دعاء الحاجة وطريقة صلاة الحاجة والدعاء بعدها

اقرأ أفضل دعاء لقضاء الحوائج وتيسير الأمر وكيفية صلاة الحاجة والدعاء المستحب بعدها
دعاء الحاجة وطريقة صلاة الحاجة والدعاء بعدها
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كثيراً ما يعترض الإنسان في حياته حاجات ورغبات يود تحقيقها بمختلف الطرق والوسائل، ولكن الدنيا لا تعطي الإنسان رغباته وأمانيه دائماً، فيلجأ لله عز وجل بالدعاء ليحقق مقاصده ورغباته، فهو القادر على كل شيء وهو خير نصير وخير ما يستعين الإنسان به في الحاجة والكرب.

دعاء الحاجة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهُمَّ فشفِّعهُ فيَّ". رواه عثمان بن حنيف وأورده الترمذي في الصحيح، وهو المعروف بحديث الرجل الضرير.

وقصته أن رجلاً ضريراً جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يسأله أن يدعو له بالعافية والشفاء، فقال صلى الله عليه وسلّم: "إنْ شِئْتَ دَعَوْتُ، وَإِنْ شِئْتَ صَبرْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ، قال فادعُه" فأمره أن يتوضأَ فيُحسنَ وضوئه ويدعوَ بهذا الدعاء.

animate
  • دعاء مكتوب لقضاء الحاجة: "لا إله إلَّا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللَّهُمَّ أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلِّ برٍّ، والسلامة من كلِّ إثمٍ، لا تدع لي ذنبا إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هي لك رضا إلَّا قضيتها يا أرحم الراحمين". وهو من أجمل صيغ دعاء الحاجة، روى عبد الله بن أوفى عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضَّأْ، ولْيُحسِنِ الوضوءَ، ولْيُصلِّ ركعتَين، ثم لِيُثْنِ على اللهِ، ولْيُصَلِّ على النَّبيِّ. ضعّفه الألباني في ضعيف الترغيب.
  • من الأدعية المستحبة لقضاء الحاجة دعاء الرسول صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت، المنَّان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيُّ يا قيّوم" ثم اطلب حاجتك التي تريد قضاءها، رواه أنسِ بن مالكٍ رضيَ الله عنه وأخرجه أبو داود في الصحيح.
  • يُستحبّ أن تدعو بدعاء الكرب بعد صلاة الحاجة: "اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ"، وهي الآية 201 من سورة البقرة، وكانت أكثر دعاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، رواه أنس بن مالك رضي الله عنه وأخرجه البخاري في الصحيح.
  • دعاء ذي النون "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" وهو من أفضل أدعية قضاء الحوائج وتفريج الكرب، فإنه لم يدع بها مسلمٌ ربه في حاجة أو أمر من أمور الدنيا والآخرة إلا استجاب له وقضى حاجته بالسرعة والعجل بإذن الله.

تعريف صلاة الحاجة أنها الصلاة التي يؤديها العبد ويلجأ بها إلى ربه لقضاء حاجة له، ويتم فيها الدعاء والتضرع لله تعالى والتوسل إليه لقضاء حاجةٍ أو تيسير أمرٍ ما، وصلاة الحاجة مباحة مشروعة باتفاق معظم أهل العلم والمذاهب الأربعة، ومستحبةٌ عن بعضهم، ولا دليل عليها عند آخرين لضعف الأحاديث التي تدل عليه.

صلاة الحاجة كم ركعة

اختلف أهل العلم في عدد ركعات صلاة الحاجة، فعدد ركعات صلاة الحاجة عند جمهور الفقهاء ركعتان، وهو مذهب المالكية والحنابلة والشافعية، وصلاة الحاجة عند الحنفية 4 ركعات وقول عندهم أنها ركعتان، وقال الغزالي صلاة الحاجة 12 ركعة، لكن الأكثر اتفاقاً أنها ركعتان لا تشترط فيها قراءة آياتٍ معينة.

شروط صلاة الحاجة

ليس هناك شروطٌ خاصة بصلاة الحاجة، على أن يراعي فيها المسلم شروط الصلاة من الطهارة والوضوء والنية والخشوع، ويجب أن يتحلى المصلي بالثقة بالله تعالى واليقين أنه وحده القادر على نجدته وإنقاذه وقضاء حاجته، وهناك أدعية مستحبة بعد صلاة الحاجة لكنها ليست واجبة، والمستحب أن يكثر المصلي من حمد الله تعالى والثناء عليه وأن يكثر من الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ثم يطلب حاجته وتيسير أمره.

أوقات صلاة الحاجة

تصلى صلاة الحاجة في أي وقت من النهار والليل وتراعى أوقات استجابة الدعاء كالثلث الأخير من الليل ويوم الجمعة، ويجب أن يتجنب المصلي أوقات النهي الثلاثة المتفق عليها وهي: وقت طلوع الشمس، ووقت غروبها، وبعد صلاة الصبح حتى طلوع الشمس.

