برنامج رجيم التمر واللبن لإنقاص الوزن في رمضان

ما هو رجيم التمر واللبن في رمضان؟ تعرف إلى فوائد رجيم التمر والحليب في رمضان وأنواعه
برنامج رجيم التمر واللبن لإنقاص الوزن في رمضان

برنامج رجيم التمر واللبن لإنقاص الوزن في رمضان

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شهر رمضان المبارك هو شهر الاقتراب من الله تعالى وزيادة الطاعات والصيام عن الشهوات جميعها، ومن وجهة نظر غذائية يمكن استغلال طقوس الشهر الرمضانية لإنقاص الوزن كونه فرصة لإجبار النفس على تقليل الوارد الغذائي، وغالباً ما يلجأ الناس إلى رجيم التمر والحليب خاصة في الأسبوع الذي يسبق عيد الفطر، فما هو هذا الرجيم؟ وكيف يساعد في إنقاص الوزن؟

رجيم التمر واللبن في رمضان هو حمية قاسية يتم اتباعها من ثلاث إلى خمس أيام أو أسبوع كحد أقصى، وتعتمد بشكل رئيسي على تناول التمر والحليب أو اللبن الرائب، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من المياه، وتكون نتائج رجيم التمر واللبن مع الصيام إنقاص الوزن من 3 إلى 4 كيلو في الأسبوع وهذا يختلف من شخص إلى آخر.

تحتوي حمية التمر واللبن على أقل من نصف حاجة الشخص اليومية من البروتين والتي يتم أخذها من البروتين الموجود في الحليب، لذلك مؤخراً أصبح بعض أخصائيين التغذية ينصحون بإضافة وجبة سناك بين الإفطار والسحور غنية بالبروتين وعدم الاكتفاء باللبن والتمر في رمضان، لتجنب فقدان الوزن من العضل والحفاظ على العضلات قدر الإمكان وتوجيه فقدان الوزن نحو الدهون المتراكمة، مع ضمان عدم استعادة الوزن بسرعة. [1-4]

animate

رجيم اللبن والتمر مع الصيام من أسرع طرق إنقاص الوزن في رمضان، ويتكون رجيم التمر واللبن من 24 حبة من التمر مع اللبن بين الفطور والسحور، والتي تمنح الجسم حوالي 350 إلى 400 سعرة حرارية لكل وجبة. وهناك نوعان لرجيم التمر واللبن في رمضان، يعتمد النوع الأول على التمر واللبن فقط ولا يجب أن يستمر أكثر من 3 أيام، فيما يعتمد النوع الثاني على إضافة وجبات بينية تحتوي على البروتين ويستمر من 5 أيام إلى أسبوع.

 خلال أيام رجيم التمر واللبن من المهم تناول المياه بشكل كافٍ، حيث يجب تناول ليتر ماء لكل 23 كيلو من وزن الجسم موزعة على الساعات بين الإفطار والسحور، ويسمح في دايت التمر واللبن في رمضان تناول المشروبات الحارقة للدهون كالزنجبيل أو القرفة والمنبهات كالقهوة والشاي ولكن دون أي سكر مضاف.

  1. وجبة الإفطار: في وجبة الإفطار تناول سبع حبات من التمر مع كأس حليب كبير أو كأس من اللبن الرائب (الزبادي) مع الحرص على تناول الكميات الكافية من المياه.
  2. وجبة السناك: تحتوي الوجبة بالإضافة إلى سبع حبات من التمر على شريحة دجاج أو لحم أو سمك أو بيض وممكن أن تلف اللحوم بأوراق الخس بالإضافة إلى كمية قليلة من أي نوع سلطات وملعقة من زيت الزيتون كدهون طبيعية لمحاولة جعل النظام الغذائي في رجيم التمر واللبن متكامل، ولا يجب أخذ أي نوع من الكربوهيدرات على الإطلاق.
  3. سناك ما قبل السحور: كأس حليب مع ثلاث حبات تمر لضمان الحصول على 24 حبة تمر خلال الفترة بين الإفطار والسحور.
  4. وجبة السحور: تتضمن وجبة السحور أيضاً سبع حبات من التمر مع كأس من الحليب بالإضافة إلى الماء.

