فوائد لبن الكفير أو الفطر الهندي وأضراره

تعرف إلى فوائد لبن الكفير أو الفطر الهندي وأضراره المحتملة وكيفية استعمال لبن الكفير

فوائد لبن الكفير أو الفطر الهندي وأضراره

فوائد لبن الكفير أو الفطر الهندي وأضراره

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يقال إن طبيباً أوروبياً اكتشف الفطر الهندي أو الكفير عن طريق الصدفة أثناء تجوله في غابات الهند! لكن الحقيقة أن الفطر الهندي أو الكفير ليس نباتاً أصلاً وسميّ بالفطر لأنه نوع من الفطريات التي تتكاثر بتخمير الحليب أو اللبن، ويعود أصله إلى القوقاز كما أن الكفير بالتركية تعني "لبن البهجة".
 

animate

الكفير أو لبن الكفير أو الفطر الهندي (بالإنجليزية: Kefir or Kephir) هو مادة طبيعية يتم صنعها عن طريق تخمير الحليب إلى مرحلة معينة لإنتاج نوع من الفطريات النافعة سريعة التكاثر، حيث يتخمر اللاكتوز الموجود في الحليب ويتحول إلى حبيبات بيضاء لها طعم حامض لاذع، ويتم استخدام الفطريات الناتجة عن عملية التخمير في صنع لبن الكفير.

يتمتع الكفير بفوائد متعددة نظراً لاحتوائه على عدد كبير من البكتريا النافعة بالإضافة إلى البروتينات والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنسيوم والريبوفلافين وفيتامين D، وفيتامين B12.

ويتشابه الكفير إلى حد ما مع اللبن الرائب أو الزبادي من حيث طريقة التصنيع والطعم، لكن لبن الكفير يمتلك فوائد أكبر ويعتبر نسخة محسنة من الزبادي، حيث يحتوي الكفير على أضعاف من البروبيوتيك من تلك الموجودة في الزبادي مما يجعله أكثر قيمة غذائية، فيحتوي الزبادي على خمس أنواع من البروبيوتيك مقابل اثنا عشر نوعاً موجود في الكفير، كما أن الكفير يحتوي على دهون أقل من الزبادي، بالإضافة إلى نقطة هامة وهي احتواء الكفير على نسبة لاكتوز أقل من الزبادي وبالتالي يكون مناسب لأولئك الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وآثار هضمية مزعجة عند تناول الحليب أو اللبن. [1-2-3]

