تفسير الوجع والألم في المنام ورؤية شخص يتألم

تفسير الألم في المنام، رؤية شخص يتألم في المنام وحلم الصراخ من الألم، تفسير ألم الجنب الأيسر في المنام وألم البطن والخاصرة في الحلم، وحلم ألم الدورة

animate

الألم والوجع في المنام ليست من الرؤى المحمودة عموماً، فحلم الوجع بشكل عام يرمز إلى الهموم والمتاعب والضرر، إلّا في حالات قليلة قد يكون الألم في الرؤيا بشارة أو دعوة للتوبة، والأصل في تفسير رؤية الوجع في المنام أن يتم حسب العضو الذي يشكو منه صاحب المنام ويؤلمه، والله تعالى أجل وأعلم.
تقرؤون في هذا المقال تفسير ألم أعضاء الجسم في المنام، معنى ألم الرأس وألم الرقبة والظهر في الحلم، تفسير ألم البطن ووجع الخاصرة في المنام وألم الجنب في الرؤيا، ألم الدورة في المنام للعزباء وللمتزوجة، وتفسير رؤية شخص يتألم، وغيرها من حالات رؤيا لألم والوجع.

animate
  • يقول ابن سيرين الألم في المنام يدل على الندم نتيجة الأعمال السيئة، ومن رأى أنه يتألم أو يتوجّع في الحلم عليه أن يراجع نفسه ويسعى للتوبة، كما تدل رؤية الوجع في المنام على كلامٍ قاسٍ ومكروهٍ يسمعه الرائي من قريبٍ له حسب العضو الذي يتألم منه في المنام.
  • قال الشيخ النابلسي الوجع في الحلم يدل على الإساءة والضرر أو الكلام القبيح حسب العضو الذي يؤلم صاحب الرؤيا، فوجع الأسنان والأضراس في المنام كلامٌ مكروهٌ من الأقارب أو شدّة بسببهم، ووجع السرّة إساءة الرائي لزوجته، أما ألم البطن في الحلم أنه ينفق مالاً في الحرام، ورؤية وجع الظهر في الحلم ضررٌ للأخ أو الصديق، والله أعلم.
  • وقال ابن شاهين رؤية الصراخ من الألم في المنام تدل على الضعف، والأنين في الحلم لا خير فيه ويدل على ضعف الرائي وتعطل أحواله، وربما دلّ الأنين في الحلم على قضاء حاجةٍ لصاحب الحلم إن لم يكن معه ألم، والله أعلم.
  • وإن كان الألم في الحلم من الضرب أو الخدش فهذا يدل على الضرر من الضارب في المال أو في الأقارب، كذلك الألم من القرص والعضّ في الحلم ضررٌ للرائي وحسد.

الصراخ من الألم في الحلم يدل على زوال النعمة، وقال ابن سيرين رؤية الصراخ من الألم في الحلم نذيرٌ بالضعف والعجز، ومن رأى أنه يصرخ من الألم في المنام ربما تعرض لظلمٍ وعجِزَ عن ردّه أو أخذ حقه، أما البكاء من الألم في الحلم فيدل على الفرج القريب بإذن الله، بشرط ألّا يكون مع البكاء نحيبٌ أو صراخ، والله أعلم.
اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الصراخ في المنام بالتفصيل من خلال هذا الرابط.

  • رؤية شخص يتألم في المنام تدل على حاجة هذا الشخص إلى المساعدة أو تعرضه للإساءة والظلم، ومن رأى شخصاً يعرفه يشكو الألم والوجع في الحلم فقد يكون نادماً على إساءته للرائي أو على فعل خاطئ يريد إصلاحه، كما تدل رؤية شخص يتألم في المنام أن الرائي يظلم هذا الشخص ويقسو عليه، كلٌّ حسب حاله وسياق الرؤيا، والله أعلم.
  • ويتم تفسير رؤية شخص يتألم في المنام حسب العضو الذي يشكو منه الوجع والألم، فمن رأى شخصاً يتألم من رأسه دلّ ذلك على فقدانه شخصاً عزيزاً من كبار العائلة أو أصحاب السلطة والكلمة، ومن رأى شخصاً يتألم من يده في الحلم قد يدل على أعمال هذا الشخص السيئة، وهكذا حسب معنى كلّ عضو ورمزه.
  • وقيل رؤية الأب يتألم في الحلم تدل على عقوق الولد، وكذلك من رأى أمّه تتألم في المنام، ورؤية الأخ يتألم ترمز إلى فراقٍ أو إساءة من المقربين، ومن رأى ابنه يتألم في المنام فهو يبالغ بالشدّة عليه في التربية ويقسو عليه.
  • وربما دلّت رؤية مريض يتألم في المنام على الشفاء من مرضه إن لم يكن مع ذلك صراخٌ أو نحيب، أو يكون الحلم من هواجس النفس والتفكير بالشخص المريض وآلامه الحقيقية، والله تعالى أجل وأعلم.

