كيف أخبر ابني بوفاة صديقه وابن عمه

تربية الطفل
كيف أخبر ابني بوفاة صديقه وابن عمه

السلام عليكم لو سمحتم كيف اخبر ابني بوفاة ابن عمه الذي بعمره وكان يلعب معه يوميا حصل حادث توفى ابن عمه وهو يسأل عنه وأخبرنا بأنه في مستشفى ثم فات اسبوع وأخبرنا انه سافر مع خاله ولن يعود ولكنه يحس بغياب ودائما يذكر أنه يلعب معه وبركه معه في كل حديثه اريد ان امل معه اريد ان العب معه سوف نخرج حين يعود وهكذا عمرههم ٧ سنوات

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل نشكرك سيدتي الكريمة على ثقتك التي وضعتها بموقع حلوها، إن الطفل بعمر السبع سنوات قادر على اكتساب معلومة الموت ، ولكن يتطلب الأمر منا فقط التدرج في تقديمها ، بمعنى نقول في الأسبوع الأول أن الطفل بالمستشفى والأسبوع الثاني أن صحته تدهورت ومن الممكن جدا أن يموت الطفل، بعدها قدمي له المعلومة الموت ويجب أن تراعي المستوى العمري من حيث المصطلحات كأن تقولي أن الطفل انتقل إلى رحمة ربه واشرحي له عن الموت وكل من يموت يذهب إلى السماء عند الله وكلنا راح نموت ونلحق بهم . فبهذه الطريقة سيتيقن الطفل ويكتسب معلومة الموت وهي مرحلة فقط وسيتناسى الطفل .
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ي عزتي له الله يعوضه ويصبره 

  • animate

  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول

    أخبرييه تدريجيا ثم خذيه إلى المقبرة ودعيه يقرأ له القرآن ويتحدث معه. هذا ما صار معي عند وفاة أمي الله يرحمها فإبني لم يستوعب الأمر وحيث أخذه للمقبرة تحسن تدريجيا. مع العلم هذا رأي الطبيب الذي أجد أنه صائب جدا.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه قد تجدي صعوبه في اخبار طفلك بالحقيقيه و لكن من المهم لصحته العاطفيه و رفاهيته ان تتحدثون اليه بصراحه و امانه عن الموقف و ان تقدموا له شرحا يقربه اكثر من معني و فكره الموت ، فمن المهم ان تشرحي له الفكره اولا بطريقه مناسبه لسنه و قد يكون طفلك فضوليا حول طبيعة الموت، أو ما يحدث بعد الموت، أو التفاصيل الخاصة بالوفاه . فالافضل ان تجيبي عن أسئلة طفلك ببساطة وبشكل مباشر. و شاركوه الحقائق الأساسية عندما يكون ذلك مناسباً .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه في رايي ان ابنك يحتاج الي ان يعرف الخبر عن طريق احد المختصين النفسيين لان الطفل رحمه الله كان قريب منه كثيرا ، و في بعض الحالات يحتاج الطفل إلى جلسة نفسية بسيطة مع أحد المختصين للتفريغ النفسي وتوضيح أن الحياة ملونة فيها سعادة وحزن وفرح و الم ، فربما يسهل ذلك تقبل وتفهم حالة الوفاه ، لذلك من الضروري أن يتم التعامل معه بحكمة في مثل هذه الظروف.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه برغم ان الموقف صعب و لكن لا يوجد مفر او مهرب منه وسوف تواجهيه في يوم من الايام ،، فاولا قومي بإخبار ابنك بأن هذه دورة حياة الإنسان وأن كل شخص لابد أن يمر بهذه التجربة. و ثانيا أكدي بأسلوب محب على أن الله يحبنا كثيراً وأنه أعد الجنة للمؤمنين الذين يجمعون الحسنات ، و ثالثا أخبري ابنك بأن الميت فقط سبقنا ومن الممكن أن نتواصل معه بالدعاء له أو التصدق بشيء لإشراكه في الثواب حتى لا يشعر بأن العلاقة قد انتهت.

