قال الرسول الكريم ﷺ في الحجامة: هي خير ما تداوى به الناس.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز الحجامة في المنام، من خلال تفسير رؤية عمل الحجامة في الحلم، معنى الحجامة للرجل وتفسير رؤية الحجامة في المنام للمرأة وللبنت، رؤية الحجَّام ومعنى أن يكون الرائي هو من يعمل الحجامة لغيره في المنام وتفسير كاسات وأدوات الحجامة، وغيرها من حالات رؤية الحجامة في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الحجامة في المنام

الحجامة في المنام تدل على السلطة والرتبة حسب تفسير ابن سيرين، كما أن الحجامة في الحلم تدل على حمل الأمانة، والحجامة في المنام تشير إلى ما يكتب من الشروط والعقود المشروطة، والحجامة شفاء من الأمراض والله هو الشافي.
ويضيف الشيخ النابلسي أن الحجامة قد تدل على النجاة والفرج وتدل على الصبر في العلاج، وقد تدل على الغرامات، والحجامة للصائم في المنام تدل على فساد صيام الحاجم والمحجوم والله أعلم (اقرأ أكثر عن رؤية الصوم والصيام في الحلم).
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الحجامة في المنام تدل على تجديد ونظافة، وتدل الحجامة على النشاط والحيوية، وتعبر الحجامة في المنام عن الفرج والطاعة، والعلاج  والفوز والنجاة، وقد تكون الحجامة في الحلم سكوتاً وصبراً حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
 

ذات علاقة


الحجامة في المنام للرجل

ما تفسير عمل الحجامة في المنام؟
يفسر ابن سيرين رؤية الحجامة في المنام على حال الرائي، فيقول أن من كان مطالَباً بثأر وفي رقبته دم أو مجاهداً دلت الحجامة في منامه على مقتله أو أسره، والحجامة في الحلم للمريض شفاؤه وعلاج الطبيب له (اقرأ تفسير رؤية الطبيب في المنام).
والحجامة في الحلم لمن كانت في رقبته أمانة أو كان مديوناً فهو يؤدي أمانته ويقضي دينه (اقرأ تفسير رؤية الديون في المنام)، والأعزب الذي يرى أنه محجوم في المنام يتزوج.
والحجامة في العنق إن كانت من غير جرح لم تطلب العروس نفقة، وإن كان بجرح فإنها تطلب من الرائي نقفة لا يقدر عليها، والحجامة في الحلم قد تكون نقصاً في المال، ومن رأى أنه يعمل الحجامة في المنام فلا ينزل منه دم أعطى أمانة لغير أهلها، أو أخفى مالاً ثم فقده، أما دم الحجامة في المنام فيدل على صحة الجسم.
ويقول الشيخ النابلسي أن أثر جروح الحجامة في المنام شهادة على الرائي، ومن رأى أنه يحجم غيره في المنام فقد تدل رؤياه على النجاة، والحجامة في المنام للغني تدل على دفع الغرامات واستنزاف جزء من أمواله.
وقد تدل رؤية الحجامة في المنام على دواء قاسٍ لكن فيه الشفاء، وذلك لما في الحجامة من صبر على الألم ولما فيها من عافية للبدن.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية الحجامة في المنام للرجل
حجامة الرجل في المنام عموماً فرج ونجاة، ومن رأى أنه يتعالج بالحجامة في المنام فهو يطلب التجديد وتغيير الروتين، كما أن رؤية دم الحجامة في المنام أو رؤية جروح الحجامة تنزف تدل على النشاط والحيوية، ومن رأى أنه يحتجم ولا يخرج منه دم فإنه مسموم  بطعام أو بكلام.
ومن رأى أنه شرع بالحجامة ولم يتمها دل على أمانيه بالتغيير التي لم تتحقق بعد، فإن أتم الحجامة حقق ما يطمح إليه والله أعلم.
أما رؤية الاحتراق بنار الحجامة في المنام فتدل على الصبر على المكاره، والألم من الحجامة في الحلم يوازي الألم من السكوت والإحجام عن الأمر لأن الكلام يسبب له الهلاك، وندوب الحجامة نجاح.
ومن رأى أنه مجبور على الحجامة فهو زواج كاره مكره (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، ومن رأى التهاب جروح الحجامة في الحلم فهي آثار  حسابات خاطئة واتخاذ قرار خاطئ.
ورؤيا الحجامة في غير وقتها زواج من لا يستطيع الإعالة ومن ليس أهلاً للزواج، أو حج من لا يستطيع، أو نذر بغير طاقة ومقدرة.
ورؤية الطبيب يصف الحجامة علاج، ورؤية الشفاء بالحجامة في المنام بركة لأنها وصية سنَّة، أما رؤية الهروب من الحجامة فهروب من المنفعة.
ورؤية الحجامة للغني خساره بماله، وللمريض شفاء، وللسجين فرج، وللمزارع حراثة الأرض، وللفاسد صلاحه وللصالح إصلاحه.
 

