علاج الدمامل نهائياً بالمراهم والأعشاب

اقرأ طريقة علاج الدمامل بشكل نهائي بالأدوية والمضادات الحيوية وأفضل طرق علاج الدمامل في المنزل

علاج الدمامل نهائياً بالمراهم والأعشاب

علاج الدمامل نهائياً بالمراهم والأعشاب

تعتبر الحبوب من المشاكل الجلدية المزعجة لدى أغلب الأشخاص والتي تضم العديد من الأنواع مثل البثور والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والدمامل، وكل نوع منها له أسبابه وطرق خاصة لعلاجه، في هذه المقال سنتعرف على أسباب ظهور الدمامل وطرق علاجها، وكيفية تنظيف الدمامل، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد في تجنب ظهورها.

animate

الدمل أو الخراج هو عدوى بكتيرية شائعة تحدث نتيجة تعرض بصيلات الشعر في البشرة للالتهاب مما يؤدي إلى تورمها وامتلائها بالصديد ويمكن أن تتشكل في جميع أنحاء الجسم ولكن المناطق الأكثر شيوعاً هي الوجه والظهر والإبط والأرداف والعنق، ومن العوامل التي تؤدي إلى زيادة ظهور الدمامل بشكل متكرر: [1]

  1. مرض السكري: مرض السكري يتسبب في إضعاف جهاز المناعة لدى الشخص المصاب مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على مواجهة البكتريا التي تدخل بصيلات الشعر وتسبب الدمامل.
  2. تناول أدوية الالتهاب: يتسبب تناول أدوية الالتهاب بشكل مفرط في التقليل من مناعة الجسم وبالتالي تجعل من السهل تكاثر البكتريا في الجلد وظهور الدمامل.
  3. اهمال النظافة الشخصية: عدم غسل البشرة والجسم بشكل يومي يتسبب في تراكم الأوساخ والعرق وخلايا الجلد الميتة في مسامات البشرة وبصيلات الشعر مما يجعل الشخص عرضة للإصابة بالدمامل بشكل متكرر.
  4. العدوى: من المرجح انتقال العدوى من شخص مصاب بالدمامل إلى شخص مخالط له نتيجة استخدام أغراضه الشخصية وخاصة المناشف والوسادة والملابس مما يسبب انتقال العدوى.
  5. التاريخ العائلي للمرض: يمكن أن يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالدمامل عرضة أكثر من غيرهم لحدوث الدمامل المتكررة.
  6. التفاف الشعر داخل الجلد: قد ينتج عن حلاقة الشعر بعكس نموه أو نتفه بالحلاوة عدم قدرة الشعر على الخروج من الجلد مما يتسبب في حدوث التهابات في جريب الشعرة مسبباً ظهور الدمامل.
  7. ضعف المناعة: يتسبب ضعف الجهاز المناعي بشكل عام في عدم قدرة الجسم على مكافحة البكتريا والجراثيم مما يؤدي إلى انتشار البكتريا في بصيلات الشعر وتشكل الدمل.
  8. عدم تطهير الجروح: يؤدي ترك الجروح بدون تعقيم وتطهير إلى تسهيل دخول البكتريا إليها وتشكل الالتهابات والدمامل.

غالباً ما يلجأ معظم الأشخاص إلى العلاجات المنزلية الشعبية لعلاج الدمامل والتي عادة ما تكون نافعة ولكن يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى مثل هذه العلاجات الشعبية لتجنب حصول مضاعفات وانتشار العدوى في الجسم، وهنا نقدم بعض الوصفات الشعبية الآمنة والفعالة: [2]

  • علاج الدمامل بالبصل

    يعتبر البصل من المواد التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والبكتريا مما يجعله مفيد في علاج الدمامل وذلك من خلال وضع شريحة رفيعة من البصل النيء على مكان الدمل ولفها بقطعة من القماش وتركها مدة لا تقل عن ساعة حيث يقوم البصل بسحب الالتهاب من الدمل وتطهيره وعلاجه، تكرر العملية 3-4 مرات في اليوم حتى يزول الدمل نهائياً، يمكن أن يتسبب تطبيق البصل النيء على الدمل في الإحساس ببعض الألم والذي يمكن تجنبه باستخدام البصل بعد شويه وسيكون له نفس الفاعلية.
  • علاج الدمامل بالعسل

