فوائد حليب الصويا للمرأة وطرق استخدام لبن الصويا

تعرفي إلى فوائد وأضرار حليب الصويا للمرأة وأفضل طرق استخدام حليب الصويا
فوائد حليب الصويا للمرأة وطرق استخدام لبن الصويا

فوائد حليب الصويا للمرأة وطرق استخدام لبن الصويا

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

في الآونة الأخيرة انتشرت بدائل حليب الأبقار من خلال الاعتماد على الحليب النباتي، وربما أشهر أنواعه حليب الصويا، وذلك لأن له فوائد خاصة للنساء، بالإضافة إلى طعمه والخصائص الأخرى المميزة له والتي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

  1. المساعدة على التخسيس فقدان الوزن: يحتوي حليب الصويا على كمية سكريات قليلة جداً ونسبة بروتين عالية أعلى من الحليب البقري، مما يجعله خيار مثالي لفقدان الوزن والمحافظة على الصحة بنفس الوقت، وهنا من المهم المحافظة على الكميات الدقيقة اليومية دون زيادة عن الحدود المسموح بها.
  2. تقليل أعراض سن اليأس: يخفف تناول حليب الصويا من أعراض سن اليأس التي تحصل نتيجة انخفاض إفراز هرمون الأستروجين الأنثوي الطبيعي، وذلك لأنه يحتوي على مكونات نباتية تشابه بعملها للأستروجين الأنثوي، وبالتالي يخفف من الأعراض المرافقة لسن اليأس من اضطرابات المزاج والاكتئاب غير المبرر والأرق والهبات الساخنة.
  3. يحمي من سرطان الثدي: يعتبر حليب الصويا من المواد الغذائية الغنية بمضادات للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الثدي وتسبب انقسام عشوائي وسرطانات، وبالتالي يعد تناوله حليب الصويا من وسائل الوقاية من سرطان الثدي.
  4. معالجة مشاكل البشرة: ومن فوائد حليب الصويا للمرأة أيضاً قدرته على علاج مشاكل البشرة نتيجة غناه بالبروتينات والفيتامينات ومضادات الأكسدة فهو يحارب التصبغات ويحسن من صحة الجلد كما يحارب التجاعيد ويحفز إنتاج الكولاجين لذلك يفضل استخدامه في الماسكات الموضعية أيضاً وعدم الاكتفاء بشربه.
  5. يساهم في زيادة نمو الشعر: يساهم حليب الصويا في زيادة نمو الشعر وعلاج تقصفه عن طريق استخدامه في ماسكات الشعر التي تزيد من التروية الدموية لبصيلات الشعر كما تعمل على تقوية الشعر نفسه وعلاجه مما يؤدي إلى زيادة طوله بحيوية. [1-2]
animate

على الرغم من أن حليب الصويا قد يؤثر بشكل سلبي بنسب قليلة على البشرة، إلا أنه بالنسبة الأكبر يعطي فوائد مهمة جداً لصحة الجلد والشرة نذكر منها:

