كيف أتأكد من ابني لا يعاني من مشاكل تؤثر على تطوره العقلي

تربية الطفل
كيف أتأكد من ابني لا يعاني من مشاكل تؤثر على تطوره العقلي

كيف أتأكد من ابني لا يعاني من مشاكل تؤثر على تطوره العقلي، ابني عمره ست سنوات لديه ذاكرة قوية مفردات اكبر من عمره تأخر في الكلام بسبب تعرض كبير للشاشات تم عمل تقييم من سنتين لدى اخصائية نطق و حسي حركي و تابع جلسات لمدة ستة اشهر يقرأ منذ كان عمره سنتين و نصف تحسن في المدرسة السنة الماضية لجهة الكتابة و امساك القلم انتقلنا الى بلد جديد منذ اربعة اشهر ملاحظات المدرسة كانت : ذكي جدا ، يتشتت بسهولة و يحتاج لتذكيره بالكتابة و المتابعة مستوى اكاديمي عالي كل علاماته A نوعية الخط كانت سيئة و الآن تتحسن احيانا يظهر و كأنه لا يريد الاستماع او الاستجابة ملاحظاتي في المنزل: ممتاز بالقراءة تعلم اللغة الاجنبية الثانية بسهولة يتشتت و يحب التلهي بطيء نوعا ما بالنسخ ممتاز بالاملاء انا في حيرة تعبت و لا اعرف ماذا افعل هل ابني لديه توحد او تشتت انتباه او صعوبات تعلمية اشعر بتانيب الضمير و انني مسؤولة امام الله و يجب ان اتصرف زوجي يقول انني ابالغ كثيرا و انه ليس بالضرورة وجود مشكلة و لا حاجة للجوء مجددا للاخصائيين اشعر انني مكبلة لا اريد لابني ان يكبر و يكون لديه مشاكل ماذا افعل ؟كيف أعرف أن طفلي ينمو بشكل سليم و لا يعاني من توحد أو صعوبات تعلم أو تشتت وأنه طبيعي؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ذكرت ان ابني عمره ست سنوات..شكرا لكم 

  • علم United States
    علم United States
    من مجهول

    كيف بدو يكون عندو صعوبات تعلم وهو بيقرا وعلاماته عالية وتعلم لغة ثانية . التوحد ما بينظروا لوجه او عينين الشخص ، ما بيطلع بعيونك، هل هو ما بينظر لك ، بيكرر حركات بايده ما بيحب التواصل او ما بيعرف كيف يتواصل مع الآخرين . مش لانه ذكي بدو يكون صعوبات تعلم  او يكون عنده توحد . مشتت ممكن يكون بفعل الأجهزة الإلكترونية .  نحن اشخاص بالغين  وبنعاني من التشتت الذهني  بسبب الاجهزة ما عنا تركيز ،فما بالك هو . الأجهزة خطر على العينين والوقت والتركيز . قللي وقته على الأجهزة واشغلي باشياء أنشطة اخرى . جيبي له ليغو . الوان ، معجون ما بعرف اديش عمره . شيء بيناسب عمره واهتمامه . واخر شي احنا من دكاترة وهذا كله كلام وراي عام واكثر حدا بيفيدك طبيب يشخص حالته . التوحد بيتشخص بعمر ثلاث سنوات لو خايفة روحي طبيب . وبيقلك شو عنده توحد فرط نشاط صعوبات تعلم .ربنا يحفظك ابنك من كل شر ويجعله قرة عين لك آمين.

