أحب الناس والاختلاط بهم لكن لا أجد من يبادلني هذه المشاعر

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

السلام عليكم انا شاب عمري خمسة وعشرين سنة اعاني من الوحدة والصمت لايوجد احد يحبني او يهتم بي لا يوجد احد جيراني يكرهونني اهلي يكرهونني اي شخص في حياتي يكرهني وانا خريج جامعي من كلية الهندسة المدنية لدي اخت واحدة وهي تومتي لا املك اخوان زكور من اسرة ميسورة الحال مشكلتي اني لا استطيع التحدث مع الناس لزلك لايوجد من يهتم بي وحتى اني لا املك حبيبة احس كثيرا باني منبوز من الناس ومن المجتمع لا املك اصدقاء كثر وحتى انه لا يوجد احد يتصل بي هاتفيا او يهتم لامري بدات المشكلة منز الصغرحيث كان مستواى الدراسي ممتاز في مرحلة الاساس لكن لا ملك اصدقاء استمريت على هزا الحال حتى فترة الجامعة حيث حاولت ان اكون صداقات مع بعض الناس في بادء الامر تعبت كثيرا لاني لا استطيع التحدث او الكلام مع الناس كلامي لا يتخطى الجملتين واحيان يكون غير مفهوم لكن انا كنت فب مرحلة الجامعة سايق سيارة فمعظم الناس كانو يريدون الزهاب معي من اجل سيارتي وهكزا انصدمت كثيرا في خياتي لاني انسان قلبي ابيض لا املك حقد على احد او غل او ضغينة احس اني لا املك شخصية اي نوع من انواع الشخصية واحس باني منبوز من الناس واخيانا افكر بالانتحار اصبحت افكر به كثيرا للتخلص من هزة الحياة احد اسباب هزة المشكلة ان اسربتنا في المنزل لا نتحدث لا نتحدث ابدا كل شخص في حاله لا يوجد لدينا احساس بالدفء الاسري ولا نتحدث في المنزل حياتنا عبارة عن الصمت والصمت فقط لزلك اصبح الامر صعبا على خصوصا اني تعودت على هزا الامر لكني ارديد ان اتغير اريد ان اصبح اتحدث وافتح مواضيع واضحك واهاظر مع الناس لكنني لا اعلم كيف ولا اعلم لمازا انا صامت لهزة الدرجة احيانا احس اني لا استطيع التفكير وان مخي مقفول جدا لا استطيع التعبير عن تفسي ولا املك م اقوله لاحد ابي انسان غير اجتماعي ولا يحب الناس ولا يحب ان يخالطهم وانا اخاف جدا من ان اصلح مثله لا املك اصدقاء او حتى صديق واحد وفي لي لا اعلم ماهو السبب حاولت كثيرا ان اتغير لكن في بادء الامر زهبت الى طبيب نفسي وكتب لي بعض العلاجات وحالتي اصبحت متغيرة قليلا عن اول كان لي اصدقاء من الجامعة ولكن اصبحت احس معهم بانهم يكرهونني ويتعاملون معي من اجل شي واحد الا وهو المصلحة كنا نزهب سويا وناتي سويا الي اي مكان عرفتهم على بن عمي وهو اول صديق لي في حياتي اصبحت علاقتهم معه قوية جدا لانه عكسي تماما يستطيع ان يتحدث وهكزا فاصبحوا يزهبون له دون علمي وتقربو منه شديد اكثر مني مشكلتي اثق في الناس كثيرا واعتبرهم اخواني لزلك تالمت كثيرا في هزه الخياة مع صغر سني اريد ان اتغير اريد ان اصبح مرح واتكلم واتحدث مع الناس تاتي حالة من التصلب ولا استطيع الحديث ابدا وهزا الامر اصبح يشكل لي عايق في حياتي لا استطيع التعايش وتكوين علاقات جديدة مع الناس مع اني شخص احب الناس واكوم