علاج تشققات البطن بعد الولادة بالأعشاب والزيوت

هل تختفي علامات تمدد الجلد بعد الولادة؟ علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز لتشققات الحمل وزبدة الكاكاو وزبدة الشيا لتشققات البطن بعد الولادة

هل يمكن إزالة التشققات نهائياً بعد الولادة والتخلص من علامات التمدد؟ هل يمكن علاج تشققات الفخذين وتشققات الجسم بعد الولادة؟ هل يوجد طريقة لعلاج تشققات البطن والأرداف والفخذ بعد الولادة؟ الإجابة هي نعم ولا! يوجد عدة طرق طبيعية للتخفيف من علامات التمدد وتشققات الجلد أثناء الحمل وبعد الولادة، ولكن لا يوجد وصفة تعدنا بعلاج تام ونهائي لتشققات الحمل، ولكن لحسن الحظ، بعض هذه الوصفات الطبيعية المنزلية ستساعد على التخفيف من تشققات الجلد لدرجة كبيرة وإظهار البشرة بمظهر أكثر صحة.
إذاً، كيف أزيل علامات تمدد الجلد بعد الولادة؟ وما هو علاج تشققات البطن أثناء الحمل؟ وما هو أفضل زيت لبطن الحامل؟ سنجيب عن هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال الذي سيفصل كيفية علاج تشققات البطن بعد الولادة بالأعشاب والخلطات الطبيعية والزيوت؛ فسنتحدث عن طريقة استخدام زيت اللوز لتشققات الحمل وكيفية دهن الجسم بزيت جوز الهند للحامل وخطوات علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت النعناع والألوفيرا والكركم والبابونج وغيرها من الزيوت والوصفات الطبيعية.

هل علامات التمدد الحمراء تختفي؟ هل تختفي علامات التمدد البيضاء بعد الولادة؟
هل تشققات الحمل تختفي بعد الولادة؟ هل تختفي علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء؟ ستبقى علامات التمدد الحمراء موجودة لبعض الوقت، وقد تبدو أكثر وضوحاً بعد الولادة. لكن لحسن الحظ، فإن علامات التمدد الحمراء أو الوردية لن تبقى ملونة بشكل واضح إلى الأبد. بعد ولادة الطفل، فإنها عادة ما تبهت إلى لون رمادي فضي أقل وضوحاً أو تتحول إلى علامات تمدد بيضاء (ويمكن إخفاؤها بسهولة)، وقد تبقى هناك إلى الأبد. في هذه الأثناء، لا تخجلي من تشققات الحمل وعلامات التمدد فهي دليل يجب أن تفخري به على تجربة الحمل والأمومة! [1]
 

زيت الزيتون للتشققات وعلامات التمدد أثناء الحمل
هل زيت الزيتون يزيل التشققات البيضاء؟ هل يمكن علاج التشققات الحمراء بزيت الزيتون؟ يحتوي زيت الزيتون (Olive Oil) على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين E. أحضري زيت الزيتون من خزانة المطبخ، واستخدميه لتدليك تشققات الفخذين والوركين وتشققات البطن والأرداف والثديين والمؤخرة والذراعين، ودعي بشرتك تمتص الرطوبة. اتركيه طوال الليل، أو اغسليه بالماء الفاتر بعد 20-30 دقيقة. ضعي في اعتبارك أيضاً تدفئة زيت الزيتون قبل استخدامه لتحفيز الدورة الدموية. [2]

هل يجوز دهن الجسم بزيت جوز الهند للحامل؟
هل يمكن استخدام زيت جوز الهند للخطوط البيضاء والحمراء وتشققات الحمل؟ هل زيت جوز الهند هو أفضل زيت لبطن الحامل؟ يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات وقد يساعد في تسريع مدة اختفاء علامات التمدد وتشققات الحمل. قد تساعد قدرته على ترطيب البشرة بعمق أيضاً في تقليل الحكة المرتبطة بتشققات البطن والثديين أثناء الحمل.
زيت جوز الهند (Coconut Oil) مطري للغاية ويمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، مما يجعل جلد الحامل أكثر مرونة وأقل عرضة لعلامات التمدد. كما أن محتوى زيت جوز الهند من حمض اللوريك يجعله سهل الامتصاص في طبقات الجلد، حيث قد يكون له تأثير إيجابي على إنتاج الكولاجين. استخدمي زيت جوز الهند كعلاج موضعي، أو جربي وضعه في حمامك لتنعيم البشرة.
أيضاً، يستخدم زيت جوز الهند أحياناً لتفتيح البشرة. يمكنك محاولة تدليك علامات التمدد لتفتيحها أو مزج الزيت بعصير الليمون قبل استخدامه.