يستمر هذا النموذج من رجيم التمر واللبن في رمضان لثلاث أو خمس أيام فقط ولا يجب أن يزيد على ذلك كي لا يلحق الجسم أي ضرر مع المحافظة على تناول كميات كافية من المياه:

  1. وجبة الإفطار: سبع حبات من التمر مع كأس حليب.
  2. وجبة السناك: بعد مرور عدة ساعات ويفضل بعد صلاة التراويح، وتحتوي الوجبة سبع حبات من التمر مع كأس حليب.
  3. وجبة السناك ما قبل السحور بعدة ساعات: ثلاث حبات من التمر مع كأس حليب أو زبادي لإكمال عدد حبات التمر في رجيم التمر واللبن.
  4. وجبة السحور: سبع حبات من التمر مع كأس حليب.
  1. الشعور بالتعب والإرهاق طوال فترة الرجيم: معظم من يتقيد بتطبيق رجيم التمر والحليب في رمضان يشعر طوال الوقت بالتعب والإرهاق، فالصائم بشكل عام يتعرض للإرهاق نتيجة البقاء ساعات طويلة دون غذاء، وعند ومع رجيم التمر واللبن في رمضان لا يأخذ الجسم كافة احتياجاته الغذائية ما يزيد من الإرهاق والتعب.
  2. التعرض لاضطرابات في عمل الجسم: يركز أخصائيو التغذية على أن رجيم التمر واللبن في رمضان يجب أن يستمر لعدة أيام وحتى أسبوع واحد كحد أقصى، ففي حال استمر لفترة أطول قد يتعرض يتسبب بفقر في الدم أو دوار وشحوب بالوجه وخمول طوال الوقت، خاصة إن كان غذاء الفرد بالحالة الطبيعية قليل فيكون الخطر عليه أكبر، كما قد يتعرض لاضطرابات في القدرة على التركيز والحركة، وقد تصل لدرجة الإغماء نتيجة فقر الرجيم بمصادر السكريات والغلوكوز الكافية للجسم.
  3. خطر فقدان كتلة عضلية: بشكل عام يكون هدف كل أنواع الحميات الغذائية خسارة الدهون المتراكمة، ولكن في رجيم التمر واللبن في رمضان يتعرض الشخص لخسارة كتلة عضلية، وبالتالي لن يكون هنالك استفادة حقيقة من الرجيم حيث يضعف الجسم دون الوصول للهدف الحقيقي، وهو مناسب لخسارة بضع كيلوجرامات في مدة قصيرة، لكن ليس مناسباً تكراره أو الاستمرار عليه.
  4. استعادة الوزن بشكل سريع: يعتبر رجيم التمر واللبن برمضان رجيم غير مناسب لضبط الوزن، لأن الوزن الذي يتم فقدانه في رمضان ستتم استعادته بشكل سريع وهذا من أبرز أضرار رجيم التمر واللبن في رمضان، فالكتلة العضلية والسوائل تتم استعادتها عند العودة للغذاء الطبيعي، أما الدهون المتراكمة فلم يتم استهدافها بشكل صحيح.
  5. اضطرابات هضمية: أحد أضرار رجيم التمر والحليب في رمضان أيضاً الاضطرابات الهضمية والتي تنتج عادة عن تناول كميات الحليب الكبيرة خاصة لمرضى القولون العصبي، وحتى المرضى الأصحاء يسبب تناول كمية حليب كبيرة بالنفخة وقد يسبب الإسهال والغازات.
  6. الجفاف: يحدث الجفاف غالباً نتيجة نقص السوائل وعدم التزام البعض بشرب كميات كافية من المياه بالإضافة إلى نقص الدهون وخاصة فيتامين E الذي يعتبر من المصادر التي تمد الجسم بالدهون الطبيعية فيتعرض الفرد للجفاف والشحوب والتعب. [3]

رجيم التمر والماء في رمضان هو رجيم يعتبر التمر فيه حجر الأساس وتناول ما يقارب اللترين إلى ثلاثة من الماء في اليوم ولمدة لا تزيد عن أسبوع على الأكثر، والاعتماد على التمر والماء فقط لفترة طويلة يعرض الجسم لمخاطر عديدة، لذلك لا ينصح بتطبيق رجيم الماء والتمر إلا تحت إشراف طبيب مختص ومراقبة عامة يومية.

يتم شرب المياه قبل وبعد كل وجبة رئيسية حيث تساعد المياه على تسريع حرق الدهون وترطيب الجسم والمحافظة على عمل الأعضاء، والتمر يعطي عناصر غذائية كبيرة وشعور بالشبع، وبالمقابل يجب تعويض البروتينات والفيتامينات الناقصة من خلال كمية قليلة من الطعام.

برنامج رجيم التمر والماء في رمضان

وهنا نموذج بسيط عن الرجيم وهو نموذج غير معمم، فضبط الكميات يكون من قبل أخصائي التغذية حسب كل طبيعة جسم، حيث يجب التقيد بكمية المياه والتمر حوالي 17 حبة، ومصدر غني بالبروتين وتعويض فيتامين Cكما يمكن إضافة كأس من الحليب لتقوية العظام ومحاربة التعب والخمول خلال الرجيم، وتكون الوجبات في رمضان على سبيل المثال:

  1. وجبة الإفطار: خمس حبات من التمر مع كوبين من الماء مع طبق واحد من شوربة الدجاج أو اللحم كمصدر بروتين صحي، أو علبة تونا، أو قطعة من الدجاج المشوي، ويمكن تنويع مصادر البروتين على مدار أيام الرجيم، بالإضافة إلى طبق صغير من السلطة لتعويض الألياف والفيتامينات والأهم هو وجود الليمون على السلطة ويمكن وضع الليمون داخل المياه التي يتم شربها على مدار الساعة.
  2. وجبة السناك: ما بعد التراويح سبع تمرات مع كأس من الحليب أو الزبادي.
  3. وجبة السناك: الوجبة التي تسبق السحور بعدة ساعات طبق صغير من السلطة مع المياه.
  4. وجبة السحور: خمس حبات من التمر مع كوب من اللبن، ونوع من أنواع الفواكه الغير سكرية كالشمام أو تفاحة أو برتقالة.
  1. يجب تجنب رجيم التمر واللبن لمرضى الأمراض المزمنة: رجيم التمر واللبن في رمضان لا يناسب المرضى الذين لديهم أمراض مزمنة مثل مرضى السكري والضغط والقلب لذلك لا يجب تجربته إطلاقاً فهو له أضرار على الأشخاص الأصحاء ويكون خطره مضاعفاً على المرضى.
  2. غير مناسب للنساء الحوامل أو المرضعات: رجيم التمر واللبن برمضان يفتقر للبروتينات كما ذكرنا سابقاً والعديد من العناصر الغذائية التي تلزم الأم خلال الحمل أو الإرضاع ففي الحالتين الجنين والطفل في الأشهر الأولى يتغذى من العناصر الغذائية لدى والدته، لذلك يجب أن تتجنب النساء في الحمل والإرضاع أي نظام غذائي قد يفقدها عناصر غذائية يحتاج إليها الطفل.
  3. يجب ألا يتجاوز خمسة أيام لأسبوع: رجيم التمر والحليب في رمضان هو رجيم الحالة الإسعافية أو الطوارئ فيمكن القيام به قبل أيام عيد الفطر ويجب ألا يتجاوز الخمس أيام لأسبوع نظراً للتعب والإرهاق الذي يتعرض له الفرد خلال أيامه فقد يشعر بالدوار أو عدم القدرة على العمل إطلاقاً ولكي لا يلحق الضرر بأعضاء الجسم نتيجة نقص الوارد من البروتين التي تعتمد عليه في عملها.
  4. ممارسة نصف ساعة من الرياضة يومياً: للحصول على نتائج سريعة وثابتة وعدم استعادة الوزن الذي تم فقدانه بشكل سريع في رجيم التمر واللبن برمضان يجب أن يتزامن النموذج الأول فقط من الرجيم مع تمارين بسيطة كالركض لنصف ساعة، أما النموذج الخال من البروتين فغالباً ما يكون الفرد عاجز عن القيام بالتمارين الرياضية وهذا ما يجعله يفقد الوزن بسرعة ويستعيده بسرعة.
  5. تناول الماء بشكل كاف: من المهم الحرص على تناول الماء بكميات كافية في رجيم التمر واللبن في رمضان لتجنب الجفاف خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، فالماء يساعد الجسم على ضبط توازنه خلال أيام الرجيم، كما يحافظ على صحة عمل أجهزة الجسم.
  6. تعويض النقص الغذائي بعد الانتهاء من الرجيم: النقطة الأهم بعد انتهاء أيام رجيم التمر واللبن أن يتم استعادة العناصر الغذائية وتعويض النقص بالبروتينات وتناول اللحوم والخضروات والفواكه لاستعادة قوة الجسم البدنية مع عدم تناول الحلويات لتجنب استعادة الوزن بسرعة. [2-4]

المراجع