  1. الحفاظ على شباب البشرة: يعتبر حليب الصويا من المواد الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحافظ على شباب البشرة، وتحميها من التجاعيد، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين وبالتالي يعطي البشرة رونق ونضارة كبيرين.
  2. شد البشرة وعلاج التجاعيد: من فوائد حليب الصويا أيضاً أنه يعمل على شد البشرة وحمايتها من علامات الشيخوخة، نتيجة احتوائه على فيتامين B12 وفيتامينB9 بالإضافة إلى العديد من المعادن التي تساهم بالحصول على بشرة نظيفة مشدودة وحيوية.
  3. تفتيح لون البشرة: يفيد تناول حليب الصويا أيضاً في تفتيح لون البشرة وذلك لأنه يعمل على محاربة التصبغات، نتيجة احتوائه على الإيسوفلافون، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات الأنثوسيانينات التي تساهم في تثبيط إنتاج صباغ الميلانين في الجلد وبناءً عليه يتفتح لون البشرة ويستعيد لونه الطبيعي.
  4. ترطيب الوجه بشكل عميق: من فوائد حليب الصويا أيضاً أنه مناسب جداً لصاحبات البشرة الجافة لأنه يمنحها ترطيب عميق، وتنظيف للمسامات الواسعة مما يعطيها مظهر متألق.
  5. عامل حماية طبيعي من الشمس: يعتبر حليب الصويا من المواد الطبيعية التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وبذلك يعتبر عامل حماية طبيعية من الشمس.
  1. رد الفعل التحسسي: يسبب تناول حليب الصويا عند بعض النساء ردود فعل تحسسية قد تكون متوسطة إلى شديدة تبدأ باحمرار وحكة وطفح وقد تتطور إلى علامات ضيق التنفس وغيرها من ردود الفعل التحسسية لدى النساء.
  2. قد يسبب اضطرابات بالدورة الشهرية: إن تنظيم الدورة الشهرية يعتمد بشكل رئيسي على الهرمونات الأنثوية، والتي تتأثر بشكل سلبي عند تناول حليب الصويا حيث يؤثر على توازن هذه الهرمونات نتيجة احتوائه على مواد نباتية تشابه في عملها الأستروجين الأنثوي، وبذلك تتأثر مواعيد الإباضة وحدوث النزف.
  3. لا يناسب الحامل ولا للمرضع: من المهم الانتباه خلال فترات الحمل والإرضاع إلى عدم تناول حليب الصويا لأنه يؤثر بشكل سلبي على توازن الهرمونات التي تتحكم بجسم المرأة وتنظم عملية الحمل والإرضاع.
  4. قد يسبب تهيج البشرة وزيادة ظهور البثور: بشكل عام ولنفس الأسباب الهرمونية يؤثر أيضاً تناول حليب الصويا بشكل سلبي على بشرة السيدات ويسبب زيادة في ظهور البثور ولكن بدرجات قليلة ولدى نسبة قليلة أيضاً من النساء، أما النسبة الأكبر منهن تستفيد بشكل كبير في علاج بشرتها عند تناول حليب الصويا.
  5. قد يؤدي إلى تأخر في الإنجاب: من المهم الانتباه إلى أن تناول حليب الصويا بكميات مبالغ فيها قد يؤثر على عملية الإنجاب لدى المرأة فمن جهة قد يسبب برود جنسي، ومن جهة أخرى يؤثر على الهرمونات التي تتحكم بالإباضة وبالتالي قد يعيق الإنجاب. [1]
  • هل حليب الصويا مناسب للريجيم؟ نعم يعتبر حليب الصويا مناسب للريجيم لأنه يعمل على الحد من الشهية، بالإضافة إلى أنه يخفض الكولسترول الضار بالجسم ويعطي الجسم حاجته من المواد الغذائية دون أن يزيد في نسبة الدهون أو الكولسترول في الجسم.
  • هل يضر حليب الصويا وقت الدورة؟ لا يمكن القول إن حليب الصويا ضار خلال أوقات الدورة الشهرية خاصة بأن له قيمة غذائية عالية، وإنما هو يؤثر على الهرمونات المنظمة للدورة لذلك يفضل الابتعاد عنه خلال أيامها والأيام التي تسبقها.