سعيدا جدا عند التواجد بقريهم لا اعلم لمازا يكرهونني الى هزة الدرجة ولا اعلم لمازا اتصلب امام الناس ةلا استطيع التحدث ساااعدوني ازا سمحتو فانا لا اطيق الوحدة ابدا لا اطيق العيش وحيدا ابدا ما زا افعل وكيف اتعايش مع الناس وكيف اتحدث اليهم في ايام الجامعة اصبحت اتعاطى المخدرات هروبا من هزا الواقع الزي اعيشه في حياتي لكني بعد الجامعة تركتها واصبحت ازهب الى النادي الرياضي او الجيم واريد ان اصبح بطل كمال اجسام في يوم من الايام انه حلمي الزي احلم به اسف على الاطالة لكن ساعدوني لكي استطيع ان اصل الى الناس واتواصل معهم ماهو الحل لكي لا اصبح وحيدا اريد ان اتغير مع الناس ومع العلم انه لايوجد احد يزورنا في منزلنا لا اهل لا اقارب لا اصدقاء مازا افعل ارجوكم ساعدوني لكي استطيع التعايش مع الناس اخيانا انظر الي حياة الناس من خولي واراهم كيف هم سعداء مع اصدقاءهم ويزورونهم وياتون اليهم في منزلهم وانا لا احد يزورني او ياتي الي لمازا انا منبوز ومكروه الى هزه الدرجة الست انسانا معزرة على الاطالة مع العلم ان اصدقاء الحامعة كنت اهتم بهم بالافعال لم اجرح منهم احد واراعيهم واراعي لطلباتهم والبيها لهم كنت لطيفا معهم لدرجة كبيرة مازا افعل وعزرا على الاطالة
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا ولدي والحقيقة ان مشكلتك لها شقين واحد مرتبط بالعائلة التي تربيت فيها فلعبت دورا على تعزيز بعض الصفات السلبية في عقلك والثاني انت ونفسك، وبما اننا لا نستطيع تغيير الأول يجب ان نعمل على تغيير الشق الثاني لاننا نملك به ارادة ولنا عليه سلطة، واعلم ما يلي: اريد منك ان تعمل على معرفة حقيقة ماذا يحصل معك وعندنا في علم تطوير الذات امر اسمه البقعة العمياء أو المنطقة العمياء أو الذات العمياء وهي امر او تصرف او سلوك يكون فينا نحن شخصيا ونتصرفه ونقوم به ولكن لا نشعر به ولا ندركه ولا نعرفه، بينما من يرانا من الخارج وهم الاخرون الذين نتعامل معهم يرونه ويعرفونه ويشعرونه، وهذه البقعة العمياء ربما تكون فيها السلوكات او الصفات التي تجعلك غير مدرك للخطأ، ولهذا اريد منك ان تجد صديق او شخص مخلص وتخبره بالأمر وتطلب منه ان يكون صادق وبكل ثقة ان يخبرك عن هذه التصرفات التي تعتقد انها تؤثر عليك وتقلل من قيمتك وانت لا تدركها رغم انك مخلص، وهذه الخطوة الأولى وكلما قللنا هذه النافذة المجهولة لك والمعروفة عند الاخرين تكون اكثر وضوح على شخصيتك ومعرفة بها. وربما يتجنب الكثير منهم الإخبار بالأمر إما لشعورهم بالإحراج من ذلك أو خوفا من إحراج الشخص فتبقى هذه العادة أو السلوك مجهولة بالنسبة لصاحبها، لذا تصغر هذه النافذة بطريقتين الأولى التغذية الراجعة وهي ان يخبرك الاخرون مباشرة بما يشاهدون منك ويكون بالنقد لتطويرك وتحسينك وقلة من يلجؤون لهذا، او بان تسأل انت ولكن لا تسأل أي شخص، يجب ان يكون لك شخص مقرّب وثقة وتخبره بالأمر وتطلب منه مساعدتك وانك واعٍ ان هناك امر خطأ وتريد تصويبه، الأمر الثاني: ومن الجيد انك عرفت شخصيتك ومن الجيد انك تريد تغييرها ولكن لا اريدك ان تكرهها ولا اريدك ان تكره نفسك بل كن سعيدا انك اكتشفت نقطة من نقاط تطوير الذات وتريد العمل عليها لتصل الى ما تريد. أنت تتجنب الأماكن العامة وقليل الكلام ولا تفصح عن نفسك ومشاعرك بسهولة، وهذا ينعكس على قلة تفاعلك مع الآخرين، انا احاول ان اوضح لك بعض الصفات الشخصية لتكون واثقا من انك تمتلك شخصية كتومة والحقيقة ان الوحدة التي ذكرتها علامة اكيدة عليها، ومن اهم الأمور التي يجب العمل عليها لنخرجك من هذه الشخصية هو الثقة بالنفس لأن اصحاب هذه الشخصية بالغالب يعانون من قلة الثقة بالنفس، ومن هنا نبدأ اريدك اولا ان تتوقف عن قول اي كلمات سلبية بحق نفسك ومسحها تماما من عقلك وسنعمل على استبدالها بكلمات ايجابية بحق ذاتك. ثم اريد منك ان تعدد كل صفاتك ومهاراتك والامور التي تتقنها وسنعمل على اظهارها وتطويرها والتركيز عليها يجب ان نركّز على مواطن القوة فينا ونظهرها وفي ذات الوقت يجب ان تبدأ برفع مستوى منظورك لنفس مقارنة باقرانك وزميلاءك، لا تفكر ان احدا افضل منك واحب نفسك واحترمها وتعامل معها بهدوء وبالنسبة للعلاقات يجب ان تبدأ بالحديث والانفتاح على اكثر الناس قربا لك ومن تثق بهم ولا شك انك تشعر ان هؤلاء الناس يجعلونك على طبيعتك لانك تملك حرية التعبير معهم وبالتدريج سنعمل على توسيع اطار المعارف والحديث اليهم وبكل ثقة, يجب ان تتعلم كيفية التنفس الصحيح حتى تاخذ كمية كافية من الاكسجين لتشعرك بالراحة واريد ان تراقب هل يوجد عندك حركات تكررها في حالة التوتر او الحديث مع الاخرين، والنظر الى عين المتحدث يعطيك قوة وثقة بالنفس، وطبعا تذكر ان تغيير السلوك ليس كبسة زر فهو يحتاج الى وقت لملاحظة النتائج وكل هذا يعتمد على قوة الارادة والتكرار والعمل الدؤوب، ثالثًا: عملية التغيير ستصبح اسهل بكثير مع الايمان بإمكانية التغيير، يجب ان تنفض كل الافكار السلبية وتعرف ان الله يحب المؤمن القوي، ويجب ان تدع تصرفاتك وسلوكك هو مرآة اخلاقك وشخصيتك.رابعا: لن تكون متحدث وشيق وجاذب الا ان كنت مثقف وعندك زخم من المعلومات واخر الاخبار والمستجدات ولهذا يجب ان تعرف الأمور والمواضيع التي يتحدث بها اصحابك وتبدأ بتخصيص يوميا وقت صباحي ووقت مسائي للقراءة ومتابعة الأخبار وتفهمها والحديث بها. الامر التالي اسلوب الحديث ومهارات التواصل وهي الاستماع والاصغاء وفنونه وعدم المقاطعة ولغة الجسد ومخارج الحروف والكلام بطريقة واضحة وهادئة وواثقة وقريبة الى القلب والامر الاخير هو الاخلاق يجب ان تكون اخلاقك عالية ولا تسمح لا في نميمة ولا استغابة ولا كذب ولا الالقاب ولا اعراض الناس، وتكون صادقا وواثقا وفيك حياء وغير حشري ولا تتدخل فيما لا يعنيك، وتكون بشوش ولطيف ودمث بشكل عام، جرب وتابع معي في اي تفاصيل اخرى في رسالة قادمة وربي يوفقك.
  • صورة علم Bahrain
    صورة علم Bahrain
    مجهول

