فوائد التمر في رمضان وفائدة الإفطار على التمر للصائم

لماذا نأكل التمر في رمضان! تعرف إلى فوائد التمر في رمضان وفوائد الإفطار على التمر للصائمين
فوائد التمر في رمضان وفائدة الإفطار على التمر للصائم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الإفطار على التمر في شهر رمضان من السنن المستحبة لأن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يفطر على التمر والماء، وإلى جانب اتباع السنة النبوية الشريفة، فإن للتمر في رمضان فوائد كثيرة في تعويض العناصر الغذائية التي يفقدها الصائم في فترة الصيام، كما بساعد أكل التمر على السحور في تخفيف الجوع وأعباء الصيام.

فوائد الإفطار على تمر للصائم متعددة، فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة بالوقت نفسه له قيمة غذائية مرتفعة، ما يجعل التمر في رمضان خياراً مثالياً للإفطار، حيث يساعد التمر الصائم على تعويض نقص السكر في الدم بسرعة، كما يساهم الإفطار على التمر في ضبط الجوع الشديد والتحكم بالشهية على وجبة الإفطار.

وأهم فوائد التمر في رمضان

  1. تحسين عمل الجهاز الهضمي: من فوائد الإفطار على التمر للصائم أنه يحسن من عمل الجهاز الهضمي، حيث يساعد التمر في رمضان على تجنب الإمساك المرتبط بنقص الألياف والسوائل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف بما يقارب 7 غرامات في كل 3،5 أونصة، وتفيد هذه النسبة أيضاً في تنظيم عمل الأمعاء وتكوين البراز مما يحد من الاضطرابات الهضمية التي تحدث بعد الإفطار.
  2. تحسين وظائف الدماغ: يعاني الأفراد خلال فترة الصيام من تشتت في التركيز نتيجة الإرهاق ونقص الوارد الغذائي، وهنا يفيد الإفطار والسحور على التمر في تقوية وتحسين وظائف الدماغ، فهو يساعد على التركيز ويحسن من الذاكرة نتيجة احتوائه على سكاكر أحادية سريعة الامتصاص، تساعد في إعطاء طاقة سريعة لخلايا الدماغ، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها التمر تفيد أيضاً بتحسين وظائف الدماغ مما يساعد الصائم على قضاء ساعات الصيام دون تأثّر عمله أو دراسته بالتعب والإرهاق.
  3. يعتبر التمر من المحليات الطبيعية: من أهم فوائد التمر في رمضان أنه ينوب عن الحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والدهون، حيث يميل الصائمون إلى تناول كميات كبيرة من الحلويات على الإفطار لتعويض نقص السكر في الدم، ويساهم الإفطار على التمر في تقليل هذه الرغبة ومن مصدر طبيعي ومنخفض الدهون.
  4. يساعد في ضبط سكر الدم: من فوائد التمر في رمضان أنه أحد وسائل ضبط سكر الدم الطبيعية، حيث يعاني الصائمون من اضطرابات في سكر الدم نتيجة اختلاف ساعات الطعام وكمياته في رمضان، ويعمل التمر على إبطاء عملية الهضم بسبب غناه بالألياف ومضادات الأكسدة، كما يعوض نقص السكر في الدم بعد ساعات الصيام الطويلة بطريقة صحية، لكن ذلك لا يعني تناول التمر في رمضان بدون حساب، حيث يحتوي 100 جرام من التمر على حوالي 65 جرام من السكر!