    العسل من أكثر المواد فاعلية في علاج الحبوب والدمامل لما يحتويه من خصائص تساعد على قتل البكتريا والجراثيم حيث يعمل العسل كمضاد حيوي قوي لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تقتل الخلايا البكتيرية ويمكن صنع عجينة من خلال خلط ملعقة من العسل وملعقة من الدقيق وتطبيق العجينة على الدمل ثم لفها بقطعة قماش وتركها لمدة ساعتين وتكرار العملية 3-4 مرات خلال اليوم حتى زوال الدمل.
  • علاج الدمامل نهائياً بالأعشاب

    هناك بعض الأعشاب تساعد في علاج الدمامل بشكل نهائي لما تحتويه من خصائص فعالة ومطهرة، ومن هذه الأعشاب الكركم والذي يعتبر علاج مثالي لحل مشكلة الدمامل فمن المعروف عنه أنه يحتوي على عناصر مضادة للالتهاب ويساعد في قتل البكتريا كما يساعد على تعقيم الدمل وتطهيره، ومن الأعشاب المعالجة أيضاً الزنجبيل والذي يعيق نمو البكتريا المسببة للدمل وبالتالي منع انتشار العدوى في المنطقة، وتساعد القرفة في محاربة البكتريا كما تعمل على تجفيف القيح المتواجد في الدمل وبالتالي شفائه بشكل أسرع.
    وللحصول على نتيجة فعالة ينصح بخلط ملعقة صغيرة من كل من الكركم والزنجبيل والقرفة مع ملعقتين من الماء المقطر وإضافة 3 قطرات من زيت شجرة الشاي والذي يعتبر أيضاً مضاد للالتهاب ويوضع هذا الخليط على الدمل ثم تلف المنطقة بقطعة قماش نظيفة وتترك لمدة ساعتين على الأقل، تكرر هذه الوصفة مرتين يومياً حتى الشفاء التام من الدمل.

تحتاج الدمامل إلى علاج عن طريق الأدوية لضمان عدم انتقالها وانتشار العدوى كذلك حتى لا تترك أثر بعد زوالها وهنا سنقدم أفضل مضاد حيوي فموي يمكن الحصول عليه من الصيدلة وأفضل مرهم موضعي لعلاج الدمامل. [3]

أفضل مضاد حيوي لعلاج الدمامل

يعتبر دواء أوجمنتين من أفضل المضادات الحيوية الفموية التي تساعد في علاج الالتهابات الناتجة عن البكتريا ومنها الدمامل، ولكن يجب التنويه على أن أدوية الالتهاب لا يجب أن تؤخذ بدون وصفة طبية كما يجب الاستمرار بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب حتى بعد زوال الدمل لتجنب أي مضاعفات خطيرة، أما بالنسبة للدمامل التي تظهر للأطفال فشراب جلمنتين ذو تأثير قوي وآمن ويساعد في علاج الدمامل.

أفضل مرهم لعلاج الدمامل

المراهم الموضعية مفيدة جداً في التخلص من الدمامل وتجنب ترك أي أثر لها ومن أفضل هذه المراهم كريم فيوسيدرم الفعال في علاج الدمامل بشكل سريع وذلك لاحتوائها على مادة الكورتيزون المضادة للالتهاب كما يمكن استخدامه لعلاج دمامل البشرة، وهناك كريم فيوسيباكت أيضاً من الكريمات التي تعالج الكثير من المشاكل الجلدية الناتجة عن العدوى البكتيرية ومنها الدمامل.

تعاني بعض النساء من ظهور الدمامل في المنطقة الحساسة وغالباً ما يكون السبب في ظهورها هو تراكم الأوساخ والعرق في بصيلات الشعر بعد إزالة شعر العانة من الجذور مما يسمح بتشكل البكتريا وظهور الدمامل بالإضافة إلى الأسباب التي تم ذكرها سابقاً، ويمكن علاج الدمامل في المنطقة الحساسة بشكل نهائي والوقاية منها من خلال: [4]

  1. تجنب إزالة الشعر في فترة وجود الدمل: حاولي تجنب إزالة الشعر من المنطقة الحساسة خلال فترة وجود الدمل فيها وذلك منعاً من جرحه وانتشار العدوى في المنطقة وترك أثر حتى بعد علاجه.
  2. استخدام غسول طبي للمنطقة الحساسة: غسول المنطقة الحساسة ضروري جداً لعلاج الدمامل في هذه المنطقة فهو يساعد في تعقيمه وعلاجه بشكل أسرع.
  3. استخدام كريمات مضاد حيوي: قومي بتطبيق كريم مضاد حيوي على الخراج وذلك بعد استشارة طبيب نسائية حتى لا يسبب أي مضاعفات أو التهابات نسائية خطيرة.
  4. ارتداء الملابس الداخلية القطنية: يجب ارتداء الملابس الداخلية القطنية فهي تساعد على امتصاص التعرق والرطوبة مما يساهم في سرعة علاجه أما الملابس المصنوعة من النايلون فسوف تؤدي إلى زيادة تهيج الدمل وأخذ فترة أطول في شفائه.
  5. اللجوء إلى الليزر: الخضوع لجلسات الليزر يعتبر علاج نهائي لمشكلة الدمامل المتكررة الناتجة عن إزالة الشعر، حيث يعمل على تفكيك بصيلات الشعر وتضيق المسامات وبالتالي علاج الدمامل بشكل نهائي.