    عادي مو لازم يكون عندك أصدقاء، بنفسك ذكرت ان أيام الجامعة كانوا يتقربون لك عشان مصالحهم، أصدقاء المصلحة عدم وجودهم أحسن من وجودهم... دايما اقرأ كتب وخذ دورات ومارس هوايات حاول تنمي مواهبك مع الوقت بتحصل أصدقاء بنفس ميولك مو شرط بالواقع، ممكن حتى بالسوشال ميديا.. أما أصدقاء المصلحة نهائياً لا تتحسف عليهم بالعكس فراقهم عيد ودايما تذكر كلام الشاعر "ما أكثر الأصدقاء حين تعدهم... لكنهم في النائبات قليل" لا تغتر باللي تشوف عندهم أصدقاء وايد لأن الناس هالزمن ما عندها وفاء همها بس مصالحها فتلاقي أقل مشكلة يتعرض لها الواحد يبتعدون عنه وما يكفيهم هالشي، يطبقون المثل اللي يقول "اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه" وأرجع أكرر لا تحرق أعصابك وتتلفها عشان شي ما يستاهل وأوادم مودتهم ظاهرية فقط، كلش نادرا اذا تلاقي صداقة حقيقية هالزمن

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    صدقني ان مشكلتك تكمن في ثقتك بنفسك وافضل شيء ممكن انك تفعله لكي تتخلص من هذه المشكلة التي تؤرق حياتك وهي اعطي لنفسك الثقة ولا تفكر كثير بهذا الموضوع انت انسان  رائع فقط كوني ع طبيعتكوان شالله بتتتيسر امروك 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    صدقني ان مشكلتك تكمن في ثقتك بنفسك وافضل شيء ممكن انك تفعله لكي تتخلص من هذه المشكلة التي تؤرق حياتك وهي اعطي لنفسك الثقة ولا تفكر كثير بهذا الموضوع انت انسان  رائع فقط كوني ع طبيعتكوان شالله بتتتيسر امروك 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا اخي العزيز لا تفكر في الامر كثيرا  واعلم ان عملية تكوين الاصدقاء ليست معقدة انفتح على محيطك وتجاذب اطراف الحديث معهم لتكتسب الاصدقاء وان شالله بتحسن وضعك مع الوقت وبصير الك اصدقاء كثر 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا اخي العزيز لا تفكر في الامر كثيرا  واعلم ان عملية تكوين الاصدقاء ليست معقدة انفتح على محيطك وتجاذب اطراف الحديث معهم لتكتسب الاصدقاء وان شالله بتحسن وضعك مع الوقت وبصير الك اصدقاء كثر 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    انا كنت مثلك في يوم من الايام يا صديقي وصدقني ما انقذني هو مجال كمال الاجسام والفتنس وما الى ذلك من العاب اللياقة  خيث انني وجدت نفسي فيها وكانت سبب في تخليصي من الاكتئاب.. انت ع الطريق الصحيح

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    المشكله الوحيده هي انك تظن انك مختلف وانك اقل من الذين حولك وهذا صحيح لانك تظنه لكنه ليس حقيقي ان غيرت طريقه تفكيرك فاعلم انك انسان عادي وتعامل بطبيعيه ولا تفكر في من حولك او رايهم عنك فقط تحدث ولا تهتم لاي شيئ

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    الثقه بالنفس هي الحل لمشكلتك فلا يجب ان تفكر في الامر اكثر عليك ان تثق بنفسك يا اخي العزيز وان تكون اكثر قوه وحكمه وان لا تسمح لاي شخص بان يؤثر عليك ثق بنفسك وستجد انك تمزح وتتحدث وتفعل كل شيئ بدون اي مجهود 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا ابني يجب عليك اولا ان تترك الخوف وان تكون اكثر ثقه بنفسك فالبشر يتعاملون معك تبعا لما تضعه انت من قوانين فانت ان كنت لا تثق بنفسك فستكون ضعيف ولهذا لن يعيروك اي اهتمام ابدا فيجب ان تثق بنفسك حتى يهتموا لك

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا