الصراع مع الجن في المنام ورؤية ضرب الجن في الحلم

تفسير رؤية الصراع مع الجن في الحلم، ضرب الجن في المنام ورؤية الجن يضربني، رؤية الجن في المنام على هيئة إنسان أو على هيئة طفل ورؤيا الجن على هيئة حيوان

الصراع مع الجن في المنام ورؤية ضرب الجن في الحلم

الصراع مع الجن في المنام ورؤية ضرب الجن في الحلم

يقول ابن سيرين أن الأصل في تفسير رؤية الجنِّ في المنام أنهم يدلون على المحتالين من الناس الذين يحتالون من أجل الدنيا، والجنُّ في الحلم دجّالون ومشعوذون أو رجال يعملون في السحر والمعصية والفسق ويعلّمونها للناس، إلّا أن يكون الجنيُّ في الرؤيا حكيماً مُسلِماً، ويستدل على ذلك إن أمر الجن في المنام بالمعروف ونهى عن المنكر أو قرأ القرآن، والله تعالى أجل وأعلم.
نتعرف في هذا المقال إلى تفسير الصراع مع الجن في الحلم ومعنى ضرب الجن في الرؤيا، وتفسير ظهور الجن على صورة إنسان أو على صورة طفل، ورمز الجن على هيئة حيوان في الحلم، وغيرها من حالات رؤيا الصراع مع الجن في المنام.

يقول ابن سيرين أن الجن في المنام يدل على رجلٍّ يشتغل بالسِّحر والاحتيال، ورؤية الجن في الحلم تدل على الداهية في الخداع، كما أن دخول الجن إلى البيت في الحلم يدل على دخول سارق إلى البيت، أو أعداءٍ يهاجمون الرائي في بيته.
ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين في تفسير رؤيا الجن أنها تدل على المخادعين والدهاة والمشعوذين، ويضيف أن الجن في الرؤيا ربما دلوا على معرفة الأسرار والأخبار من أهل السفر والترحال، أو تكون في رؤياهم خسارة ومذلة، ومن رأى الجن على باب البيت في المنام قد يكون ناسياً للنذور وعليه نذرٌ يجب أن يفي به. والله أعلم.

