كيف أرفع معدلي في الجامعة؟ إليك أهم النصائح والحلول

تعرف إلى قواعد الدراسة الصحيحة خلال العام الدراسي أو فترة الامتحانات لرفع معدلك في الجامعة وطرق تساعدك على التفوق ورفع المعدل
كيف أرفع معدلي في الجامعة؟ إليك أهم النصائح والحلول
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يتطلب النجاح الدراسي الجهد والتفاني، خاصة عندما ترغب في رفع درجاتك الجامعية وتحسينها، والخبر السار هو أن أمر رفع معدلك ليس مستحيلاً، فكل ما يتطلبه الأمر هو اتباع استراتيجيات خاصة في الدراسة والتنظيم تساعد على زيادة إنجازاتك التعليمية، وفي هذه المقالة سنناقش أفضل هذه الاستراتيجيات لزيادة معدلك.

  1. تعرّف إلى طرق حساب المعدل الجامعي: اعرف كيف يتم حساب المعدل الفصلي والسنوي والمعدل التراكمي في كليتك، حيث يساعدك فهم العملية الحسابية والإحصائية للمعدل الجامعي على التخطيط بشكي جيد لرفع المعدل من خلال استهداف مواد دراسية بعينها والاعتماد على نقاط قوتك لتعويض نقاط الضعف.
  2. لا تفوت محاضراتك: من المهم أن تقوم بحضور جميع محاضراتك وخاصة إذا كان هناك درجة على الحضور والمشاركة، فذلك سيدعم معدلك ويرفعه كذلك سيساعدك على فهم المادة بشكل أكبر.
  3. الاهتمام بالمعدل من بداية المرحلة الدراسية: ننصح بالاهتمام بالمعدل منذ أول سنة دراسية لتجنب التعب والإرهاق في رفع المعدل في السنوات اللاحقة فذلك سيوفر التعب والوقت والجهد، بالإضافة لأن هذا سوف يجعلك تعتاد على روتين الدراسة ويشكل لديك دافع للاستمرار.
  4. حدد نقاط قوتك وضعفك الدراسية: حاول أن تحدد المواد الدراسية التي يسهل عليك تحقيق معدل عالي فيها وكذلك المواد الدراسية التي تعتقد أنها تؤثر على معدلك بشكل سلبي، ثم ابدأ بالتركيز على المواد التي تؤثر عليك بشكل سلبي مع الحفاظ على تفوقك في نقاط القوة لتقليص الفجوة وتعديل معدلك النهائي.
  5. أطلب المساعدة: في حال عدم فهمك لمادة معينة أو محاضرة فيمكنك الاستعانة بزملائك أو أحد الخريجين من اختصاصك من أصحاب المعدل العالي ليساعدك في فهم المادة.
  6. أحط نفسك بالمتفوقين: حاول إنشاء مجموعة دراسية من زملائك المتفوقين الذي لديهم أهداف مماثلة لأهدافك، فذلك سيساعدك على الحفاظ على روح المنافسة وتجنب الكسل والاستسلام.
  7. ضع استراتيجية للمذاكرة والدراسة: التخطيط للدراسة واتباع النصائح الدراسية بشكل صحيح يساعدك على رفع فاعلية المذاكرة دون زيادة وقتها بشكل كبير، فالدراسة لبضع ساعات بشكل استراتيجي أفضل بكثير من زيادة وقت الدراسة دون تحديد الأهداف وتتبعها، في الفقرات القادمة سنقدم لك عشرات النصائح للمذاكرة الصحيحة ورفع المعدل من خلال التخطيط للدراسة.
  8. خذ قسط كافي من النوم: ساعات النوم الكافية مهمة جداُ لجعل دماغك يستوعب المعلومات التي حفظتها وترتيبها، لذلك ننصحك بأخذ مالا يقل عن 7-9 ساعات من النوم العميق يومياً وتجنب السهر.
  9. التحلي بالإرادة: من المهم أن تتحلى بإرادة قوية فالنجاح بحاجة للمثابرة وبذل الجهد، لذلك حاول أن تحيط نفسك بالمحفزات سواء أشخاص أو صور مثلاً والتي تدفعك باستمرار لتحقيق حلمك ورفع معدلك. [5]
animate

الخطوة الأولى والأهم التي تساعدك في زيادة معدلك الجامعي هي العمل على تنظيم وقتك من خلال عمل خطة ليومك ومواد دراستك، ويجب أن تتضمن خطة رفع المعدل الأهداف الدراسية ونقاط التركيز على مواد معينة، والهدف العام الذي تريد الوصول إليه في المعدل النهائي، وستساعدك هذه الفقرة بالتعرف على خطوات تنظيم الوقت ووضع استراتيجية دراسية لرقع المعدل: [1]

