فيما يلي نستعرض معاً بعض العبارات الرومانسية الجميلة تقوليها لزوجك في مختلف الظروف والمناسبات لإبقائه سعيداً حتى أوقات الخلاف!.. كما نقدم لكِ بعض الكلمات المشجعة للزوج، تدعمه وتدفعه لبذل المزيد من أجل عائلته.. فكوني صادقة وتعنين ما تقوليه.


الأسئلة ذات علاقة


عبارات الحب

كلمات الحب لا تقتل الحب
"يمكنكَ دوماً أن تزيح الهموم عن قلبي وتجعلني أضحك":
دعي زوجك يعلم أنه يجعل يومك مشرقاً، أظهري له أنه يجلب الطاقة الإيجابية إلى المنزل وأنك تحبيه، ففي حين أنه قد لا يكون الشخص الأكثر تسلية في العالم، لكن احرصي على أن تسمعي نكاته وتبتسمين لما يقوله في لحظات المرح، هذ الإطراء سيجعله يشعر بالارتياح ويطمئنه؛ بأنه يقوم بعمل جيد لإبقاء الجميع سعداء.


"إنني فخورة بك": إذا كان زوجك يجعل منك إنسانة فخورة، فتأكدي من أن يعرف ذلك... مما سيجعله يشعر بالخصوصية، فزواجك يدوم بمحبة طالما تقفين إلى جانب زوجك وتدعمينه كلما احتاج إليك، فنحن نعيش في عالم تحصل فيه أشياء محبِطة يومياً، لذا تأكدي من إخبار زوجك بأنك ستكونين إلى جانبه دوماً، بالتالي معرفة زوجك أنك فخورة به؛ سيجعله يعمل بجد لتحقيق أحلامه ويحسن حال عائلته.


"سعيدة جداً لأنني تزوجتك": قد تكون هناك أوقات يشعر فيها زوجك وكأنه قد خذلك، فدعيه يعرف أنك ستختارينه زوجاً لو عاد بك الزمن مرة أخرى، فمهما كان ظرفه صعباً حاولي طمأنته؛ بأنك تحبيه وأنه لا يوجد شخص آخر أفضل منه زوجاً لك.


"أنا أحبك": تحمل هذه العبارة القوة لزوجك ويحب أن يسمعها منك دائما!.. ففي بعض الأحيان مع هذا الاندفاع المجنون للجداول اليومية من الواجبات؛ غالباً ما ننسى الأشياء المهمة في الحياة مثل أخذ الوقت لقول: "أنا أحبك".. لكن على زوجك أن يسمع تعبيرك عن الحب بقول الكلمات، لأنها يمكن أن تُحدث فرقاً إيجابياً في يومه كله، سواء كان في الصباح قبل أن يذهب إلى العمل، أو في المساء بعد يوم عمل طويل، فالتعبير عن الحب يحمل معنى أكثر من قول بأنك تحبين زوجك؛ حيث يُظهر أيضاً أنك تقدرين كل شيء يفعله.


"أنا ملتزمة بعهد الحب معك": الحب يمكن أن يكون عابراً مثل العديد من الأشياء الأخرى في الحياة، والالتزام مع شخص ما يُظهر أن حبك قوي وأكثر من مجرد عاطفة بسيطة، إنه التزام يتخطى الحب فالأمر يتعلق باختيار التمسك بشخص ما على الرغم من الظروف أو المشاعر وتقلبها، عندما تعبرين عن التزامك.. فهذا يجعل زوجك يشعر بالأمان ويقوي التزامه تجاهك أيضاً.


"دعنا نقضي المزيد من الوقت معاً": هذا هو واحد من مفاتيح نجاح العلاقة الزوجية، رغم كل الأعمال المزدحمة سواء في المنزل والعمل، ولأنك ربما لا تحصلين أنت وزوجك على ما يكفي من الوقت معاً، فإن طرح هذا الاقتراح سيجعله يشعر بالخصوصية، وأنك على استعداد للعمل من أجل إنعاش زواجك، حيث تحتاجان إلى قضاء وقت ممتع معاً.. لتتمكنا من رعاية علاقتكما والسماح لها بالنمو، كما أنكِ عندما تطلبين منه قضاء المزيد من الوقت معاً؛ ستشعرين بالقرب منه وتشتاقين إليه وهو سيشعر بنفس الطريقة، لذا قومي بتحضير ليلة رومانسية ممتعة.. اجعليها روتينية يوماً واحد من كل الأسبوع، لا تنتظري أن يبادر زوجك في هذه الخطوة دائماً.