هل يجوز دهن الجسم بزيت جوز الهند للحامل؟
نعم! يعتبر زيت جوز الهند آمناً للاستخدام. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من حساسية تجاه جوز الهند، فلا تستخدمي زيت جوز الهند. يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من البندق أو الجوز من حساسية تجاه جوز الهند وقد لا يتمكنون من استخدام زيت جوز الهند. [3]

هل يمكن علاج علامات التمدد باستخدام زبدة الكاكاو أثناء الحمل؟
زبدة الكاكاو (Cocoa Butter) المشتقة من حبوب الكاكاو، تعتبر فائقة الترطيب وتتسرب إلى عمق الجلد، مما يسمح للبشرة بالاحتفاظ بالرطوبة. سيؤدي ذلك إلى تلاشي علامات التمدد عن الجلد بمرور الوقت. ضعي كمية كبيرة من زبدة الكاكاو على تشققات الحمل، سواء كانت تشققات الجلد على المؤخرة أو البطن أو الثديين أو الفخذين أو أي منطقة من مناطق الجسم. دلكي الجلد جيداً بزبدة الكاكاو وافعلي ذلك مرة أو مرتين يومياً، خاصة بعد الاستحمام. [2]

هل يمكن استخدام زيت اللوز لعلاج علامات التمدد عند الحامل وبعد الولادة؟
يأتي زيت اللوز المر (Bitter Almond Oil) من نوع مختلف من شجرة اللوز غير اللوز الحلو الذي نتناوله. يحتوي اللوز المر على مركبات سامة يمكن أن تشابه التسمم بالسيانيد عند تناولها. ليس من الواضح مقدار زيت اللوز المر الذي قد يمتصه جلدك.
بالنسبة لدراسة أجريت عام 2012 حول آثار زيت اللوز المر على علامات التمدد، قامت النساء الحوامل باستخدام زيت اللوز المر مع تدليك لمدة 15 دقيقة. وكانت النتيجة ظهور علامات تمدد الجلد على 20 في المائة فقط من النساء في مجموعة التدليك.
هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية عمل زيت اللوز المر والتدليك أثناء الحمل وبعد الولادة وما إذا كان هذا الروتين آمناً. [4]

هل يمكن علاج تشققات المؤخرة بعد الولادة باستخدام زبدة الشيا؟
زبدة الشيا مصنوعة من جوز شجرة الشيا، لا تعتبر زيتاً أساسياً، ولكنها زيت ناقل. يمكن استخدام زبدة الشيا بمفردها أو لتخفيف الزيوت العطرية. غالباً ما تستخدم زبدة الشيا لترطيب البشرة. تزعم العديد من النساء أنه يساعد في منع علامات التمدد وعلاجها، لكن معظم الأبحاث غير مؤكدة.
تحتوي زبدة الشيا على فيتامين A، ويقال إنها تساعد في تحفيز الدورة الدموية للجلد وتعزيز التئام الجروح. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات أنها تساعد في علاج تشققات الحمل أو منعها. [4]

نصائح حول كيفية إزالة الخطوط الحمراء من الجسم بطرق طبيعية
إليك مجموعة وصفات طبيعية منزلية وأعشاب لعلاج تشققات البطن والأرداف والفخذ بعد الولادة: [2]

  • الكركم لتشققات الحمل وعلامات التمدد
    عند تناوله، يحتوي الكركم على الكثير من الفوائد للنساء الحوامل، بما في ذلك القدرة على تقليل التورم والالتهاب. وقد ظهر أن الكركمين - وهو العنصر النشط في هذه التوابل الصفراء - يمكنه أيضاً علاج علامات التمدد عند وضعه على الجلد. امزجي مسحوق الكركم أو جذر الكركم المسحوق مع الماء أو عصير الليمون أو زيت جوز الهند لتشكيل عجينة. وضعي المزيج على علامات التمدد مرة أو مرتين في اليوم.
  • الألوفيرا لعلامات التمدد
    هل يمكن استخدام الصبار للتشققات البيضاء والحمراء؟ تخزن الأوراق الخضراء المتساقطة من الصبار الماء والمواد المغذية. تساهم هذه المكونات في الخصائص العلاجية للصبار، فضلاً عن قدرتها على تقليل ظهور علامات التمدد. إذا كان لديك نبات الصبار في المنزل، فقومي بقطع أحد السيقان وافركي الأجزاء الداخلية اللزجة على علامات التمدد. لا تشطفي البقايا. أيضاً، يمكنك شراء هلام الصبار (جل الألوفيرا) وفركه على التشققات أو علامات التمدد مرة واحدة يومياً.
  • علاج التشققات باستخدام البابونج وزيت البرتقال وزيت الجوجوبا
    يساعد زيت البرتقال على شد الجلد وتوحيد لونه، كما للبابونج وزيت الجوجوبا فوائدهما أيضاً للبشرة والجلد. اخلطي عشبة البابونج مع زيت البرتقال وزيت الجوجوبا، ويمكنك إضافة مسحوق عشبة لزاق الذهب أيضاً. اتركي الخليط لمدة ساعة ثم ضعيه على تشققات الجسم وعلامات التمدد للتخلص منها.
  • وصفات وأعشاب وزيوت أخرى للتخفيف من علامات التمدد والتشققات
    1. يمكن استخدام زيت النعناع للتشققات
    2. يمكن استخدام زيت الميرمية لعلاج علامات التمدد أثناء الحمل.
    3. خلطة خل التفاح مع ماء الورد.
    4. زيت شجرة الشاي.
    5. عصير الليمون وصودا الخبز.
    6. تقشير مناطق تشققات الحمل وعلامات التمدد بعد الولادة بمقشر طبيعي مصنوع من السكر وقطرات من فيتامين E وأحد الزيوت الأساسية.
    7. زيت الأرغان.
    8. بياض البيض.
    9. زيت اللافندر.
    10. زيت البرتقال المر.

قدمنا لك سيدتي في هذا المقال معلومات مهمة عن كيفية علاج تشققات الجلد بعد الولادة على مناطق الجسم المختلفة، كالبطن والثديين والأرداف والمؤخرة والفخذين والذراعين، وذلك باستخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية والوصفات المنزلية السهلة. في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd