كيفية التعامل مع طفل 4 شهور وتطورات الشهر الرابع

تعرفي إلى أهم تطورات طفلك الرضيع في الشهر الرابع وكيفية التعامل مع الطفل في عمر 4 شهور
كيفية التعامل مع طفل 4 شهور وتطورات الشهر الرابع

كيفية التعامل مع طفل أربع شهور وتطورات الشهر الرابع

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الطفل الرضيع في الشهر الرابع سيتعلم بشكل أفضل التنسيق الحركي والتحكّم بأجزاء جسمه، كما ستتطور مهاراته الحسية بشكل واضح من السمع والرؤية واللمس، لذلك ستلاحظين أن شخصية طفلك في عمر 4 شهور ستتغير كثيراً وستزيد حركته وقدرته على التفاعل معكِ وإظهار البهجة والضحك.

  • في عمر أربع شهور يستطيع الطفل الرضيع الاستجابة للمداعبة واللعب والتعبير عن البهجة من خلال الضحك أو الابتسام، حيث تتطور لديه القدرة على إنشاء روابط بين ما تعرضه عليه الحواس، وبين ما يراه ويسمعه ويلمسه في نفس الوقت.
  • طفلك في الشهر الرابع أصبح قادراً على الإمساك بالأشياء، لكن فمه سيكون نافذته إلى العالم، لذلك سيتفحّص الأشياء بفمه، حتى أنه سيحاول تفحص أصابع قدميه بفمه عندما يكون مستلقياً على ظهره.
  • ستلاحظين أن طفلك في عمر 4 شهور بدأ بالتعبير عن مشاعر جديدة بالنسبة لكِ وله، مثل التذمر والغضب، وستقدرين على فهم معاني بكاء طفلك بشكل أفضل، كما أن وقت بكاء الطفل في الشهر الرابع يصبح أكثر استقراراً.
  • تذكري أن طفلك يجب أن يحصل على التطعيمات حسب البرنامج الوطني للقاح في بلدك، وغالباً ما تكون الجولة الثانية من التطعيمات للرضيع بين عمر 3 و4 شهور.
  • اعتباراً من الشهر الرابع يبدأ الطفل الرضيع بمحاولات المضغ، بعض الأطفال يمكن أن يأخذوا بعض الأطعمة العادية الطرية في هذا العمر، لكن الأفضل الانتظار إلى عمر 6 شهور.
animate
  • راقبي تطورات طفلك في الشهر الرابع: هناك بعض التغيرات الضرورية في الشهر الرابع من عمر طفلك والتي يجب أن تراقبيها بعناية لتتأكدي أنه ينمو ويتطور بشكل طبيعي.
    على رأس هذه التطورات زيادة وزن طفلك بمعدل جيد أقل من ضعف وزنه عند الولادة بقليل، إضافة إلى محاولة طفلك أن يسند رأسه بنفسه وبدء التطور الحركي مثل قدرته على رفع رأسه عندما يكون مستلقٍ على بطنه.
  • حافظي على التواصل مع طفلك: الرضيع في عمر 4 أشهر تتطور لديه عدة نواحي إدراكية وحسية، مثل النظر، الوعي بالذات إلى حدٍ ما وإدراك حدود جسده، إضافةً لحفظ شكل أبويه، وفي هذه المرحلة على الأهل التواصل بشكل أكبر مع الطفل عن طريق اللعب والكلام والمناغاة والتفاعل مع أصواته وحركاته والاستجابة لرغباته، فهذا يساعد الطفل على النمو الإدراكي، ويساعده في إنشاء الرابطة العاطفية مع أبويه.
  • قدمي لرضيعك الرعاية المناسبة: تعرفي إلى أهم التطورات التي سيمر بها طفلك الرضيع في عمر 4 شهور لتستطيعي تقديم الرعاية المناسبة له، على سبيل المثال يستطيع طفلك في الشهر الرابع الحصول على بعض العناصر الغذائية الإضافية من الأطعمة المخصصة للرضع مثل السيريلاك، كما يحتاج لمنحه مكملات فيتامين د بانتظام.
  • استعدي لمرحلة التطور الحركي: بعمر الأربع أشهر يبدأ الطفل بشكل بسيط بالرغبة بالتجربة والاستكشاف في محيطه، مثل وضع يده أو أي شيء يقع بيده داخل فمه، محاولة التدرج والانقلاب، وهذا يحتاج من الأم أن تجعل كل ما حول الطفل أشياء أمنة، فعندما تتركه في السرير وحده يجب أن يكون السرير محاط بسور من جميع جوانبه حتى لا يتدحرج ويسقط عنه، ولا يوجد حوله أشياء صغيرة يمكن أن يضعها في فمه ويبلعها، أو أشياء متسخة أو أدوات حادة.
  • ادمجي طفلك في أنشطك الاجتماعية: في عمر 4 شهور يبدأ طفلك الرضيع بالتعرف أكثر على الغرباء وفهم الفروق بينهم والاعتياد على أشخاص محددين في حياته، لذلك حاولي أن تكون لديه الفرصة للتعرف على المزيد من الأشخاص، كما يجب أن يحصل طفلك على نزهة في الهواء الطلق بشكل دوري.
  • اعتني بنفسكِ أيضاً: جزء أساسي من التعامل مع طفلك الرضيع بطريقة صحيحة أن تعتني أنتِ بنفسكِ أيضاً، وأن تحصلي على وقت خاص بك وقسطٍ كافٍ من الراحة والنوم والترفيه، سيساعدك ذلك على منح طفلك المحبة والرعاية التي يحتاجها.

