أعطي الأمور أهمية أكثر من اللازم وهذه هي مشكلتي؟

قضايا نفسية
animate

السلام عليكم ..أنا طالبة في المرحلة الثانوية وعلى أعتاب الدخول للجامعة..بداية مشكلتي أنني كثيرة التردد والقلق أفكر بطريقة سلبية لا إراديا تجاه نفسي بكثير من الأمور ولدي أفكار وسواسية ؛ أحاسب نفسي على كل صغيرة وكبيرة ولا أغفر لنفسي شيئا تافها حتى لو لم أكن مخطئة..كل شيء أعطيه أكبر من حجمه حتى بت كثيرة النسيان وأفقد التركيز بعض الشيء من التفكير ..قد يجدني أحدهم مبتسمة وسعيدة وفجأة ينقلب حالي إذا تذكرت موقفا أو إخفاقا قد حدث لي ويسيطر علي شعور الحزن والاكتئاب وأفقد أي بهجة حولي وأظل كذلك . في بداية السنة الدراسية كنت أدرس باجتهاد ..ولكني مع مرور الوقت بدأت أفقد العزيمة والإرادة التي كانت تحفزني على المواصلة، شيئا فشيئا ؛وذلك لأنني أقلق كثيرا أثناء المذاكرة وطوال فترة الدراسة من أن تكون دراستي ليست بالشكل الجيد فيسبب ذلك حصولي على نسبة سيئة ..حتى أنني لم أعد أستطيع تحديد هدفي بشكل جيد من كثرة التفكير في ماهية مستقبلي والتخطيط له..وأصبح التفكير في كل شيء يشتتني ويقلقني.. أصبحت لا أستطيع تحديد المجال الذي أريد أن أدرسه حقا في الجامعة وتشتت ،أخشى أن أحصل على معدل سيء فلا أتمكن من اختيار تخصص جيد ..أو حتى أخشى الحصول على معدل جيد فأختار تخصص معين ويكون الاختيار خاطئا ولا يناسبني ويناسب قدراتي فأفشل فيه .. أنا أيضا لا أقتنع بأفكار المجتمع كأن تخصصات محددة هي الأفضل وما دونها لا شيء ..ولكنني في نفس الوقت أخشى من نظرة المجتمع الدونية لي إذا ما اخترت غيرها . أفكر كثيرا في مستقبلي بشكل عام وأطرح على نفسي الكثير من الاسئلة ..هل سأكون على قدر من المسؤولية تجاه كل ما أفعل في حياتي القادمة؟..هل ستكون اختياراتي صحيحة أم خاطئة ؟..هل سأصبح إنسانة ناضجة وإيجابية أدير حياتي بشكل جيد أم لا ؟ ..وكل تلك الأمور أصبحت تتراكم علي فتؤرقني وتحبطني لدرجة تصل بي في كثير من الأحيان أن أنعزل عن أفراد أسرتي أو من حولي ،أجلس بمفردي وأبكي يائسة من كل شيء. كل من يعرفني بفضل الله يمدحني في أخلاقي وعقلي ..ولكن لا أحد يدري عن الضجيج الذي يمكث في أعماقي ..لا أحد يدري عن التناقض المستمر في قرارتي وقلة الثقة والتردد والقلق.. وذلك ما قد يحود بي لطريق لا يحمد عقباه.. لا أريد أن ينتهي بي الأمر لأكون كمن لا يخط لنفسه طريقا يشقه في الحياة فيهلك بين السبل والناس ..لا أريد أن أكون تائهة أو عاجزة أن أبني نفسي بنفسي وأفكر في نظرة الغير لي .. أريد أن أكون متفائلة ،واثقة بنفسي ،لا أخشى غير الله في أفعالي وأحدد أهدافي بالحياة بعزم ويسر ورضا وراحة بال..لا أريد أن تغطيني الأحزان أو يعتريني اليأس وأنا ما زال أمامي الكثير من التجارب والكثير من مراحل الحياة التي تستوجب أن أكون قوية صامدة أمامها..حاولت كثيرا أن اغير من نفسي ولكن كل محاولاتي في ذلك ترجعني لنفس النقاط.."قلق ، توتر ، يأس من الحياة وعدم القدرة على تحديد الأهداف"..ولا أدري هل هذا يحدث دائما في عمري ؟..وما الحل ؟..