  • يقول النابلسي أن رؤية الصراع مع الجن في المنام تدل على صراعٍ في دين الرائي وإيمانه، فمن رأى أنه يصارع الجن في الحلم ويغلبه؛ تمكّن من صيانة دينه ونفسه بالصلاة والصيام وقراءة القرآن، وأما من رأى الجنّ يغلبه في الحلم فهو يدخل في فتنة ويصيبه ضرر من كيد الجنّ أو من كيد رجال مبتدعين مخادعين، والله أعلم.
  • وأمّا الصراع مع الجن في المنام إن كان الرائي صاحب رتبة أو سلطة فيدل على صراعه مع أشخاص لا خير فيهم وأدنى منه رتبةً، فإن غلب الرائي الجنَّ في الحلم نال سلطة عليهم وقهرهم، والعكس بالعكس.
  • ورؤية الصراع مع الجن في المنام تدل أيضاً على الصراع مع جيرانٍ أشرار من أهل الفتنة وأهل الفساد، والغالب في الحلم غالبٌ باليقظة، وكل ضرر يصيب الرائي من الجن في المنام يدل على مثله في اليقظة من جهة هؤلاء الأشخاص.
  • ويقول ابن شاهين من رأى الجن ينزع عنه ثيابه في المنام يناله ضرر وذل، ورؤية الجن ينزع ثياب الرائي تدل على العزل من المنصب والتجريد من الرتبة وخسارة الهيبة، وذلك لقوله تعالى "يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا".
  • والصراع مع ملوك الجن في المنام يدل على تتبع اللصوص، أو تدل رؤية الصراع مع ملك الجن في الحلم على صراع مع النفس من أجل التوبة، وقال النابلسي من رأى أنه يصادق ملوك الجن في المنام دل ذلك على توبته واشتغاله بالعلم والقرآن، أو صار معلماً للصبيان، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وصراع الإنسان مع الجنِّ في المنام قد يدل على تعرضه للسحر والحسد، أو خصومة يغلب عليها الكيد والخداع، والغالب في المنام غالب في اليقظة، والله أعلم.
  • وقيل أن الصراع مع الجن في المنام قد يرمز لوجود الزواحف الضارة في بيت الرائي أو بستانه، مثل الأفاعي والعقارب وغيرها، فإن ناله ضررٌ من الصراع مع الجن في الرؤيا تعرض لضررٍ بسبب هذه الحيوانات.
  • ورؤية وسوسة الجنّ في المنام تدل على مقاومة الرائي للجن والشياطين من خلال العبادة والطاعة.
  • الخلاصة أن رؤية الصراع مع الجن في المنام جيدة ومحمودة إن كان الرائي غالباً، إما أن تدل على قوة في الإيمان ونجاة من شرِّ جنٍّ وإنس، وإما تدل على غلبة الرائي في صراع مع قومٍ أشرار. أما أن يكون الجنّ غالباً في الرؤيا فيدل على أكل مال الربا، وقد يدل على اتباع الهوى والانغماس في المعصية.
  • تدل رؤية ضرب الجن في المنام على انتصار الرائي في خصومة مع أشخاصٍ أشرار أصحاب كيد ومكائد، فإن كانت الضربة قاضية نجا الرائي من شرورهم أبداً، وإن كان في المنام كرٌّ وفرٌّ بينه وبين الجنِّ استمرت الخصومة وكان هو الغالب لأنه يضرب الجن.
  • كما يدل ضرب الجن في المنام على الإمساك بفاسقٍ عاصٍ وتأديبه، قد يكون سارقاً أو متحرشاً بالنساء، لأن الجن في الحلم يدل أيضاً على الزناة والمتحرشين وأهل الفساد والمفاسد.
  • وضرب الجن بالسيف في المنام يدل على اتباع الحقِّ وترك الباطل، وربما دلّ ضرب الجن بالسيف في الحلم على شهادة حقٍّ يدعى إليها الرائي ويؤديها غير خائف.
  • ومن رأى أنه يمسك بالجنّ في الحلم ويربطهم أو يحبسهم؛ فذلك أقرب للدلالة على السلطة والرتبة إن كان الرائي أهلاً لذلك، وإن لم يكن أهلاً دلّ ربط الجن في المنام على النجاة من خطر.
  • وأما من قال "رأيت الجن يضربني في المنام" فهو يتعرض للأذى من شخصٍ مكّار شديد الضرر والعداوة، ويكون الضرر على قدر الألم في الحلم من ضربة الجنيّ.
  • وضرب الجن للإنسان في المنام يدلّ أيضاً على التعرض للسرقة أو الخداع، وقد يدل ضرب الجن للرائي في الحلم على تعرضه للخيانة والغدر، فضرب الجني في الحلم مكيدة في الخفاء.
  • وربما دلّ ضرب الجن للإنسان في المنام على الخسارة بسبب النار والحرائق، خصوصاً إن أحدث الجنّ في الحلم خراباً في المكان، حيث يقول ابن سيرين "الجنّ في المنام نارٌ وحرائق".
  • وقيل إن كان الجنّ في المنام يضرب الرائي لينهاه عن فعلٍ منكر فذلك جنٌّ مسلم، وهذه الرؤيا نذير ودعوة للتوبة.
  • رؤية الجن في المنام على هيئة إنسانٍ معلوم تدل على سوء أخلاق ذلك الشخص، وقد يكون خائناً وغدّاراً يحتال ويكذب، وليس أهلاً للثقة بأي حال، وإن نال الرائي منه ضرر في الرؤيا أصابه الضرر في اليقظة وكان ذلك أشد وأقوى في المعنى.
  • كما تدل رؤية الجنّ على هيئة إنسان في المنام أن الرائي يتبع صاحب ضلال وبدعة، إن لم يكن في الرؤيا شواهد على غير ذلك.
  • أما رؤية الجن على هيئة إنسانٍ مجهول في المنام فقد تدل على أخبارٍ وأسرارٍ وخفايا تنكشف للرائي، وربما دلّت رؤية الجن على هيئة إنسان مجهول على معونة ومساعدة يحصل عليها الرائي من شخص لا يعرفه.
  • ورؤية الجن في المنام على هيئة امرأة معلومة تدل على كيد النساء ومكائدهن، فيما تدل رؤية الجن في الحلم على هيئة امرأة مجهولة على انغماس الرائي في الدنيا واتباعه الهوى وانزلاقه في فتنة تفسد عليه معاشه.
  • رؤية الجنّ في المنام على هيئة طفل قد تدل على وجود الجنّ حول الرائي فعلاً، وهي من الحالات القليلة التي يدل فيها الجنّ في المنام على نفسه كما رأينا، وعلى الخصوص من رأى الجنّ في المنام على هيئة طفلٍ قبيح أسود أو شرير أو يحدث خراباً كثيراً.
  • وذهب بعض مفسري الأحلام للقول أن رؤية الجنّ في المنام على هيئة طفل إنّما تدل على الأطفال أنفسهم، وقد يكون ذلك من معاناة الرائي مع أطفالٍ كثيري الحركة، أو أن يصيب الأطفال أمرٌ مقلق من مرض أو غيره.
  • ومن رأى الجنّ يخرج من طفلٍ في المنام قد يدل ذلك على شفاء الطفل من مرضٍ أو حسد، ونجاته من خطر، والله تعالى أجل وأعلم.
  • والجن على صورة طفل في المنام ربما دلّ على حمل الزوجة، وذلك لتشابه اللفظ بين الجن والجنين.
  • فيما ذهب مفسرون آخرون للقول أن الجن على هيئة طفل في الحلم رمز لمشاكل كثيرة تقع في بيت الرائي ومع أهله، وقد تطول هذه المشاكل ويصعب حلّها.