حركات الرضيع في الشهر الرابع تصبح أكثر وضوحاً وتطوراً ولو أنها ما تزال بسيطة، ومن أبرز الحركات التي تبرز عنه في هذا العمر:

  • التحكم بحركة الرأس: في الشهر الرابع يصبح الطفل أكثر قدرة على رفع رأسه وتحريكه باتجاهين، فقبل ذلك كان لا يستطيع رفع رأسه ويمكن أن يخفضه عند تركيز وزن الرأس على الرقبة.
  • التقاط الأشياء: يتطور إدراك الطفل لجسده في الشهر الرابع ويتعرف أكثر على اطرافه، ويبدأ باستخدامها للقبض على الأشياء أو دفعها عنه حسب رغبته بها، فقد يحاول مسك زجاجة الحليب وتحسسها أو ثدي أمه أثناء الرضاعة، أو قد يحاول مسك يدك عند الاقتراب منه، ويمكنه القبض على الألعاب عندما تضعها في يده.
  • وضع اليد في الفم: كون الطفل أصبح في الشهر الرابع أكثر أدراكاً وتحكماً بأطرافه، فقد تلاحظ عليه أنه أصبح يضع يده في فمه، سواء على سبيل اللعب والاستكشاف أو بسبب شعوره بالجوع، كما يمكن أن يضع أي شيء غير يده في فمه لنفس الأسباب.
  • التتبع البصري: طفل الشهر الرابع يصبح أكثر تركيزاً في بصره نحو الأشياء التي تلفتت انتباهه أو الأشخاص حوله، فتجده يتتبع هذه الأشياء بتركز نظره عليها وتحريك رأسه بالاتجاه الذي تتحرك فيه.
  • محاولة النهوض: سواء أثناء حمله أو حتى الاستلقاء في السرير أو على الأرض وأي كانت حالته الجسدية، يلاحظ على الطفل في الشهر الرابع أنه يحاول الحركة والنهوض بمفرده، مثل رفع الرأس شد الجسم باتجاه معين، وكأنه يرغب بالنهوض.
  • محاولة الانقلاب والتدحرج: عند الاستلقاء خاصة على البطن يحاول الطفل في الشهر الرابع الانقلاب على الجهة الأخرى أو التدحرج بأحد الاتجاهات، ويتوقع من الطفل في الشهر الرابع أن ينجح بهذا الانقلاب بعد عدة محاولات بدون مساعدة.
  • أصوات الرضيع في الشهر الرابع: تتطور أصوات الرضيع في الشهر الرابع، سواء من حيث البكاء الذي يصبح ذو معنى أكثر وضوحاً كالجوع أو الانزعاج أو الشعور بالألم، أو من حيث التجاوب مع المثيرات كاللعب واطلاق بعض الصيحات والمناغاة.
  • غذاء الطفل في عمر 4 شهور: يبقى حليب الأم أو حليب الأطفال هو المصدر الأساسي للطفل في عمر الأربع أشهر، وهو يحتاج لوجبة منه كل ثلاث إلى أربع ساعات تقريباً، ولكن بعض الأمهات قد يرغبن بإدخال بعض الأطعمة المطحونة لجدوله الغذائي، يختلف الأطفال من حيث تقبل أنواع الأغذية المختلفة ومن المحتمل أن تسبب له بعض الأنواع حساسية معينة.
    لذا ينصح الأطباء بالانتظار حتى يكمل 6 أشهر، وإذا رغبت الام بإعطاء ابنها أغذية جديدة يفضل أن يتم ذلك بعلم ومراجعة الطبيب المشرف.
