الاستحمام في المنام له مداخل عديدة في التأويل، ولا عجب أن يختلف تفسير رؤية الاستحمام في الحلم بين عصرنا الحالي وعصر ابن سيرين والنابلسي، ذلك لاختلاف مفهوم الحمَّامات والاستحمام بين العصرين.
في هذه المادة؛ نتعرف إلى تفسير حلم الاستحمام والاغتسال في المنام، من خلال تفسير رؤية الاستحمام أمام الناس ومعنى الاستحمام والتعري أو الاستحمام بالثياب في الحلم، تفسير رؤية الاستحمام بالماء البارد والاستحمام بالماء الساخن في المنام، وتفسير رؤيا الاغتسال من الجنابة في الحلم، معنى حلم من رأى غيره يستحم وتفسير الاستحمام في الحمَّامات العامة، وغيرها من حالات رؤيا الاستحمام.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الاستحمام في المنام

يقول ابن سيرين أنَّ الاستحمام في المنام للمريض يدل على الشفاء والنجاة، إلَّا لمن رأى أنه يستحم ويلبس أبيضاً وهو لم يعتد ذلك، ثم يركب مركوباً غريباً، فذلك يدل على الموت والغسل والكفن والنعش (اقرأ تفسير الكفن في المنام ومعنى رؤية الجنازة والنعش في الحلم).
ومن رأى نفسه في الحمَّام متجرداً من ثيابه فالتأويل يكون على أمور زوجته ومن ناحية أهلها، أما من رأى أنه في الحمَّام بثيابه فيكون التأويل على المحرمات من النساء كالأمِّ والبنت والأخت أو على امرأة أجنبية، ويجري التأويل على ما يراه النائم في الحمام من خير وشر.
والحمَّام والاستحمام في الحلم يدل على أقارب الرائي، فإن كان الحمَّام ممتعاً معتدلاً دل على موافقته أقاربه، وإن كان بارداً دل على قطيعتهم، وأمَّا الحمام شديد السخونة في المنام فيدل على غلاظة الأقارب، ورؤية امرأة مجهولة تغتسل في المنام يدل على المطر والغيث.
ومن استطاب الاستحمام في المنام فإن أموره تسير على الخير ويكون له سرور ورزق على قدره، وإن كان في الاستحمام بالحلم انزعاج من برده فإنه فقر وقلة حيلة وبعد تحقيق الأمنية.

ويقول الشيخ النابلسي أن الاستحمام في المنام إن كان الماء غير موافق فهو زيادة في المرض والهم، ومن نظَّف نفسه في الحمَّام نال علماً وشفاءً.
ورؤية الاستحمام بالثياب في المنام تدل على الافتتان بامرأة زانية تفسد دين الرائي ودنياه، أما من رأى أنَّه يخرج من الحمام في الحلم وهو متطيب حسن الهيئة والثياب فإن الله يسامحه على ما ارتكبه.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الاستحمام في المنام
الاستحمام في المنام يدل على التوبة والطهارة والنماء والشفاء، والاستحمام في الحلم إنابة ورجوع للحق، فالاستحمام في البيت أو في الحمَّام المألوف عفة وطهارة، أما الاستحمام بالحمام المألوف الذي يرتاده الناس جماعة فمنكر، ويدل أن الرائي يتداوى بما يضره ولا ينفعه.
ومن رأى أنه يستحم أمام الناس عارياً فهو يتوب بالعلن من إثم يرتكبه، ورؤية الاستحمام في نهر أو ساقية في الحلم رجوع إلى الفطرة السليمة، كذلك يدل الاستحمام بماء البئر في المنام على توبة من زنى أو براءة من تهمة.
أما رؤية الاستحمام بالطين والوحل في الحلم انغماس بالشهوات والفساد، والاستحمام  بالدم يدل على مال حرام (اقرأ تفسير رؤية الدم في الحلم)، ومن رأى أنه يستحم بثيابه في المنام فهو رجل حذر حريص على نفسه، ومن رأى أنه يستحم مع ميت في المنام فرجوع إلى الحق.
والاستحمام للزفاف في المنام فرح وسرور ، كما تدل رؤية الاستحمام في المنام للفقير على رزق معلوم، وللغني زكاة ماله، وللسجين فرج له إن شاء الله، واستحمام المريض في المنام شفاؤه، واستحمام المؤمن في الرؤيا تجديد عهده مع الله والتزام الاستغفار، ورؤية الاستحمام للعاصي توبة ورجوع للحق، والله أعلم، ومن رأى أنه يغتسل من جنابة في المنام توبه وطهارة.
وقد أعدَّ لكم موقع حلوها مقالاً مستقلاً عن رؤية الحمَّام والحمَّامات في المنام يمكنكم قراءته من خلال النقر على هذا الرابط.
 