  5. ضبط حموضة الدم: يتعرض بعض الأفراد خلال فترة الصيام إلى تغير في درجة حموضة الدم، نتيجة الصيام لساعات طويلة وبعدها تناول الطعام الدسم كاللحوم وغيرها الأمر الذي يؤدي لاضطراب بدرجة الحموضة في الدم، نتيجة وصول كميات كبيرة من البروتينات والمواد الغذائية إلى المعدة وامتصاصها بالدم بشكل مفاجئ، ولضبط هذا الخلل الضار يفيد تناول التمر للصائم في ضبط حموضة الدم لأنه يحتوي على أملاح قلوية تعدل درجة الحموضة كما أنه يعطي شعور بالشبع فيمنع الفرد من تناول وجبة كبيرة.
animate
  1. يساعد المعدة على الاستعداد للهضم: من فوائد الإفطار على التمر واللبن هو تنشيط عمل المعدة وتهيئتها ومساعدتها على تلقي الطعام بعد فترة صيام طويلة حيث ينشط إفراز العصارات الهاضمة، ويمثل قيمة غذائية مرتفعة كما أنه يعطي شعور بالشبع، وبالتالي لا يتم تناول كمية طعام كبيرة على الإفطار ويمكن أن يتم تناول وجبة أخرى بعد مرور عدة ساعات وهذا يعتبر مفيد جداً للمعدة لكي لا يدخل الصائم بتلبك معوي نتيجة تناول وجبة كبيرة متنوعة.
  2. تأمين العناصر الغذائية للصائم: يفقد الصائم العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية خلال ساعات الصيام مما يجعله بحاجة لمصدر غني يعيد لجسمه القوة ويعتبر مشروب التمر واللبن هو مشروب مثالي لهذا الغرض نتيجة احتوائه على الفيتامينات والمعادن الهامة لعمل أجهزة الجسم مثل فيتامين B وA والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.
  3. استعادة حيوية المفاصل والعظام والعضلات: يشعر الفرد خلال الصيام بالخمول وعدم القدرة على العمل بسبب الضعف العام بالمفاصل والعظام والعضلات نتيجة نقص الوارد الغذائي والعناصر التي تحتاج إليها لتعمل بشكل صحيح ويعتبر بدء الإفطار على اللبن والتمر مفيد جداً لإعادة حيوية وعمل المفاصل والعظام بسرعة شديدة، كما أن تناوله على السحور يساعد في القدرة على العمل بقوة ويزيد من القدرة على المقاومة خلال ساعات الصيام.
  4. تقوية الجهاز المناعي: يتعرض الفرد بشكل طبيعي إلى العديد من المسببات المرضية، والتي يقاومها الجسم من خلال الجهاز المناعي، ولكن خلال ساعات الصيام الطويلة تضعف مناعة الجسم نتيجة عدم أخذ الكميات الغذائية التي يحتاج إليها للمقاومة، وهنا يفيد السحور والافطار على التمر واللبن في تقوية مناعة الصائم لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية مثل الفلافونوئيدات التي تعمل على مقاومة الالتهابات، والكاروتينات وهي من مشتقات فيتامين A، بالإضافة إلى الأحماض الفينولية والتي تقوي مناعة الفرد خلال الصيام، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات المقوية للمناعة أهمها فيتامين C.
  5. الحد من الشعور بالعطش: يساعد السحور والإفطار على التمر واللبن في الحد من نقص السوائل المفقودة، والحد من الشعور بالعطش حيث يمد هذا المشروب الغذائي الصائم بالسوائل ويزيد من ترطيب جسمه ويحميه من الجفاف أثناء الصيام.
  6. الحد من زيادة الوزن في رمضان: يتعرض العديد من الأفراد لزيادة الوزن في رمضان نتيجة عدم تنظيم وجبات الطعام والكميات المتناولة، ومن فوائد التمر واللبن للصائم هو الحد من هذه الزيادة حيث يعطي شعور بالشبع فيمنع من تناول كميات كبيرة من الطعام على الإفطار، ويمنح الجسم المواد الغذائية التي يحتاجها دون إعطاء كمية كبيرة من السكريات أو الكربوهيدرات التي تزيد من الوزن.

