أفضل دعاء للتوفيق وأدعية التوفيق في الرزق والحياة

اقرأ أجمل أدعية التوفيق عن الرسول صلى الله عليه وسلّم وأذكار التوفيق من القرآن الكريم وأفضل دعاء للتوفيق في الرزق والحياة
أفضل دعاء للتوفيق وأدعية التوفيق في الرزق والحياة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كثيراً ما يلجأ العبد إلى ربه لتيسير أموره وبسط رزقه، فالعمل من العبد والتوفيق من الله، وعلى المسلم ذكر الله في جميع مناحي حياته ليحظى على التوفيق من الله تعالى وهو ميسّر الأمور جميعاً، وهناك الكثير من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم وكذلك في السنة النبوية الشريفة، وسوف نعرض لك بعض الأدعية التي يمكن للعبد ترديدها لطلب الرزق والنجاح والتيسير.

  • من أفضل أدعية التوفيق أن تتلو قوله تعالى "رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" الممتحنة آية 4، حيث أن توكل العبد على الله هو أهم شروط التوفيق في حياته، ولا خير في عملٍ ليس فيه اتكالٌ على الله جلّ جلاله.
  • أفضل دعاء للتوفيق وتيسير الأمور هو دعاء سيدنا موسى "رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي" سورة طه آية 25-26، وهو الدعاء الذي قاله سيدنا موسى عليه السلام عندما أمره الله تعالى بمواجهة فرعون، فناجاه أن يشرح صدره وييسر أمره ويحلّ عقدة لسانه، وأيده بأخيه هارون عليه السلام، وكان الله لهما خير نصير.
  • "لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" الأنبياء آية 87، وهو من أعظم الأدعية المستجابة في تيسير الأمور وفك الكرب، هو دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت، والذي أنجاه من الهلاك لما اعترف بذنبه وأناب إلى الله.
  • أفضل دعاء للتوفيق وتيسر الأمر هو دعاء سيدنا محمّدٍ ﷺ "رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا" الإسراء آية 80، وهو الدعاء الذي أملاه عليه الله تعالى في سورة الإسراء ليواجه القوم الكافرين الذين يستفزونه، وفي هذا الدعاء طلب من الله عز وجل أن يجعل مخارجنا ومداخلنا جميعها في طاعته وفيما يرضى، واستنصارٌ بالله سبحانه وما غيره بنصير، وفي الآية التي تلي هذا الدعاء دليلٌ على قوّة الاستعانة بالله، قال تعالى: "وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا" الإسراء آية 81.
  • من أصدق أدعية التوفيق دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: "رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ، وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ" سورة الشعراء الآيات 83-84، وهو دعاء العبد لله عز وجل بأن يهبه علماً نافعاً يقصد به وجه الله تعالى وذكراً طيباً بين الناس لتوفيقه في الدنيا ولأخرة، وهو من الأدعية المستحبة في مواجهة الصعاب والمواقف الصعبة.
animate

فرض الله سبحانه وتعالى أن يسعى العبد جاهداً لكسب رزقه بالحلال مع الدعاء لله طلباً للتوفيق في عمله وتوسيع رزقه وإغنائه بالحلال عن الحرام، ومن الأدعية الواردة عن رسول الله ﷺ لتوسيع الرزق والتوفيق وغيرها من الأدعية المشهورة:

