تفسير سماع الأذان في المنام وحلم إلقاء الأذان بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الأذان في المنام ومعنى سماع صوت الأذان في الحلم وتفسير إلقاء الأذان والتأذين وغيرها من الرموز
تفسير سماع الأذان في المنام وحلم إلقاء الأذان بالتفصيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تختلف رؤية سماع الأذان في المنام عن رؤية التأذين أو قراءة الأذان في الحلم، حيث فسّر ابن سيرين سماع الأذان في المنام للرجل الصالح بالبشائر والفرج وسماع الأخبار السعيدة أو الدعوة للخير، أما إذا سمع الشخص الفاسد الأذان في الحلم دلّ ذلك على التحذير والوعيد وربما دلّ على الفضيحة، ورؤية سماع الأذان بصوت جميل في المنام تدل على الفرج والراحة، وسماع صوت الأذان والخوف والجزع فيدل على التحذير من عاقبة الفعل، والله أجل وأعلم.

تفسير الأذان في المنام يخضع بشكل كبير لمقام الرائي وحاله، فسماع الأذان في الحلم للصالح ليس كسماعه للفاسد، وقد يدل سماع الأذان في المنام على الدعوة للخير أو البشارة بالحج، كما يدل الأذان في الحلم على السرقة والتنبيه من اللصوص، وغيرها من الدلالات التي أوردها ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام".
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الأذان في المنام تدل على الإعلام بالأخبار والدعوة والمجاهرة، وقد تدل رؤية سماع الأذان في الحلم على الاستعداد للحرب.
وقد قدم لكم موقع حلوها مقالاً يشرح تفسير رؤية التأذين وقراءة الأذان في المنام بالتفصيل يكنكم مراجعته عبر الضغط على هذا الرابط.

animate
  • قال ابن سيرين سماع الأذان في المنام يدل على سماع دعوة للبرّ والخير ويدل على الفرج، وسماع صوت الأذان في الحلم قد رمز للتوبة والدعوة إلى الله، ومن رأى أنه يسمع الأذان في الحلم مرّتين وأقام مرتين ثم صلى صلاة مفروضة فذلك يدل أن الله يكتب له الحج أو العمرة لأن هذا أذان عرفات، ولقوله تعالى في سورة الحجِّ ((وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ)).
  • ويضيف ابن سيرين أن رؤية الأذان في المنام قد تدل على الفراق بين شريكين، وسماع الأذان من بعيد في المنام قد يدل على التنبيه والتحذير، كما يدل حلم سماع صوت الأذان على وجود سارقٍ لقصة سيدنا يوسف مع أخوته وقوله تعالى في سورة يوسف ((ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ)).
  • حلم سماع الأذان في السوق يدل على موت رجل من السوق، ومن سمع أذاناً مكروهاً أصابه مكروه ونودي عليه به، ورفع الأذان في المعسكر قد يدل على الجاسوس أو على الاستعداد للمواجهة حسب تفسير ابن سيرين.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسير سماع صوت الأذان في المنام عموماً يكون على حالة الرائي، فالأذان هو رؤيا حق، فإن كان الرائي على خير كان الأذان بشرى له، أما إن كان الرائي على حال سوء كان الأذان إشارة لسوء حاله وتحذيراً له وتنبيه، والله أعلم.
  • سماع صوت الأذان في المنام من مصدر مجهول تنبيهٌ للرائي من غفلة، وحلم سماع صوت الأذان من مصدر معلوم فهو داعٍ للخير يدعو الرائي، ومن سمع الأذان بصوت جميل في المنام فإن الله يريد به الخير، أما من سمع الأذان بصوت غير مستحب أو فيه غلاظة على السمع فليسارع بالتوبة فهو بين قوم ظالمين وأهل معصية كبيرة.
  • من كان مرتاحاً لسماع الأذان في المنام فهو يرتاح لذكر الله ويطمئن بعد خوف، والانزعاج من سماع صوت الأذان في الحلم يدل على فضيحة يتعرض له المنزعج، ومن راى أنه يغلق أذنه عند سماع الأذان في المنام فهو يعرض عن التوبة ويهجر النصيحة ويصيبه لذلك بلاء كبير، والله أعلم.

