يقول الرسول الكريم ﷺ "لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك"، وهذا ما يتفق عليه مفسرو الأحلام حول رؤية الرقية في المنام، فكل رقية في المنام ليست من القرآن الكريم أو ما ورد في السنة النبوية الشريفة لا خير فيها كما سنرى.
نقرأ وإياكم رمز ومعنى الرقية في المنام، من خلال تفسير رؤية الراقي في المنام، ومن خلال الإجابة لمن قال رأيت أني أرقي نفسي في المنام، أو رأيت نفسي أرقي الناس أو أرقي أمي في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية الرقية من الجن والشياطين والمرض، ومعنى رقية الميت للحي ورقية الحي للميت في المنام وغيرها من حالات رؤيا الرقية الشرعية.
 


ذات صلة


تفسير الرقية في المنام لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين أن كل رقية لا تكون بكتاب الله وذكره هي باطلٌ في المنام، ويضيف الشيخ النابلسي أن تفسير الرقية في المنام أنها تدل على الأمان والنجاة من الأحزان والشفاء بإذن الله، على أن تكون الرقية من القرآن الكريم وبذكر الله وعلى ما ورد في السنة النبوية الشريفة.
وكل رقية في المنام لا يذكر فيه الله أو لا تكون من القرآن الكريم أو تكون مخالفة للسنة النبوية الشريفة إنما تدل على الكذب والرياء والنفاق، فمن رأى أنه يرقى بما يخالف الشرع إن كان بائعاً أو صانعاً غش الناس، وإن كان عالماً كتم عن الناس علمه، وإن كان قاضياً أو حاكماً ظلم وحكم بالباطل، وهذه الحال تدل على الكذب والباطل للراقي والمرقي.
 

ذات علاقة


حالات رؤية الرقية الشرعية في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الرقية الشرعية في المنام
الرقية في المنام تدل على الشفاء والاستشفاء، وهي الأمن والأمان، والرقية في الحلم أيضاً تدل على الحماية والحصن من الشيطان (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في المنام)، ذلك كله طالما أن الرقية من القرآن أو السنة الشريفة، أما إن كانت غير ذلك فهي الكذب والشعوذة والسحر العياذ بالله، وفي السطور القادمة ستقرؤون تفسير الرقية في المنام فقط على أساس أنها من كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام، فالرقية بغير القرآن الكريم كفر ودجل.

الرقية بالقرآن الكريم في المنام تدل على رقة القلب، ورقية المحسود في المنام على الرائي أن يقرأ سورة الفلق صباحاً ومساء، وأما رقية المريض في الحلم فشفاء من الأمراض بإذن الله، وعلى الرائي أن يبقي لسانه رطباً بذكر البسملة.
والرقية من الشيطان في المنام بمعنى الرقية من خطر الشيطان فعلى الرائي أن يكثر من الإستعاذة، أما الرقية من الجن في المنام بمعنى الرقية للحماية من خطر الجن فتدل على أن هذا الرجل يترك السنن وعليه الالتزام بها، لأن الجن تدخل على الإنسان عن طريق ترك السنن (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام).

ونذكر القارئ أن يلجأ إلى القرآن الكريم في الرقية وإلى ما جاء في السُّنَّة، فالرقية لطرد الشياطين يقرأ سورة البقر، وللتحصين من الزنى ليقرأ سورة آل عمران، وسورة الواقعة أمان من الفاقة، وسورة الملك أمان من عذاب القبر، وسورة الدخان أمان يوم المحشر ، والسنه الشريفة مليئة بالرقى لا محل لذكرها هنا بالتفصيل (اقرأ تفسير رؤية الدعاء بأسماء الله الحسنى).
 