  • من أجمل أدعية التوفيق للرزق أن تقول "اللَّهُمَّ قَنِّعْني بما رزَقتَني وبارِكْ لي فيه واخلفْ عليَّ كلَّ غائِبَةٍ لي بخَيرٍ"، وهو من حديث عبد الله بن عباس رواه الألباني في السلسة الضعيفة، لكن لا بأس في معناه وإن لم يصح سنده، وفيه طلبٌ للقناعة بالقسمة والرزق المقسوم والتوفيق.
  • "اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ"، أخرجه مسلم، كان رسول الله ﷺ يدعو جامعاً بهذا الدعاء طلب الرزق والخير في الدنيا والآخرة.
  • أفضل دعاء للرزق والتوفيق فيه دعاء الرسول ﷺ "اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدى والتُّقى والْعَفافَ والْغِنى" أخرجه مسلم في الصحيح من حديث عبد الله بن مسعود، وسمي الدعاء الجامع لما فيه من طلب وتوسل لله بأبواب الخير من الهداية والعفة والتقى والغنى، وليس الغنى بالمال فقط بل الغنى بالله عمّن سواه والاستغناء به عن غيره.
  • أجمل دعاء للتوفيق بالرزق لشخص آخر أن تقول "اللَّهُمَّ أكْثِرْ مالَهُ، ووَلَدَهُ، وبارِكْ له فِيما أعْطَيْتَهُ" وهو دعاء سيدنا محمّد ﷺ لأنس ابن مالك، متفقٌ عليه من حديث أم سليم بنت ملحان، ويجوز الدعاء بهذا الدعاء لتوفيق الولد أو الزوج أو غيرهم من الأهل والأصدقاء.
  • من أجمل أدعية التوفيق بالرزق وسداد الديون دعاء النبي الكريم ﷺ "اللهمَّ اكفِني بحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بفضلِكَ عمَّنْ سِواكَ" أخرجه الترمذي من حديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه سمع رسول الله ﷺ يعلم رجل كلمات لو كان عليه جبل صبير ديناً أداه الله عنه وقال له هذا الدعاء.
  • أفضل دعاء للرزق والتوفيق "اللَّهُمَّ اغفِرْ لي وارْحمني، واهْدِني وارْزقني" أخرجه مسلم من حديث طارق بن أشيم الأشجعي أن رسول الله ﷺ كان يعلم من أسلم أن يقول هذا الدعاء.
  • "اللَّهُمَّ ارزقني مِنْ حيث لا أحتسب أنتَ القادرُ على كلِّ شيء، وافتح اللَّهُمَّ بصيرتي وأغنني بحلالك عن حرامك، سبحانك ربي وإليك المصير"
  • "اللَّهُمَّ يا خير من دُعي، وخير من سُئل، وخير من أَعطى، ابسط لي في رزقي واستر أمري واجعلني من عبادك الصالحين"
  • "اللَّهُمَّ ارزقني من فضلك رزقاً حلالاً طيباً ويسّر لي أمري وأعني على طاعتك يا رب العالمين"
  • أجمل أدعية التوفيق والتيسير دعاء النبيي ﷺ "اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، واذْكُرْ بالهُدى هِدايَتَكَ الطَّرِيقَ، والسَّدادِ سَدادَ السَّهْمِ" أو قلّ "اللَّهُمَّ إني أسألكَ الهُدى والسَّداد" أخرجه مسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال له هذا الدعاء، وهو من الأدعية المستحبة لطلب التوفيق والتيسير.
  • الدعاء النافع للتيسير والتوفيق عن الرسول ﷺ "اللَّهمَّ ألهِمني رشدي وأعِذْني من شرِّ نفسي". وهذا الدعاء علّمه الرسول ﷺ لحصين بن عبيد عندما أسلم، وكان قد سأله قبل إسلامه كم إله يعبد فقال له سبعه، فأجابه النبي لو أسلمت علمتك كلمتين تنفعانك، فلما أسلم قال له هذا الدعاء، وهو دعاء لتيسير أمور المسلم.
  • "اللهمَّ اهدِني لِأحسنِ الأخلاقِ وأحسنِ الأعمالِ لا يَهدي لأحسنِها إلّا أنت، وقِني سيِّئَ الأخلاقِ والأعمالِ لا يقِي سَيِّئَها إلّا أنتَ" أخرجه النسائي من حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله ﷺ كان يستفتح صلاته بهذا الدعاء، وفيه من الرجاء لله تعالى للهداية لأحسن الأعمال والوقاية من شرّها ولذلك هو أحسن أدعية التوفيق وتيسير الأمور وأجملها.
  • "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك التَّوفيقَ لمَحابِّكَ منَ الأعمالِ وصدقَ التَّوَكُّلِ عليكَ وحُسنَ الظَّنِّ بِكَ" وهو حديث ضعيف ورد عن عبد الله بن عمرو، ولكن لا ضير في الدعاء به للتوفيق والتوكل على الله في تيسير الأمور.
  • أفضل دعاء التوفيق والتيسير أن تقول "اللهُمَّ لكَ أسلَمْتُ، وبِكَ آمنْتُ وعليْكَ توكَّلْتُ، وإليْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصمْتُ، اللهُمَّ إنِّي أعوذُ بعزَّتِكَ، لا إلهَ إلّا أنتَ؛ أن تُضلَّنِي، أنتَ الحيُّ الّذي لا يَموتُ، والجِنُّ والإنسُ يَموتُونَ" أخرجه مسلم من الحديث عبد الله بن عباس أن رسول الله ﷺ كان يردده، والتوكل على الله تعالى هو أساس للتيسير والتوفيق.
  • "اللَّهمَّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ" وهو من أجمل أدعية التوفيق والتيسير التي تقال في كل وقت، أخرجه الترمذي وأبو داود من حديث عبد الله بن عباس عن الرسول ﷺ، ويردد هذا الدعاء للطلب من الله عز وجل الاعانة في كافة أمور الحياة والتوفيق.
  • أجمل ذكر للتوفيق والتيسير ما روي عن النبي ﷺ أنه كان يقول "لا إلَهَ إلّا اللَّهُ العَلِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَواتِ ورَبُّ الأرْضِ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ". أخرجه البخاري في الصحيح عن عبد الله ابن عباس، وهو ذكر كان يردده رسول الله ﷺ عند الكرب، ويمكن للعبد قول هذا الذكر لتيسر الأمور الصعبة.
  • "اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ"، أخرجه ابن حبان، وهو حديث عن أنس بن مالك، ويستحب ذكره لطلب التوفيق في الامتحان والدراسة وفي الأمور كافة.
  • من أجمل أذكار التوفيق في الدراسة والاختبارات أن تقول وتكرر "رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا" سورة طه آية 114، كذلك من الأذكار المستحبة قبل الامتحان أن تتلو وتكرر قوله تعالى "سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ" من سورة البقرة آية 32.
  • أجمل دعاء قبل الامتحان للتوفيق أن تقول "اللَّهُمَّ انفَعْني بما علَّمْتَني وعلِّمْني ما ينفعُني، وارزُقْني علمًا تنفعُني به" وهو من حديث أنس ابن مالك عن الرسول ﷺ أخرجه النسائي، وهو بمثابة طلب المباركة من الله عز وجل في العلم والاستفادة منه وتقديم ما يفيد للآخرين.
  • من أجمل الدعاء للأبناء بالتوفيق في الاختبارات والامتحانات "اللَّهُمَّ ثَبِّتْهُ واجْعَلْهُ هادِيًا مَهْدِيًّا" أخرجه البخاري في الصحيح عن جرير بن عبد الله عن رسول الله ﷺ، وهو ليس خاصاً بالتوفيق في الدراسة وطلب العلم، ولكن يمكن ترديده لمن ذهب لتقديم امتحان للتهوين عليه، وينفع لتجاوز المواقف الصعبة، والله أعلم.
  • من أفضل أدعية التوفيق في الاختبارات أن تقول عند الدخول إلى الامتحان: اللَّهم يا حيّ يا قيّوم، اسألك أن يكون عليّ الاختبار يسيراً هيّناً، وألّا يضيع لي فيه تعب، لا إله إلّا أنتَ مجيب الدعاء.
  • قل عند الدراسة وقبل الامتحان: اللَّهُمَّ ارزقني قوةً في الحٍفظ، وصفاءً في الذهن، وإجادةً في الإجابة، واكشف عني التوتر والقلق والنسيان، وبلّغني اللَّهُمَّ أعلى الدرجات في الدّنيا والآخرة، وأصلحني وأصلح بي الأمّة واكتبني من عبادك الصّالحين، سبحانك ربي لا إله إلّا أنت وصلّى الله على سيدنا محمّد وآله وصحبه وسلم.
  • اللَّهُمَّ إني استودعكَ ما درست، يا مَن لا تضيعُ عِندهُ الودائع، احفظ عليّ ما شقيتُ به، لا إله إلّا الله سبحانه وهو السميع الخبير.

يدخل الطالب إلى الاختبار مرتبكاً ولا يجد إلا الله ملجأً، ولم ترد أحاديث عن رسول الله ﷺ أوردة خاصة بالتوفيق في الامتحان ولكن هناك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها لتخفيف من التوتر والتركيز في الاختبار وكذلك زيادة القدرة على الحفظ والدراسة.

  • اللَّهُمَّ صلِ على سيدنا محمَّدٍ وعلى آلِه صلاةً تفتح أبواب الرِّضا والتَّيسيرِ وتُغلقٌ أبواب الشرِّ والتعسير، فنعمَ المولى ونعم النَّصير.
  • بسم الله توكلتُ على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللَّهُمَّ أعني أن أعمل بما أنعمتَ به عليَّ بما يرضيك، ومُدَني بالقوة والأمانة في أدائه وبارك لي به، سبحانك ربي وأنت العليم الخبير.
  • اللَّهُمَّ وفِّقْني لما تحبُّ وترضى، إني أستودعك أموري كلها وانت أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ لا تجعل عملنا كدّاً، وانت أكرم الأكرمين، وتقبّله اللَّهُمَّ خالصاً لوجهك جلّ جلالك.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك خوفَ العاملين لك، وعملَ الخائفين مِنك، ويقين المتوكلين عليك، وتوكّلَ المؤمنين بك، وأن تيسّر لي في عملي ما هو خيرٌ لي في دنياي وديني، وأن تحفظني من كلّ سوء وأهلي وتلبسنا ثوب العافية، لا إله إلى أنت تبارك اسمك.
  • اللَّهُمَّ أسألك أن تُعني وتيسّر أمري، وتتقبَّل توبتي، وترزقني التَّوفيق في أمور حياتي يا أرحم الرحمين.
  • اللَّهُمَّ يسر لي كلَّ خيرٍ واصرف عنّي كلَّ شرٍّ، وسخِّر لي مِنْ الأرزاقِ في كلِّ خِطوةٍ، ويسّر عليَّ كلَّ أمرٍ عسير، يا عالم يا قدير.
  • الاستغفار من أفضل أذكار التوفيق والتيسير، فهي تريح المسلم من كلّ هم وتيسر كل أمر عسير وتجلب الرزق، قال الله سبحانه وتعالى: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا" سورة نوح 10-11-12.

المراجع