تختلف رؤية سماع الأذان في المنام عن رؤية التأذين أو قراءة الأذان في الحلم، ولذلك أفردنا مقالاً منفصلاً وتفصيلياً خاصاً بتفسير رؤية سماع الأذان في المنام، حيث نقدم لكم تفسير سماع أذان الظهر والعصر والأوقات الخمسة، وتفسير سماع الأذان مع الترديد والإقامة في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية سماع الأذان في المنام للمرأة، وسماع أذان المسجد الحرام والمسجد الأقصى، وغيرها من حالات رؤية سماع الأذان في الحلم، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها.


ذات صلة


رمز ومعنى رؤية الأذان في المنام

تفسير الأذان في المنام يخضع بشكل كبير لمقام الرائي وحاله، فسماع الأذان في الحلم للصالح ليس كسماعه للفاسد، وقد يدل سماع الأذان في المنام على الدعوة للخير أو الحج، كما يدل على السرقة وغيرها من الدلالات التي أوردها ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام".
ويضيف الشيخ النابلسي أن الأذان في المنام يدل على الإعلام بالأخبار والدعوة والمجاهرة، وقد تدل رؤية سماع الأذان في الحلم على الاستعداد للحرب، وقد قدم لكم موقع حلوها مقالاً يشرح تفسير رؤية التأذين وقراءة الأذان في المنام بالتفصيل يكنكم مراجعته عبر الضغط على هذا الرابط.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية سماع الأذان في الحلم

ينقل ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" عن الأستاذ أبي سعد تفسير سماع الأذان في الحلم فيقول ما معناه، من رأى أنه يسمع الأذان في الحلم مرّتين وأقام مرتين ثم صلى صلاة مفروضة فذلك يدل على أن الله يكتب له الحج أو العمرة لأن هذا أذان عرفات، ولقوله تعالى في سورة الحجِّ آية 27 ((وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ))، تعرَّف أكثر على تفسير رؤية الحج في المنام من خلال النقر هنا.
ويضيف ابن سيرين أن رؤية الأذان في المنام قد تدل على الفراق بين شريكين، وقد تدل رؤية الأذان في قافلة على وجود سارق ذلك لقصة سيدنا يوسف مع أخوته وقوله تعالى في سورة يوسف آية 70 ((ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ))، والأذان في المعسكر قد يدل على الجاسوس.
وأما سماع الأذان في السوق فيدل على موت رجل من السوق، ومن سمع أذاناً مكروهاً أصابه مكروه ونودي عليه به، كما ينقل ابن سيرين عن دانيال الصغير.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية سماع الأذان في الحلم
تفسير سماع صوت الأذان في المنام عموماً يكون على حالة الرائي، فالأذان هو رؤيا حق، فإن كان الرائي على خير كان الأذان بشرى له، أما إن كان الرائي على حال سوء كان الأذان إشارة لسوءة والله أعلم.
فسماع صوت الأذان في المنام من مصدر مجهول تنبيهٌ للرائي من غفلة، وسماع صوت الأذان من مصدر معلوم فهو داعٍ للخير، ومن سمع الأذان بصوت جميل في المنام فإن الله يريد به الخير، أما من سمع الأذان بصوت غير مستحب أو فيه غلاظة على السمع فليسارع بالتوبة فهو بين قوم ظلام وأهل معصية كبيرة.
ومن كان مرتاحاً لسماع الأذان في المنام فهو يرتاح لذكر الله، ومن كان مكروباً لسماع صوت الأذان في الحلم فليتب إلى الله من السرقة، سواء كانت بالمال أو العمر أو غيره، وسماع الأذان في غير وقته حادث جلل.

أما سماع أذان الفجر في المنام فذاك داعٍ للفلاح والهداية والرزق، وسماع أذان الظهر في الحلم يدل على سداد الديون، فيما يدل سماع أذان العصر في الرؤيا على الإيذان بانتهاء الأمر الذي يقدم عليه الرائي، ومن سمع أذان المغرب في المنام دل على انتهاء ذلك العمل الذي أقدم عليه، وسماع أذان العشاء في الرؤيا تنبيه وتذكير للمؤمن وتحذير من التكاسل، والله أعلم.

وتفسير سماع الإقامة في المنام أنها دعاء إلى النشاط والهمة، فمن سمع الأذان ولم يقم إلى الصلاة في الحلم كان حاله في الدنيا كذلك، أما تفسير سماع الأذان والقيام إلى الصلاة على وقتها وإتمامها حتى آخرها فيدل على صلاح الرائي والتزامه فليحمد الله وليستمر على ذلك.
وسماع أذان المسجد الحرام نداء حج أو عمرة للرائي، وسماع أذان المسجد الأقصى نصر  للمسلمين واجتماع لهم في أمره (اقرأ تفسير رؤية المساجد في الحلم)، أما سماع أذان الجهاد في المنام فذاك داعٍ للجهاد نفساً ومالاً وجهاد العدو، وسماع الأذان من دور عبادة غير المساجد يدل على ابتداع في الدين أو انتصار للدين على حسب حالة الرائي ومقامه.
 