  • فوائد الكفير للقولون: يعاني معظم مرضى القولون العصبي من عدم تحمل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب والذي ينتج عنه أعراض هضمية مزعجة مثل النفخة والمغص والغثيان، وهنا يفيد تناول لبن الكفير في التقليل من الآثار الهضمية لعدم تحمل اللاكتوز لأن البكتريا الموجودة في منتجات الألبان المخمرة تقوم بتحويل اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك مما يقلل من نسبة اللاكتوز فيه، كما يمكن صناعة الكفير الخالي تماماً من اللاكتوز باستخدام ماء جوز الهند أو عصير الفاكهة.
  • مفيد لصحة الكبد: يفيد تناول الكفير في الحفاظ على صحة الكبد بشكل عام، وذلك بسبب تأثير البكتيريا النافعة التي يحتويها على كمية الكولسترول التي يتم امتصاصها في السبيل الهضمي من جهة، وتأثيرها أيضاً على كيفية إنتاج الكبد للكولسترول من جهة أخرى، وهذه الفوائد تعطي الكفير دوراً وقائياً في الحماية من أمراض الكبد وانسداد الشرايين التي تحدث نتيجة ترسب الكولسترول والدهون الثلاثية في الشرايين.
  • يساعد الكفير على تسهيل الهضم: بشكل طبيعي يحوي السبيل الهضمي على بكتريا نافعة تحارب نمو البكتريا الضارة لتمنع الأمراض، ويفيد تناول الكفير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي كونه يحتوي على نسبة عالية من البكتريا النافعة التي تحافظ على توازن البكتريا في السبيل الهضمي مما يحسن من أي اضطرابات هضمية يعاني منها الفرد.
  • يساعد على تعزيز صحة العظام: يحتوي الكفير على البروتينات والكالسيوم والمغنسيوم التي تعمل بشكل رئيسي على تعزيز صحة العظام وتقويتها والوقاية من هشاشة العظم خاصة عند النساء بعد الدخول في سن اليأس، كما أنه يحتوي على فيتامين K2 الذي له دور باستقلاب الكالسيوم والتقليل من احتمال التعرض للكسور.
  • فوائد الكفير للشعر: الفيتامينات والمعادن والبروتينات والخميرة التي توجد في الكفير تعمل على تغذية بصيلات الشعر مما يحميه من التقصف والتلف ويساعد على نموه بشكل صحي.
  • فوائد الكفير للتخسيس: يساعد تناول الكفير في فقدان الوزن وذلك لأنه يملك كمية بروتين جيدة مما يعطي شعور بالشبع لفترة طويلة وهذا يقلل من عدد الوجبات، بالإضافة إلى أن كمية البروبيوتيك المرتفعة التي يحتويها لبن الكفير تساعد في فقدان الوزن أيضاً، حيث أجريت دراسة في كلية الطب بجامعة ستانفورد على مجموعتين من الأفراد الأولى تناولت البروبيوتيك والثانية لم تتناوله، ولوحظ أن المجموعة التي تناولت البروبيوتيك كمكملات فقدت الوزن بشكل أكثر وأسرع من المجموعة الأخرى.
  • فوائد الكفير للنساء: يملك الكفير فوائد تجميلية مذهلة تخص النساء، حيث يحافظ لبن الكفير على بشرة مشرقة وصحية، ويدخل في العديد من الماسكات الموضعية للوجه والشعر.
  • فوائد لبن الكفير للرجال: يعتبر الكفير مفيد للجسم كاملاً كونه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجهاز الهضمي والعصبي ويحافظ على المفاصل والعظام ويقوي المناعة، ولكن لا يوجد فوائد بشكل خاص للرجال عند استعمال لبن الكفير، وإنما هي فوائد لتقوية الجسم بشكل عام. [2-3-4]
  • يساعد على تفتيح البشرة: يساعد استخدام الكفير في الماسكات الموضعية في تفتيح البشرة والحصول على نضارة وإشراق، وذلك لأنه يعمل على معالجة الهالات السوداء تحت العينين، كما يعمل كمقشر للبشرة للتخلص من التصبغات والبقع الداكنة ويعالج الكلف أيضاً بسبب وجود فيتامين A الذي يساعد على تقشير الوجه وتفتيح البشرة.
  • يعالج حب الشباب: يعمل الكفير عند استخدامه بشكل موضعي على علاج آثار حب الشباب ويخفف من الحبوب الملتهبة، حيث له دور مضاد للالتهاب قوي وفعال نتج عن الفيتامينات والمعادن والأحماض التي يحتويها، ويمكن أيضاً أن يفيد في علاج أكزيما الجلد.
  • يمنح ترطيباً عميقاً للبشرة: من فوائد الكفير للبشرة أيضاً الترطيب العميق الذي يمنحه للبشرة فيعطي ملمس ناعم ونضارة وتوهج بعد تطبيقه على الوجه، كما أن بعض الشركات التجميلية أصبحت تضيفه للكريمات المرطبة للعناية بالبشرة مع حمض الهيالورونيك الذي يملك أيضاً خصائص مرطبة عالية.
  • يؤخر علامات الشيخوخة: يساهم الكفير في تأخير علامات الشيخوخة لأنه غني بمضادات الأكسدة القوية التي تعمل على محاربة الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالإضافة إلى أن البروبيوتيك التي يحتويها تحارب الجذور الحرة التي لها دور في ظهور علامات شيخوخة الجلد.
  • يحسن صحة الجلد: يملك الكفير فوائد هامة تحسن من صحة الجلد والبشرة بشكل عام، حيث يتم استخدامه في التخلص من آثار الحروق والجروح والندبات، فالبكتريا النافعة التي يحتويها تشكل حاجز حماية يمنع نمو البكتريا الضارة التي تسبب الالتهابات، ودخل أيضاً في تصنيع المراهم التجميلية التي تعالج الندبات. [6]

لا يوجد دراسات علمية أثبتت أضرار كبيرة للكفير، حيث يعد لبن الكفير أو الفطر الهندي آمن للاستخدام بشكل عام، وإنما تقتصر آثاره الجانبية على بعض الآثار الهضمية التي قد تكون مزعجة لمن يعاني من حساسية مفرطة تجاه اللاكتوز كالإسهال أو الإمساك والغازات والتشنجات، وهذه الآثار قد تظهر لدى بعض الأشخاص وقد لا تظهر أبداً، كما يجب توخي الحذر عند تناول الكفير المحلى من قبل مرضى السكري ويجب النظر إلى النشرات المرافقة قبل شراء الحبوب الجاهزة، ويكفي التوقف عن تناول الكفير عند الشعور بالانزعاج. [2-3]

السعرات الحرارية في لبن الكفير تختلف حسب نسبة الدهون في اللبن أو الحليب المستخدم في التخمير، وتتراوح السعرات الحرارية في 100 ملل من لبن الكفير بين 40 سعرة حرارية و60 سعرة حرارية تقريباً، ولذلك يعتبر الكفير من المغذيات منخفضة السعرات والمناسبة لحمية إنقاص الوزن.