رؤية الميت يتألم في المنام تدل على أعماله التي يُسأل عنها في آخرته، ورؤية الميت موجوع في الحلم تدل على حاجته للدعاء والصدقة وطلب السماح ممّن أخطأ بحقهم، فمن رأى الميت يشكو ألم جنبه في المنام قد يكون لامرأة حقٌ عند الميت لم يؤدِه، ومن رأى الميت بطنه تؤلمه في المنام فهو مسؤول عن مالٍ لأقاربه، والله أعلم.
اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الميت في المنام ومعنى مرض الميت ورؤيته يتألم في الحلم من خلال النقر هنا.

  • ألم الخاصرة في المنام يدل على ضعف الرائي وتعرضه لوعكة صحية أو ضائقة مالية، ومن رأى خاصرته تؤلمه في المنام ربما دلّ ذلك على الخسارة في التجارة والعمل، وقيل ألم الخاصرة في الحلم ندمٌ على إنفاق مالٍ في غير محلّه.
  • وقال النابلسي ألم البطن في المنام يدل على صحة الأقرباء، وربما دلّ وجع البطن في الحلم على أكل حقّ الآخرين والندم على تضييع المال والنعمة.
  • أما رؤية ألم سرة البطن في المنام فترمز إلى إساءة معاملة الزوجة، ومن رأى سرّته تؤلمه ألماً شديداً في الحلم تعرّض للأذى في هيبته وسلطته، ووجع السرة في الرؤيا مرضٌ أو فقرٌ، والله أعلم.
  • وجع الطحال في الحلم يرمز إلى تضييع المال، وربما ضيّع الرائي رأس ماله الذي يعتمد عليه، وقد يدل ألم الطحال في الحلم على فساد دين الرائي، والكلام هنا للنابلسي.
  • ألم الكبد في الحلم يدل على ظلم الولد، وإن كان وجع الكبد شديداً في الحلم ربما قلق الرائي على ولده، ومن رأى مرضاً في كبده في الحلم قد يدل ذلك على عقوق الولد، وقال النابلسي ألم الكبد في الحلم يرمز إلى ألم الحب والعشق.
  • ألم الجنب الأيسر في المنام يدل على متاعب دنيوية ومشاكل في العمل والمال يعاني منها الرائي مؤقتاً، وتفسير وجع الجنب الشمال في المنام قد يرمز إلى مشاكل بين الرجل وزوجته بسبب المال خصوصاً.
  • أما وجع الجنب الأيمن في المنام فيدل على الأفعال السيئة والمنكرة، وربما دل ألم الجنب اليمين في المنام على ترك العبادات والانغماس في الملذات، وذهب بعض مفسري الأحلام للقول ألم الجنب الأيمن في الحلم ضررٌ للرائي من مساعده أو صديقه المقرّب.
  • وقيل وجع الجنب في الحلم عموماً يدل على القلق والخوف في حياة صاحب المنام، ومن رأى الألم في الجنبين معاً في المنام تشوّش وتردد في اتخاذ قرارات مصيرية، وربما انتهى به الأمر دون منفعة أو فائدة.
  • يقول ابن سيرين ألم الكلى في المنام خيارٌ خاطئ وقرارٌ سيء يتخذه الرائي، ومن رأى وجع الكليتين في المنام فهو يندم على ما يقوله أو يفعله، وربما عاد تفسير ألم الكلى في الحلم على الأقارب والضرر فيهم أو بسببهم.
  • وقال الشيخ النابلسي ألم الكلى في المنام مساعدٌ غير أمين أو يفقد الرائي من يسانده، ووجع الكلية في الحلم نكدٌ وهمٌّ غالبٌ من الزوجة والأولاد أو العمّال والمعاونين، كما يرمز حلم ألم الكلى إلى المال المشبوه، والله أعلم.
  • يدل ألم القلب في المنام على فساد السريرة وسوء النيّة، ومن رأى قلبه يؤلمه في المنام فليحذر من النفاق والرياء، وربما دلّ وجع القلب في الرؤيا على الشكّ والتشتت، وقيل ألم القلب في الحلم حزنٌ على الدنيا وتعلّقٌ بزينتها.
  • وجع الصدر في المنام يدل على انكشاف الأسرار والمتاعب التي تسببها، وربما دل الألم في الصدر في المنام على الإسراف والتبذير في غير محله، وقال النابلسي ألم الصدر في الحلم ذنبٌ وعقوبة أو بخلٌ وإخفاء مالٍ وحجب معرفة، والله أعلم.
  • وألم الضلع في الحلم يدل على متاعب من جهة امرأة، وقال ابن سيرين ألم الضلوع في الحلم حزنٌ بسبب امرأة أو عليها.
  • ويضيف النابلسي وجع الضلع في الحلم يدل على فقد المحبة والألفة، كما يرمز ألم الضلوع في المنام إلى انكشاف الأعمال المستورة والعقوبة.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية القلب في المنام بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