"أنا معجبة بك": عبارة قصيرة وبسيطة ودافئة، هذا شيء جميل قوله لزوجك في كل لحظة.. بينما يمكن أن يحب الناس بعضهم البعض دون أن يُعجبوا ببعضهم، وأنتِ عندما تخبرين زوجك أنك معجبة به؛ ستظهرين أنك تهتمين به بعمق كما أنك من المعجبين بشخصه، إذا ليس عليك أن تقول إنني أحبك لجعل شخص ما يشعر بأنه مميز فقط، في بعض الأحيان تساهم عبارة "أنا معجبة بك" البسيطة.. في رسم ابتسامة على وجه زوجك تدوم طوال اليوم.


"أقدر كل ما تفعله": كثير من الرجال المتزوجين والمرتبطين؛ غالبا ما يشتكون من أن الشريكة لا تدعهم يعرفون أنهم يحظون بالتقدير.. حيث أن شيئاً واحداً يجب أن تقوليه أكثر لزوجك؛ هو مدى تقديرك له ولما يفعله، هذا سيعزز ثقته ويشجعه على القيام بالمزيد، بالتالي هذا شيء جيد خاصة عندما تريد تقوية علاقتك الزوجية.


ربّ العائلة

اشكريه على ممارسة دوره كأب ومسؤول عن الأسرة
"شكراً للمساعدة في المنزل":
قد تكون المساعدة أمراً شاقاً لزوجك، حيث من المرجح أن يكون لديك طريقة خاصة للقيام بالأشياء ولن يستطيع الرجل أن يقوم بها كما تفعلين أنتِ، وربما لن يرغب في ذلك، لكنه عندما يساعدك؛ تأكدي من أن يعرف أنك ممتنة له، قد لا يفعل الأشياء بالطريقة التي تحبينها فلن يعرف طريقة تنظيف المطبخ مثلاً كما تفعلين، كما لن يعقّم المرحاض بالدقة التي تفعلين بها ذلك عادة؛ لكنه على الأقل يحاول ذلك... فاشكريه لأقل جهد يبذله.


"أنت أب رائع": قد لا يكون زوجك متأكداً من مهاراته في التربية.. ولتشجيعه على الاستمرار في التحرك بالاتجاه الصحيح؛ دعيه يعرف أنه أب رائع، سيعزز هذا من تقديره لذاته، كما سيكون أكثر ثقة بنفسه لممارسة الأبوة، بالتالي سيكون قادراً على اتخاذ قرارات أفضل للأطفال والأسرة بأكملها، فمن المهم أن تخبري زوجك أنه أب رائع، دعيه يعرف أن ما يفعله يمثل رصيدا قيّماً لتأسيس العائلة، تأكدي من وجودك دوماً لتوجيهه ودعمه في بعض المواقف التي تتطلب تعاونكما معاً، فلا يوجد شيء أفضل من مجاملة زوج يريد أن يمثل شخصية الأب المثالية والنموذجية لأطفاله. 


"أحب طريقتك في تدبير شؤون المنزل المادية": عندما يتعلق الأمر بالتوفير فإن الرجال يتمتعون بمستوى عال، كل ما يريدونه هو أن تعترفن أيتها الزوجات بجهودهم، فمن المهم أن يعرف أنك تقدرين كل ما يفعله للعائلة، يجب أن يعرف زوجك منكِ أنه ليس مضطراً إلى كسب الملايين للحفاظ على أسرته سعيدة، فأنتِ سعيدة وممتنة تماماً لكل ما قدمه ويقدمه وسيقدمه مستقبلاً.