المادة الغذائية

الكمية في 100 غرام من الكفير

كالسيوم

130 ميلغرام

البوتاسيوم

164 ميلغرام

فيتامين A

171 ميكروغرام

فيتامين D

1 ميكروغرام

المغنسيوم

12 ميلغرام

الفوسفور

105 ميلغرام

البروتين

3،79 غرام

إجمالي الدهون

1 غرام

فيتامين B1 الثيامين

0،030 ميلغرام

فيتامين B2ريبوفلافين

0،135 ميلغرام

فيتامين B3 النياسين

0،150 ميلغرام

فيتامين B5

0،385 ميلغرام

فيتامين B12 الكوبولامين

0،29 ميكروغرام

حمض الفوليك B9

13 ميكروغرام

بعد الحصول على حبوب الكفير أو الفطر الهندي سواء التجارية الجاهزة أو المصنعة منزلياً، يتم تحضير لبن الكفير بوضع ملعقة أو ملعقتان من حبوب الكفير في 500 ملل من الحليب البقري أو حليب الماعز ويغطى ويترك في مكان دافئ من 12 إلى 24 ساعة، بعدها يصفى السائل ويمكن شربه مباشرة أو بعد إضافة المحليات إليه أو الفواكه.

صورة حبوب الكفير ولبن الكفير الجاهز

يتم الحفاظ على حبوب الكفير بعد تصفيتها من الحليب حيث يمكن استخدامها عدد لا نهائي من المرات بشرط أن تكون في ظروف جيدة ومنقوعة بشكل مستمر في اللبن مع تغيير اللبن باستمرار، ولا يجب أن تتجاوز مدة وضع حبوب الكفير في اللبن أكثر من 24 ساعة، لأن التخمير الزائد قد ينتج عنه مركبات كحولية، كما أن ترك حبوب الكفير في الهواء لفترة طويلة يجعلها غير صالحة للاستخدام.

تتكاثر حبوب الكفير بسرعة بحيث ستلاحظ أن كمية حبوب الكفير تزيد الضعف تقريباً مع كل استخدام، يمكنك التخلص من الكمية الزائدة أو تقديمها لأشخاص آخرين يبحثون عن حبوب الكفير.

  • من أين أحصل على حبوب الكفير؟ المصدر الأساسي لحبوب الكفير هو الأشخاص الذي يستخدمون الكفير ويقومون بتوزيع الفائض من تكاثر فطر الكفير، مع ذلك يمكن أن تتواجد حبوب الكفير في الأسواق حيث يمكن شراؤها جاهزة من السوبرماركت أو عبر الإنترنت، لكن حبوب الكفير المصنعة تجارياً تكون أقل فاعلية من حبوب الكفير الطبيعية التي يتبادلها الشخاص فيما بينهم.
  • متى أفضل وقت لشرب لبن الكفير؟ يمكن تناول الكفير في أي وقت من النهار، ولكن يفضل تناوله في الصباح لأنه يحسن من عمل الجهاز الهضمي ويمكن تناول لبن الكفير على معدة فارغة بأمان، كما يمكن تناوله مساءً حيث له فوائد مهدئة تساعد على نوم أفضل.
  • هل لبن الكفير يرفع الضغط؟ لم تثبت الدراسات أن هنالك أي مانع صحي لتناول الكفير عند مرضى ارتفاع ضغط الدم، على العكس يعتبر من المصادر الغذائية الهامة التي يمكن تناولها بأمان ضمن الكميات الطبيعية، مع ذلك ينصح الأشخاص المصابون بمشاكل الضغط والسكر وأمراض القلب باستشارة الطبيب، ومراقبة أعراض أمراضهم المزمنة بعناية.
  • الكمية اليومية الموصى بها من الكفير: لضمان الاستفادة من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها لبن الكفير دون آثار جانبية مبالغ فيها، يفضل تناول كوب واحد يومياً بما يعادل 200 إلى 300 ميلي ليتر.
  • هل الكفير آمن في الحمل؟ يحتوي الكفير على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة المرأة الحامل ولا يوجد هنالك أي ضرر على الجنين عند تناوله بالكميات المناسبة، ولكن يجب ألا يكون هنالك أي رد فعل تحسسي عند شرب لبن الكفير للحامل، والأفضل استشارة الطبيب قبل تناول لبن الكفير خلال فترة الحمل.

المصادر و المراجعadd