تفسير سماع الأذان بعد الاستخارة في المنام

تدل رؤية سماع الأذان في الحلم بعد الاستخارة على السير في الأمر الذي استخير فيه والله أعلم، ومن رأى أنه يؤذن في المنام بعد الاستخارة فيوافق على الأمر الذي استخير فيه، وحلم سماع الأذان بصوت جميل بعد الاستخارة يدل على البشائر والخيرات، أما رؤية الأذان بصوت مخيف أو قبيح فتدل على التحذير ووجوب الحذر.

  • سماع الأذان في المنام للرجل يدل على اتباع الحقّ وسماع خبرٍ يريح قلبه، وإذا رأى الرجل المتزوج أنه يسمع الأذان بصوت جميل في المنام دلّ ذلك على الراحة والفرج في حياته وعائلته، وسماع صوت الأذان للرجل الأعزب يدل على الزواج القريب أو اتباع أهل الحق وهجر أهل الباطل.
  • تفسير حلم الأذان بصوت جميل للرجل يدل على انفراجٍ كبيرٍ في حياته والدعوة للخير والحقّ، وحلم الأذان بصوت جميل في المسجد للرجل يرمز للاجتماع مع أهل الحق على الحق، ومن سمع الأذان من بعيد في الحلم فهو يسمع أخباراً عن شخصٍ غائب أو أمرٍ فقد الأمل منه، وسماع الأذان بصوتٍ جميلٍ مرتفع في الحلم يدل على الإنصاف والانتصار، والله أعلم.
  • قراءة الأذان في المنام للرجل تدل على دعوة الناس لأمرٍ فيه منفعة، وحلم إلقاء الأذان بصوت جميل في المنام للرجل تدل على الترقية في العمل أو القبول الذي يلاقيه بين الناس، أما التأذين بصوتٍ قبيحٍ أو مزعج فيدل على قول حقٍّ يراد به باطل.
  • وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن تفسير سماع الأذان في المنام للتاجر يدل على إتمام صفقته أو بيع بضاعته وانفراج أموره، وسماع الأذان في المنام للفقير يدل على داعٍ للخير والبركة يساعده، ورؤية سماع الأذان في الحلم للمسافر تدل على إيذان بانتهاء سفره أو بدأه، وللسجين يدل سماع الأذان على الفرج بإذن الله.
  • وأما سماع الأذان في الحلم للعاصي فدعوة للهداية بإذن الله، أو دلالة على معصية على حسب الرؤيا وشواهدها، وسماع التأذين لمن كان مقبلاً على أمر فذلك يدل على السير فيه والله أعلم، والأذان في المنام للمهموم يدل على فرجٍ قريب.
  • قال ابن سيرين سماع الأذان في المنام للمتزوجة يدل على تنبيهها وتذكيرها بالطاعة، وإذا رأت المتزوجة أنها تسمع صوت الأذان في غير وقته فهو تحذيرٌ لها ممّن حولها، ورؤية سماع الأذان بصوت جميل في الحلم للمرأة ترمز للخير والفرج وقد تكون بشارة بالحمل بإذن الله.
  • إذا سمعت المتزوجة في المنام صوت الأذان والإقامة فقامت إلى الصلاة دل ذلك على إقبالها على الخير وأهله، أما من رأت أنها تسمع الأذان فلا تقوم إلى الصلاة قد تكون على معصية، كذلك من رأت أنها تكره سماع الأذان في المنام فلتتب إلى الله وتلتزم بحسن الخلق والعفة.
  • إلقاء الأذان في الحلم للمتزوجة يدل على طلبها لشهادة حقّ، وتفسير حلم الأذان بصوت جميل للمتزوجة يدل على القول الطيب والدعوة للخير أو نقل البشائر للناس، وقد يدل التأذين وإلقاء الأذان في المنام للمتزوجة على طلب النجدة والاستغاثة، وترديد الأذان مع المؤذن في المنام للمرأة يدل على تقواها وإيمانها.
  • سماع الأذان في المنام للمرأة الحامل يدل على سلامة حملها بإذن الله، ورؤية صوت الأذان الجميل للحامل تدل على مولودٍ مباركٍ وتيسير في جميع أمورها، وإذا رأت المرأة الحامل أنها تقرأ الأذان في الحلم فهي تخاف من الحمل والولادة ويكتب لها الله السلامة.
  • رؤية الزوج يؤذن في المنام تدل على توبته ورجوعه إلى الحقّ، ومن رأت زوجها يؤذن في الحلم فقد يشكو لله من الظلم والتعسف ويكون دعاؤه مستجاباً، أما رؤية الزوج يؤذن في الحمام أو في مكانٍ لا يليق فهو منافق وهذه الرؤيا تحذير ودعوة للتوبة، من رأت أحد أبنائها يؤذن في المنام دل ذلك على صلاح ابنها.
  • سماع الأذان في المنام للعزباء يدل على سماعها خبر جميل أو بشارة بقرب زواجها، وسماع الأذان بصوت جميل في المنام للعزباء يرمز لسماع البشائر وتيسير أمورها في العمل أو الدراسة أو الزواج، وإذا رأت العزباء أنها تنزعج من صوت الأذان في الحلم فهي تسمع نصيحة نافعةً ولا تعمل بها، وقد تدل هذه الرؤيا على ترك الطاعة والعبادة، والله أعلم.
  • رؤية سماع الأذان من شخص مجهول في المنام للعزباء تدل على التوفيق والفرج، وسماع الأذان بصوتٍ قبيح للعزباء يدل على خيبة الأمل وسماع قولٍ منكرٍ أو دعوة لبدعة، ومن رأت حبيبها أو خطيبها يؤذن في الحلم دلّ ذلك على اقتراب زواجهما.
  • إلقاء الأذان في المنام للعزباء يدل على الوقوف مع الحقّ ودعوة الناس إليه، وإذا رأت العزباء أنها تقول الأذان بصوتٍ جميل في المنام فهذه بشارة خير لها ولأهلها، ورؤية الخطأ بالأذان في المنام يدل على الدعوة لبدعة أو منكر، وقال ابن سيرين رؤية البنت تؤذن في المسجد في المنام تدل على ظهور البدع، والله أعلم.
  • سماع أذان الفجر في المنام يدل على دعوةٍ للفلاح والهداية والرزق، وسماع أذان الفجر بصوتٍ جميلٍ في المنام يدل على البشارة ببدايةٍ جديدةٍ في حياة الرائي، وأذان الفجر في المنام للمهموم يدل على الفرج، ويدل على البراءة وظهور الحق وزهوق الباطل.
  • سماع أذان الظهر في الحلم يدل على سداد الديون، ومن رأى أنه يسمع أذان الظهر في الحلم في غير وقته دلّ ذلك على ظهور الحق والحقائق، وقيل أذان الظهر في المنام يرمز لوضوح الحقّ والدعوة لاتباعه.
  • يدل سماع أذان العصر في الرؤيا على الإيذان بانتهاء الأمر الذي يقدم عليه الرائي، وسماع أذان العصر في الحلم يرمز لاقتراب الفرج أو تبدل الأحوال من حيث لا يحتسب صاحب المنام.
  • من سمع أذان المغرب في المنام دل ذلك على انتهاء عملٍ أو مرحلة من حياة الرائي، ورؤية سماع أذان المغرب في الحلم ترمز لتغير الأحوال وتوديع ما هو عليه.
  •  سماع أذان العشاء في المنام يرمز للتنبيه والتذكير للمؤمن والتحذير من التكاسل، وسماع أذان العشاء في المنام إذا قام الرائي للصلاة دلّ ذلك على خلاصه من كل همومه بإذن الله، والله أعلم.
  • تفسير سماع إقامة الصلاة في المنام أنها دعوة للثبات على الحق، فمن سمع الأذان ولم يقم إلى الصلاة في الحلم دل ذلك على تضييع الفرص، أما تفسير سماع الأذان والقيام إلى الصلاة على وقتها وإتمامها حتى آخرها فيدل على صلاح الرائي والتزامه والفرج القريب بإذن الله.
  • سماع أذان الجهاد في المنام يدل على داعٍ للجهاد نفساً ومالاً وجهاد العدو، وسماع الأذان من دور عبادة غير المساجد يدل على ابتداع في الدين أو انتصار للدين على حسب حالة الرائي ومقامه.
  • سماع الأذان بصوت جميل في المنام بشارة خيرٍ للرائي بالفرج والخروج من محنة، وحلم سماع الأذان بصوت جميل يدل على سماع الأخبار السعيدة أو سماع حكمٍ في براءة للرائي ونجاة من الظلم، ومن رأى أنه يقرأ الأذان بصوت جميل في المنام دلّ ذلك على الشكر على النعمة والثبات على الدين.