تنظيف الدمل بشكل مستمر وتعقيمه خطوة مهمة لزواله بشكل أسرع ودون أن تترك آثر دائم، قد تستغرق الدمامل للشفاء من 10 – 25 يوم وغالباً لا يلتئم الدمل حتى يفتح ويخرج منه القيح ورغم ذلك لا يجب القيام بعصره بشكل عشوائي لأن ذلك يؤدي إلى انتشار العدوى في المنطقة، ويمكن العمل على تنظيف الدمل باتباع الخطوات التالية: [5]

  1. القيام بوضع كمادات دافئة: تساعد الكمادات الدافئة في خروج القيح من الدمل بشكل أسرع كما أنها تساعد في تخفيف الألم، قم بوضع قماش مبلل بالماء الساخن على الدمل لمدة نصف ساعة وتكرر العملية 4-5 مرات يومياً حتى خروج القيح والذي قد يأخذ أسبوع على الأقل حتى يفتح الدمل.
  2. تفريغ الدمل من القيح: بعد انفجار الدمل من تلقاء نفسه قم بعصره برفق لإخراج ما تبقى من القيح وذلك بعد القيام بغسل اليدين وتعقيمها حتى لا يتم نقل أي جراثيم إلى الدمل المفتوح، سيخرج مع القيح بعض الدم وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق، حاول امتصاص ما يخرج من الدمل مباشرة بواسطة قطعة قماش نظيفة حتى لا يسيل القيح على الجلد المحيط وتنتقل العدوى إلى منطقة أخرى.
  3. تعقيم الدمل: يجب القيام بتعقيم الدمل بشكل يومي لتجنب انتقال العدوى إلى المناطق المحيطة به، كذلك يجب الاستمرار بتعقيمه حتى بعد خروج القيح منه وذلك لأن الدمل بعد أن ينفجر يصبح أكثر عرضة للجراثيم والتي تسبب مضاعفات والتهابات خطيرة.
  4. تطبيق المراهم الموضعية: بعد إخراج القيح بشكل كامل من الدمل وتعقيمه قم بتطبيق أحد المراهم الموضعية المضادة للالتهاب وذلك لحماية الدمل المفتوح من التعرض للبكتريا والتهابه مرة أخرى.
  5. تغطية الدمل: بعد تطبيق مرهم مضاد حيوي على الدمل قم بلفه بشاش نظيف ويجب تبديله كل 3 إلى 4 ساعات على الأكثر مع تعقيمه في كل مرة وذلك حتى يجف الدمل تماماً ويبدأ بالشفاء.

يمكن اتباع النصائح التالية التي تساعد في الوقاية من الدمامل والتقليل من آثارها: [1]

  1. عدم فقئ الدمل: لا يجب العبث بالدمل أبداً حتى ولو كان مؤلماً فذلك يؤدي إلى زيادة الالتهاب وانتقال العدوى وترك أثر مكان الدمل.
  2. عدم وضع مستحضرات التجميل على الدمل: في حال ظهور الدمل في الوجه فتجنبي القيام بإخفائه بمستحضرات التجميل فذلك يزيد المشكلة سوءاً ويسبب تهيج الدمل وانتشاره في الوجه.
  3. اللجوء إلى الطبيب: يجب اللجوء إلى الطبيب مباشرة في حال ظهور الدمل على منطقة العامود الفقري أو في حال انتشار الدمل بشكل كبير وسوء حالته.
  4. التعقيم ضروري: قم بتعقيم الدمل يومياً وتعقيم يديك قبل وبعد لمس الدمل منعاً من انتشار العدوى وزيادة الالتهاب.
  5. غلق المسامات بعد إزالة الشعر: إزالة الشعر من الجذور يتسبب في بقاء المسامات والبصيلات مفتوحة مما يسهل تعرضها للبكتريا وتشكل الدمامل، يمكن إغلاق المسامات بتمرير ثلجة على مكان إزالة الشعر أو مسحها بقطنة مبللة بماء الورد والذي يعتبر قابض للمسام.

المصادر و المراجعadd