  1. الخطة بالورقة والقلم: من المهم عند وضع خطتك الدراسية هو استخدام الورقة والقلم في التخطيط فذلك يساعدك على أن تكون لديك نظره شاملة عن مسار يومك، ضع جدول للأسبوع أمامك وحدد مواعيدك والتزاماتك عليه، ثم نظم كل يوم على حدى بتقسيمه إلى 24 ساعة وحدد أوقات النوم والأوقات التي تكون فيها خارج المنزل وأجرد الساعات التي تكون فيها قادراً على الدراسة، يمكنك الاستعانة بأجندة أو بلانر دراسي.
  2. تحديد وقت للدراسة: بعد جرد ساعات اليوم حدد وقتاً أو ساعة معينة للبدء بالدراسة واجعلها روتين منظم يومي ولا تترك أمر الدراسة لمزاجك وظروفك.
  3. اعرف أكثر وقت تكون منتجاً فيه: لا يوجد وقت مناسب للدراسة، فلكل شخص وقت يكون فيه في أعلى مستويات التركيز والطاقة، اعرف هذا الوقت واستثمره في الدراسة.
  4. القضاء على مصادر التشتيت: خلال فترة الدراسة من المهم التخلص من كل عوامل الالهاء والتشتيت وخاصة الهاتف النقال والتلفاز فهي عوامل لتضييع الوقت دون فائدة.
  5. تنظيم أوقات النوم: إن تنظيم أوقات النوم يساعدك في تنظيم يومك كامل، حيث أن قلة النوم ستجعلك تقضي اليوم في حالة من التعب والخمول ولن تنجز أعمالك أو تدرس بالكفاءة المطلوبة.
  6. حدد نقاط ضعفك: من الأفضل أيضاً لرفع المعدل التركيز على نقاط الضعف الدراسة وعلاجها منذ بداية العام الدراسي، مثلاً عادةً ما تذهب أكثر الدراجات في المواد الرياضية أو المواد الحفظية أو اللغوية، حدد هذا منذ بداية العام الدراسي وأعثر على طريقة لعلاج نقطة الضعف هذه مثل أخذ كورسات خاصة أو التعمق فيها أكثر خارج المنهاج لفهمها بشكل أوسع وبالتالي تسهيل دراستها خلال العام.

الخطوة الثانية للعمل على رفع معدلك بعد تنظيم الوقت هو إتباع أسلوب صحيح للدراسة، فما هي الطريقة الصحيحة للمذاكرة والتي تساعدك على تحقيق هدفك ورفع معدلك، هذا ما سنبينه في هذه الفقرة: [2]

  1. استعمال المنبه: أولاُ عليك ربط المنبه كل ساعة بحيث تدرس ساعة كاملة مستمرة بتركيز وترتاح 5 أو 10 دقائق ثم تعود للدراسة ساعة أخرى، وخلال فترة الاستراحة تجنب استخدام الموبايل أو مواقع التواصل الاجتماعي بل قم بأنشطة حركية مثل المشي أو الرياضة الخفيفة أو تحضير سناك مفيد.
  2. القراءة السريعة للمحاضرة: قبل البدء بالحفظ يجب القيام بالقراءة السريعة للمحاضرة كاملة وأخذ فكرة عن موضوعها وذلك لربط الأفكار مع بعضها وتسهيل حفظها.
  3. عمل مخطط للمادة: بعد قراءة المادة كاملة قم بوضع مخطط يحتوي أهم العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية لها، ذلك سيجعلك تفهم المادة بشكل أسهل وأسرع وتربطها مع بعضها.
  4. تقسيم الموضوع إلى أجزاء: إذا كانت الفقرة طويلة فلا تقم بحفظها كاملة بل قسمها إلى أجزاء وفقرات صغيرة وحفظ كل جزء على حدى ثم القيام بإعادة الفقرة كاملة، ويفضل وضع عنوان لكل فقرة فذلك يساعد على التذكر.
  5. مكان خاص للدراسة: اختيار مكان خاص للدراسة شيء مهم، حيث يجب أن يتصف بالهدوء والتهوية والإضاءة الجيدة بعيداً عن المشتتات وذلك حتى تكون الدراسة فعالة ومنتجة.
  6. عمل ملخص خاص بك: بعد حفظ الفقرات قم بتلخيصها بأسلوبك وتحويل كل فقرة إلى سؤال وجواب فذلك سيسهل تركيزها في الذاكرة ومراجعة المادة خلال فترة الامتحان.
  7. الفلاش كارد: وهي طريقة مفيدة وسهلة وتقوم على استخدام قصاصات ورق ملونة يوضع فيها العناوين الرئيسية والنقاط المهمة لتسهيل عملية المراجعة خلال الاختبارات.
  8. تسميع المعلومات: بعد الانتهاء من حفظ محاضرتك قم بتسميعها لنفسك أو استعن بأحد أفراد الأسرة، فذلك سيجعلك تعرف الأفكار التي تنساها وتحتاج لإعادة حفظ.
  9. اتباع غذاء صحي: يجب الاهتمام بغذائك بشكل أساسي حتى تكون لديك الطاقة اللازمة للمذاكرة والاجتهاد، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين C وتناول الأسماك والدهون الصحية مثل المكسرات وتجنب الأطعمة الجاهزة والدهنية والتي تزيد من الشعور بالخمول والتعب، كذلك تجنب الإكثار من المنبهات حتى لا تتعب أعصابك وتحصل على تأثيرات سلبية.

