تفسير الأذان والتأذين في المنام وحلم قراءة الأذان

اكتشف جميع رموز الأذان في الحلم وتفسير قراءة الأذان في المنام ورؤية شخص يؤذن في الحلم وغيرها من الرموز
تفسير الأذان والتأذين في المنام وحلم قراءة الأذان
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر رؤية الأذان في الحلم من الرؤى التي تستحق التأويل والتفسير بالدقة اللازمة، حيث أن منطوق الأذان في الأصل مأخوذٌ عن رؤيا الصحابي عبد الله بن زيد التي وافقت رؤيا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فالثابت في السيرة النبوية الشريفة أن عبد الله بن زيد رأى الأذان في منامه فأخبر النبي ﷺ فقال له: "إن هذه لرؤيا حقٍّ، فقم وألقها على بلال، فإنه أندى صوتاً منك"، ولما سمع عمر الأذان من بلال قال للنبي ﷺ "لقد رأيت مثل ما رأى"، فقال له ﷺ:"الحمد لله فذاك أثبت".
فما تفسير رؤية الأذان في المنام؟ ورمز التكبير وقراءة الأذان في الحلم، معنى رؤية المؤذن والتأذين وتفسير الأذان الخاطئ والتغيير في الأذان بالحلم، وحالات أخرى لرؤية الأذان والتأذين في المنام.

  • يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الأذان في المنام أنه قد يدل على الحج أو دعوة الناس، أو قد يدل الحلم بالأذان على نيل السلطة والقوة، وقد يدل الأذان في الحلم على الظلم إن كان المؤذّن يغيِّر بالأذان أو ينقص منه أو يزيد عليه، ويتم تفسير رؤيا الأذان على مكان الأذان وحال الرائي وشواهد الرؤيا المختلفة.
  • ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره للأذان في الحلم أنه قد يدل على التجهيز للحروب، وربما دل الأذان في الحلم على النميمة وإعلان الأخبار، وقد يدل الأذان في المنام على زواج الأعزب والعزباء، والله أعلم.
  • ونذكر لكم قصة من قصص تفسير الأحلام التي تروى عن ابن سيرين، والتي تبيِّن لنا حساسية تفسير رؤية الأذان في المنام، حيث أتى ابن سيرين رجلان، كلاهما رأى أنه يؤذِّن في المنام، فقال للأول أنه يحجُّ، وقال للثاني أنَّه يسرق، فلما سأله الناس عن هذا قال: رأيت في الأول سيماء حسنة وفي الثاني سيماء غير صالحة.
animate
  • تدل رؤية سماع الأذان في الحلم على الحج إن كان ذلك في وقت الحج أو رأى النائم أنه يسمع الأذان مرتين والإقامة مرتين، وقد تدل رؤية سماع الأذان في المنام على بشارة الخير للصالح وعلى النذير للفاسد.
  • سماع الأذان بصوت جميل في المنام بشارة خير للرائي ويدل على سماع أخبارٍ جميلة والتوفيق في ما يسعى إليه، ومن رأى أنه يخاف من صوت الأذان في الحلم فهو يسمع أمراً يضره أو يسمع حكماً عليه بالعقوبة، وقيل سماع الأذان بصوت غير جميل يدل على حصول أمرٍ لا خير فيه ويعلم به الناس.
  • قال الشيخ النابلسي سماع الأذان في المنام يكون تأويله على حال الرائي ومكان الأذان، فمن رأى أنه يسمع الأذان في الأسواق قد يدل ذلك على موت رجل في السوق، ومن رأى أنه يسمع الأذان في معسكر فقد يدل ذلك على الجواسيس، وربما دلّ سماع الأذان في المنام على الأخبار العامّة مثل الحرب، والله تعالى أجل وأعلم.
  • يقول ابن سيرين أن رؤية قراءة الأذان في المنام تدل على سلطة وولاية أو تدل على تجارة رابحة وقد تدل على تعلم مهنة حسب حال الرائي ومقامه، والتأذين من منارة في الرؤيا يدل أن الرائي يدعو للحق أو يقصد الحجَّ ويكتب له بإذن الله، وحلم الأذان في البئر يرمز لدعوة الناس للرحيل والسفر.
  • رؤية قراءة الأذان من فوق الكعبة في المنام يدل على بدعة تظهر من الرائي، وحلم الأذان في جوف الكعبة مكروه في الرؤيا، وأما قراءة الأذان وحلم التأذين في الشارع فيدل على الأمر بالمعروف، إلا أن يكون الرائي فاسداً فيدل على تعرضه للضرب والعقوبة.