أفضل صديق

هناك كلمات تقال للزوج كأعز صديق للمرأة
"كيف حالك؟":
قد يبدو هذا سخيفاً بعض الشيء، لكن دعينا نواجه الأمر.. يحتاج الجميع إلى التحدث عن مشاكلهم وما يدور في أذهانهم، فخذي الوقت الكافي لتسألي زوجك "كيف حالك؟".. حيث يمكن أن تحصلي على رد غير متوقع، ربما يكون غير متأكد من شيء ما ويشعر بعدم الارتياح لسبب ما ولا يعرف كيف يقول ما يدور في رأسه أو يفكر به إلا لحظة سؤالكِ له، بالتالي هذا السؤال البسيط سيُظهر لزوجك أنك قلقة وأنك ستكونين إلى جانبه ومن أجله مهما كان الظرف.
"أنت أفضل أصدقائي": يعتقد الناس أن الحب والرومانسية ينتهيان مع مرور السنوات في الزواج، لكن ذلك غير صحيح.. لذلك قولك لزوجك: "أنت أفضل صديق لي" هي واحدة من أفضل الكلمات للزوج، إنه الشخص الوحيد الذي يكون دائما بجانبك وداعمك في الأوقات الصعبة، أنتِ تعرفين أنك تشاركين كل أفكارك معه.. فلماذا لا تخبريه بأنه أفضل صديق لديكِ؟! بذلك لا تقيمينه على أساس أنه زوج جيد فحسب، بل يعطيه أيضاً مكانة مهمة في حياتك، إنّ دعوة زوجك بصديقك المفضل؛ تعني أنك ستشاركين قصصك معه دون أي موانع وتثقين به ليكون حامياً لك.
 

في الخلافات

تستطيعي اختيار عبارات تخفف حدة الخلاف بينكما
"دعنا نحاول حل هذه المشكلة ولنعمل معاً على ذلك": بدلا من محاولة حل مشاكلكِ بكلمات قاسية وكثير من الصراخ، خذي نفساً عميقاً ثم اهدئي واخبري زوجك بأنك تريدين حل المشكلة، فآخر ما يريد زوجك القيام به هو الصراخ والشجار معك، لذلك سيقدّر هذه الكلمات وربما يشعر بنفس الطريقة وأنتِ تترجمين ذلك بالقول الحسن والطيب، وإذا كنتما تمران بقضايا زوجية صعبة، فعليكما أن تعملا معاً كزوجين لحل الأمور وحفظ زواجكما، إذ قد يكون من السهل إلقاء اللوم على زوجك في كل شيء، لكن تذكري أن الأمر يحتاج إلى يدين للتصفيق، لذلك تحتاجين إلى العمل معه، فعندما تخبرين زوجك بأنك تريدين أن تحلي المشكلة معه سوف يقدرك أكثر، خاصة وأنكِ لا تضعين اللوم عليه فقط.


"الخلافات تقربنا": ربما تكوني في خلاف شديد مع زوجك وقد يبدو أن كل شيء قد وصل إلى نهايته وأن الحب ذهب وأنكِ تريدين الهرب منه، لكن اكبحي هذا التفكير قليلاً!... يجب أن تعرفي أن أي شخصين يمكن أن يكون لهما آراء وأفكار مختلفة، بدلاً من أن تفقدي أعصابك وتصرخي في وجه زوجك، اشرحي له سبب اختلافك في الرأي معه، حاولي ترتيب الأولويات وإخباره أنكِ على استعداد للاستماع إلى رأيه حتى لو لم توافقيه.
 

عبارات إيجابية

الكلام الطيب يعزز العلاقة الناجحة
"أعرف أنك ستقول لا.. لكنْ...": إذا كنتِ تخططين لطلب شيء ما، فإن البدء بملاحظة كهذه سيؤدي على الأرجح إلى جعل زوجك يقول "نعم".. حيث يجب عليك تأطير كلماتك بطريقة إيجابية، وستبدو أفضل بكثير كما سوف تعطيك أيضا نتائج أكثر إيجابية.
"هل يمكنني القيام بشيء ما لك": في معظم الأحيان لا يقوم الرجال بإخبار أي شخص عندما يحتاجون إلى مساعدة، فيجب عليكِ أن تسألي زوجك إذا احتاج إلى شيء ما وما إذا كان بإمكانك المساعدة بأي شكل من الأشكال، هذا يبين له أنك تهتمين وأنكِ تقرين بالعمل الجاد الذي يقوم به، حيث يحتاج الرجال إلى المساعدة أحياناً أيضاً، إلا أنهم لا يعرفون كيف يسألون عنها، لذلك ضعي في اعتبارك أن تسأليه عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به.
 