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري انت شخصية تبحث عن الكمال ولذلك تقلق وتريد كل الامور مثالية وهذا النوع من الشخصية متعب وقد يتحول الى القلق او الوسواس القهري ان لم تقاومينه وقد تحتاجي الى دورات لتغيير السلوك وطريقة التفكير وقد تحتاجي الى بعض الفعاليات كالتامل والاسترخاء وبعض البرامج التي تجعلك اهدأ لتتمكني من الهدوء والسيطرة وتقرير اهدافك والسعي لتحقيقها. قد تحتاجي الى اى شخص يساعدك في اتخاذ القرارات
  • علم
    علم
    من مجهول
    دراسة الموقف، وضع سيناريوهات، الاستشارة، الاستخارة، تحديد الهدف، لو مشيتي على هذه النقاط تنحل مشكلتك
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    قبل كل شئ حددي هدف معين من حياتك ولا تلتفتي للعوائق على جانبي الطريق، وتاكدي انه كل شئ نسويه مجرد وسيلة للوصول الى غاية
  • علم
    علم
    من مجهول
    عززي ثقتك نفسك واعطي الحياة الثقة ومن ماذا تخافي..انت اقوى من الجميع ومن اي انسان في هذه الحياة
  • علم
    علم
    من مجهول
    أقرأي سورة البقرة يوميا واطردي شعور اليأس والتشاؤم من نفسك تمشي كل يوم ساعة على الأقل ومارسي الرياضة وابتسمي وتمتعي بكل شيء فلا تضعي بعقلك امورسلبية لكي تتغلبي على كل شيء انتي بيد القادرة على اصلاح نفسك وانتي بيدك من تبقي على ما انتي عليه ساعدي نفسك لكي تخرجي من هذا الجو
  • علم
    علم
    من مجهول
    حاولي دوماً الظهور بمظهر لائق وحسن بين الآخرين، لأن هذا سيعطيك الانطباع الأفضل عن نفسك، ولا تهملي نفسك مهما كانت ظروفك التي تمر بها.
  • علم
    علم
    من مجهول
    كوني صادقة مع نفسك قبل أن تكوني صادقة مع الآخرين، كما أن الحديث الطيب مع النفس يجعلها تصل للأفضل، وازرعي التفاؤل في نفسك، ولا تنتظري من الآخرين أن يزرعوه لك.
  • علم
    علم
    من مجهول
    حاولي أن تكوني عنصراً فعالاً في المجتمع الذي تعيشي فيه، وحاولي أن تبرزي جميع قدراتك الشخصية أمام الآخرين، ولا تنظري دوماً إلى الانتقادات الهادمة بعين الاعتبار، فقط يمكن النظر إلى الانتقادات البنائة وأخذها بعين الاعتبار.
  • علم
    علم
    من مجهول
    اقبلي بأية فرصة تأتي إليك، واقبلي التحدي أيضاً من أجل إثبات ذاتك لنفسك وللآخرين، كما أنك يجب أن تستمع إلى جوانب جوانبك وجميع الأصوات الخفية بداخلك.
  • علم
    علم
    من مجهول
    ركزي على المهارات والقدرات التي تمتلكيها وعدم تجاهل أي إمكانية من إمكانياتك مهما كانت بسيطة، لأن كل شيء صغير يأتي عليه يوم ليكبر، كما أنك يمكنك أن تشعري بالفخر الشديد لكونك تمتلك مثل هذه الميزات البسيطة التي لا يمتلكها غيرك.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