حالات أخرى لرؤية سماع الأذان في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن تفسير سماع الأذان في المنام للتاجر إتمام صفقته أو بيع بضاعته، وسماع الأذان للفقير داعٍ للخير والبركة، ورؤية سماع الأذان في الحلم للمسافر تدل على إيذان بانتهاء سفره أو بدأه، وللسجين إيذان بالفرج بإذن الله.
وأما سماع الأذان في الحلم للعاصي فدعوة للهداية بإذن الله، أو دلالة على معصية على حسب الرؤيا وشواهدها، وسماع التأذين لمن كان مقبلاً على أمر فذلك يدل على السير فيه والله أعلم، والأذان في المنام للمهموم فرج قريب.
وتدل رؤية سماع الأذان في الحلم بعد الاستخارة على السير في الأمر الذي استخير فيه والله أعلم، ومن رأى أنه يؤذن بعد الاستخارة فيوافق على الأمر الذي استخير فيه.
 

تفسير المؤذن في الحلم

في تفسيره لرؤية المؤذن في المنام يقول محمد ابن سيرين أن من رأى في المنام أنه يؤذِّن وهو ليس بمؤذِّن في اليقظة فذلك يدل على الولاية إن كان أهلاً لها أو على الحج أو الرزق أو الدعوة للخير حسب حال الرائي، وأما من رأى ولداً يؤذن في الحلم فذلك يدل على براءة ينالها أهله من تلفيق وكذب عليهما، ويضيف الشيخ النابلسي أن المؤذن في المنام يدل على المأذون الذي يعقد عقود الزواج للمسلمين، ويدل على السماسرة أو على دعاة الخير.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية المؤذن في المنام
رؤية المؤذن المعلوم في المنام تدل على داعٍ للخير، ورؤية المؤذن المجهول في الحلم فإنما هو منذر ومنبه، ومن رأى أنه يعمل مؤذناً في الحلم فيكون على قدر من التقى والطاعة فليحمد الله وليستمر على ذلك.
ومن رأى أن أحد أهله أو أصدقائه يعمل مؤذناً في الحلم فعلى حسب حاله في اليقظة؛ إن كان خيّراً فرؤيته على تلك الحال تدل عل خير، وإن كان غير ذلك فالرؤيا تؤول على سوء حاله وعصيانه، والله أعلم.
ورؤية مرض المؤذن في المنام قد تدل على ضعف المسلمين ونفاق الدعاة، ورؤية موت المؤذن في المنام فقدان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين المسلمين، أما رؤية ترديد الأذان مع المؤذن في الحلم فتثبيت للرائي المردد على الدين بإذن الله.
 

التأذين وقراءة الأذان في المنام

كما ذكرنا سابقاً فإن رؤية التأذين وقراءة الأذان في المنام لها دلالاتها المختلفة عن رؤية سماع الأذان في المنام، وقد أشرنا لمقالنا عن رؤية التأذين وقراءة الأذان في الحلم، ونورد لكم بعضاً من أبرز رموز قراءة الأذان والتأذين في الرؤيا.
حيث يدل التغيير في الأذان بالحلم على ظلم الناس، وتدل رؤية الأذان على باب السلطان أو من هو في مقامه على المجاهرة بالحق والدفاع عنه، وأما من رأى أنه يؤذن فوق الكعبة المشرفة فهو يدعو لبدعة، وأما قراءة الأذان بالشارع فتدل على الدعوة والأمر بالمعروف.
وقراءة الأذان والتأذين في المنام إن كان في غير موضعه فلا خير فيه أبداً، كمن رأى أنه يؤذن في الحمام فيدل ذلك على المرض، أو من رأى أنه يؤذن في مزبلة فيدل ذلك على دعوى رجل فاسد للصلح ولا يجيب، وكذلك الأمر في كل تغيير يدخل على الأذان في المنام من زيادة أو نقصان أو تحريف، فكلها دلالاتها رديئة، والله أعلم.
 

رؤية الأذان في المنام للمرأة

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية امرأة تؤذن في المنام من على مئذنة تدل على ظهور بدعة في ذلك المحل، ومن رأى أنه يؤذن وهو مستلقٍ في الحلم فذلك يدل على امرأته وأنها نمامة تؤذي الناس بلسانها.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأذان في المنام للمرأة
تفسير رؤية الأذان في المنام للمرأة عموماً خبر طيب لها إن كان بزواج أو حمل أو نحوه حسب حالها وسياق رؤياها، وسماع الأذان في المنام للمرأة الحامل قد يكون إيذاناً باقتراب وضعها، وسماع الأذان في المنام للعزباء يدل على سماعها لخبر قريب كزواج ونحوه.
وأما من رأت أنها تؤذن في المنام فقد يدل ذلك على نحيب أو استغاثة، ومن رأت زوجها يؤذن في الحلم فعلى حسب حال زوجها؛ إن كان تقياً فرؤياها حق، وإن كان غير ذلك فتنبيه له ليستغفر الله وينوب إليه ويعيد الحقوق إلى أصحابها.
ومن رأت أحد أبنائها يؤذن في المنام دل ذلك على صلاح ابنها، ومن رأت حبيبها أو خطيبها يؤذن في الحلم فإيذاناً باقتراب زواجهما، وترديد الأذان مع المؤذن في المنام للمرأة يدل على تقواها وإيمانها.
ومن سمعت صوت الأذان والإقامة فقامت إلى الصلاة دل ذلك على إقبالها لداعي الخير، أما من رأت أنها تسمع الأذان فلا تقوم إلى الصلاة تكون على معصية، كذلك من رأت أنها تكره سماع الأذان في المنام فلتتب إلى الله وتلتزم بحسن الخلق والعفة.

كان هذا تفسير رؤية سماع الأذان في المنام وتفسير رؤية الأذان للمرأة بالتفصيل الممكن، نذكركم بالاطلاع على أحدث المقالات والأسئلة في قسم تفسير الأحلام، والتواصل مع مفسرة الأحلام في موقع حلوها من خلال هذا الرابط.