السؤال

قبل 8 شهر (3 اجابه)
3 اجابه

اخجل ان اتكلم مع الناس

السلام عليكم انا مشكلتي اني اعاني من مشاكل كثيرة ومشكلة اني اخجل من أن أتكلم في مشاكل مع أي أحد ومافي أحد اتكلم معه عن مشاكل واخجل أن أتكلم مع اهلي في هذا مشاكل مع علم أن هاي مشاكل مافيها اي خجل ولا أعرف كيف احلها وشنو اعمل وانا عمري 13 سنة وذلك انا بس أفكر بالانتحار دائما واحس اذا ماراح اتكلم عن هاي مشاكل راح امووت وانا عايش وأكبر مشكله واجهتها اني عانى من خوف وتوتر مو طبيعي عندما اشرح الدرس بالصف واتخربطت وكل من يشوفني يكول أنو هاي حالة نفسية وانا جاي اتذئه كتير من اسمع هيك حكي و اتخربطت من أي شي وتوتر واخاف بالإضافة دائماً أفكر بالنتحر وحاولت أكثر انتحر بس الله يحبني حمدالله وانا تقريبا كل يوم ع مثل هأي حال

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

انت في سن 13 سنة وهي سن المراهقة واختلال الهرمونات، وهذه مشاعر طبيعية يمر بها غالبية المراهقين في اي بلد في العالم. أولًا يجب أن يكون هناك شخص لتثق به وتتحدث معه مثل الأم أو الأخ أو الاخت الأكبر وممكن في المدرسة ان يكون هناك استاذ/ معلمة أو مرشد/ مرشدة للحديث معه. ومهما كان موضوع المشكلة لا تشعر بالخجل فكلنا نتعلم مع الخبرة في الحياة. واعتقد ان هذه الأمور لا تستدعي التفكير بالانتحار أو الموت فهذا امر لا يستحق هدر الحياة لأجله، لذا كف عن هذا التفكير وكن جزء من الحل ولا تركز تفكيرك في المشكلة، بالنسبة للشرح بالصف بزيادة الجهد والتركيز اكثر في المذاكرة ستقل الأخطاء، لأن العلاقة طردية بين التحضير الجيد والدراسة وبذل الجهد مع الثقة والقدرة على الاجابة الصحيحة. بالنسبة للخجل هو صفة سلبية يجب التخلص منه وردد عبارة:" لا يوجد ما أخجل منه، انا واثق من نفسي ومن قدراتي، انا اقدر، انا بطل، انا واثق، انا متأكد. يجب التركيز على العبارات الايجابية وعلى المهارات التي تتقن عملها، اظهرها وتفاخر بها. مارس الرياضة والألعاب الجماعية التي تزيد من ثقتك وقدرتك، وعليك بالقراءة والاستزادة من العلم فهو سلاح لزيادة الثقة.

من الطبيعي جدا في عمرك ان تشعري بقلق وتوتر عند شرح الدرس او ما شابه. يمكنك تخطي هذه المشكلة بالتدرب امام احد او امام المراة او تسجيل نفسك وانت تشرحين مثلا. ما يقلقني هو تفكيرك بالانتحار ومحاولتك القيام بذلك، هذا الامر يستدعي ان تذهبي لطبيب نفسي فقد يكون هناك مشكلة ما تحتاج للعلاج. على الأقل ابدئي بالذهاب الى الاخصائية الاجتماعية في المدرسة وصارحي والدتك بمشاكلك. كل الناس تحتاج الى مساعدة ودعم وخاصة في عمرك، فلا تتردي في فتح قلبك لوالدتك وطلب مساعدتها.

قبل 8 شهر

وعليكمُ السلام ورحمة الله وبركاته , عزيزتي أنتِ ما زلتِ صغيرة جداً لتتحدثي بكل هذا اليأس , حاولي أن تلجأي إلى المرشدة النفسية في المدرسة , أو الأخصائية الاجتماعية حتّى تساعدك أكثر !

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه