمنية النادرة والمهمة لنمو الجنين مثل البرولين واللايسين و الليوسين والغليسين وغيرها.
  • الهيكل العظمي للجنين: يعتبر الكرز مصدر غني بالكالسيوم ويعتبر تناوله مفيد جداً خلال فترة الحمل كونه يساعد في بناء العظام عند الجنين بشكل صحيح، وكذلك يعمل على الحفاظ على صحة العظام والأسنان عند المرأة.
  • حماية الجنين من العدوى الجرثومية: يساعد وجود فيتامينC في الكرز على مقاومة الإصابات الجرثومية وانتقالها إلى الجنين.

لا يوجد تأثيرات خطيرة أو مهددة للحمل عند تناول الكرز، ورغم ذلك قد تعاني بعض النساء خلال فترة الحمل من بعض التأثيرات الجانبية عند تناوله بشكل مفرط، ومنها: [3-5]

  • الحساسية عند بعض النساء: قد تعاني بعض النساء خلال فترة الحامل من رد فعل تحسسي عند تناول الكرز والذي يظهر على شكل طفح وحكة في الجلد واحمرار في الوجه.
  • انخفاض ضغط الدم: يجب تجنب تناول الكرز بكميات كبيرة عند النساء الحوامل اللواتي يعانين من انخفاض ضغط الدم خلال فترة الحمل لأنه سوف يزيد الوضع سوءً، حيث يعمل الكرز على خفض ضغط الدم الانقباضي بعد تناول الكرز بساعتين من تناوله.
  • حموضة وتقرح في المعدة: لا يفضل تناول الكرز عند المرأة الحامل التي تعاني من القرحة المعدية حيث يعتبر الكرز من الفاكهة الحامضة، كما يزيد الكرز من حموضة المعدة التي قد تعاني منها المرأة في الأحوال الطبيعية أثناء الحمل.
  • اضطرابات في جهاز الهضم: تعاني العديد من النساء من حالات ألم في البطن والنفخة عند تناول الكرز بشكل كبير خلال فترة الحمل.
  • تحتوي بذور الكرز على حمض الهايدروسيانيك السام: يجب على المرأة تناول الكرز منزوع النوى لاحتوائه على مادة سامة تسمى حمض الهايدروسيانيك الذي قد يتسبب في موت الجنين عند تناوله

يحتوي الكرز على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعتبر لها أهمية للمرأة خلال فترة الحمل وكذلك صحة نمو الجنين، ومن العناصر الغذائية التي يوفرها 1 كوب (154مل) من الكرز: [5-7]

العنصر الغذائي

الكمية في 154مل من الكرز

السعرات الحرارية

95

السكريات

19.5 غرام

البروتينات

1.6 غرام

الألياف

3.2غرام

الحديد

0.5 ملغ

المغنيزيوم

17 ملغ

الكالسيوم

20 ملغ

الكربوهيدرات

24 غرام

البوتاسيوم

333 ملغ

فيتامين A

4 ميكروغرام

فيتامين K

3.23 ميكروغرام

فيتامين C

10.5 ملغ

بيتا كاروتين

38 ميكروغرام

الكولين

6.1 ملغ

رغم احتواء الكرز على العديد من الموائد الغذائية المفيدة لصحة المرأة والجنين هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها عند تناول الكرز: [6]

  • تناول الكرز بشكله الطازج: يمكن تناول حبات الكرز الطازج من قبل المرأة الحامل بعد نزع النوى والسيقان كوجبة خفيفة وطازجة وادراجها ضمن النظام الغذائي اليومي.
  • وجبات تحتوي على الكرز: يمكن تناول الكرز الطازج بالإضافة إلى بعض المغذيات الأخرى المفيدة لصحة المرأة الحامل والجنين، فيمكن إضافتها الى الشوكولا الداكنة ورقائق جوز الهند لصنع وجبة لذيذة وصحية.
  • عصير الكرز: يمكن للمرأة الحامل شرب كوب من عصير الكرز وإضافة قطع من الليمون للحصول على عصير غني ب فيتامينC الذي يعمل كمضاد أكسدة مفيدة لصحة المرأة والجنين.
  • سلطة الفواكه: تقطع حبات الكرز منزوعة النوى إلى سلطة الفواكه التي تحتوي على مجموعة من الفاكهة والمكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة المرأة الحامل وكذلك تساعد على نمو الجنين بشكل صحيح.
  • إضافة الكرز إلى بعض الأطعمة المطبوخة: يمكن إضافة الكرز إلى بعض الأطعمة مثل المأكولات البحرية، والسلطات والأجبان للاستفادة من مذاقه اللاذع إضافة إلى فوائده للمرأة الحامل.

المراجع