الإعلامية ياسمين الكيلاني
الإعلامية ياسمين الكيلاني إعلامية وباحثة في علم تفسير الأحلام درست أصول تفسير الأحلام وتتلمذت على يد عدد من المشايخ الثقات

يقول ابن سيرين أن الأذان في المنام يدل على عزّة ورفعة ويدل الأذان في الحلم على الحج والدعوة لأمر ما، ويضيف ابن سيرين أن رؤية الأذان في المنام يكون تأويلها على حال الرائي، فالأذان للصالح حجٌّ وخير ومنفعة، وأما رؤية حلم الأذان للعاصي فقد تدل على فضيحة وتشهير أو تدل على السرقة، لقوله تعالى في سورة يوسف "أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ".

في هذه الحلقة من "أحلام سعيدة" مع الإعلامية ياسمين الكيلاني تقدم لكم تفسير حلم الأذان وأهم رموز سماع وقراءة الأذان في الحلم، تفسير من رأى الأذان في المنام على سطح جاره أو على سطح الكعبة، ومعنى رؤية الأذان في الحلم بالشارع، وغيرها من حالات رؤيا الأذان والتأذين، كما يمكنكم قراءة مقالنا الشامل عن تفسير قراءة الأذان في المنام من خلال النقر على هذا الرابط.


أهم 20 رمزاً لحلم الأذان ورؤية شخص يؤذن في المنام

  1. سماع الأذان في المنام يدل على بشارة للصالح وعلى نذير للفاسد، كما تدل رؤية سماع الأذان في الحلم على الحجّ أو العمرة إن كان الرائي صالحاً، ويدل سماع صوت الأذان في المنام على التنبيه من الغفلة.
  2. وتفسير الأذان بصوت جميل في المنام يدل على أخبار جميلة وبشارة للرائي، وصوت الأذان الجميل في المنام يدل على حسن ظن العبد بربه وأن الله يستجيب دعاءه، والله أعلم.
  3. وأما سماع صوت مكروه يؤذن في المنام فيدل على النذير وعلى الرائي أن يتحرى علاقاته مع الناس ويبتعد عن الفاجرين والظلمة.
  4. ويقول ابن سيرين أن الأذان في المنام قد يدل على الفراق إن كان في الرؤية ما يؤيد ذلك، وهو فراق بين شريكين.
  5. وسماع الأذان في السوق بالحلم قد يدل على موت أحد أهل ذلك السوق، وأما التأذين في السوق فيدل على ازدهاره.
  6. ورؤية شخص يؤذن فوق الكعبة في المنام أو يؤذن من جوف الكعبة في الحلم، فهو صاحب بدعة، سواء كان الرائي أم غيره.
  7. ومن رأى شخصاً يؤذن في الشارع بالحلم فهو يدعو الناس إلى الخير.
  8. وتفسير حلم شخص يؤذن يعتمد على حال هذا الشخص، فإن كان صالحاً نال خيراً، والعكس صحيح.
  9. والتأذين في المنام إن كان المكان مدمراً أو خرباً فقد يدل على عماره، ومن رأى أنه يؤذن في خرابة دل ذلك على عمارها وحصول الخير في ذلك المكان، على أن يكون المؤذن في الحلم من أهل الحق.
  10. ومن رأى أنّه يؤذّن في الناس بالحلم فهو يدعوهم إلى التوبة، أما من رأى أنه يؤذن في المنام وهو مستلقٍ فقد يدل ذلك على الزواج إن كان الرائي أهلاً لذلك.
  11. والأذان من فوق تل أو جبل في الحلم يدل على منصب رفيع وسلطة وعزّة بين الناس، والأذان على باب السلطان أو دار الحكومة أو ما شابه يدل على المجاهرة بالحق والوقوف بوجه الظالمين.
  12. وتفسير حلم الأذان في البحر يدل على الأمن من الفتنة في الدنيا والنجاة من خطرها.
  13. أما من رأى أنه يؤذن على سطح بيته في المنام فقد يدل ذلك على حالة وفاة في بيته، وأما إن رأى أنه يؤذن وهو واقف على جدار فهو يدعو خصمه للصلح أو يصالح زوجته.
  14. والأذان على سطح الجار في المنام مكروه، وقيل أنه يدل على استراق السمع والتجسس على الجيران ونشر أخبارهم.
  15. وأما الخربطة بالأذان والتغيير فيه ورؤية الأذان الخاطئ في المنام؛ جميعها تدل على ظلم للناس يقع بسبب المؤذن في الحلم ويكون على قدر التغيير في الأذان، ويدل الخطأ بالأذان في المنام أيضاً على البدعة وأهل الفتنة.
  16. ولا خير في رؤية الأذان في مكان لا يليق، فحلم الأذان في مزبلة يدل على خصومة مع رجل أحمق يدعوه الرائي للصلح ولا يجيب.
  17. والأذان في الحمّام بالمنام يدل على المرض، كما يدل التأذين من المرحاض في المنام -والعياذ بالله- على فساد دين الرائي ودنياه إن كان هو المؤذّن.
  18. ورؤية المرأة تؤّذن في المنام تدل على ظهور بدعة في تلك البلاد، أو تكون هذه المرأة هي سبب البدعة والفتنة في أهلها.
  19. وتفسير رؤية الأذان في المنام للعزباء أنه يدل على أخبار جيدة قريبة، وربما دلّ على زواجها وإشهاره.
  20. كما تدل رؤية الأذان في المنام بعد الاستخارة على الخير والبشارة سواء سماع الأذان أو قراءة الأذان في الحلم بعد الاستخارة، شرط أن يكون الرائي من أهل الصلاح.