عندما تتلقى نبأ موت شخص عزيز تقول لا شعورياً "كسر ظهري!"، وإذا أردت أن تصف دعم أحدهم لك تسميه سنداً، فكيف ينظر مفسرو الأحلام لرؤية الظهر في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الظهر في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير معنى ألم ووجع الظهر في الحلم، تفسير رؤية تدليك الظهر وعلاج الظهر في المنام، رؤية الشعر على الظهر ومعنى رؤية الظهر المكسور في الحلم وغيرها من حالات رؤية الظهر.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الظهر في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الظهر في المنام أن ظهر الرائي يدل على قوته ومنعته وقوامه، وما يحل للظهر في المنام ينعكس على ما يدل عليه الظهر، وظهر الصديق في الحلم يدل على جفائه، وظهر العدو في المنام الأمان منه ومن مكره.
أما الشيخ النابلسي فيرجع تفسير رؤية الظهر في المنام إلى الظهور، ويرى أن الظهر يدل على ما يظهر عليه الإنسان وربما دل على مظهره الخارجي وصورته أمام الناس، وقد يدل على صلاة الظهر، وكل ذلك محكوم بحال الرائي وتفاصيل الرؤيا.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الظهر في المنام أنها تدل على قوام الإنسان وسنده، وتفسير الظهر قد يكون أنه أهل الرائي وعشيرته، وهو خط الدفاع، وقد يفسر الظهر في المنام بوقت الظهيرة، ويفسر بالظهار وهو أن يحلف الرجل بالله ألَّا يقرب زوجته، وقد يفسر بالرياء والمفاخرة والله تعالى أجلُّ وأعلم، لنتعرف معاً إلى التفاصيل.
 

ذات علاقة


ألم الظهر وأمراض الظهر في الحلم

يقول ابن سيرين أن وجع الظهر في المنام قد يدل على موت أخ وذلك أن الأخ هو السند وموته كما يقال يكسر الظهر، ورؤية الظهر محني في المنام إما أن تدل على الشيخوخة خاصة إن كانت انحناءة ظهره من الألم، أو يدل على المحن والمصائب، ووجع الظهر إن لم يدل على موت الأخ فهو يدل على موت سند الرائي ومن يستقوي به من ولد أو صديق أو والد أو غيرهم.

ويقول الشيخ النابلسي أن الظهر المكسور أو كسر الظهر في المنام يدل على الخوف والحزن، ومن رأى ظهره أحمراً فقد يتعرض لضرب في ظهره، وكذلك من رأى ظهره أسوداً.
أما الحرق في الظهر أو رؤية الظهر المكوي في المنام قد يدل على البخل الشديد (اقرأ تفسير رؤية النار والحرق في المنام)، وكل وجع يصيب الظهر في المنام أو علة أو ما شابه قد يتم تفسيره على الشخص الذي يرجع إليه الرائي لطلب الدعم والعون.
(تعرف أكثر على تفسير رؤية الأقدام في المنام ومعنى رؤية الساقين)

ومن رأى أنه يحمل على ظهره حملاً ثقيلاً في المنام فتلك ديونه تثقل كاهله، وقد يكون الحمل الثقيل على الظهر في المنام دليلاً على الجار السيء، وقد تدل هذه الرؤيا على الأوزار والذنوب والخطايا التي يحملها الرائي أو كثرة الأولاد مع قلة المال والحيلة حسب حاله، ومن حمل الحطب على ظهره فهو نمام ويغتاب الناس.
ويتفق النابلسي مع ابن سيرين أن انكسار الظهر في المنام يدل على فقدان السند من الناس، ويضيف أن الظهر المكسور في الحلم يدل على فقدان السيادة والسلطة أو المال وهو للمريض هلاك ممرضه أو من يعتني به وقد يعني افتقاره، ورؤية شخص أحدب في المنام قد تدل على كثرة العيال والمال.
 