وأمّا رؤية الجن في المنام على هيئة حيوان في تفسيرها نظر، وينظر الرائي في الحيوان الذي يلبسه الجن في المنام أو يكون على صورته إن كان نافعاً أم غير نافعٍ أم كان من الحيوانات الضارة.
فتفسير رؤية الجن في المنام على هيئة قطة تدل على امرأة شريرة نكّارة للجميل، ورؤية الجن على هيئة قطة سوداء ربما دلّت على السحر والأعمال المخفية، وأما تفسير رؤية الجن في الحلم على هيئة كلب فتدل على عدوٍّ ضعيفٍ، لكنه مكّار ويعمل على إحداث الضرر بالخفاء.
ورؤيا الجن في المنام على هيئة عقرب قد تدل على عدوٍّ خسيسٍ من الأقارب، ضعيفٍ وجبان لكنه شديد الضرر، كما أن حلم الجن على هيئة ثعبان قد يدل على عداوة مفاجئة فيها ضرر، أو يدل على امرأة تكيد.
أما رؤية الجن في المنام على هيئة طائر فمن الرؤى المحمودة شرط ألا يكون منه ضرر وألّا يكون من الجوارح، وتدل رؤية الجن في هيئة طائر في الحلم على سرعة تحقيق الأمنيات وعلى نيل الرتبة والسيادة إن كان الرائي أهلاً لها، وربما دلّت رؤية الجن على هيئة طائر في المنام على سماع الأخبار والاطلاع على الخفايا، والله تعالى أجل وأعلم.

  • الجنّ في المنام للبنت العزباء قد يدل على صديقات ماكرات لا يردن بها الخير، أو يدل على رجلٍ بصباص يتربص بها ويريد بها شرّاً، وذلك أقوى إن رأت البنت العزباء أن الجن في المنام يؤذيها أو يضربها.
  • والصراع مع الجنّ في الحلم للبنت العزباء يدل على صراعها مع نفسها في مقاومة المعصية وجهاد النفس، فإن كانت هي الغالبة في المنام حافظت على نفسها في اليقظة، وإن غلبها الجن في الحلم ربما اتبعت هواها وغلبتها نفسها.
  • كما تدل رؤية الصراع مع الجن في الحلم على علاقةٍ عاطفية غير مريحة وقد ينال الرائية منها أذى أو تشويه سمعة أو ما هو أبلغ ضرراً من ذلك.
  • وأما من رأت الجن في المنام يقرأ القرآن أو يعلمها الذكر فهذه تدل على التوبة والالتزام بالعبادة، وقد تدل على تسهيل الأمور وتحقيق المطالب، والله تعالى أجل وأعلم.
  • الصراع مع الجن في المنام للمتزوجة يدل على مشاكل في حياتها الزوجية تكون أسبابها خارجية على الأغلب، ويدل العراك مع الجن في حلم المتزوجة على من يتربص بها وبأسرتها، وقد يحاول أن يسرق منها شيئاً أو يكيد لها في أمر. وإن غلبت الجن في الحلم نجت من كل ذلك، والعكس صحيح.
  • وقيل أن الصراع مع الجنّ في الحلم للمتزوجة يدل على امرأة تغوي زوجها وتحاول خطفه منها، أو تعمل على التفريق بينهما بالخفاء.
  • ورؤية ضرب الجن في المنام للمتزوجة انتصار في خصومة أو مقاومة للنفس ورغباتها، وأما من رأت الجن يضربها في الحلم فهي تتعرض للضرر أو تقع ضحية نزواتها، وضرب الجن في الحلم للمرأة المتزوجة قد يدل على التلصص أو التحرش أو السرقة.
  • وأما رؤية الجنّ في المنام للحامل فربما دلّت على جنينها، وقيل أن الجن في الحلم خيرٌ للحامل إن لم يكن منه أذى، ويدل على صحة وعافية في مولودها لأن الجن رمز النشاط والحركة.
  • وأما الصراع مع الجن في الحلم فيدل على الحسد والعين، وربما دلّ صراع الحامل مع الجن في المنام على خوفها من الولادة أو على قرينها.

المصادر و المراجعadd