ذات علاقة


الاستحمام بالماء البارد والماء الحار في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الاستحمام بالماء البارد في المنام إن كان في الشتاء قد يدل على الهموم والأنكاد، وعلى العكس من ذلك من رأى أنه يغتسل بالماء الحار بالشتاء، فذلك يدل على الأرباح والشفاء من الأمراض، والاغتسال بالماء الحار في المنام قد يدل على الهموم والنكد بقدر حرارة الماء.
والاستحمام بالماء الساخن في المنام إن كان الرائي على سفر تعطل سفره، وإن كان يقصد حاجة من إنسان لم يقضها له، والشرب من ماء الحمَّام في المنام إن كان حاراً فهو يدل على الهموم والغم، ويدل على المرض والفزع على قدر سخونته حسب ابن سيرين.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الاستحمام بماء بارد في المنام شفاء من الأسقام الجلدية الظاهرية لقوله تعالى ((هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ))، والاستحمام بماء فاتر في الحلم طهارة وتوبة، أما الاستحمام بماء شديد السخونة في الحلم فشفاء من الأمراض الباطنة ما لم يكن فيه ضرر، ورؤية تسخين الماء للاستحمام الشروع في النية للتوبة.
 

الغسل والاغتسال في المنام

الاغتسال من الجنابة في المنام حسب ابن سيرين إن كان بماء طاهر فإنه يدل على القيام بالواجبات مثل برِّ الوالدين، والاغتسال من الجنابة في الحلم دليل التوبة وكذلك الاغتسال لصلاة الجمعة.
الاغتسال في المنام إن كان لعيد من الأعياد فذلك زواج للأعزب، ومن يغتسل في المنام إن كان كافراً أسلم، وإن كان مريضاً شفي، وإن كان مجنوناً عاد عقله.
وأمَّا الاغتسال في الحلم لدخول الحرم المكي فيدل على قضاء الديون والاجتماع بالغائبين، ومثله كل اغتسال لمناسك الحج، والغسل للطواف في الحلم يدل على السعي للرزق، والاغتسال للرمي نصر على الأعداء.
والاغتسال في المنام خيرٌ غالب؛ لقصة أيوب عليه السلام ولقوله تعالى ((ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ))، فالاغتسال في الحلم لمن رأى أنه يرتدي ثياباً جديدة فهو للمريض شفاء، وللمهموم فرج، وللسجين نجاة، ومن تعسرت تجارته فتح الله عليه، ومن كان معزولاً نصره الله.
أمَّا من رأى أنه يغتسل ويرتدي بعد الغسل ثياباً مهترئة في المنام فإنه يذهب عنه همه ويبقى فقره، من لم يُتِمّ غسله في المنام لم يتم له أمره.
 

من رأى غيره يستحم في الحلم

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية شخص يستحم في المنام
من رأى غيره يستحم في المنام عموماً يشهد توبة أو إسلام كافر، ومن تلصص على غيره وهو يستحم في الحلم فهو يتتبع عورات الناس وأخطاءهم ويشهِّر بهم، ورؤية الناس تستحم بالشارع ابتهال أو احتفال بمولد أو دعاء بعد صلاة العيد.
من رأى زوجته في المنام تستحم فهي تتطهر من حيضها أو نفاسها، ومن رأى أحد أبويه في المنام يستحم يخلص أمور دنياه كأن يقضي دينه ويستسمح من الناس أو يحج.
أما رؤية الميت المجهول يستحم في الحلم فتدل على صلاة الجنازة للغائب، واستحمام الميت في المنام إن كان معروفاً صلاة جنازة مع سؤال الإمام إن كان على الميت دين يقضى عنه قبل الصلاة.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الاستحمام مع شخص غريب ورؤية الاستحمام مع شخص غريب في الحلم أنه يشاركه بالدعاء، والاستحمام في الحلم مع شخص معلوم توبة وصلة رحم، والله أعلم.
 

تفسير الحمَّام والاستحمام في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الاستحمام في الحلم للمرأة
استحمام المرأة في المنام يدل على طهارتها من حيض أو نفاس أو جنابة، ويدل على توبتها ورجوعها إلى الله، وإلى التحلي بأنوثتها والتزام ما أوكله الله إليها من مهام.
ومن رأت أنها تستحم مع شخص غريب معلوم في المنام للعزباء زواج، ولغيرها قد يكون دعاء مشترك أو شراكة، والاستحمام مع شخص مجهول في المنام تأمين في دعاء لها، ورؤية الاستحمام أمام الناس في الحلم للمرأة عفتها وطهارتها، ورؤية الناس تستحم في الشارع دعاء جامع كصلاة العيد أو الاستسقاء.
ومن رأت أنها تستحم مع شخص ميت في المنام فهي تتصدق لنفسها وتدعو للناس بالخير، ورؤية الميت يستحم في الحلم أن أحداً يقضي عنه ديونه ويستسمح له من الناس.
أما من رأت أنها تحمي زوجها أو أحد أبنائها في المنام فهي تبرهم وتؤدي مهامها اتجاههم، ورؤية الاغتسال من الحيض أو الجنابة في المنام توبة وإنابة إلى الله.
والاستحمام بالثياب درء المفسدة عنها، كما يدل الاستحمام بالماء البارد في المنام على شفاء الصدر من الآفات الظاهرة  كالغيرة والشقاق والنزاع، والاستحمام بالماء الساخن في الحلم كبت الغيرة.
(اقرأ تفسير رؤية البحر والاستحمام في البحر بالحلم)