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية ألم الظهر في المنام
رؤية وجع الظهر في المنام عموماً هموم ومسؤوليات يحملها فوق طاقته، ومن رأى ظهره محروقاً دل ذلك على السيئات التي يرتكبها، وتفسير رؤية جروح أو تقرحات في الظهر  أن الرائي يتعرض للإهانة.
ورؤية الظهر ينزف في المنام خسارة في الدين والدنيا، أما الظهر المكسور في الحلم فموت الأب، ورؤية الظهر المحني في المنام  أموال يسأل عنها، والحدبة أو الحردبة في المنام كثرة من يعول الرائي.
(تعرف إلى معنى رؤية الوجه في الحلم)
 

تدليك وعلاج الظهر في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية تدليك الظهر في المنام عموماً تدل على المواساة والسند، ومن رأى أنه يدلك ظهر غيره ومن رأى غيره يدلك له ظهره يساند غيره أو غيره يسانده، ودهن الظهر بالزيت في الحلم علاج عند طبيب أو سند مالي من أهل أو صديق (اقرأ معنى رؤية الزيت في الحلم).
أما رؤية إجراء عملية جراحية بالظهر فتدل على أن عشيرة الرائي وأهله يؤدبونه، ورؤية العلاج بالإبر الصينية في الظهر تعني انتقاداً للبناء وليس للهدم، أما علاج الظهر بالكي في الحلم فتأديب الولد وطرده أو حبسه.
 

كشف الظهر في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية كشف الظهر في المنام
من رأى أنه يكشف ظهره للناس فهو لا يهتم بمجتمعه ولا ينتمي لأهله، ورؤية صديق يكشف ظهره للرائي تعني أنه يولي عنه ولا يسأل به، أما رؤية الزوجة تكشف ظهرها فتعني أنها تنشز عن زوجها والله أعلم.
ورؤية ظهر الرجل في المنام تخلي العشيرة، أما رؤية امرأة عجوز فتخلي الدنيا عن الرائي، وتفسير رؤية امرأة تكشف ظهرها للرائي هي الدنيا ووقتها، وتنذر بانتهاء الوقت وضياع الفرص.
ومن رأى أنه يكشف ظهره للجلاد فإنه يكشف ذمته المالية ويحاسب عليها ويُسأل من أين لك هذا.
 

تفسير الضرب على الظهر في المنام

أما عن حلم الضرب على الظهر فتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية الضرب على الظهر في الحلم عموماً مساءلة قانونية، ومن رأى أنه يضرب غيره فهو يحاسبه في الدنيا، ومن رأى غيره يضربه على ظهره فإن أحداً يحاسب الرائي، وكلما زاد الألم أو الضرر الناتج عن الضرب على الظهر في المنام ازدادت ذمة الرائي وشدة محاسبته.
وجلد الظهر في المنام يدل على أخذ مال من غِل أو اختلاس، ومن رأى أنه يجلد زوجته فهو يظاهرها أي يحلف ألا يقربها ويحنث بيمينه.

تفسير رؤية ظهر الميت في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية ظهر الميت في المنام مغيبته وليتذكر الرائي "اذكروا محاسن موتاكم"، وقد تدل رؤية ظهر الميت في الحلم أنه ظهر عن الأرض أي خرج من الحياة.
وكشف ظهر الميت في المنام يدل على كشف ورثته وما ترك من مال (اقرأ تفسير رؤية المال في المنام)، أما رؤية الميت يشتكي من ألم في الظهر ليُسأل إن كان له ذمة مالية أو حقوقية على الآخرين حتى يستسمح منهم.
رؤية الشعر الكثيف على ظهر الميت في الحلم؛ إن كان الميت ذكراً فهم أولاده وتشعبهم وتكاثرهم، وإن كانت امرأة فهي حقوق للآخرين عليها (هل تعلم ما تفسير رؤية الشعر في المنام؟).
ورؤية ظهر الميت في الحلم ينزف والله أعلم أنه يحاسب حساب عسير، إلا أن يكون مقتولاً فقد قتل غدراً (اقرأ تفسير رؤية القتل في المنام)، ورؤية تدليك ظهر الميت في الحلم الدعاء له والصدقة عنه (اقرأ أكثر عن رؤية الميت في المنام).
 

