هل تعلم أن فاكهة الرمان تعتبر من أكثر الرموز الشعبية شهرة في أرمينيا؟، وأن حبات الرمان في الأعراس الأرمنية تشير إلى الأطفال؟ لكن ماذا عن رمز الرمان في المنام؟
في هذه المادة نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الرمان في المنام، من خلال تفسير حلم أكل الرمان ومعنى شراء الرمان في المنام، إضافة إلى تفسير تقشير الرمان ومعنى قطف الرمان في المنام، تفسير رؤية دبس الرمان وحبات الرمان الفاسدة في الحلم وغيرها من حالات رؤيا الرمان، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الرمان في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الرمان في المنام أن الرمان الحلو خير من الرمان الحامض في الحلم، والرمان قد يدل على المال وقد يدل على الضياع والقرى العامرة، والرمان أولاد، وشجرة الرمان في المنام رجل أو امرأة.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الرمان في المنام تدل على المال على قدر صاحب الرؤيا ومكانته، والرمانة للفاتحين تدل على المدن، إن هم كسروا الرمانة في المنام دخلوا المدينة، كما يدل الرمان في الحلم على الصناديق المقفلة أو النساء الحسناوات حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الرمان في المنام يفسر بالإيمان والجنان، ويدل الرمان في الحلم على العمل الصالح، وقد يكون الرمان رمزاً للغرف والمنازل الرفيعة، والنساء والرجال الصالحين، ورؤية الرمان للغني بركة، وللفقير رزق، وللمريض شفاء بإذن الله.
(اقرأ تفسير رؤية الفواكه في المنام)
 


تفسير الرمانة في المنام

حبة الرمان الكاملة في المنام تدل على البلدان العامرة حسب تفسير ابن سيرين، ومن كان أهلاً للسلطة والولاية ورأى رمانة في المنام فهو يتولى بلداً عامرة.
أما من كان عمله بالتجارة فرؤية الرمانة في المنام تدل على المال المجموع، وحب الرمان الأحمر في المنام مال أكثر وفرة من الرمان الأبيض، وبيع الرمان في المنام بيع الآخرة بالدنيا (اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في المنام). 
ويقول الشيخ النابلسي أن الرمانة في المنام ولد، والرمانة إصابة مال من العقود، عشرة أو مائة أو ألف على قدر الرائي، والرمانة مدينة؛ حبها رجال المدينة وشحمها أموالهم وقشرها سور المدينة لمن كان أهلاً للفتوحات والولاية.
كما تدل حبة الرمان الكاملة في المنام على المرأة الحسناء، وإن كانت حبة صامدة دلت على بكر، إن كانت مكسورة أو مفلوقة دلت على ثيب والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية ثمار الرمان في المنام
رؤية ثمر الرمان في الحلم عموماً ثمر العمل الصالح، وتفسير قطف الرمان في المنام أن الرائي يتزوج امرأة صالحة (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، ورؤية قطف أوراق شجر الرمان في الحلم  تدل على العلاج.
ومن رأى الرمان متساقطاً من الأشجار دل ذلك على كثرة البنات، ورؤية تقشير الرمان امتحان للمرأة، أما بيع الرمان في الحلم فاستبدال الزوجة الصالحة بالفاسدة.
ومن رأى أن يعطي الرمان للناس من غير ثمن فهو يوزع كتيبات أو كتب أدعية، وشراء الرمان في المنام  شراء كتب عن الزواج، وتدل رؤية الدود في ثمرة الرمان على فساد الحمل والله أعلم، وشراء الرمان الكثير في المنام هو كتب، أما إن كانت رمانة واحدة فهي زوجة.
ومن حصل على الرمان كهدية يحصل على إهداء كتاب أو تهدى له زوجة، ومن رأى أنه يحمل بيده رمانة يحمل كتاباً، فيما تدل رؤية الرمان المتعفن في المنام على كتاب فاسد المحتوى أو امرأة بغي، وثمرة الرمان الجافة الصلبة في المنام تدل على امرأة عاقر.
 

