مكونات برياني الدجاج
أرز برياني الدجاج
صلصة برياني الدجاج
طبخ برياني الدجاج
السعرات الحرارية 908 سعرة
مدة الطبخ 70 دقيقة
تكفي 5 اشخاص
درجة الصعوبة متوسطة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في برياني الدجاج للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 460 جرام طبق متوسط
  • السعرات الحرارية (kcal) 908
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 198
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 22 %10
  • الدهون المشبعة (g) 6.6 %29.9
  • الدهون المتحولة (g) 0.2 -
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 9.8 -
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

يعود أصل البرياني إلى الهند ويتميز طبق البرياني بالبهارات الهندية وصوص الدجاج، وهناك عدد كبير من وصفات البرياني على وجه الخصوص في دول الخليج العربي، تكفي وصفتنا هذه لخمسة أشخاص وتعتبر من الوصفات متوسطة الصعوبة وإن تطلبت وقتاً طويلاً نسبياً.

1: غسل ونقع أرز البرياني

الخطوة 1: غسل ونقع أرز البرياني

نبدأ بنقع الأرز في الماء، نضع أكواب الأرز في وعاء ونضع عليها ملعقة كبيرة من الملح، ثم نسكب فوقها كمية كافية من الماء الساخن بحيث تزيد عن مستوى الأرز بمقدار أصبعين ونتركه مدة 30 دقيقة.

2: تحضير صلصة برياني الدجاج

الخطوة 2: تحضير صلصة برياني الدجاج

نضع ملعقتين من السمنة في وعاء على النار مع ملعقتين فقط من الزيت النباتي في وعاء على النار وننتظر حتى تذوب السمنة وتسخن، ثم نضيف البصل المفروم إلى الوعاء وبعد أن تذبل نضيف فوقها ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من الثوم المفروم ونحرك المكونات مع بعضها ونتركها على نار متوسطة مدة دقيقتين.
بعد دقيقتين نضع في الوعاء عود قرفة مجففة و3 حبات لومي و3 أوراق الغار ونضيف 3 حبات هيل و3 قرنفل مسمار، نحرك المكونات قليلاً ثم نضيف الدجاج إلى الوعاء مع ونقوم بالتحريك أيضاً وبعد ذلك نضيف الطماطم المفرومة فوق الدجاج.
بعد إضافة الطماطم نترك المكونات على النار عدة دقائق مع التحريك المستمر ثم نضيف الكزبرة المجففة مع البابريكا والكمون والكركم والقرفة المطحونة والبهار المشكلة وماجي الخضار وملعقة كبيرة ملح ثم نحرك المكونات مع بعضها 
نضيف الطماطم والزبادي ونحرك المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد ثم نضيف كوب ماء بدرجة الغليان، نحرك المكونات جيداً ثم نغطي الوعاء ونترك المكونات حتى تنضج مدة 45 دقيقة.

3: طبخ أرز البرياني

الخطوة 3: طبخ أرز البرياني

نغسل الرز المنقوع جيداً ثم نضع لترين ونصف ماء في وعاء على النار ونسكب الرز داخل الوعاء، يجب علينا سلق الأرز بشكل غير كامل في هذه المرحلة، ويمكن أن نضعه مدة 10 دقائق فقط على نار متوسطة.
بعد سلق الأرز نرفعه عن النار ونضعه في مصفاة الماء حتى يرشح كامل كمية المياه منه، نضع ملعقتين من الزيت النباتي في وعاء ونسكب نصف كمية الأرز المسلوق فوقها، بعد ذلك نضع قطع الدجاج فوق الأرز ونسكب فوقها كامل كمية مرقة الدجاج الموجودة، وبعد ذلك نضع فوقها نصف كمية الأرز المسلوق الأخرى.

4: تلوين وتقديم البرياني بالدجاج

الخطوة 4: تلوين وتقديم البرياني بالدجاج

نخلط ملعقة كبيرة من الماء مع ملون الطعام أو الزعفران ونسكبها فوق الأرز المسلوق، ثم نغطيها ونتركها تنضج على نار هادئة مدة 15 دقيقة.
بعد أن تنضج نقلب الأرز مع الدجاج ثم نسكب الأرز في طبق الطعام ونضع الجاج فوق الأرز ثم نضع كسرات مقلية للتزين حسب الرغبة، وبعدها يصبح الطبق جاهز للتقديم.