  • ومن رأى كأنه يؤذِّن بين الناس فلا أحد يجيبه فهو يعيش مع الظَّلَمَة، والأذان مع الإقامة في الحلم يدل على التزام السنن ومقاومة البدع، وحلم قراءة الأذان على باب السلطان يدل على قول الحق والمجاهرة به.
  • يضيف ابن سيرين أن رؤية التغيير في الأذان أو الزيادة عليه أو الإنقاص منه جميعها تدل على أن الذي يؤذن في الحلم يظلم الناس على قدر ما يُدخِلُ على الأذان من تغيير أو زيادة أو إنقاص، ومن رأى أنه يؤذن على سبيل اللعب في المنام فإنه يذهب عقله ويخف شأنه.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن رؤية الأذان فوق الجبل في الحلم تدل على النصر والعزة، فيما تدل رؤية الأذان في الصحراء على عشرة القوم الظالمين أو على اكتشاف السارقين، وقد يدل حلم سماع الأذان في الصحراء على التوفيق في السفر.
  • ومن رأى أنه يؤذِّن على سفينة أو مركب في البحر فهو يأمن الفتن بإذن الله، والأذان في الحلم من فوق منارة يدل على اجتماع الناس إلى دعوة الخير التي يدعوها الرائي.
  • يقول الشيخ النابلسي أن التأذين وقراءة الأذان في المنام يدل على الرفعة والتشريف، وقول الأذان الصحيح الكامل في الحلم إن كان في أشهر الحج دلَّ على الحج، وقد تدل رؤية قراءة الأذان على النجاة من الشيطان وعلى البرّ والدعاء لله تعالى.
  • حلم الأذان في الأسواق يدل على طيب الحياة، وكذلك رؤية الأذان في الخرائب أو الأماكن المهجورة قد يدل على عمارها، وحلم قراءة الأذان على جماعة من الناس قد يدل على دعوتهم إلى ترك الظلم والمعصية، ومن أذَّن وهو مستلقٍ في المنام تزوج إن كان أعزباً.
  • رؤية قراءة الأذان في البئر عند النابلسي تدل على أن الرائي يدعو الناس للإسلام إن كان في بلاد غير مسلمة، وأما إن كان في بلاد مسلمة ورأى أنه يؤذن في البئر فهو جاسوس أو صاحب بدعة، كذلك من رأى أنه يؤذن فوق ظهر الكعبة في الحلم فهو مبتدع وسبَّاب للصحابة رضي الله عنهم.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الأذان لغير القبلة في المنام إنما يدل على الكذب والنميمة، وكذلك من رأى شخصاً يؤذن بلغة أجنبية في الحلم فهو يكذب على الناس ويضللهم، وقد يدل الأذان الخاطئ في الحلم على أهل البدع والردة، وكذلك رؤية الأولاد الصغار يؤذنون في غير وقت الأذان في الحلم إنما يدل على استيلاء الجاهلين على السلطة.
  • رؤية شخص يؤذن في المنام تدل أن هذا الشخص يدعو للخير أو ينقل الأخبار والأحوال للناس، وقال الشيخ النابلسي رؤية شخص يؤذن في الحلم إن كان صوته جميلاً وأذانه صحيحاً فهي بشارة خيرٍ للرائي بإذن الله، ومن رأى شخصاً يؤذّن في الشارع فهو رجلٌ يدعو الناس للصلاح والتوبة.
  • فسّر ابن سرين رؤية امرأة تؤذن في المنام أنها تدل على بدعة تظهر في ذلك المكان، وقد يدل سماع الأذان بصوت امرأة في المنام على طلب النجدة والاستغاثة، ورؤية امرأة مجهولة تؤذن قد تدل على تزيين البدع والحرام في عيون صاحب الحلم، وقيل أذان المرأة في المنام لا خير فيه خصوصاً إن أقامت الصلاة أو كانت إماماً للرجال، والله أعلم.
  • رؤية الأب يؤذن في الحلم تدل على هداه وتوبته إن كان على معصية أو يكشف أمراً كان يخفيه أمام الناس، ورؤية الأمّ تؤذن في الحلم تدل على دعائها لله تعالى وخروجها من محنة بإذن الله، ومن رأى شخصاً يعرفه يؤذن ويبكي في الحلم فهو يمرّ بمصيبة ويدعو الله أن يفرجها عليه ويستجيب له بإذن الله.