  • قراءة سورة الفاتحة وتكرارها، وخاصة قراءتها بين صلاة الصبح ونافلتها لها فضل بقضاء أي حاجة من حاجات العبد بإذن الله.
  • قراءة سورة الإخلاص 11 مرة بعد كل صلاة من الصلوات الخمسة وإلحاقها بدعاء: "اللَّهُمَّ اجمع بيني وبين حاجتي كما جمعت بين أسمائك وصفاتك يا ذا الجلال والإكرام" ويكرر 3 مرات، ثم قراءة الفاتحة، فهي تقضى للمصلي حاجته بإذن الله تعالى.
  • من المستحب لقضاء الحوائج قراءة سورة الفتح والمداومة عليها، فهي لها أثر كبير في تيسير الأمور، ثم تدعو بأسماء الله الحسنى فتقول: (يا الله يا فتَّاح يا علِّيم يا حيُّ يا قيوم، يا مُسهِّل سَهِّل ليِّ عملي كُلَّهُ، يا مُيسَّر يسِّر ليَّ أمري كُلَّهُ، يا مُجيب أَجبْ لي دُعَائي كُلَّهُ، يا مُفرِّج الكرب فَرج ليَّ كَربي، يا مُسبِّب سبِّبِ ليَّ الخيرَ كُلَّهُ، يا مُتمّمِ أتمَّ لي أَمري بالخيرِ وارحمني برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين).
  • من السور المستحبة لقضاء الحوائج قراءة سورة يس، روي عن ابن العباس قوله في فضل سورة يس لقضاء الحاجة وتيسير الأمور: "من قرأ يس حين أصبح أعطي يسر يوميه حتى يمسي ومن قرأها في ليلته أعطي يسر ليلته حتى يصبح".
  • قراءة سورة الشرح "ألم نشرح لك صدرك" حيث ذكر أهل العلم أن تكرارها يزيل الهم ويفك الكرب ويقضي الحوائج ويحقق المطالب.
  • الصلاة والسلام على سيدنا محمّدٍ شفيع أمة الإسلام، اللَّهُمَّ أغثني سريعاً وفرّج عني كربي يا ربّ العالمين.
  • اللَّهُمَّ يا مالك الملك وكّلتك أمري واستودعتُك همّي واستجرت بك، اللَّهُمَّ اقضي حاجتي ويسِّر لي أمري واكتب لي الخير واهدني إلى ما تحب وترضى.
  • اللَّهُمَّ إنّي أسألك فرحاً وتيسيراً لكلّ مهموم، وشفاءً لكلّ مريض، ومغفرةً لكل ذنب، وهدايةً لكل عبد، ورزقاً لكل محتاج، واستجابةً لكل دعاء، إنّك على كل شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • حسبي الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، لا إله إلّا الله عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم.
  • اللَّهُمَّ يا سيمع يا عليم، إنك تعلم ما لا أعلم، ألهمني يا ربّ الصبر على قضائك، وفرّج همي واقضي حاجتي، سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • ربي لا تَحجُب دَعوتي ولا تَردَّ حاجتي ولا تَدَعْني بهمي وكربي يا الله، ولا تكلني إلى حَولي وقوتي لا حول ولا قوّة إلّا بك، اللَّهُمَّ أعني على قضاء حاجتي ويسِّير لي أمري.
  • اللَّهُمَّ اقضِ لي حاجتي وفكّ كربي وأرح قلبي، اللَّهُمَّ انقلني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللَّهُمَّ اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً وأنت خير نصير.
  • اللَّهُمَّ عليك توكلك وأنت نعم الوكيل، وبك استعنت وأنت خير معين، وبك استنصرت وأنت خير نصير، يا ربَّ يا واسع الرحمة والمغفرة اغفر لي وارفع عني البلاء واقضي حاجتي إنّك أنت السميع العليم.
  • أسألك اللَّهُمَّ بقدرتك وقوتك على كلّ شيءٍ واستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك وعظمتك، أن تجود عليّ بقضاءِ حاجتي، إنّك قادرٌ على كلّ شيءٍ يا رب العالمين.
  • اللَّهُمَّ يا مُسهّلَ الشديد ويا مُلين الحديد ويا مُنجزَ الوعيد، أخرجني يا ربُّ من الضيقِ إلى الوسع، واشملني بعطفك ورحمتك إني الفقير إليك وأنت الغني عن كلّ شيء وعن كل أحد.
  • اللَّهُمَّ في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك يفوق الأمل، وفي عطفك ما يغني عن عبيدك، اللَّهُمَّ بقوة وعظمة تدبيرك اقضي حاجتي وحقق مطلبي، سبحانك لا إله إلى أنت لك الحمد ولك الشكر على كلّ شيء.
  • الحمد لله الذي لا يحمد على مكروهٍ سواء، اللَّهُمَّ إني أستجير بك وأستعين، لا تكلني لنفسي وأعني على قضاء هذه الحاجة إنّك خير نصير.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا من يقول للشيء كُن فيكون، اللَّهُمَّ إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجت وتيسّر أمري وتنجني مما لا أعلم.
  • اللَّهُمَّ يا نصير المستضعفين ويا أمان الخائفين ويا ملجأ المضطرين، أهمتني الدنيا وضاقت عليّ الأرض بما رحبت، اقضي حاجتي التي في نفسي، ويسّر لي أمري، واهدني إلى الصواب والخير لا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • اللَّهُمَّ ربّ السماوات السبع وما بينهم وربّ العرش العظيم، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تجبر كسرتي وتقضي حاجتي وتيسّر أمري، وأنت الغني الرحيم.
  • اللَّهُمَّ أنت ثقتي في كل كرب، وأنت رجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، الحمد لك حمداً كثيراً، يا ربّ ألهمني الصبر والقناعة والرضا واقسم لي ما هو خير.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك العافية من كل سوء في الدنيا والآخرة، اللَّهُمَّ اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً فإنك تعلم ولا أعلم، اللَّهُمَّ صل على سيدي محمّدٍ وآله وصحبه وسلّم.
  • اللَّهُمَّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، اللَّهُمَّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • حسبي الله ونِعم الوكيل، يا ربَّ العالمين أسألك النجدة إنّك تجيب دعاء المظلوم والمضطر، سبحانك يا ربّ إني مسني الضر وأنت أرحم الرحمين.

المراجع