ما الذي ستفكر به عندما تستيقظ من نومك وقد حلمت أنك تحمل بيدك فأساً أو تضرب بالفأس في الحلم؟! إن كنت قد رأيت الفأس في الحلم لا بد أن تقرأ هذا المقال لتعرف أكثر عن حلمك.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية الفأس في المنام، من خلال تفسير رؤية الضرب بالفأس واستعمال الفأس في الحلم، رؤية الفأس من الحديد والذهب، من الفضة والخشب، وحالات أخرى لرؤية الفأس في المنام.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الفأس في الحلم

الفأس في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على الخدم، وقد يدل على السيف بمواجهة الكفار، وقد تدل رؤية الفأس في المنام على القوة في الدين، وربما كان الفأس ولداً.
أما الشيخ النابلسي فيقول عن رؤية الفأس في الحلم أنه يدل على المعونة، وللمريض قد يدل على الشفاء خاصة لمن يعاني من مشكلة في رأسه، وقد يكون علاجه الحجامة (اقرأ تفسير رؤية الرأس في المنام).
ويضيف الدكتور الدليمي أن رؤية الفأس في المنام بالنسبة لإنسان العصر الحديث قد تدل على خوفه من العجز الجنسي، وربما دلت على الخوف من فقدان العمل، وقد كان رمز الفأس عموماً يدل على قوة الرجال.
فيما تتفق مفسرة الأحلام في موقع حلوها مع ابن سيرين والنابلسي وتضيف؛ رؤية الفأس في المنام بلوغ الحاجات، ويدل الفأس على الكنز ويدل على العمل.
 

ذات علاقة


استعمال الفأس ورؤية الضرب بالفأس في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية حمل الفأس في المنام تدل أن الرائي سيكون مؤتمناً أو وصياً وتدل أنه يظفر بأعدائه، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن استعمال الفأس في التحطيب أو تكسير الخشب في المنام يدل على رعاية الآخرين، كذلك تدل رؤية استعمال الفأس في المنام كسلاح على حماية الآخرين.
أما تفسير رؤية الضرب بالفأس في المنام؛ فإن رأى أنه يضرب أو يقطع يداً أو كفَّاً في المنام باستخدام الفأس دل ذلك على أن ابنه يقبض على سارق أو لص (اقرأ تفسير رؤية كف اليد في المنام)، كذلك رؤية قطع القدم في المنام تدل على أن ابنه يقضي له حاجة (اقرأ أكثر عن رؤية بتر الساق في الحلم)
وأما ضرب العنق أو استخدام الفأس في قطع العنق في الحلم فإن ابن الرائي أو خادمه ينقطع عنه أو يحصِّل أمواله من الناس.
والضرب بالفأس في المنام إن كان للصيد دل على أن الرائي يأكل من كسب ابنه أو من بيت صهره، واستخدام الفأس في تحطيم الأشياء في المنام إطلاق العنان عن ولده أو بنته، فيما تدل رؤية الفأس الملطخ بالدماء في الحلم على حجامة أو عملية جراحية والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الطبيب في الحلم)
 

أشكال وأنواع الفأس في المنام

وعن أشكال الفأس في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الفأس الكبير في المنام عونٌ كبير وقوةٌ وعمل، أما رؤية الفأس الصغير في الحلم فتدل على المساعدة الصغيرة، فيما تعني رؤية الفأس بذراع طويلة علو همة الولد أو الخادم، وعلى العكس منها رؤية ذراع الفأس القصيرة التي تعني فتور الهمة.
ورؤية الفأس المنقوش في المنام هو الولد الحاذق، ورؤية الفأس بحدٍ غير صالح أو مثلم أو ما شابه تدل على الولد الكسول.

وعن أنواع الفأس تضيف مفسرة حلوها
الفأس من الخشب في الحلم يدل على اعتدال حال الولد أو الخادم، والفأس من النحاس يدل على الولد الصالح المطيع، أما رؤية الفأس من الألماس في المنام فخادمٌ رقيق الطبع أو جارية حسناء أو بنت مطيعة (اقرأ تفسير رؤية الماس في الحلم). 
والفأس من الذهب ولد مشاغب، ومن الحديد خادمٌ قوي ومتين، أما رؤية الفأس من الحجر في الحلم فتدل على الولد العنيد (اقرأ تفسير رؤية الحجارة في المنام).
 

رؤية المرأة للفأس في المنام

رؤية الفأس في المنام للمتزوجة وللعزباء وللمرأة عموماً تدل على الزوج والأولاد وقد تدل على الدورة الشهرية، فمن رأت الفأس في غرفة النوم دل ذلك على حملها بغلامٍ ذكر (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام)، وأما من رأت الزوج يحمل الفأس في الحلم فذلك دليل قيامه بواجباته ورعايته أسرته.
ورؤية أحد الأبناء يحمل فأس في المنام تدل على استلامه وتحمله مسؤولية الأسرة، واستخدام الفأس كوسيلة دفاع للمرأة في المنام يضار زوجها بولدها.
أم رؤية الفأس للحامل إن كان ملطخاً بالدماء فتدل على ولادتها بإذن الله، وهذه الرؤية للمتزوجة والعزباء دورتها الشهرية والله أعلم، فيما تدل رؤية الميت يحمل فاساً في الحلم على الدعاء له (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في المنام).
 

حالات اخرى لرؤية الفأس في المنام

تضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها بعض الحالات الأخرى لرؤية الفأس في المنام
- رؤية الفأس في المنام للمريض تدل على حدوث عملية جراحية.
- الحلم بالفأس في المقبرة يدل على موت شخص عزيز (اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر في المنام).
- رؤية الميت يحمل الفأس في الحلم ولد صالح يدعو له (اقرأ تفسير رؤية الميت والموت في الحلم).
- رؤية الفأس المعلق في البيت تدل على الولد المدلل الذي لا فائدة منه.
- رؤية الفأس للسجين في الحلم الأعمال الشاقة (اقرأ تفسير رؤية السجن)، ورؤية الفأس للغني عماله، وللفقير ضرورة السعي.
- الفأس في المنام يدل للحاكم على عماله وأعوانه وشرطته، وللمسافر خدمة، وللمزارع عمله وإنتاجه (اقرأ معنى الزرع والزراعة في الحلم).
 

رؤية الفأس في المنام حسب تفسير ميلر

"الفأس في المنام قد يدل على أن المتعة مرتبطة بالصراع من أجلها"
في تفسيره لرؤية الفأس في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الناس تستخدم الفأس في الحلم تدل على أصدقاء نشيطين ومفعمين بالطاقة الحيوية يمنحون الرائي المتعة والطاقة الإيجابية.
ورؤية الفأس في المنام عموماً قد تشير إلى العلاقة بين المتعة والصراع، حيث سيحتاج الرائي إلى القتال كي يحصل على السعادة والاستقرار، أما رؤية الفأس المكسور أو الصدأ في الحلم فتدل على البطالة والمرض وربما دلت على فقدان المال والخسارة.
ورؤية الفأس في المنام للعزباء تدل على أنها سترتبط برجل نبيل ونشيط في عمله لكنه لن يكون من أصحاب الثروات.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.