عبارات الدعم

ادعمي زوجك بقول عبارات صادقة
"أعلم أنك ستتخذ القرار الصائب":
الحياة مليئة بالمواقف الصعبة حيث تحتاج إلى اتخاذ قرارات صعبة وإذا كانت هناك حالات لا تكوني فيها متأكدة من كيفية التعامل مع الأشياء أو إذا كنتِ خائفة من اتخاذ القرار الصائب؛ فيجب عليك أن تعهدي بالعمل إلى زوجك وتدعيه يعرف أنك تثقين به لاتخاذ القرار الصحيح لجميع أفراد العائلة بصفته رجل المنزل، حيث سيكون أكثر ملاءمة لاتخاذ قرارات معينة مع علمه أنك معه بنسبة 100٪.
"لديك دعمي 100%": هذه واحدة من الأشياء الإيجابية التي يجب أن تقوليها لزوجك، وكلام يحتاج أن يسمعه كل زوج لأنه ما يدفعه إلى القيام بعمل أفضل، ليس فقط في الزواج ولكن في الحياة أيضاً، ومن خلال إخبار زوجك بأنك معه على طول الطريق، فإنك تدعيه يعرف أنكِ ملتزمة بنسبة 100٪ بزواجك، هذه طريقة رائعة لتقوية علاقتكما وربطكما أكثر كزوجين.
 

عبارات التفهم

احترامك لشخصية زوجك تنعكس في تفهمه واستيعابه
"آسفة لأنني سببت لك الأذية":
كلنا نرتكب أخطاء ولا واحد منا مثالي، كما أنه يجب على المرء قبول الأخطاء لدى الطرف الآخر، فكلما قمتي بعمل شيء يمكن أن يؤذي زوجك اعتذري، لأن محاولة تجنب المواجهة أو عدم قبول خطأك لن يؤدي إلا إلى المزيد من المشاكل، عندما يرى زوجك أنك تقبلتِ هذا الخطأ؛ فإنه سيعمل أيضاً لفهم سبب قيامك بذلك، وربما لن يتكرر الخلاف على نفس الموضوع مرة أخرى.


"آمل أن أفهمك جيداً": الحصول على رد الفعل أحد أهم الأمور في الحياة، فلماذا لا يتم ذلك في العلاقات الزوجية؟ سيساعدك سؤال كهذا على فهم زوجك بشكل أفضل ومعرفة كيف يكون مزاجه، لكن يجب أن نحذركِ.. لا تفصحِ كثيراً أو تنتقدي زوجك بفجاجة، فقد يؤدي ذلك إلى غضبه في بعض الأحيان؛ فقد يعتقد أنك غير قادرة على فهمه أو أنك لا تشعرين بالأمان معه، لذا.. حددي أسئلتك وحاولي أن تكوني أكثر تفهماً.


"هل تريد أن تتحدث عن ذلك لاحقاً": سيحب هذه الكلمات لأنها تحمل التقدير؛ من خلال منحه خيار التحدث عن الأشياء في وقت لاحق، فإنك تعطيه فرصة للتفكير في الأمور ومعرفة ما يريد قوله، سيساعد هذا كثيراً عندما يحين الوقت للجلوس والتحدث في أي موضوع، كذلك زيادة إثارة أي حديث تتواعدان على خوضه.


"هل تحتاج بعض الوقت لوحدك": هذا يعطي زوجك وقتاً للتهدئة والتفكير في الأمور قبل مناقشة أي شيء.. فعلياً من خلال سؤاله عن رغبته الجلوس وحيداً؛ فإنه سيعرف أنك تفهمين حاجته إلى وقت وأنك على استعداد لمنحه ذلك الوقت، كما سيعرف أنك تهتمين لمشاعره أيضاً، وليس فقط بنفسك.. بالتالي سيقدرك أكثر وسيعمل على حل القضايا أو المشاكل العالقة.


"كنْ نفسك": ليس من الحكمة أن تطلبي من زوجك تغيير نفسه، فكل شخص لديه شخصية معينة، مما يجعله مختلفاً عن الآخرين، وزوجك مميز في أكثر من طريقة؛ أخبريه بذلك وكيف هو جيد وكيف يمكن أن يكون هو نفسه دائما، بالتالي سيحاول تغيير بعض الطباع في شخصيته من دون أن يشعر بالضغط وبما يتناسب مع مسؤولياته اتجاهك والعائلة.


في الختام.. بعض الكلمات اللطيفة التي تقوليها لزوجك يمكن أن تضيء يومه المرهِق، هذه الكلمات تجعله يشتاق لقضاء الوقت أكثر معك، كما تشجعه وتدفعه لبذل المزيد من الجهد لتبقى أسرتكما مستقرة سعيدة، وسنشاركك بعض العبارات التي لا يجب أن تقوليها لزوجك في المقال القادم، فشاركينا من خلال التعليقات؛ كيف تتميز علاقة زواجك؟ وما هي العبارات التي تظنين أنها تؤثر في الرجل بطريقة إيجابية؟ وكيف يؤثر الكلام الموجه للزوج بطريقة سلبية عليه؟