الدراسة خلال الامتحان تختلف عن الدراسة خلال السنة فهي عبارة عن مراجعة سريعة للمواد التي قمت بدراستها خلال الفصل الدراسي، ولمراجعة صحيحة وسريعة وفعالة قبل الامتحانات نقدم النصائح التالية: [3]

  1. وضع جدول للمذاكرة: جدول المذاكرة مهم جداً في تنظيم دراستك وتجنب الدراسة العشوائية التي قد تجعلك غير قادر على انهاء المقرر قبل الامتحان، يمكن اتباع أسلوب الجداول في توزيع المواد الدراسية المختلفة أو في تقسيم أحد المقررات ودراسة كل يوم جزئية منها.
  2. اتبع أسلوب الشرح: عندما تقوم بمراجعة المادة الدراسية جرب اتباع أسلوب الشرح، أي اقرأ الفقرة وافهمها وتخيل أن هناك شخص معك تشرح له بصوت عالي، فذلك سيساعدك على التذكر في الامتحان بشكل أكبر بسبب استخدامك أكثر من حاسة في الدراسة.
  3. الدراسة من ملخصاتك: خلال فترة الامتحان والمراجعة حاول التركيز على ملخص المادة الذي قمت بإعداده بنفسك خلال السنة فذلك سيوفر عليك وقت وجهد كبيرين.
  4. كتابة الفقرات الصعبة على ورقة منفصلة: إذا لاحظت أن هناك فقرات تجد صعوبة في تذكرها فقم بكتابتها على ورقة منفصلة لمراجعتها بسرعة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان.
  5. حل أسئلة الدورات السابقة: بعد الانتهاء من دراسة المادة قم بإحضار دورات الأسئلة للسنوات السابقة، فذلك يساعدك على اختبار معلوماتك والتعرف على أسلوب الأسئلة.
  6. تجنب السهر طوال الليل قبل الامتحان: من الأخطاء التي يقع فيها أغلب الطلاب هو السهر وعدم النوم قبل يوم الاختبار، فالعقل يحتاج للراحة لتثبيت وتنظيم المعلومات الضخمة التي قمت بدراستها ومراجعتها.

هناك أسرار للتفوق في الدراسة سواء في الجامعة أو المدرسة ويمكن لمعرفة هذه الأسرار أن يساعدك على الاجتهاد ورفع علاماتك ومعدلك الدراسي، وهذه هي الأسرار التي يتبعها الطلاب المتفقون: [4]

  • التحضير المسبق للدروس: يساعد التحضير المسبق للمحاضرة وقراءتها بشكل سريع قبل موعدها في زيادة تركيز المعلومات في الذاكرة والقدرة على مناقشة الدكتور عند إعطائه للمحاضرة.
  • التركيز خلال المحاضرة: الأشخاص المتفوقون يكونون في كامل تركيزهم خلال المحاضرات ويدونون الملاحظات والأفكار المهمة التي يذكرها المدرس، مما يسهل عليهم مرحلة الحفظ والدراسة في المنزل.
  • المتابعة اليومية للدروس: المتابعة اليومية سر النجاح والمعدلات العالية، لذلك قم بدراسة كل محاضرة بعد أخذها مباشرة وتجنب تراكمها فذلك سيوفر عليك الجهد والوقت وخاصة خلال فترة الامتحانات.
  • المراجعة الأسبوعية: الأشخاص المتفوقون لا يكتفون بالدراسة اليومية بل يقومون بمراجعة دروسهم بشكل أسبوعي فمن خلال المراجعة الأسبوعية ستحفظ كل شيء بالتدريج وستفهم المادة بشكل أفضل كما أنها ستساعدك في ربط أفكار المادة، فبذل جهد ضئيل أسبوعياً في المراجعة السريعة سيوفر عليك أوقات طويلة قبل الاختبار.
  • رفع سقف الطموح: أهم سر للتفوق هو الطموح ووجود الرغبة في تحقيق الهدف والذي يتمثل هنا بالحصول على درجات ومعدل عالي، فالطموح يعمل كمحفز قوي للاجتهاد والتفوق ويعطي قيمة ومعنى لحياة الشخص.

المراجع