  • قال ابن سيرين الصداع في المنام دعوةٌ للتوبة والرجوع عن الذنب والمعصية، وألم الرأس في المنام تحذيرٌ للرائي من عواقب أفعاله، وربما دلّ ألم الرأس في المنام على الضرّر من المدير أو الرئيس أو كبير العائلة والمتاعب بسببه، ووجع الرأس الشديد في الحلم يرمز إلى التمسّك بالذنب ومقاومة التوبة.
  • ألم العين في الحلم حيرةٌ وسوء اختيار، وربما دلّ ألم العين اليمين في الحلم على عمى البصيرة واتباع الهوى والبدعة، فيما يدل ألم العين اليسار في المنام على المصائب في المال والعيال لأنهم قرّة العين، والله أعلم.
  • ويدل ألم الأذنين في الحلم على كلامٍ مكروهٍ قاسٍ يسمعه الرائي، وقيل وجع الأذن في الحلم غيبة وتجسس وهذه الرؤيا دعوة للتوبة.
  • ألم الخدّ في المنام يدل على تراجع هيبة الرائي، وألم الوجه في الحلم عموماً يدل على الضيق في المال والعمل والعزلة عن الناس أو الخوف من مواجهتهم، ومن رأى وجعاً شديداً في وجهه في الحلم اشتهر بين الناس بما يكره، والله أعلم.

الأسنان في المنام تدل على الأقارب، ورؤية ألم الأسنان في الحلم ترمز إلى المتاعب والمشاكل مع الأقارب، حيث قال النابلسي ألم الأضراس في المنام كلامٌ قبيحٌ يسمعه الرائي من أقاربه، وقد يدل وجع السن في الحلم على مرور القريب الذي يدل عليه السن بأزمة ومحنة وحاجته للمساعدة، ومن رأى كلّ أسنانه تؤلمه في الحلم فهو يقاطع أقاربه ويقاطعونه ويعاني منهم، والله أعلم.
اقرأ تفسير رؤية الأسنان في المنام بالتفصيل على حِلّوها من خلال النقر هنا.

  • قال النابلسي وجع الظهر في الحلم يدل على فراق الأخّ أو الصديق القريب، وربما دلّ ألم الظهر في المنام على البطالة والقعود عن العمل، ومن رأى ظهره يؤلمه في المنام ليتفقد أحوال أخوته وأصدقائه الأقرب إليه.
  • وانحناء الظهر في الحلم قد يدل على طول العمر والهرم حسب النابلسي، وربما كان ألم الظهر في المنام رمزاً للأزمات المالية والفقر في الكبر.
  • أما ألم الكتفين في المنام فيرمز إلى الشبهة في الرزق والإساءة في العمل والمعاش، وقد يدل وجع الكتفين في الحلم على القلق والخوف من مستقبل العمل والأمور المالية.
  • ويدل ألم الرقبة في المنام على خيانة الأمانة أو حبسها عن أهلها وما يكون مع ذلك من عقوبة، وربما يرمز وجع العنق في الحلم للصديق الذي لا يصون العشرة ويسبب الضرر للرائي.
  • ألم القدمين في المنام يدل على سبيل الرائي وسوء ما يسعى إليه أو سلوكه طريقاً غير طريق الحقّ، وألم الساقين في المنام يدل أيضاً على البطالة وتعطل الأعمال أو تعطّل السفر، أو يدل على الخوف من الفتنة.
  • أما ألم الكعب في الحلم فيدل على الصعوبة في تحصيل الرزق والمعاش، وربما دل وجع الكعبين في المنام على عدم الاستقرار في حياة صاحب الحلم عموماً.
  • وقال ابن سيرين ألم الركبة في المنام يرمز إلى تعطّل الإنسان عن سعيه، ومن رأى ألماً في ركبتيه في الحلم ربما فقد عمله، ويدل وجع الركبة في الحلم على المشاكل الصحية والضعف.
  • فيما يدل ألم الفخذ في الحلم على القطعية مع الأهل والعشيرة، ووجع الفخذ في المنام يدل أيضاً على التوبيخ والعقوبة من العشيرة والأقارب.

ألم الحيض ووجع الدورة في المنام يدل على أوقاتٍ عصيبة تمر بها الرائية لكنها سرعان ما تزول، وإن رأت العزباء حلم ألم الدورة دلّ على نجاتها ممّا تخاف بعد فترة عصيبة، وربما دلّ ألم الدورة في الحلم للعزباء على قرب زواجها، أما ألم الحيض والدورة في المنام للمتزوجة فيدل على خلافٍ مع زوجها وفراقٍ بينهم لا يدوم بإذن الله.
وقيل ألم الدورة في المنام يرمز إلى العزلة والبعد عن الناس، وألم الدورة الشديد في المنام تفويتٌ للصلاة وتقصيرٌ في العبادة، وإن كانت الرائية لم تنجب ورأت ألم الدورة في المنام ربما كانت هذه الرؤيا بشارة بالحمل، والله تعالى أجل وأعلم.

المصادر و المراجعadd