دعاء دخول المنزل

اقرأ أدعية الرسول صلى الله عليه وسلّم عند الدخول إلى البيت والأدعية والأذكار المستحبة لدخول المنزل
دعاء دخول المنزل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر الدعاء في ديننا الإسلامي عبادة لذلك أوصانا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالدعاء لله وذكره في كل الأوقات وعند القيام بكل عمل مهما كان بسيطاً، وفي هذه المقالة سنتحدث عن دعاء دخول المنزل والأذكار التي يستحب قولها عند الدخول إليه بالإضافة إلى ذكر فضل هذا الدعاء.

دعاء الرسول صلّى الله عليه وسلّم عند الدخول إلى المنزل: "اللّهُمَّ إنِّي أسالكَ خيرَ المولجِ وخيرَ المخرجِ، باسمِ اللَّهِ ولجنا وباسمِ اللَّهِ خرجنا وعلى ربِّنا توَكلنا". رواه أبو مالك الأشعري وأخرجه أبو داود في السنن، حيث أوصانا النبي صلّى الله عليه وسلّم أن نذكر هذا الدعاء كلما دخلنا إلى المنزل ثمَّ نسلّم على أهلِه.

من الأدعية المستحبة عند الدخول إلى المنزل دعاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "الحمدُ لله الذي كفَاني وآواني، الحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني، الحمدُ لله الذي منَّ عليَّ وأفضلَ، اللهمَّ إني أسألُك بعزَّتِك أن تُنَجِّيَني من النارِ" رواه أنس ابن مالك وأخرجه ابن السني وآخرون، وهو دعاء قبل النوم والذهاب للفراش ومن المستحب الدعاء به عند الدخول إلى المنزل وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلّم: من قاله فقد حمِدَ اللهَ بجميعِ محامدِ الخَلْقِ كلِّهم.