حبوب الرمان وأكل الرمان في المنام

حسب تفسير ابن سيرين فإن الرمان الحلو في المنام خير من الحامض، وإن دلت رؤية الرمان على الأموال فإن الرمان الحلو مال مع السرور، والرمان الحامض في المنام مال مع الهم والتعب، والرمان الذي لا يعرفه النائم حلواً أم حامضاً يأخذ تفسير الرمان الحلو في المنام إن لم يكن في الرؤيا ما يدل على غير ذلك.
وتفسير عصر الرمان وشرب عصير الرمان في المنام أنه يدل على نفقة الرائي على نفسه، وأكل قشور الرمان في الحلم شفاء بإذن الله.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً، ويضيف أن الرمان الممزوج حلوه بحامضه في الرؤيا يدل على مال مع الشبهة.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤيا أكل الرمان وحبَّات الرمان في المنام
وأما رؤية حبة الرمان في المنام أي الحب الداخلي فتدل على فكرة حسنة، ومن رأى أنه يختنق بحبة رمان فو يختنق بعبرة ولا يستطيع التعبير، ومن رأى أنه يعدُّ حبات الرمان في الحلم ويحصيها فذلك يدل على عد التسبيح أو استخدام المسبحة والله أعلم.
ورؤية الرمان الأبيض في الحلم قلب أبيض نقي وصافٍ، وحبات الرمان الحمراء في الحلم عمل صالح مستمر ، أما رؤية أكل الرمان في المنام فتدل على الدراسة والعلم (اقرأ تفسير رؤية الدراسة والعلم في المنام).
وعصر الرمان في الحلم أخذ الفائدة من العلم، كما تدل صناعة دبس الرمان في الحلم  على عمل بالعلم، وأكل دبس الرمان في المنام شفاء، والرمان الحامض في المنام تعب وهم مع العمل، أما الرمان الحلو فرزق وصلاح، والرمان الممزوج حلوه بحامضه عمل سهل ممتنع، أما أكل قشر الرمان في المنام ففيه شفاء بإذن الله.
 

شجر الرمان في المنام

شجرة الرمان في المنام حسب ابن سيرين تدل على رجل يوازن بين دينه ودنياه، وشوك الرمان في الحلم منعٌ من المعصية، وأما رؤية قطع شجرة الرمان في المنام فتدل على قطع الرحم.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية شجرة الرمان في المنام
رؤية شجر الرمان في المنام عموماً تدل على مراتب العمل الصالح، فمن رأى أنه يزرع شجرة رمان في الحلم فهول يزرع الخير مع الناس، ومن رأى أن في بيته شجرة رمان ففيه قوم مؤمنون (اقرأ تفسير رؤية الزرع والزراعة في المنام).
ورؤية شجر رمان كثير أو بساتين الرمان في الحلم تدل على دخول جمع صالح ومجلس ذِكر، ومن رأى أنه يعتني بشجر الرمان يسقيه ويشذبه فهو يهذب ولده ويربيه على الدين أو يربي طالبه.
ورؤية قلع شجر الرمان في الحلم ترمز إلى قلع الخير ونكران الجميل، والجلوس تحت شجر الرمان جلوس في مجلس روحاني فيه تذكير بنعم الله، وزهر الرمان في المنام أطفال حديثو الولادة (اقرأ تفسير رؤية الأطفال في المنام).
 

رؤية الرمان في المنام للمرأة 

وعن تفسير رؤية الرمان للمرأة في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- رؤية الرمان للمرأة عموماً تدل على تقواها ودينها.
- شجر الرمان في المنام للمرأة منبتها، ورؤية قطف الرمان في الحلم انتقاء المرأة لصديقاتها، وتقشير الرمان في المنام اختبار صديقاتها، وقد يدل تقشير الرمان في المنام على التفاني في خدمة الأسرة.
- أكل حبوب الرمان في المنام يدل على انتفاع المرأة بالعلوم.
- الرمان الأحمر في المنام للمرأة عمل صالح مستمر، وحبوب الرمان البيضاء قلب أبيض ونقاء سريرة.
- الرمان الحامض يدل على امرأة فيها صلاح ونكد، والرمان الحلو امرأة مطيعة.
- رؤية الرمان المتعفن في المنام لا خير فيها.
- دبس الرمان أكله وصناعته في المنام امرأة ذات حرفة، وعصير الرمان في المنام امرأة مرهقة بالانتماء لأسرتها، وعد حبات الرمان في الحلم تسبيح.
- شراء الرمان في المنام للمرأة انتقاء الصديقات الصالحات.
- أكل قشر الرمان شفاء ورؤية التداوي بالرمان أو قشره صلاح الظاهر والباطن.
 

رؤية الرمان  في المنام حسب تفسير ميلر

"الرمان في المنام تخلي الإنسان عن الملذات وتنمية مواهب العقل"
في تفسيره لرؤية الرمان في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية أكل الرمان في المنام تدل على الوقوع تحت تأثير سحر الجمال والفتنة، ومن رأى فتاة تعطيه رمانة في المنام فهي تأسره بسحرها وتتمكن من السيطرة على مشاعره بالخديعة، لكن نفسه تحدثه بضرورة الهروب منها.
ورؤية الرمان في الحلم قد تشير أيضاً إلى الابتعاد عن اللذات التي تدمر جسم الإنسان وتؤذيه، واللجوء إلى تنمية المواهب العقلية والفكرية لإغناء العقل.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.