  •  هل يزيد حليب الصويا من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ لا على العكس تماماً حيث يزيد من عمل هرمون الأستروجين نتيجة احتوائه على المواد المشابهة لعمله، وبالتالي ينقص من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  •  كم مرة يجب شرب حليب الصويا في اليوم؟ يفضل ألا تتجاوز الكمية المتناولة من حليب الصويا كوب واحد مساء قبل النوم ويمكن إضافة العسل له لتحليته وفي حال وجود أعراض تحسس يجب أن يتم إيقاف تناوله مباشرة.
  •  ما فوائد حليب الصويا للهرمونات الأنثوية؟ إن حليب الصويا يحتوي على مواد نباتية تشابه في عملها الأستروجين وهو هرمون الأنوثة ولكن هذه نقطة غير إيجابية دائماً فقد يؤدي إلى خلل في توازن الهرمونات عند المبالغة في تناوله.
  • ما فوائد حليب الصويا للصدر؟ من الممكن أن يكون لحليب الصويا دور في تكبير الثدي كونه يحتوي على مواد مشابهة لعمل الهرمونات الأنثوية مثل الإيسوفلافون، والفيتو إستروجينات ولكن دراسات الأمان حول استخدامه لهذا الغرض ليست كافيه إلى حد الآن لذلك لا يفضل تناوله دون استشارة طبيب ويمكن اللجوء إلى علاج طبي أكثر أمان لتكبير الثدي كحقن البلازما أو البوتكس.
  • هل حليب الصويا يكبر المؤخرة؟ لا يوجد إثبات علمي على أن حليب الصويا يزيد من حجم المؤخرة وإنما هو نفس السبب السابق نتيجة تأثيره على الهرمونات الأنثوية بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن فقد يساعد الجسم على أن يكون صحي وعند مزامنته مع تمارين رياضية لتكبير المؤخرة هنا قد تحصل السيدة على نتيجة ولكن دون تأكيد علمي وراء ذلك.
  • طريقة عمل حليب فول الصويا: يتم نقع فول الصويا في الماء ليوم كامل، ومن ثم يتم وضع ثلاثة أكواب من الماء مع ثلاث أكواب من فول الصويا داخل الخلاط الكهربائي، ويتم الخلط لعدة دقائق، بعدها نضع المزيج على نار هادئة إلى متوسطة ونضيف له ما يقارب خمس أكواب من المياه، ونقوم بتحريكه بشكل متواصل حتى الوصول لمرحلة الغليان، ثم نرفعه عن النار ونتركه لكي يبرد وبعدها نقوم بتصفيته ويكون بذلك أصبح جاهزاً للاستخدام.
  • ماسك حليب الصويا لتفتيح البشرة: يحضر الماسك عن طريق خلط ملعقة نشا مع ملعقة من الشوفان، بالإضافة إلى ملعقتين من حليب الصويا، ثم يتم وضع الماسك على الوجه بعد تنظيفه بالغسول الخاص بنوع البشرة وتجفيفه، ثم يتم وضع الماسك مع التدليك وبعد نصف ساعة تتم إزالة الماسك بالماء الدافئ ويفضل بعدها أن يتم تمرير كرة الثلج المعدة من ماء الورد على الوجه.
  • ماسك حليب الصويا مع الشوفان: يطحن نصف كوب من الشوفان، ويضاف إليه بالتدريج ما يقارب ربع كوب من حليب الصويا، ثم يهرس معه سبع حبات من التوت ويطبق الماسك على الوجه، ويفرك برؤوس الأصابع ويترك إلى أن يجف ثم يتم غسله بالماء الدافئ، ويفيد هذا الماسك في علاج علامات الشيخوخة والحد منها.
  • قناع حليب الصويا للتخفيف من حبوب البشرة: يفيد هذا الماسك في التخلص من البثور والرؤوس السوداء، ويحضر بخلط ملعقتين من لب البرتقال مع ملعقة من حليب الصويا بالإضافة إلى مادة كثيفة القوام لتحافظ على قوام الماسك كثيف وبطريقة يصل الماسك فيها القوام الكريمي فيمكن أن يضاف له النشاء أو الخيار أو أي مادة طبيعية مناسبة لنوع البشرة، ثم يمد الماسك على الوجه ويترك لما يقارب 15 دقيقة ومن ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • ماسك حليب الصويا لتنظيف البشرة: يمزج كوب من حليب الصويا مع حوالي نصف كوب من الشوفان، ثم إضافة ملعقة من عصير لب البرتقال كما يمكن إضافة ملعقة من العسل إلى الماسك ثم يفرد الماسك على الوجه ويغسل بعد 15 دقيقة. [3]

المراجع