  • تفسير حلم الأذان في المسجد بصوت جميل يرمز لموافقة الناس على الحقّ والود بينهم، ومن سمع صوت الأذان الجميل من بعيد فهو يستقبل أخباراً تفرحه وتسعده، ورؤية شخص مجهول يقرأ الأذان بصوت جميل في الحلم ترمز لانتصار الرائي في خصومة واتباعه للحق.
  • سماع أذان المسجد الحرام في المنام بشارة بالحج أو العمرة للرائي أو أحد أهله، وسماع أذان المسجد الأقصى في الحلم يدل على الدعوة لقول الحق والاجتماع عليه.
  • حلم إلقاء وقراءة الأذان يدل على الدعوة للخير أو التنبيه للناس من أمرٍ جلل، ورؤية إلقاء الأذان بصوتٍ جميل في المنام تدل على الفرج ونقل بشائر الخير، ومن رأى أنه يؤذّن بالشارع في الحلم فهو يقول قول حقّ، وحلم إلقاء الأذان على مئذنة يرمز للتوبة والخروج من محنة، والله أعلم.
  • يدل التغيير في الأذان بالحلم على ظلم الناس أو التزوير بالقول، وإلقاء الأذان خطأ في الرؤيا ترمز لقول الحق الذي يراد به باطل.
  • تدل رؤية حلم الأذان على باب السلطان أو الحاكم على المجاهرة بالحق والدفاع عنه، وأما من رأى أنه يؤذن فوق الكعبة المشرفة في الحلم فهو يدعو لبدعة، أما رؤية ترديد الأذان مع المؤذن في الحلم فتدل على ثبات الدين والثبات على الحقّ.
  • يقول الشيخ النابلسي أن رؤية امرأة تؤذن في المنام من على مئذنة تدل على ظهور بدعة، ومن رأى أنه يؤذن وهو مستلقٍ في الحلم فذلك يدل على امرأته وأنها نمامة تؤذي الناس بلسانها.
  • قراءة الأذان والتأذين في المنام إن كان في غير موضعه فلا خير فيه أبداً، كمن رأى أنه يؤذن في الحمام فيدل ذلك على المرض، أو من رأى أنه يؤذن في مزبلة في المنام فيدل ذلك على دعوى رجل فاسد للصلح ولا يجيب، وكذلك الأمر في كل تغيير يدخل على الأذان في المنام من زيادة أو نقصان أو تحريف، فكلها دلالاتها رديئة، والله أعلم. 
  • يقول محمد ابن سيرين المؤذّن في المنام يدل على الزواج للعزباء والأعزب، ومن رأى ولداً أو طفلاً يؤذن في الحلم فذلك يدل على براءة ينالها أهله من تلفيق وكذب عليهما، ومن رأى في المنام أنه يؤذِّن وهو ليس بمؤذِّن في الحقيقة فذلك يدل على الولاية إن كان أهلاً لها أو على الحج أو الرزق أو الدعوة للخير حسب حال الرائي.
  • ويضيف الشيخ النابلسي أن المؤذن في المنام يدل على المأذون الذي يعقد عقود الزواج للمسلمين، ويدل حلم المؤذن على السماسرة أو على دعاة الخير.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية المؤذن المعلوم في المنام تدل على داعٍ للخير، ورؤية المؤذن المجهول في الحلم فإنما هو منذر ومنبّه، ومن رأى أنه يعمل مؤذناً في الحلم فيكون على قدر من التقى والطاعة فليحمد الله وليستمر على ذلك.
  • رؤية صديق يؤذن في الحلم تدل على دعوة للخير يستقبلها الرائي من صديقه أو نصيحة وتنبيه، ورؤية الأب يؤذن في المنام تدل على توبته أو فرحه، كذلك رؤية الأخ يؤذن في المنام تدل على توبته أو دعوته للخير، والله أعلم.
  • رؤية شخص مريض يؤذن في المنام تدل على طلبه المساعدة وإذا كان يقرأ الأذان بصوت جميل في الحلم فقد يدل ذلك على شفائه، ورؤية موت المؤذن في المنام ترمز لفقدان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين المسلمين.

المراجع