animate
  • قل عند الدخول إلى المنزل "اللّهُمَّ بارك في هذا البيت وأهل هذا البيت اللّهُمَّ أمين".
  • اللّهم لكَ الحمد ولكَ الشُّكر سبحانك ربّي لا إله إلى أنت، أسألك الخير والعافية وسلامة النفس والبدن.
  • بسم الله خرجنا وبسم الله نعود، اللّهُمَّ لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، وبارك لنا بنعمتك إنّك أنت الرحمن الرحيم.
  • سبحان الذي كتّب الرزق لعباده وهو وحده يعلم الغيب، اللهمَّ اكتب لنا الخير وأبعد عنّا الشر وأنت علّام الغيوب.
  • سبحانك ربِّ إني كنت من الظالمين، اللّهُمَّ اغفر لي وسامحني وبارك لي في بيتي وأهلي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم نسألك ربي أن تبارك في القليل وتزيد لنا الكثير.
  • نسأل اللَّهمَّ أن تحفظ هذا البيت وكل بيوت المسلمين من أي شرٍّ أو ضرر.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، ربي اجعل هذا البيت مأوى صلاح وبركة وخير.
  • اللّهُمَّ إني أسألك خير المورد وخير المخرج بسم الله ولجنا وعلى الله توكلنا.
  • اللّهُمَّ أعوذ بكلماتك التامات من شرِّ ما خلقت، بارك ربي بهذا البيت دائماً وأبداً.
  • اللّهُمَّ ارزقني خير هذا البيت وما جاء فيه واكفنا شرّ هذا البيت وما جاء به.
  • أستغفر الله وأتوب إليه، وأعوذ بالله من شرّ الجنّ والناس ووسوسة الشياطين.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: من الأذكار التي يجب ترديدها عند دخول البيت قول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بدليل قول الله تعالي في كتابه الكريم (فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّـهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) سورة النور آية 61.
  • الشكر لله والحمد لله: إن شكر الله وحمده بشكل دائم وعند دخول المنزل سيزيد من البركة والنعم في البيت، فقال الله تعالى (لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم) سورة إبراهيم آية 7، لذلك فشكر الله من الأذكار التي تحافظ على نعمة المسكن ويجب على المؤمن ترديدها عند الولوج للبيت.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق: فقد ورد عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم "مَن نزَل مَنزِلًا، فقال: أعوذُ بكلماتِ اللهِ التّامّاتِ مِن شرِّ ما خلَق، لمْ يضُرَّهُ شيءٌ حتى يَرتحِلَ مِن مَنزِلِهِ ذلك" عن خولة بنت حكيم، إسناده صحيح. وبالتالي فإن فضل هذا الذكر هو تحصين المسلم وحمايته من أي ضرر عندما يدخل إلى المنزل إلى أن يخرج منه.
  • بسم الله الرحمن الرحيم: إن دخول المنزل باسم الله فيه تبرك وتيمن وتحصين للمسلم ولمنزله من كل شر ومن نزغات الشيطان حيث كان النبي صلّى الله عليه وسلّم يبدأ أي عمل ويدخل أي مكان باسم الله.
  • بسم الله والحمد الله والله أكبر، السلام على من اتبع الهدى: وهي أيضاً من العبارات الجميلة التي يمكن قولها عند الدخول للمنزل ما تحتويه من عبارات البسملة والتحميد لله عز وجل.
  1. البركة عليك وعلى أهل بيتك: إن دعاء دخول المنزل يزيد البركة في المسكن والمأكل والملبس والصحة، بدليل قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "يا بُنَيَّ إذا دَخلتَ على أهْلِكَ فسلِّم يَكُنْ برَكَةً علَيكَ وعلى أهْلِ بيتِكَ" رواه أنس بن مالك وأخرجه الترمذي.
  2. خروج الشياطين من المنزل: عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "إذا دخَل الرَّجُلُ بيتَهُ فذكَر اللهَ عند دخولِهِ، وعند طعامِهِ، قال الشَّيطانُ: لا مَبِيتَ لكم ولا عَشاءَ، وإذا دخَل فلم يذكُرِ اللهَ عند دخولِهِ، قال الشَّيطانُ: أدرَكْتُم المَبِيتَ، فإذا لم يذكُرِ اللهَ عند طعامِهِ، قال: أدرَكْتُم المَبِيتَ والعَشاءَ" أخرجه مسلم. فدعاء دخول المنزل لا يبقي للشياطين مكان فيه. [3]
  3. رقية وتحصين للمسلم: حيث ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قوله: "ثلاثةٌ كلُّهم ضامنٌ على اللهِ عزَّ وجلَّ: رجلٌ خرج غازيًا في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ فهو ضامنٌ على اللهِ حتّى يتوفّاه فيدخِلَه الجنَّةَ بما نال من أجرٍ أو غنيمةٍ، ورجلٌ راح إلى المسجدِ فهو ضامنٌ على اللهِ حتّى يتوفّاه فيدخِلَه الجنَّةَ أو يرُدَّه بما نال من أجرٍ أو غنيمةٍ، ورجلٌ دخل بيتَه بسلامٍ فهو ضامنٌ على اللهِ عزَّ وجلَّ." رواه أبي أمامة الباهلي وأخرجه أبو داود، وضامن على الله معناها أنه يبقى في رعايته وحمايته.
  4. الشعور بالطمأنينة: إن ترديد دعاء دخول المنزل يزيد احساس المسلم بحماية الله ووجوده في كل مكان وزمان وتقربه من ربه فيشعر بوجوده في كل وقت ويأمن على أهل بيته وأنهم في رعاية الله أيضاً.
  5. ذكر الله بشكل دائم: كذلك من فوائد وفضل ذكر الله وقراءة دعاء دخول المنزل أنه يبقي فم المسلم معطراً بذكر الله ورسوله وبالتالي الحصول على الأجر وزيادة حسناته.

المراجع