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالنسبة لسؤالك كيف اتأكد من أن ابنى لا يعانى من مشاكل تؤثر على تطوره العقلى فأنت تقولى أنه ذكى جدا وممتاز فى القراءه وفى دراسته وفى التعلم إذا من الممكن أنه لا يعانى من مشاكل ولكن يحتاج إلى تنظيم أوقاته فقط حتى لا يكون مشتت بأن تحاولى أن تنظمى نومه واكله وأوقات دراسته بحيث لا يدرس طوال اليوم بل يكون له اوقات راحه وأوقات رفاهيه فى اليوم وحاولى أن تنظمى له الاكل ويتناول الاطعمه التى تساعد على التركيز حينها لن تضغطى على عقله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت اكيد تقلقين على ابنك لانه عانى من تأخر الكلام بسبب الشاشات ولكن هو الآن تحسن فأنت الآن تقولى أنه ذكى وتعلم ويدرس إذا لا تقلقى ولكن لكى تتأكدى من أنه لا يعانى من مشاكل تؤثر على تطوره العقلى حاولى أن تذهبى إلى طبيب مختص وافحصيه وتاكدى من قبل الطبيب مرة أخرى وإذا كان ابنك يتفاعل معكم ويلعب مع الأطفال بشكل طبيعي ويدرس ويحفظ المعلومه ويسمعكم جيدا ويفهم فليس هناك مشكله اذا المشكله فى طريقة تعاملكم معه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    فى البداية انت لم تذكرى عمر ابنك الآن وتفاعله معكم ولا مع الآخرين وهل قمت بإجراء فحوصات لتأكد من أنه لا يعانى من مشاكل فى عقله ام لا لذلك حاولى التأكد من أنه لا يعانى من مشاكل فى عقله لانه من الممكن أن تكون طريقة تعليمه هى الخاطئة وانت تضغطين عليه ولا تفهم نوعية تلقيه المعلومه لأن هناك طفل حركى وطفل حسى وطفل سمعى والمعلومة تتلقى حسب نوعية الطفل لذلك يجب الفحص ثم بعد ذلك تقررى هل منك أم من مشكلة ما صحية .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الطريقة التي تدعلك مطمئنة على ابنك وتتأكدي من أن تطوره العقلي سليم و أنه لا يعاني من مشاكل كالتوحد أو التشتت و عدم التركيز هو أن تنتظمي في الزيارات للأخصائيين مع وجود طاقة ايجابية بينك و بين ابنك وأن تحاولي أن تشعريه بالحب و الرضا مهما كانت هناك مشاكل ، شعوره بالاهتمام و الحنان لأنه طفل مميز و محبوب أفضل من شعوره باهتمامك لأنك قلقه عليه وهناك خطر يهدده من مشكلة ما !

  • علم
    علم
    من مجهول

    عندما تنتهي من الفحوصات و الإجرات الطبية التي من الممكن أن تجريها له و تتأكدي من سلامة دماغه وأنه لا يعاني من أي تخلف أو كهرباء زائدة ما عليكي الا أن تجلسي في البيت مرتاحة و تطلقي العنان له من غير أي قيوج و لا مراقبة مع وضعه في مكان آمن و بعيدا عن الاجهزة الالكترونية و توفري له بيئة تعلمية وأصدقاء و سيكون وضعه أفضل مما تتصوري ، لكن الأفضل أن ينمو طفلك بجو مليء بالحب و العاطفة لأنه الآن بأمس الحاجة اليه

  • علم
    علم
    من مجهول

    علامات نمو الطفل السليم هو تطور مهاراته بشكل متدرج وبصورة طبيعية حتى لو كانت تتخلل هذه التقدمات في قدراته أو تطوهرا أخطاء أو تراجع بسيط الا أنه ينمو و يتغير و ترى عليه تجسن ملحوظ كما سردت عن ابنم ، أنت فقط تريدي أن تمحي شعور تأنيب الضمير هذا ، وربما ظروفك كانت صعبة أو كانت نفسيتك متعبة حينها لكن أنت الآن تبذلي ما بوسعك من أجله ، تحسن ابنك وتطوره العقلي و بعد الأمراض العقلية و المشاكل التي تعيق تطوره ستزول عندما يشعر باحتواءك له وليس تنقلك به من مركز الى آخر

  • علم
    علم
    من مجهول

    حتى تتأكدي من أن ابنك لا يعاني من مشاكل تؤثر على تطوره العقلي لابد و أن تعرضيه من جديد على أخصائيين و يتابعوا حالته ، لكن من خلال سردلك لتطوره و تحسن وضعه واضح أن المشكلة السابقة التي قلتي أنها السبب في تأخره بالكلام لم تكن قوية و أنت بطبعك قلقة ولا تريدي أن يكون ابنك الا شخص أفضل مما هو عليه و لكن هذا سيجهدك و سيجعلك في دوامة القلق دائما سيضعف ثقته بنفسه عندما يراك تحيطيه بالاهتمام و لستي راضية عن أي انجاز يوقم به ، عليكي أن تتقبليه على ما هو عليه أنا مع أن تعملي على تحسن وضعه و لكن ليس الى الدرجة التي أنت تفكرين بها

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