تفسير رؤية الراقي في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية الراقي في المنام؛ إن كان حافظاً لكتاب الله عالماً مشهود له بالثقة فهو طبيب القلوب والأبدان ، وإن كان غير ذلك فهو كاذب، والراقي المعلوم في الحلم إن كان عالما معروفاً وكان الرائي يعرفه ليلتمس الرقية منه أو على ماء، والراقي المجهول في المنام على الرائي أن يكثر الصلاة على الرسول الكريم ﷺ.
ومن رأى أمه ترقيه فلترقه فعلاً ودعاؤها مستجاب بإذن الله، كذلك من رأى أباه يرقيه ليرقه حقاً فدعاؤه مستجاب، ومن رأى زوجته ترقيه لتعطه مالاً من مهرها يشتري به دواء لأنه أبرك مال وأطهر مال.
ومن قال رأيت شيخاً يقرأ عليَّ في المنام فإن كان مشهوداً له بالصلاح فليقرأ عليه وإلا فلا، ومن رأى أنه يرقي نفسه في الحلم فليقرأ الختمة كاملة.
ومن رأى أنه يرقي الناس في المنام إن كان أهلا لذلك فليفعل، وإلا يمشي في قضاء حوائج الناس، ومن رأى أنه يرقي بنتاً  يسعى في تعلم أمور التجارة في الدنيا، ومن رأى أنه يرقي صبياً فهو يصحح الأخبار أو ينشرها.
ومن قال رأيت أني أرقي أمي في المنام فليفعل فإن برَّه يسعدها، وكذلك من رأى أنه يرقي أباه في الحلم، ورقية الميت للحي في المنام عبرة وعظة يسمعها الرائي، أما رقية الحي للميت في الحلم فدعاء له (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)، ومن رأى أنه يرقي زوجته فليرقها ويدعو لها بالصلاح  فإن كان يذم منها خلقاً يصلحه الله بإذنه وحوله.
 

الانتفاع من الرقية الشرعية في المنام

عن الانتفاع من الرقية الشرعية في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى نفسه يتعافى بالرقية الشرعية فإن راقيه صادق مجاب الدعوة، ومن رأى أنه لا ينتفع من الرقية فليلتمس رقية من أحد الوالدين.
أما من رأى أنه يرفض الرقية الشرعية في المنام فيه أذى من شيطان، ومن رأى أحداً ينصحه بالرقية فليلتزم بالنصح.
 

رؤية الرقية في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الرقية في المنام للنساء: 
الرقية للمرأة إن كانت فاضلة ملتزمة فهي بشرى من ربها، وإلا فهي مشعوذة، ورؤية الرقية للمرأة عموماً استشفاء من هموم نفسية وجسدية.
فمن رأت أنها ترقي الناس فهي تنصحهم، ومن رأت أنها ترقي أحداً من أهلها؛ زوجها أو أبنائها أو أحد أبويها، فلتغدق عليهم بالبر والإحسان فإنها دفء البيت وأمنه واستقراره.
والرقية من الحسد في المنام للمرأة؛ إن كانت هي الراقية فإنها تكثر من قولة ما شاء الله لا قوة إلا بالله، وإن كانت هي من تُرقى في تحتاج الرقية حقاً.
والرقية من الجن في المنام إن كانت مرقية فلتلتزم بالسنن، وإن كانت راقية فإنها تعلم أدعية دخول البيت والخروج منه وأدعية دخول الحمام والخروج منه وأذكار ما قبل النوم وأذكار الصباح.
والرقية من الشيطان في المنام تدل على التزام الرائية بنهج الله والصلاة، ومن رأت أنها تُرقى من المرض لتقرأ سورة الرعد، والانتفاع من الرقية في المنام للمرأة يدل على صدق راقيها.
ومن رأت أنها ترفض الرقية فإن فيها مساً من الشيطان، أو جحود بالغيبيات، ومن رأت أنها لا تنتفع من الرقية فهو عدم صدق إيمانها أو إيمان راقيها، والرقية بغير القرآن الكريم كما تقدم شعوذة ودجل.
ورؤية الراقي المعلوم للمرأة وليها أو أمها أو زوجها، والمجهول حمايتها بالصلاة على الرسول عليه السلام، أما رقية الميت للمرأة في المنام فنصح وعبرة وعظة.