animate
السعرات الحرارية 800 سعرة
مدة الطبخ 20 دقيقة
تكفي 6 اشخاص
درجة الصعوبة متوسطة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في المعجنات السورية للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 380 جرام
  • السعرات الحرارية (kcal) 800
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 279
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 31 %14
  • الدهون المشبعة (g) 10.1 %32.8
  • الدهون المتحولة (g) 0.3 -
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 15.6 -
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

عندما تكون عجينة الفطائر ناجحة يمكنك الاختيار بين الحشوات المختلفة من اللحم إلى الجبن البلدي والكيري والسبانخ والدجاج وغيرها، في هذه الوصفة عجينة الفطائر السورية الأصلية وطريقة تحضير فطائر الجبنة السورية وفطائر السبانخ.
 

1: تحضير عجينة الفطائر

الخطوة 1: تحضير عجينة الفطائر

بداية نحضر عجينة الفطائر حيث نقوم بوضع الماء في وعاء ونضيف له السكر والخميرة ونحرك الماء حتى يذوب السكر بالكامل ثم نضيف كوبين من الطحين فوق الماء ونحركهم بشكل جيد ونغطي الوعاء ونتركه يرتاح مدة 10 دقائق.
بعد 10 دقائق نضيف باقي كمية الطحين مع الملح لخليط الماء والخميرة ونضيف لهم الزيت النباتي ثم نحرك المكونات مع بعضها بشكل جيد حتى تتماسك العجينة ثم نبدأ بالعجن بواسطة اليدين لمدة 10 دقائق متواصلة حتى تلتم العجينة.

2: إراحة عجينة الفطائر

الخطوة 2: إراحة عجينة الفطائر

ندهن العجينة بالزيت ثم نغطيها ونتركها ترتاح مدة 10 دقائق أخرى، نقوم بعد أن ترتاح العجينة بتقطيعها إلى كرات عجين صغيرة ويمكن تقطيع هذه العجينة إلى 20 كرة صغيرة متساوية الحجم، ونضعها على صينية ثم نغطي الصينية بقطعة قماش بينما نحضر الحشوة.

3: حشوة فطائر السبانخ

الخطوة 3: حشوة فطائر السبانخ

لتحضير حشوة السبانخ نقوم بفرم 4 جرز من السبانخ ثم نغسلها بالماء جيداً وبعد ذلك نقوم بتصفية الماء منها بشكل كامل عن طريق الضغط عليها براحية اليد، بعد ذلك نضيف لها بصلة صغيرة مفرومة بشكل ناعم مع ملعقة صغيرة من الملح وملعقة عصير ليمون وملعقة دبس فليفلة وملعقة كمون مطحون والقليل من الرمان، نخلط المكونات مع بعضها وتصبح حشوة السبانخ جاهزة. وهذه الشحوة تكفي 10 فطائر بحجم متوسط.

4: حشوة فطائر الجبنة السورية

الخطوة 4: حشوة فطائر الجبنة السورية

ولتحضير حشوة الجبنة نجهز 200 غرام من الجبنة البيضاء ونقوم بغسلها جيداً ثم نفرمها بشكل خشن ونضيف لها بيضة بحرارة الغرفة مع ملعقة سمنة كبيرة ونصف جرزة بقدونس مفرومة وملعقة كبيرة حبة البركة، نخلط المكونات مع بعضها بشكل جيد وتصبح جاهزة، هذه المقادير تكفي لعمل 10 فطائر بحجم متوسط.

5: حرارة الفرن والمدة لعمل الفطائر

الخطوة 5: حرارة الفرن والمدة لعمل الفطائر

نأخذ كرة من العجين ونقوم بفردها بواسطة الشوبك ثم نضع داخلها حشوة السبانخ ونطويها بشكل مثلث مغلق، أو نضع بداخلها حشوة الجبنة ونغلقها من الأطراف فقط مع بقائها مفتوحة من المنتصف.
نشعل الفرن من الأسفل والأعلى على حرارة 200 درجة مئوية، ندهن صينية الفرن بالزيت بفرشاة الطعام ونضع صينية الفطائر بالجبنة أو بالسبانخ من أسفل الفرن ونتركها مدة 10 دقائق حتى تبدأ تحمر عجينة الفطائر، بعد ذلك نخرج صينية الفطائر من الفرن وتصبح جاهزة للتقديم.