تفسير شعر الظهر في المنام

رؤية الشعر على الظهر في الحلم عموماً للرجل أولاده وأحفاده وتشعب عشيرته حسب مفسرة الأحلام في موقع حلوها، وتضيف أن رؤية الشعر الكثيف على الظهر اعتزاز الرائي  بعشيرته وتدل أيضاً على البركة لأن الله بارك بالرجل المشعراني، وقد يكون قاضٍ يصلح بين الناس، أما رؤية إزالة شعر الظهر في المنام فانتهاء ولايته أو تفرق أولاده والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

رؤية الظهر في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية الظهر في المنام للمرأة
رؤية الظهر للمرأة عموماً أهلها أو زوجها، فرؤية ألم الظهر للمرأة كثرة أعبائها ومهامها، ورؤية الجروح أو القروح في الظهر تدل على سوء علاقتها مع زوجها أو أهلها حسب حالها.
أما الحبوب والبثور في الظهر للمرأة إهانتها من قبل زوجها أو أهلها لسوء خلقها، ورؤية تدليك الظهر إن كانت المرأة هي التي تدلك فإنها تساند زوجها أو وليها، ومن رأت أحداً يدلك لها ظهرها فإن أمها تساندها برأيها وتدافع عنها.
ورؤية المرأة تكشف ظهرها في الحلم تدل على نشوزها عن زوجها أو أهلها، أما رؤية المرض أو الآفات في ظهر الزوج فتدل على فقره وقلة أهله وقد تكون الزوجة سبباً في تخلي أهله عنه.
ورؤية الشعر على الظهر في المنام للمرأة استرجالها، وتفسير إزالة شعر الظهر للمرأة ضبط تمردها، فيما تدل رؤية النمش على ظهر المرأة على أعبائها ومسؤولياتها وتقصيرها بأداء الواجبات.
ودهن ظهر المرأة بالزيت رعايتها وحسن حالها، ولمس الظهر في المنام إن رأت المرأة رجلاً غريباً يلمس ظهرها فهي لا تحفظ غيبتها وتعرض نفسها للتهم والله أعلم، ورؤية الحردبة أو الحدبة في المنام للنساء كثرة أعمالهن وأوزارهن، والظهر المحني في الحلم عاطفتهن اتجاه أولادهن.
ورؤية ظهر الميت للمرأة إن كان محرم لها فهو ميراثها منه أو مسامحته، وإن  كان غير محرم لها فعليها الدعاء له والصدقة
عنه ودعاء المؤمن لأخيه في ظهر الغيب مستجاب (تعرف إلى معنى الدعاء في المنام)، أما رؤية الظهر بعد الاستخارة تولٍ عن الأمر والبعد عنه.
 

حالات أخرى لرؤية الظهر في المنام

- يقول ابن سيرين أن رؤية ظهر الرجل العجوز في المنام تدل على زوال الدنيا وإدبارها.
- وأما رؤية ظهر المرأة العجوز في الحلم تدل على أن الرائي يطلب أمراً متعسر حسب ابن سيرين.
- رؤية ظهر الشابة في الحلم قد يعني تأخيراً في نيل المرام كما يقول ابن سيرين.
- الظهر السمين الجميل أو لمعان الظهر في المنام قد يدل على تجديد الثياب حسب تفسير الشيخ النابلسي، وربما دلت هذه الرؤية على ما يستقوي به الرائي ويستظهر به من ولد أو زوجة أو أملاك أو علم.
- وجع الظهر في المنام يدل على المرض حسب تفسير جوستاف ميلر.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[4] كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.
[5] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.