  • رؤية شخص مجهول يؤذن في المنام قد تدل على التوبة خصوصاً إن كان الأذان في المسجد، ورؤية شخص مجهول يؤذن في الشارع قد تدل على التعرض للسرقة واكتشاف اللصوص، لقوله تعالى (ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ).
  • تفسير حلم الأذان بالمسجد بصوت جميل أنه يدل على البركة والبشارة بالخير إن شاء الله، ومن رأى أنه يؤذّن في المسجد بصوت جميل فهو يدعو الناس للخير والصلاح، وفسّر الشيخ النابلسي رؤية الأذان في المسجد بغير أوقات الصلاة بوقوع أمرٍ جلل أو مصيبة، ومن رأى أنه يؤذن على مئذنة المسجد في الحلم فهو يعلن توبته أمام الناس أو يكون صاحب بدعة حسب حال الرائي وسياق الحلم.
  • رؤية سماع أذان الفجر من المسجد في المنام من الرؤى التي تدل على الخير والأمل الجديد وزوال الهموم والأحزان إن شاء الله، ورؤية سماع أذان الظهر من المسجد تدل على ظهور الحقّ وإعلانه على الملأ وعلى البراءة من تهمة باطلة، ومن سمع أذان العصر في الحلم من المسجد وهو في بيته فعليه أن يسارع إلى التوبة.
  • سماع أذان المغرب في المنام من المسجد بصوت جميل يدل على اقتراب نهاية أمرٍ يؤرق الرائي، وقيل سماع أذان المغرب من المسجد تذكيرٌ بالطاعة، وسماع أذان العشاء من المسجد في الحلم يدل على الراحة والطمأنينة أن كان صوت المؤذّن جميلاً، والله تعالى أجل وأعلم.
  • الوقوف على مئذنة المسجد في المنام يدل على التقرب من صاحب السلطة والجاه، ورؤية الأذان على المئذنة في المنام في غير أوقات الصلاة تدل على المصائب والأحداث الكبيرة وقد تدل على تأييد حاكمٍ ظالم والمجاهرة بذلك، أما الأذان على المئذنة بصوت جميل في المنام فتدل على الدعوة للخير.
  • قال ابن سيرين رؤية الأذان في البيت في المنام تدل على الخير والبركة في البيت أو وصول أخبارٍ من المسافرين والغائبين، وحلم سماع الأذان في المنزل يدل على الصلح بين أهل البيت والتخلص من الخلافات، أما من رأى أنه يؤذّن في غرفة نومه في الحلم فهو يجاهر بأمورٍ يجب عليه كتمانها.
  • وفسّر ابن سيرين والنابلسي حلم الأذان على سطح البيت أنه يدل على حصول مصيبة في ذلك المكان أو حالة وفاة في الأقارب، ومن رأى أنه يقرأ الأذان على سطح جاره في الحلم فذلك يدل على خيانته للجيرة.
  • ورؤية الأذان في الحمام مكروهة ولا خير فيها للدين والدنيا، وقد تدل رؤية الأذان في الحمامات أو المراحيض على المرض بالحمى، وقيل قراءة الأذان من الحمام أو المرحاض في الحلم تدل على السحر والجن في البيت أو وجود عاصٍ وسارقٍ بين أهل البيت، والله أعلم.
  • ورؤية الأذان عند باب البيت في الحلم تدل على التعرض لمصيبة كبيرة، كذلك من رأى أنه يقرأ الأذان وهو على السرير فقد يدل ذلك على دنو الأجل أو المرض الشديد.
  • وقال ابن سيرين الأذان إذا كان في غير موضوعه أو كان من غير أهله في الحلم فهو مكروه، فمن رأى أنَّه يؤذن في المنام من مزبلة مثلاً فهو يدعو رجلاً للصلح ولا يجيبه ويكون الرجل أحمقاً وسيء المعشر.
  • سماع الأذان في المنام للرجل يدل على بشائر الخير إن شاء الله، وحلم سماع الأذان بصوت جميل من الأحلام التي تدل على السفر المبارك والتجارة الرابحة أو سماع خبرٍ ينتظره مثل الزواج أو حمل الزوجة للرجل المتزوج، وإذا سمع الرجل في المنام الأذان وكأنه صراخٌ وفي غير أوقات الصلاة فهو تحذيرٌ له ونذير، وعليه أن يسرع بالتوبة إن كان على معصية، والله أعلم.