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يمنحها الإفطار على التمر للصائم، ودرجة الأمان الكبيرة التي يتمتع بها بالنسبة الأطفال والكبار والنساء في الحمل، ولكن يبقى هنالك بعض الأفراد الذين قد يواجهون بعض الآثار الجانبية عند الإفطار على التمر، ويفضل تجنب أن الإفطار على التمر في الحالات التالية:

  • مرضى القولون العصبي: مرضى القولون العصبي عادةً ما يعانون من حساسية تجاه الأطعمة الغنية بما يسمى (الفودماب) ويعتبر التمر غني بهذه المادة، وهي كربوهيدرات صغيرة السلسلة، كما يحتوي أيضاً على الفركتوز ويكون من الصعب هضمه على معدة فارغة وهذا يسبب للصائم شعور بالنفخة واضطرابات في المعدة، لذلك من تظهر عليه هذه الآثار الهضمية السلبية يمكنه أن يتجنب الإفطار على التمر أو يتناول عدد قليل جداً من حبات التمر.
  • الأشخاص الذين يعانون من الإسهال: يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من سكر السوربيتول والألياف والكربوهيدرات والتي تعمل على زيادة حركة الأمعاء، وقد يسبب أكل التمر على الإفطار والسحور لدى بعض الأشخاص الإسهال، خاصة لأنه يتم تناوله على معدة فارغة بعد الإفطار، لذلك يجب تجنب تناول التمر على الافطار لمن يعاني من الإسهال عند تناوله.
  • الحساسية للتمر: على الرغم التمر آمن بشكل كبير وحالات التحسس من أحد مكوناته نادرة، لكن بعض الأشخاص قد يشعروا بأعراض الحساسية عند تناول التمر، لذلك يجب تجنب تناوله تماماً لمن يعاني من الحساسية في رمضان وخارج رمضان. [3]

يتميز التمر باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة جداً والمفيدة لصحة الجسم بشكل عام وسوف نذكر هنا قيمة كل عنصر غذائي في 100 غرام من التمر: [5]

العنصر الغذائي

الكمية في 100 غرام من التمر

السعرات الحرارية

277

إجمالي الكربوهيدرات

75 غرام

سكر

66.5 جرام

ألياف الغذائية

6،7 غرام

بروتين

1،8 غرام

كالسيوم

64 ميلي غرام

بوتاسيوم

696 ميلي غرام

فيتامين A

7 ميكروغرام

حمض فوليك B9

15 ميكروغرام

الحديد

0،09 ميلي غرام

مغنسيوم

54 ميلي غرام

منغنيز

0،296 ميلي غرام

فوسفور

62 ميلي غرام

الزنك

0،44 ميلي غرام

فيتامين B6

0،249 ميلي غرام

فيتامين B5

0،805 ميلي غرام

فيتامين 1B

0،050 ميلي غرام

فيتامين B2

0،060 ميلي غرام

فيتامين B3

1،610 ميلي غرام

    لا يوجد عدد ثابت وواجب للإفطار على التمر في رمضان، ولكن يفضل الإفطار على ثلاث حبات من التمر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلّم، وهي تعد كمية مثالية، ففي حال تم تناول كمية كبيرة من التمر بعد الإفطار قد تسبب ارتفاعاً في سكر الدم كما قد تسبب انسداد الشهية وتحرم الصائم من وجبة متكاملة، لذلك ثلاث حبات من التمر على الإفطار للصائم تكفي ليأخذ حاجته من العناصر الغذائية ويكمل فطوره دون أن يشعر بأي آثار جانبية. [4]

    حكم الإفطار على التمر من السنة النبوية الشريفة

    يعتبر الإفطار على التمر من السنن المحببة وليس فرض أو واجب، ولطالما حرص رسول الله صلى الله عليه وسلّم على أن يكسر صيامه ويبدأ إفطاره ببعض الحبات من الرطب أو التمر، حيث روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلّم: "كان يُفْطِرُ على رُطَباتٍ قَبلَ أنْ يُصَلِّي، فإنْ لم تَكُنْ رُطَباتٍ فتَمْراتٌ، فإنْ لَم تَكُنْ تَمْراتٌ حَسا حَسَواتٍ من ماءٍ".

    المراجع