رؤية الحجَّام وكاسات الحجامة في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الحجَّام في المنام تدل على الرجل الذي يتحكم بأمور الناس ورقابهم، فالحجام في الحلم يدل على الحاكم ويدل على الطبيب، وربما كان الحجام معلماً، وإن كان من يقوم بالحجامة في الحلم شاباً فهو عدو الرائي يكتب عليه شروطاً، أما إن كان الحجَّام في المنام شيخاً فهو صديق.
ويضيف الشيخ النابلسي عن رؤية الحجَّام في المنام أنه يدل على الفرج، ويدل على الشفاء، لكن من رأى نفسه يحجم الناس فقد يدل ذلك على الخسارة بعد ربح أو يدل على عقوق الأم وقد يدل على تعسر الأمور، ومن رأى أنه يحجم شخصاً يخاف منه فهو يأمن منه.
وعن أدوات أو كاسات الحجامة يقول ابن سيرين أن رؤية كأس الحجامة مكسور في المنام قد يدل على موت الزوجة أو فراقها أو تطليقها (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام).
ويرى الشيخ النابلسي أن كاسات الحجامة في المنام أو المحاجم تدل على اللصوص وتدل المشارط على المفاتيح (اقرأ تفسير رؤية الحرامي والسرقة في المنام).

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحجَّام في المنام
رؤية الحجَّام في المنام عموماً إن كان معلوماً أو مجهولاً تدل على رؤية سلطان أو ولي أو طبيب، وإن كان الحجَّام شيخاً فهو ولي أمر الرائي، وإن كان شاباً فهو أخوه أو صديقه.
وإن كان الحجَّام في المنام امرأة دل على نوائب الدهر، وإن كان عدواً فهو بطش وظلم، أما إن كان الحجام في المنام صديقاً  فهو ناصح، ورؤية الحجام من أهل الرائي تدل على أنهم يضرون الرائي لينفعوه ويبكونه ليزيدوا من قوته.
ورؤية انكسار كاسات الحجامة في المنام لا خير فيها وتدل على انتكاسٍ بالفطرة، أما رؤية شراء كاسات الحجامة فشراء الفطرة السليمة.
ومن رأى أنه هو الحجَّام في المنام إن كان طبيباً أصلا فهو عمل مبارك ناجح، وإن تعدى على المهنة ولا يفهم بها فهو إما جزار أو معلم متسلط (اقرأ تفسير التعليم في المنام).
 

تفسير الحجامة في المنام للمرأة

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الحجامة في المنام للمرأة قد تدل على المساحقة والشذوذ إن لم تكن الحجامة عملها، وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحجامة للمرأة في المنام:
- رؤية الحجامة في المنام للمرأة عموماً زواجها أو ولادتها، حيضها أو نفاسها.
- رؤية الحجامة في المنام للحامل نفاسها أو إجهاضها والله أعلم.
- رؤية الحجامة في المنام للعزباء زواجها.
- الحلم بالحجامة للمتزوجة يدل على تغيير في حياتها للأفضل بإذن الله.
- الحجامة في المنام للأرملة صلاح حالها وكذلك هي للمطلقة.
- من رأت أنها تقوم بالحجامة لزوجها فهي تطببه وتعالجه.
- من رأت أنها تتعالج بالحجامة في المنام عليها أن تتعلم أمورها الحياتية الخاصة، حيث أن المرأة لا تحتاج إلى الحجامة وعندها ما يجدد دمها بالتكوين الخلقي، فإذا احتاجت فإنها كسولة.
- رؤية دم الحجامة في المنام للمرأة القضاء على الفساد.
- رؤية ندوب الحجامة على ظهر المرأة آثار  الألم نتيجة عمل مرهق، ورؤية ندوب الحجامة على ظهر الزوج تدل على ثقل حمله (اقرأ تفسير رؤية الظهر في المنام بالتفصيل).
- من رأت أنها تحجم امرأة فهي تصارع الدنيا، ومن رأت غريباً يعمل لها الحجامة فهي تزور طبيباً أو تتزوج.
- شراء كاسات الحجامة في المنام السعي للشفاء.