  • رؤية شخص يؤذن وهو ليس بمؤذن في الحلم تدل أنه يدعو الناس إلى أمرٍ فيه خيرٌ أو شرّ حسب حال الشخص، ورؤية شخص يؤذن في البيت للرجل تدل على أمرٍ يحصل في بيته يجتمع من أجله الناس قد يكون خيراً أو شرّاً، فإن كانت زوجته حامل سمع الأذان من البيت في المنام دلّ ذلك على مولودٍ مباركٍ بإذن الله.
  • إذا رأى الرجل أنه يؤذّن في الشارع دل ذلك على عمله في التجارة أو التعليم والدعوة، وأما من رأى أن يؤذن ويبكي في المنام فهو يدعو الناس لخير ولا يلقى إجابة، ورؤية الأذان في المسجد بصوت جميل للرجل تدل على البركة والتقوى بإذن الله.
  • حلم التأذين في أذن المولود يدل على تذكير بالعهد والميثاق الذي أخذه الله سبحانه وتعالى على البشر جميعاً، ورؤية قراءة الأذان والإقامة في أذن المولود في المنام تدل على البركة في العيال والأولاد، وإذا رأى الرجل الأعزب أنه يؤذّن في أذن مولودٍ يعرفه فهو يتكفل به ويكون قدوة له، وقد تدل هذه الرؤيا على زواج الرجل الأعزب، والله أعلم.
  • الأذان في المنام للمرأة المتزوجة يدل على الدعوة للصلح وحل الخلافات إن كانت على خلاف مع زوجها أو أهله أو مع جاراتها، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تسمع الأذان بصوتٍ جميل في المنام فهي تسمع بشارةً أو خبراً جميلاً، وسماع الأذان والخوف منه في الحلم للمتزوجة يدل على التعرض لأمرٍ تكرهه ومعرفة سرٍّ يؤرقها، والله أجل وأعلم.
  • سماع الأذان في المنام للمرأة قد يدل على الذهاب للحج أو العمرة، خصوصاً إذا رأت المرأة أنها تسمع الأذان من المسجد الحرام أو المسجد الأقصى، وقد يدل سماع أذان الفجر في المنام للمتزوجة على الفرج القريب إن شاء الله، ومن رأت أنها تسمع الأذان وتسارع للصلاة فهذه بشارة بالفرج والخير، والله أعلم.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تؤذن في المسجد في المنام دلّ ذلك على بدعة تنشرها بين الناس أو تتبعها، ورؤية امرأة أخرى تؤذن في الحلم قد يدل على فضيحة تتعرض لها، وقيل رؤية قراءة الأذان للمرأة المتزوجة في الحلم تدل على طلبها الاستغاثة، وذلك أن الأذان والإقامة محصورة في الرجل دون المرأة.
  • رؤية شخص يؤذن في البيت للمتزوجة تدل على اجتماع الناس عندها لأمرٍ فيه خيرٌ أو ليس خيراً حسب حالها وسياق الرؤيا، ومن رأت أنها تسمع الأذان في غير أوقات الصلاة في المنام فذلك لا خير فيه للمرأة وللرجل عموماً، وسماع صوت الأذان مع البكاء أو الخوف يدل على انكشافٍ أمرٍ يضرّ الرائية، والله أجل وأعلم.
  • سماع الأذان في المنام للبنت العزباء قد يدل على الزواج خصوصاً إذا سمعت الرائية الأذان بصوت جميل في الحلم، ورؤية شخص يؤذن في الحلم لغير المتزوجة قد ترمز لشخص يدعوها للخير والتوبة والتقوى، كما يدل حلم سماع أذان الفجر على الفرج القريب، وسماع أذان الظهر على البراءة وظهور الحق وزوال الباطل، والله أجل وأعلم.
  • قراءة الأذان في المنام للعزباء بصوتٍ مرتفع تدل على مصيبة تتعرض لها وتطلب من أجلها النجدة والاستغاثة، وإذا رأت البنت العزباء أنها تؤذن في المسجد فذلك يدل على بدعة تعلنها وتجاهر بها ولا خير فيها، ورؤية قراءة الأذان وإقامة الصلاة للعزباء تدل على معصية كبيرة، والله أعلم.
  • رؤية شخص يؤذن بصوت جميل في البيت للعزباء تدل على قدوم الخاطبين إليها وزواجها القريب إن شاء الله، ورؤية شخص يؤذن في الشارع بصوت جميل تدل أن الرائية تبحث عن النصيحة والحقيقة وتجدها، وإذا سمعت العزباء الأذان في الحلم بصوت مخيف فهو تحذيرٌ لها ودعوة لتسارع إلى التوبة.

المراجع