  • هل يمكن أن يجلس الطفل في الشهر الرابع؟ جلوس الطفل في الشهر الرابع يكون بحاجة لدعم من قبل الأهل فقبل الآن كان يعتمد اعتماد كلي على الحمل ولا يحاول طي جزعه ليصبح بوضعية الجلوس، في الشهر الرابع سيصبح أكثر تقبلاً لهذه الوضعية مع استمرار حاجته للدعم.
  • وزن الطفل في عمر 4 شهور: بعمر الأربع أشهر يتوقع أن يتضاعف وزن الرضيع عن ما كان عليه عند الولادة، ويمكن تقدير وزنه بين 5 كغ حتى 8 كغ ويزيد وزنه من 1 كغ حتى 1 وربع كغ خلال هذا الشهر، بناء على اختلاف الحالات الفردية من حيث الصفات الوراثية والظروف البيئية والتغذية.
  • تنمية ذكاء الرضيع في الشهر الرابع: تعتمد تنمية الذكاء للرضيع في الشهر الرابع بالدرجة الأولى على التجاوب مع تطوراته النمائية، فنظره مثلاً يصبح أفضل وبالتالي يجب تحفيز هذه الناحية من خلال التواصل البصري معه أو توجيهه للنظر لبعض الأشياء التي تحتوي ألوان وأنماط.
    ومن حيث الصوت تظهر على الطفل في الشهر الرابع بعض الأصوات كالمناغاة والصيحات والصرخات التي يجب التجاوب معها من خلال تقليدها أو التفاعل مع الطفل بالكلام عندما يطلقها، ومن حيث الحركات الجسدية فإن أي حركة يقوم بها الطفل يجب مساعدته فيها مثل دعمه في الجلوس أو وضعه بشكل عامودي ليحاول الانتصاب أو مساعدته على التدحرج، واعطائه بعض الأشياء ليمسكها بيده، كل هذه الأشياء تزيد قدرات الطفل وتساهم في تنمية ذكائه وتطوره.
  • تطور نظر الطفل في الشهر الرابع: تسمح تطور رؤية طفلك بتتبع الأشياء، كما تساعده قوة رقبته المتزايدة على تثبيت رأسه، ويكون قادرًا على متابعة الأشياء المتحركة بأعينه من جانب إلى آخر، كما أنه يستمتع بالنظر إلى المزيد من الألوان والأشكال والأنماط.
  • أنشطة وألعاب التقليد: التقليد هي الخاصية الأهم الذي تساعد الطفل على تجربة وتعلم الكثير من الأشياء، ويمكن استغلالها في اللعب بعدة تطبيقات، مثلاً لعبة تصدر أصواتاً عند الهز يمكن للأم أن تقوم بهزها أمام الطفل ولفت نظره إليها، ومن ثم وضعها في يده ليقوم بالتجربة بنفسه.
    كما يكن للأم أن تقوم بتعبيرات وأصوات سهل على الطفل في عمر 4 شهور تقليدها وتحفزيه على ذلك، ويمكنها أيضاً أن تقوم هي بتقليد أصواته ورود أفعاله، كل هذه الأشياء تساعد الطفل على إدراك ذاته ومحيطه.
  • الأنشطة الحركية: حسب القدرة المستهدف تنميتها لدى طفل الأربع أشهر من خلال اللعب يمكن تحديد بعض الأنشطة، فمثلاً يمكن وضع الطفل على سطح صلب وتقريب بعض الأشياء أو الألعاب المحببة له وتحفيزه على جلبها ومساعدته على ذلك من خلال تقريبها أو دفعه نحوها، فهذا يجعله يحاول النهوض والتدحرج ورفع الرأس وتركيز النظر، ويمكن إعطائه الألعاب بيده ليحاول اللعب معها واستكشافها بحيث يستخدم يده واصابعه.