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالفعل يجب ان تتعالمي مع طفلك بحذر شديد حتي لا يدخل في حاله اكتئاب او حاله نفسيه صعبه ، لذلك ابدأي اولا بإعطاء بعض الأمثلة عن طبيعة الحياة، وتطبيقها على الحيوانات أيضا ونقول إن حتى الإنسان يموت بنفس الطريقة، بالإضافة إلى مناقشة بعض الحقائق عن لماذا يموت الناس أو أن الموت أمر لا مفر من ، ثم اخبريه بالتدريج و لا تحاولي إخفاء دموعك أمام طفلك وحاولى شرح مشاعرك له ، حتى يتعلم أن خسارة شخص عزيز تجعلك تشعرين بالحزن، وإذا لم تنجحى فى السيطرة على مشاعرك وتجدين صعوبة فى شرح ذلك للأطفال يمكنك طلب المساعدة من أحد أفراد العائلة للقيام بذلك نيابة عنك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    رحم الله الطفل الصغير و امدك بالقوه لكي تخبري ابنك ,, فعندما تجدي الوقت المناسب سوف يكون من الافضل ان تبخري طفلك قبل ان يصل الخبر له من اي شخص آخر ,, استخدمب كلمة الموت سيكون أفضل من أى كلمة أخرى قد يكون الوضع صعبا بالنسبة لكِ ولكن يجب مواجه الأمر فى نهاية المطاف، قولي له ما حدث حتى يفهم أنها طبيعة الحياة ، كما يجب تجنب استخدام الكلمات التى قد يكون من الصعب بالنسبة له استيعابها، واستخدام كلمة "الموت" سيكون أفضل من أى كلمة أخرى.

  • علم
    علم
    من مجهول

    سيدتي الفاضله من الممكن ان تتحدثي اولا مع ابنك عن ان كل شخص وله عمره المكتوب له و له ايضا الوقت الذي سيذهب فيه ، و ان تلك هي سنه الحياه و ايضا اخبريه عن القبر و عن الجنه و النار و الثواب و العقاب ، و بعد ان تلاحظي انه استوعب تلك الامور و اقتنع بها و فهمها جيدا ، اخبريه عن الامر بالتدريج .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الواضح ان طفلك لم يستوعب بعد ، و لا يعرف حقيقه الحياه و ان الدنيا زائله و الموت حقيقه ، فالافضل ان تنتظري فتره من الوقت حتي يستوعب الامر و يعرف و ينضج ثم تستطيعي اخباره ، فاكتفي الآن بما اخبرتيه به و هو ان ابن عمه سافر و لن يعود الآن ، و حاولي في تلك الفتره ايضا ان توسعي دائره اصدقائه و تعرفيه علي اصدقاء جدد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه اعلم انه موقف صعب و قاس عليك و خصوصا عند اخبارك لطفلك بالامر ،، لذلك الافضل ان تبدأي في تعليم ابنك التعاليم الدينينه ،، و تخبريه عن الدنيا و الآخره ،، و النار و الجنه ،، وتجعليه يحافظ علي صلاته و يلتزم بها و ايضا تخبريه عن جمال الجنه و النعيم الذي وعد الله به الانسان الصالح بعد و فاته ،، وبعد ان يتعلم كل تلك الامور جيدا و يستوعبها تستطعي اخباره عن وفاه ابن عمه رحمه الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا أعلم أن الخبر من الممكن أن يكون صعب عليه و لكن بالمقابل أنت عليك أن تحاولي أن تكون أكثر تقبل للأمر و أن تتحجثي معه بأريحية با أنه يعلم أنه يذهب بلا عودة فالأفضل أيضا أن تخبريه أن المووت هذه هي طبيعته .. هو في عمر سيفهم و يستوعب عليك 

  • علم
    علم
    من مجهول

    لابد و أن يدرك انبم في هذا العمر حقيقة الموت لا عيب في أن تتحدثي له عنما صل لابن عمه ,, لا خطأ في أن تذكري له ما جرى و أن الموت راحة لمثل من هم في حالة ابن عمه ,, يا عزيزتي ان عليك أن تكوني أكثر حرص على دعل المعلومة تناسب عمره و اياك و أن تجعليه يخاف من الأمر و لكن الأفضل أن تخبريه عن الله و عن رحمته كي لا يفتكر أن ما حصل لابن عمه ظلم

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنت تقولي أنك أخبريته أنه ذهب بلا عودة .. اذن لا داعي لأن تفصلي ان كان استيعاب ابنم للموت لا يزال بدائي ,, ان عليك أن تحاول أن تترك الأمر الى أن يطبر أو يسألك هوعن الموت .. من الممكن أن تخبريه بالتدريج عن هذه الحقيقةو من ثم من الأفضل أن يكون بينك و بين أهله علاقة طيبة وأن تحاولي أن تزوريهم أنت و ابنك بين الحين و الاخر 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنكليس صغير يا عزيزتي  اخباره بحقيقة الموت الان وقتها وخصوصا أن في عمره الان يعلم ما هي الصلاة وما هو الاسلام و ما هو الامان و أركانهو ركائزه .. ان عليك أن تخبريه عن الموت أولا و عن الحياة الااخرة و عن القبر و من ثم تخبريه عن ابن عمه كي يعلم أن بين يد الله تعالى في رحمة و نور و حياة أخرى لا نعرفعا لن بالتأكيد هو سعيد و مرتاح أكثر 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