  • أنشطة التواصل: تساعد بعض الألعاب على تنمية التواصل لدى طفل الأربع شهور، مثل تركيز النظر بشكل مباشر بعينيه وحثه على تركيز نظره ثم الاقتراب والابتعاد عنه، لفت نظره لبعض الأشياء المحببة وتجريبها بطريقة تجعله يتتبعها، الكلام معه بأصوات وعبارات لطيفة، تقليد الأصوات التي يطلقها.
  • تمارين التمدد: أثناء الاستحمام أو تغيير الحفاض إذا كان الطقس مناسباً، يمكن أن تقوم الأم ببعض التمارين لطفلها بحيث يحرك أطرافه ورأسه باتجاهات مختلفة، ولكن يجب أن تكون هذه التمارين لطيفة لا تجبر الطفل على حركات قاسية وصعبة، ويجب أن تترافق مع الدغدغة والتحفيز والكلام مع الطفل.
  • أنشطة التحفيز الذهني: قد يكون من المبكر تحفيز الطفل في عمر الأربع أشهر ذهنياً، ولكن لا ضير من بعض الألعاب، مثل تحفيز الطفل لتتبع ألعابه والبحث عنها حوله وهو مستلقي على الأرض، أو يمكن أن تخفي الأم وجهها عن الطفل بيدها، ثم تبعد يدها حتى يراها الطفل، مع بعض الأصوات اللطيفة المضحكة للطفل.
  • متى يمكن وضع الطفل في وضعية الجلوس؟ لا يمكن للطفل في عمر الأربع أشهر الجلوس وحده، فهو يصبح قادر على الجلوس ولكن مع وجود الدعم سواء في حضن أحد الأبوين، أو حتى وضعه على الطاولة أو السرير وإبقاء اليدين حوله.
  • هل يقف الطفل في الشهر الرابع؟ لا يمكن أن يقف الطفل في الشهر الرابع، وإنما قد يقوم بحركات مشابهة لوضيع الوقوف، فيلاحظ مثلاً أنه يحاول وضع أرجله والانتصاب على الأسطح الصلبة عندما تحمله أمه بشكل عامودي، ولكن من الصعب عليه الوقوف والتوازن في هذا العمر.
  • ماذا أعلم طفلي في عمر اربع شهور؟ تعليم الطفل في الشهر الرابع يقتصر على مساعدته على اتقان بعض الحركات البسيطة وحفظ بعض الأشياء، مثل تشجيعه على مسك الألعاب وزجاجة الحليب مع مساعدته في ذلك، تتبع الأشياء المتحركة في نظره، التجاوب مع مناغاته وأصواته حتى يفهم أن هناك من يتواصل معه.
  • ماذا يحب الطفل في الشهر الرابع؟ في الشهر الرابع يصبح الطفل أكثر فضولية ورغبة بالتعرف على محيطه، وتظهر هذه الرغبة بحبه للعب والمناغاة والتكلم معه بعبارات تودد ومحبة من قبل أهله، واللعب معه ببعض الألعاب ذات الأشكال والأصوات المختلفة.
  • ماذا أتوقع من طفلي في الشهر الرابع؟ يتوقع من الطفل في الشهر الرابع أن يتحسن نظره ليصبح أكثر تركيزاً ومعنى من ذي قبل وتواصلاً مع الآخرين وفضولية حول بعض الأشياء، ويتوقع أيضاً تحسن حركاته من حيث محاولة الوصول للأشياء ومحاولة النهوض أو التدحرج دون النجاح في ذلك، كما يتحسن نومه خلال الليل، ويصبح يأخذ حوالي أربع أو خمس فترات قيلولة خلال النهار.

المراجع